منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 ♣♣ للنساء فقط..!! ♣♣

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 558
نقاط : 1633
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: ♣♣ للنساء فقط..!! ♣♣   السبت نوفمبر 02, 2013 7:17 pm



ما هي أسباب الإفرازات المهبلية اللزجة الطبيعية و البنية و الصفراء الشفافة..؟؟
هناك موضوعٌ يشغل بال الكثير من النساء وكثرت التساؤلات بخصوصة
الإفرازات المهبلية طبيعية أم مرضية..؟
وما هي طبيعة الإفرازات الطبيعية..؟
وما التغيرات التي تطرأ عليها وتشير إلى وجود التهاب..؟
وكيف يمكن تجنب الإصابة بالتهابات المهبل..؟  
♣♣♣ الإفرازات المهبلية هي إحدى المشكلات التي تعاني منها النساء والفتيات ، وتسبب لهن ضيقاً وحرجاً شديدين ، إما بسبب غزارتها أو بسبب رائحتها ، وهي معروفة وشائعة لدى أكثر من 60% من الإناث .
ومن الطبيعي وجود إفرازات مهبلية.
♣♣♣ لأن المهبل في طبيعته رطب و هذا جزء من التنظيف الذاتي. فهذه الإفرازات الرطبة تنظف المهبل من الخلايا الميتة و البكتريا، و مصدرها الرئيسي غدد في عنق الرحم وهي حامضية التركيب قليلاً، و هذا ما يضع البكتريا في وضع محرج. و الحموضة هنا حموضة لبنية تنشأ عن البكتيريا النافعة عندما تقوم بتفكيك السكريات.
و تختلف كمية هذه الإفرازات المهبلية من امرأة إلى أخرى و تختلف حسب الدورة الطمثية.  
♣♣♣ وبالتالي إذا كانت الإفرازات المهبلية عديمة اللون والرائحة فإنها إفرازات طبيعية أما إذا ما تغيرت رائحتها وقوامها فهذا يعني إنذار بوجود خلل ما..
♣♣♣ والإفرازات الطبيعية تتميز بكونها بلا رائحة وتشبه إلى حد كبير المخاط عديم اللون، وهذه الإفرازات ضرورية لتجنب حدوث جفاف المهبل، كما أنها تعمل على مهاجمة الميكروبات الخارجية وتمنع دخولها من المهبل إلى الرحم.  

ليست كل الإفرازات المهبلية تعني بالضرورة وجود حالة مرضية، فللإفرازات المهبلية وظائف عديدة مهمة في حياة كل امرأة.
ما هي..؟
♣♣♣ بداية تعد الإفرازات المهبلية بأنها مرآة للحالة الهرمونية التي تمر بها المرأة خلال فترة الدورة الشهرية سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة حيث يتم تقسيم الدورة الشهرية إلى ثلاث أقسام: هي الأيام الجافة، الأيام شبه المبللة، والأيام المبللة وهي أكثر الأيام خصوبة وتهيؤا لاستقبال الحيوانات المنوية وحدوث حمل.
وتزيد كمية تلك الإفرازات في فترة التبويض حتى تساعد الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة وتسهل العملية الجنسية في تلك الفترة، كما تقل كميتها وتزداد لزوجة قرب قدوم الدورة الشهرية.  
♣♣ يلاحظ خلال الأسبوع الأول بعد الدورة الشهرية قلة الإفرازات المهبلية وتكون ذات كثافة سميكة.
♣♣ يلاحظ بعد أسبوعين من بداية الدورة الشهرية زيادة كمية الإفرازات وتكون رقيقة الكثافة وبيضاء صافية وزلقة كزلال البيض النيئ لكنها تصبح صفراء مائلة للون البني عندما تتعرض هذه الإفرازات للهواء لذلك لا تندهشي إذا وجدتي خلال هذه الفترة بــــ:
أ- وجود بقع صفراء على اللباس الداخلي.
ب- إحساس بالرطوبة واللزوجة.
♣♣ يلاحظ أثناء الإثارة الجنسية زيادة الإفرازات المهبلية وذلك بسبب غدتي بارثولين اللتان تقعان قرب فتحة المهبل وهاتان الغدتان تفرزان مخاطاً لزجاً إضافياً يعمل كمزلق لتسهيل الجماع.
♣♣ يلاحظ في فترة الحمل زيادة الإفرازات المهبلية.

