منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 من الحيوان نعتبر.... ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 570
نقاط : 1669
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: من الحيوان نعتبر.... ؟؟   الجمعة فبراير 01, 2013 11:35 am




من الحيوان نعتبر.... الاتحاد قوة
إننا كثيرا ما نقرأ قوله تعالي ( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً... ) النحل:66 ولكن كم تأخذ هذه الآية من اهتماماتنا نحن المسلمين في حيز التطبيق علي ارض الواقع ؟
الواقع يقول أن ذلك قد يأخذ منا النذر القليل أو قد لا يأخذ منا شيئا من الاهتمام !!
, ولكن العجيب أن غير المسلمين راحوا يراقبون عالم الحيوان ثم يقومون بتسجيل مشاهداتهم لهذا العالم المفعم بالحياة , و الأعجب منه أنهم راحوا يستفيدون ويعتبرون من هذه المشاهدات , ثم يطبقون كثيرا منها في واقعهم الحياتي ليصبح بذلك واقع ينبض بنبض الحياة !!, والأصل في ذلك أيها الأحبة أننا نحن المعنيون بالخطاب من رب العالمين , وأننا المطالبون بتحقيق ما فيه , وأننا أولي بأخذ العبرة من غيرنا , فالحكمة ضالة المؤمن أني وجدها فهو أحق الناس بها.. إننا في حياتنا العملية إذا ما أردنا أن نضرب المثل بضرورة الوحدة والاتحاد محذرين من مغبة الفرقة واثر التفرق في مواجهة الأعداء , فإننا غالبا ما نذكر الحكمة الناطقة علي لسان أحد الثيران الثلاثة " أكلت يوم أكل الثور الأبيض" , ولكن عالم الحيوان ملئ بالمشاهد الحقيقة الدالة علي الاتحاد عند مواجهة الأعداء , والتي قد تثير العجب وتدعو إلي الدهشة. فعلي سبيل المثال نجد أن الحيوانات التي تعيش في مجموعات لا تكتفي بإنذار بعضها البعض عند قدوم الخطر بل تشارك أيضا بمجابهته، فمثلا عندما يتجرأ بعض الطيور الجارحة مثل الصقر أو البوم ويدخل مساكن الطيور الصغيرة، نجد أن هذه الطيور تقوم بإرسال رسائل استغاثة , تجتمع علي إثرها الطيور من ذات النوع في المنطقة المحيطة , ثم تقوم بمحاصرة الطير الجارح , ثم مهاجمته بصورة جماعية , الأمر الذي يؤدي إلي إخافته وطرده بعيدا عن مسكن الطيور الصغيرة المقتحم. وتعتمد بعض الحيوانات استراتيجيات أخري للدفاع عن نفسها من خلال الأداء الجماعي المتوحد , فقد لوحظ أن تجمع الطيور في أسراب أثناء عملية الطيران والهجرة يعتبر خير وسيلة للدفاع ضد الطيور الجارحة، فطيور الزرزور تطير في السرب علي مسافات متباعدة بينها, فإذا ما اقترب طير جارح كالصقر سرعان ما تتقارب مضيقة المسافات فيما بينها , مقللة بذلك إمكانية اقتحام الصقر للسرب وإذا أمكن له ذلك فسيجد مقاومة شديدة وربما يصاب بجروح بجناحيه ويعجز في النهاية عن تحقيق هدفه من الصيد.
ولثيران المسك طريقة فريدة للدفاع الجماعي إذا ما حاول عدو مفترس أن يهاجمها , حيث تقوم بتشكيل دائرة فيما بينها جاعلة الصغار في وسط هذه الدائرة , أما الثيران البالغة فتبقي علي حافة الدائرة تجاه العدو المفترس، حيث تخطوا خطوات للوراء جاعلة وجهها نحو العدو، والهدف هو حماية الصغار الذين يبقون داخل هذه الدائرة، وبهذا الشكل الدائري تنجح الثيران البالغة في المحافظة على حياة الثيران الصغيرة، وعندما يهجم أحد الثيران البالغة على هذا العدو سرعان ما يرجع إلى نفس موقعه في الدائرة كي لا يتخلل النظام الدفاعي للجماعة. وسعيا وراء جلب الرزق , فهناك أمثلة أخرى للاتحاد تتبعها الحيوانات أثناء عملية الصيد شبيهة بسلوكها أثناء الحماية والدفاع عن النفس , فطيور البجع تقوم بصيد السمك بصورة جماعية، حيث تشكل نصف دائرة قريبة من الضفة وتضيق من نصف الدائرة هذه شيئا فشيئا , فتدفع الأسماك وتحاصرها باتجاه الشاطئ , ومن ثم تبدأ بصيد الأسماك المحاصرة في المياه الضحلة القريبة من الشاطئ، وذلك دونما مشاحنة أو تصارع فيما بينهم.
