منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 خوف الجبناء..؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 558
نقاط : 1633
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: خوف الجبناء..؟؟   السبت أكتوبر 05, 2013 6:58 pm





أتكلم هنا عن الخوف ..أقصد (خوف الجبناء )
فالخوف أصلا.. ممن ليس لديهم القوة في مواجهة الأحداث التي تحيط بهم.
ويدفنون رؤوسهم في التراب..ظن منهم أن أحدا لا يراهم كالنعام التي تدفن رأسها في الرمال ظنا منها أن أعدائها لا يرونها.. أو لمصلحة يقتضيها على حساب حقوق الغير
وأن دل إنما يدل على عدم اليقين بالله والثقة في النفس..
الموضوع...

سبحانك إلهي ما أرحمك وما أكرمك وما ألطفك على عبادك ..
حين أتأمل في حال الإنسان في أي مكان كان .. أرى أنه قوى هائلة لا يقف في وجهها أحد سوى ( نفسه ) …نعم فمتى أراد الإنسان شيئاً لم يتعارض مع إرادة الله فأنه سوف يحصل عليه بأذن الله ..
ولكن رغم أن الإنسان يملك الإرادة إلا أن  القلة هم من يستطيعون الوصول لأهدافهم ، ولعل أكبر حاجز يعيق الإنسان هو حاجز ( الخوف )
ذلك الحاجز الذي يقبع داخل النفس البشرية ويمثل لمن يعيش داخله جداراً صلباً يصعب كسره ..!
وكم من شخص دمر الخوف حياته وكم من إنسان شل الخوف أركانه ، ورغم كل ذلك يظل الكثيرين عاجزين عن تجاوز ذلك الحاجز..
فالمحاولة لديهم تعني مزيد من الألم ومزيد من الخوف ..!
فأن الشخص حين يقدم على أمر ما  ، تبدأ المخاوف في الإحاطة به ، قد يكون خوف من الفشل، وخوف من الألم ، وخوف من المجهول ..
ولكن لأن خالقنا هو أعلم الناس بنا فقد  أعطى لنا علاجاً عجيباً يسمى….
( التوكل )
 



ماذا يعني التوكل على الله ..؟
إن التوكل على الله يعني أنك ككائن بشري حين تريد القيام بعمل فأنك تستعين بالقوة العظمى التي تسير هذا العالم ، فيسخر لك سبحانه كل شيء لأنجاز عملك..
فهل لو فهم الإنسان معنى التوكل سوف يخاف بعد ذلك من إنجاز أموره.. ؟
ولعل في هذه القصة  أبلغ عبره ..
..كان هناك شاب يريد أن يقضي مصلحه له في أحد المؤسسات ، وقد بلغه أن المعاملة في حال وجود واسطة له سوف تأخذ مالا يقل عن عشر أيام ، والعجيب أن هذا الشاب كان يملك واسطه فعلاً وهو شخصية لها ثقلها..
ذهب ذلك الشاب لمكتب مدير المؤسسة وأخبره أنه أتى له من طرف فلان أبن فلان ، .. وما أن سمع المدير أسم الشخص ، حتى أشرق وجهه وتحرك من مكانه الذي كان يقف فيه منذ قليل كالصخرة الجامدة ، ورحب بالشاب  وبشره أن معاملته سوف تأخذ عشرة أيام وتنجز ولا يهتم ، وكله لعيني صاحب الواسطة ..
هنا  سمع الشاب صوتاً داخله يقول ، لحظة أن كان هذا الإنسان يرحب بي كل هذا الترحيب من اجل واسطة بشريه ، فماذا يحدث لو استعنت بالقوة العظمى التي تحرك العالم وتوكلت على خالقي ومولاي.. ؟
ثم قرر  ترك المدير وان يكون عونه هو رب العالمين لا بشراً عادياً ..
فقرر التوجه لفرع أخر ينجز نفس المعاملة ، لكن هذه المرة وهو متوكل يقيناً على ربه ولا أحد غيره..
وما أن دخل الشاب إلى مكتب الموظف المسئول حتى طلب منه الموظف بطاقته ، وفي ثواني أنهى ملأ الاستمارة له ..
وما هي إلا دقائق وماذا حدث.. ؟
حصلت مفاجأة أذهلت الشاب نفسه
المعاملة التي تأخذ ما لا يقل عن عشرة أيام  وما يتخللها من إجراءات متعبة ، تم الانتهاء منها في ……. دقائق معدودة ..!
كاد قلب الشاب أن يطير فرحاً بعد أن كان خائفاً من تعطل معاملته وأدرك أنه لا مكان للخوف في وجود ( التوكل ) وأن من توكل على الله كفاه .
اذاً إياك أن تجعل الخوف يقضي عليك بل أقضي عليه بالتوكل على الله ..
إن كنت  خائفاً من الفشل  ، فتوكل على الله ..
إن كنت خائفاً من المستقبل فتوكل على الله ..
إن كنت خائفاً من الألم فتوكل على الله ..
ولا تنسى أنك تستعين بالقوى العظمى ، فلا تدع بعد ذلك للخوف مكاناً في حياتك.. ! ولا تفرط في حب الله لك..
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى ( فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين ) .. ال عمران 159