♣♣♣ زيادة الإفرازات المهبلية ♣♣♣
تعتبر زيادة الإفرازات المهبلية وتغير طبيعتها من أكثر الشكاوى التي تجعل السيدة تراجع العيادة النسائية.
والإفرازات المهبلية في أكثر الأحيان تكون طبيعية، وذلك لأن الجهاز التناسلي المكون من الرحم والمهبل مبطن بنسيج مخاطي، كما هو الحال في العينين والأنف، وهذا النسيج يفرز عادة مواد شبه سائلة، فكما تكون الدموع والإفرازات الأنفية طبيعية فكذلك هي الإفرازات المهبلية، لكن في بعض الأحيان ولأسباب عديدة تختلف طبيعة الإفرازات فتزيد في الكمية أو تتغير في خاصيتها.
♣♣تمنع الإفرازات المهبلية حدوث التصاقا في جداري المهبل الأمامي والخلفي اللذين يتلامسان مع بعضهما طوال الوقت بسبب ضغط المثانة على جدار المهبل الأمامي، وضغط الشرج على جدار المهبل الخلفي.
حتى تتعرف كل امرأة على هذه الإفرازات إن كانت طبيعية أم مرضية عليها أولا أن تعرف كيف ومم تتكون الإفرازات المهبلية.
مما تتكون..؟
♣♣ عنق الرحم بما يحويه من خلايا وغدد أهم مصادر تكوين الإفرازات المهبلية التي يتغير قوامها وفقا لمرحلة التبويض فتكون الإفرازات سائلة في فترة التبويض حتى تسمح بمرور الحيوانات المنوية إلى البويضة، ثم تصبح الإفرازات ذات قوام لزج بعد انتهاء الخصوبة لتمنع انتقال الميكروبات إلى عنق الرحم.
♣♣ جدار المهبل هو المصدر الثاني في تكوين الإفرازات المهبلية حيث تتساقط خلايا جدار المهبل السطحية وتتجمع ليستقبلها ميكروب يعرف باسم [دورلين] ويحولها إلى سائل حمضي له وظيفة محددة هي حماية الميكروبات النافعة داخل المهبل وكذلك تهيئة الوسط المناسب للحيوانات المنوية فإذا ما زادت هذه الإفرازات الحمضية ماتت الميكروبات وكذلك الحيوانات المنوية.
♣♣ المصدر الثالث والأخير في منظومة تكوين الإفرازات المهبلية يكمن في هرمون الاستروجين والبروجسترون اللذين يحكمان تبادل إفرازات عنق الرحم والمهبل فينتج في النهاية السائل المهبلي الطبيعي عديم اللون والرائحة والذي يقوم بوظائفه بصورة طبيعية.
♣♣♣ و أن من أهم التغيرات التي قد تطرأ على الإفرازات المهبلية وتشير إلى وجود التهابات:
♣ زيادة كمية الإفرازات بشكل كبير أكثر من المعتاد لفترات طويلة وليس في فترة التبويض فقط.
♣ تحول اللون الشفاف إلى لون أبيض، أو أصفر.
♣ زيادة اللزوجة وتغير طبيعتها لتشبة الزبادي.
♣ وجود روائح غير معتادة وكريهة أحيانا تتشابه مع رائحة السمك.
وكل تلك العلامات تشير إلى وجود التهابات بكتيرية أو فطرية وهو ما يستدعى التوجه إلى الطبيب لتحديد العلاج المناسب تبعا لسبب الإصابة.

♣♣♣ ولتجنب الإصابة بالتهابات المهبل يجب الالتزام ببعض القواعد الهامة وهى:
♣ الحرص على ارتداء الملابس الداخلية القطنية وعم ارتداء الملابس ذات النسيج الصناعي.
♣ عدم استخدام المراحيض العامة بدون وجود عازل على المرحاض.
♣ عدم الإسراف في تناول المضادات الحيوية بدون استشارة طبيب ولفترات محددة.
♣ تجنب استخدام المطهرات والغسول المهبلي بدون داع، بمعنى أنه في حالة عدم وجود التهابات بالمهبل وكون الإفرازات طبيعية لا يجب استخدام المطهرات المهبلية، لأنها في تلك الحالة تعمل على تغيير كمياء المهبل وتحول الوسط الحمضي الطبيعي إلى وسط قلوي وهو ما يساعد على هجوم الميكروبات. التي تساعد على  
1- زيادة كمية الإفرازات علي صورتها الطبيعية وقد تصل إلى حد استخدام الفوط الصحية.
2- تغيير في القوام فتصبح الإفرازات أكثر سمكا ويتغير لونها إلى الأصفر الداكن أو الأخضر وتصبح لها رائحة كريهة.
3- أعراض احتقان والتهاب في المهبل ووجود حكة خارجية شديدة.
♣♣♣أما إذا كانت هناك زيادة في الإفرازات المهبلية دون وجود الأعراض السابقة فهذا يعني أن هذه الأنثى في مرحلة التبويض وأنها على استعداد تام لحدوث حمل
♣♣♣ إحذري هذه السلوكيات:
♣ عادة الجلوس في ماء دافئ.
♣ استخدام المطهرات دون استشارة الطبيب.
♣ ارتداء الملابس الضيقة التي تزيد الالتهاب الخارجي.
♣ ارتداء ملابس داخلية صناعية مثل النايلون.
♣ وجود الشعر في هذه المنطقة الحساسة.  