وأما علي صعيد الغاب فقد وجد أن الذئاب وأنواع أخرى من الكلاب البرية وفي بعض الأحيان الأسود تصيد في زمر ,أي في مجموعات, وتعمل الزمرة كفريق في صيد الحيوانات الكبيرة , حيث يكمن بعضها بالدغل , بينما يقوم بعضها الآخر بالإحاطة بالفريسة، ثم يطاردها باتجاه المجموعة الكامنة بين الحشائش الطويلة , والتي يمثل وجودها مفاجأة للفريسة الطريدة , فتتم عملية الانقضاض والصيد لهذه الفريسة.
و في أسيا يستعمل نوع من النمل طريقة وخطة ذكية للهجوم علي نوع من النحل من سلالة (ابيز فلوري) إذ يقوم النمل بالتجمع حول الخلية حتى يصبح كل شيء حول الخلية أسود من كثرة تعداد النمل وكأنه جيش يطوق الخلية ومن ثم يشن الهجوم الشامل , وهنا تبدأ النحلات الحارسات بمحاولة الدفاع عن الخلية , ولكن نظرا للتفوق العددي للنمل , فسرعان ما تنتهي المعركة بقتل الحارسات , ثم يدخل النمل إلى الخلية فيقتل الملكة ويستولي على كل شيء من نحل ميت ويرقات وعسل ليحمله إلى عشه.
ولمقاومة هذا الهجوم تقوم هذه السلالة من النحل باستعمال إستراتيجية خاصة للدفاع عن نفسها ,حيث يقوم النحل بوضع بقعا من العكبر اللزج حول مدخل الخلية , وعند اقتراب النمل من الخلية إذا به يلتصق بهذه البقع , وعندما تحاول النملات الأخريات المساعدة على تحرير النمل الملتصق تلتصق هي الأخرى , وهكذا حتى تصبح المنطقة سوداء من جثث النمل الميت , فيقوم النحل بتلطيخ هذه الأكوام من الجثث الملتصقة بالمزيد من العكبر اللزج ومع مرور الزمن تكبر هذه البقع حتى يصبح مدخل الخلية كفوهة بركانية غائرة بين هضاب العكبر المتصلب وأجساد النمل المحنطة ويتم استهلاك هذه الأكوام من قبل يرقات دودة الشمع لاحقا... هذه الأنماط السلوكية التي تبديها الحيوانات من اتحاد و تعاون وتكاتف وتكافل وتضحية تجعل المرء مندهشا ومتعجبا، فإذا كانت هذه الحيوانات الغير عاقلة قد استطاعت أن تعظم من قدراتها الدفاعية والهجومية عن طريق اتحادها وتوحدها فكيف بنا لا نلتفت ولا نعتبر إلي ما ضرب الله لنا به المثل في عالم الحيوان من قوة الوحدة والترابط والاتحاد والتعاون والتكاتف والتكافل فنجعل من ذلك منهج حياة نعتمده في حياتنا ومعاشنا ونطبقه سلوكا نحيا به في الأرض.
أيها الأحباب لقد آن الأوان أن نأخذ العبرة من الحيوان , لقد آن الأوان أن تتوحد الأمة الإسلامية لمجابهة أعدائها الذين أحاطوا بها من كل حدب وصوب يسلبون مقدراتها ويسفكون دماءها ويغتصبون أعراضها , لقد آن الأوان أن تتعاون الأمة في تعظيم إمكاناتها ومقدراتها..؟؟







رجب الأسيوطى 




عدل سابقا من قبل رجب الأسيوطى في الثلاثاء فبراير 07, 2017 3:53 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
بنت السلطان
مشرف قسم بنات حواء
مشرف قسم بنات حواء
avatar

كيف تعرفت علينا..؟؟ كيف تعرفت علينا..؟؟ : جوجل
الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الوسام الفضى
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
الثور
الحصان
عدد المساهمات : 224
نقاط : 583
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 29
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: من الحيوان نعتبر.... ؟؟   الثلاثاء أبريل 16, 2013 4:02 pm

بارك اله في جهودك








بنت السلطان



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الحيوان نعتبر.... ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: القسم السياسى :: مواضيع عامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
http://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.