وليس المطلوب منا كيف نتعامل مع هذا الخوف وإنما المطلوب هو أجتثاث هذا الخوف  من عقولنا وأفئدتنا، فخوفنا أكثره أوهام طوقناه حول أنفسنا، وغرسناه في أنفسنا، ونسجناه في أفئدتنا؛ حتى أصبحنا نخاف من كل شيء حتى ظلنا. لهذا يتطلب الأمر إعادة التأمل في حقيقة الخوف والتأكد من صحة رؤيتنا فقد يتحتم الأمر إعادة صياغة لأفكارنا ومفاهيمنا، وإن جاز التعبير قد نحتاج عقلاً جديداً.
علينا أن نعيد النظر مرة أخرى في حياتنا لنتأمل: هل فعلاً ما نراه هو واقعي..؟  
إن لكل شيء في هذا الوجود وجهان إيجابي وسلبي ونظرتنا يجب أن تكون متوازنة حتى لا يحكمنا تصور خاطئ، إننا نُتعب أنفسنا ونخطئ عندما تكون نظرتنا أحادية ناقصة، ونحن بهذا نخسر أكثر مما نكسب. فالحياة شئنا أم أبينا تتشكل من الخير والشر، والسعادة والشقاء، وقد نتجه بقصد إلى أحد جوانب الحياة ونترك الجانب الآخر، وإذا كنا كذلك فنحن لا نعرف حقيقة الحياة بعد، وإنما نعرف نصف الحياة. وهذه النظرة النصفية تسبب لنا خيبة أمل وتدمير لطموحاتنا.
ومن طرق التغلب على الخوف هو التعرف على مصدر الخوف فأنت لا تستطيع أن تتعامل مع الخوف ما لم تتعرف عليه، ويتطلب الأمر أحياناً مواجهة مصدر الخوف، فقد يكون الخوف من شيء ما أشد من الشيء نفسه.لذا أعط هذا الخوف الدرجة المستحقة من الاهتمام، وانظر نظرة شمولية إلى هذا المصدر، وتأمل الوجه المشرق فيه، فأكثر الناس مثلاً يخافون من الموت، وذلك لأنهم نظروا إلى نظرة أحادية من جانب واحد، ولكن لو نظرنا إلى صورة الموت بصورة شمولية لوجدنا أن الموت طريق إلى الجنة بإذن الله، وهو راحة للمؤمن من هذه الحياة التي بُنيت على نكد وعناء؛ بل أن المؤمن في آخر الزمان يتمنى الموت ويطلبه فقد ثبت عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال :
( لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه) وقال ابن مسعود( سيأتي عليكم زمان لو وجد أحدكم الموت يباع لاشتراه) وكان سفيان الثوري إذا اغتم رمى بنفسه عند وهيب قال فقال له:
يا أبا أمية أتدري أحدا يتمنى الموت..؟
قال وهيب: أما أنا فلا. قال له سفيان: أما أنا فوالله لوددت أني مت. ووالله لوددت أني مت قالها ثلاثا. فالصورة الإيجابية للموت تجعلك لا تخافه؛ بل تتجه إليه بكل قوة وإقدام، وبهذا الأمر انطلق عمير بن الحمام - وفي يده تمرات يأكلهن ـ قائلاً ( بخ بخ فما بيني وبين أن أدخل الجنة إلا أن يقتلني هؤلاء) ثم قذف التمرات من يده، وأخذ سيفه وقاتل حتى قتل، وهو يقول:
ركضا إلى الله بغير زاد --- إلا التقى وعمل المعاد
والصبر في الله على الجهاد --- وكل زاد عرضة للنفاد
غير التقى والبر والرشاد
ولم أجد حقيقة مثل الإيمان والتوكل على الله والثقة به سبحانه للتغلب على الخوف بكل أنواعه، فالإيمان الصادق يوّلد في النفس الطاقة الدافعة لطرد الخوف، فتسكن النفس وتطمئن ويشعر المرء بالأمان والاستقرار حتى وإن كان في قلب المعركة؛ لأن القلب قد تعلق بالله عز وجل فلا يرهب ولا يخاف إلا الله ،قال تعالى ( فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي) وقال تعالى ( فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ) وقال جل ذكره :" فَمَنْ آمَنَ وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ" .
إننا ندرك ونستيقن ونعلم يقيناً أن هناك هذا الشر المتصاعد فإن الأمل والاطمئنان يزداد في قلوبنا فالله حافظ ، فالحق وأهله باق وظاهر لا تضره فتنة، ولا يضرهم من خالفهم أو خذلهم، فهم باقون في هذه الحياة ونحن مطمئنون لأن الأمر أولاً وآخراً بيد الله وأنه لا يستطيع أحد أن يخرج من سلطان الله وإرادته، فكلهم مربوبون لله، فقراء محتاجون ضرورة لله، فنحن لهذا لا نخافهم.
اللهم فاجعلْ مكان اللوعة سلْوة ، وجزاء الحزنِ سروراً ، وعند الخوفِ أمنْاً. اللهم أبردْ لاعِج القلبِ بثلجِ اليقينِ ، وأطفئْ جمْر الأرواحِ بماءِ الإيمانِ.
يا ربُّ ، ألق على العيونِ السَّاهرةِ نُعاساً أمنةً منك ، وعلى النفوسِ المضْطربةِ سكينة ، وأثبْها فتحاً قريباً. يا ربُّ اهدِ حيارى البصائرْ إلى نورِكْ ، وضُلاَّل المناهجِ إلى صراطكْ ، والزائغين عن السبيل إلى هداك .
اللهم أزل الوساوس بفجْر صادقٍ من النور ، وأزهقْ باطل الضَّمائرِ بفيْلقٍ من الحقِّ ، وردَّ كيد الشيطانِ بمددٍ من جنودِ عوْنِك مُسوِّمين.
اللهم أذهبْ عنَّا الحزن ، وأزلْ عنا الهمَّ ، واطردْ من نفوسنِا القلق.
نعوذُ بك من الخوْفِ إلا منْك ، والركونِ إلا إليك ، والتوكلِ إلا عليك ، والسؤالِ إلا منك ، والاستعانِة إلا بك ، أنت وليُّنا ، نعم المولى ونعم النصير..






رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
خوف الجبناء..؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: القسم السياسى :: كلام ومعانى-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
توأم الروح ..!!
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2015 -2017

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.