♣♣♣ الإفرازات المهبلية المرضية دون وجود حكة ♣♣♣
في بعض الحالات تكون الإفرازات المهبلية غير مصاحبة لها حكة لكنها تكون غير طبيعية وتشير لوجود مرض ما.
وهذه هي الأسباب التي تؤدي إلى الإفرازات المهبلية المرضية:
♣♣ الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيا
هو إحدى الأمراض المنقولة جنسيا و التي تنتقل من خلال كائن دقيق يسمى المتدثرة الحثرية
. ويتسبب في إفرازات مهبلية سميكة تشبه الصديد، ذات رائحة كريهة. ومعها قرح غير مؤلمة في الفرج.
♣♣ التهاب المهبل البكتيري :
يحدث التهاب المهبل البكتيري بسبب نوع من البكتيريا تسمى وهي موجودة بصورة طبيعية في المهبل، لكنها تتكاثر ويتضاعف عددها عندما تقل مناعة الجسم لأي سبب ما. وتؤدي إلى إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة تشبه رائحة السمك العفن خاصة بعد العلاقة الزوجية أو أثناء فترة الطمث.
♣♣ تآكل عنق الرحم (قرحة عنق الرحم)
هي عبارة عن تغير في نوعية الخلايا المخاطية التي تحيط بعنق الرحم. وتحدث عادة نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين بالجسم مثل في حالات الحمل، وتناول أقراص منع الحمل. ونظرا لأن نوع الخلايا الجديد لعنق الرحم تحتوي على غدد فبالتالي تتسبب في زيادة الإفرازات المهبلية.
♣♣ المهبل الغددي:
عبارة عن تغير في نوع الخلايا المخاطية التي تغلف المهبل في بعض أجزاء من المهبل فتؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية وتكون بيضاء اللون ومخاطية.
♣♣ وجود جسم غريب:
في بعض الحالات القليلة يتم نسيان جسم غريب بالمهبل لعدة أيام مثل الفوط الصحية التي توضع في المهبل بالداخل أثناء الطمث أو الواقي الأنثوي. وقد تحدث للأطفال الإناث حيث تضع أي شيء بالمهبل أثناء اللعب دون وعي منها بسبب صغر السن. ويؤدي ذلك إلى إنتاج عنق الرحم لإفرازات مهبلية مخاطية غزيرة بغرض التخلص من هذا الجسم الغريب.
♣♣ أورام الجهاز التناسلي:
أغلب الأورام التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي السفلي مثل وجود زائدة لحمية في عنق الرحم تتسبب في إفرازات مهبلية مستمرة بيضاء اللون ليس لها رائحة. لكن إذا حدث التهاب بكتيري للورم تصبح الإفرازات صفراء أو خضراء اللون وذات رائحة كريهة.
♣♣ احتقان منطقة الحوض:
يحدث احتقان لمنطقة الحوض بسبب حالات القلق والتوتر، الجو شديد الحرارة، قلة الحركة والنشاط لفترة طويلة. وهذا قد يتسبب في زيادة الإفرازات المهبلية التي تصبح سميكة، لزجة، وبيضاء اللون.
♣♣ العدوى الثانوية:
حدوث عدوى بكتيرية لأي جرح، تآكل، أو ورم في أي جزء من الجهاز التناسلي السفلي يؤدي إلى زيادة كمية الإفرازات المهبلية.

♣♣♣ العلاج ♣♣♣
بصفة عامة إذا كانت الإفرازات غزيرة وتسبب الضيق للسيدة يمكن استعمال فوط صحية رفيعة لجعل المنطقة جافة ومنع حدوث العدوى.
و يمكن إعطاء السيدة بعض الفيتامينات كي تساعدها على مقاومة الالتهابات والعدوى مثل كبسولات فيتامين ب المركب، كبسولات الحديد، وحمض الفوليك، أقراص فيتامين ج، وأقراص الزنك.
ويعتمد علاج الإفرازات المهبلية المرضية على تشخيص السبب وعلاجه.
♣♣ المتدثرة الحثرية (الكلاميديا):
يكون علاج المتدثرة الحثرية (الكلاميديا(  باستخدام المضادات الحيوية من مجموعة التتراسيكلين. وعادة يتم وصف أقراص الدوكسيسيكلين قرص مرتان يوميا لمدة 10 أيام.
♣♣ التهاب المهبل البكتيري:
يكون العلاج باستخدام أدوية الميترونيدازول. وعادة يكون باستخدام قرص 500 مجم مرتان يوميا لمدة 5 أيام. ويجب علاج الزوج في نفس الوقت حتى وإن لم يشتكي من أي أعراض كي نمنع حدوث تكرار للعدوى.
العدوى:
يتم استخدام المضاد الحيوي المناسب للعدوى البكتيرية مع استخدام الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإبيوبروفين.
تآكل عنق الرحم ( قرحة عنق الرحم):
الكي بالتبريد لقرحة عنق الرحم
يتم كي منطقة القرحة سواء بالحرارة أو بالتبريد.
أورام الجهاز التناسلي:
يتم استئصال أي ورم في الجهاز التناسلي.  

♣♣♣ حكم إفرازات المرأة المهبليّة (الطهر)♣♣♣
الإفرازات المهبلية اليومية التي تراها المرأة، وهي سائلٌ أبيض مخاطيٌّ أو حليبيٌّ، وتسمّى هذه الإفرازات بالطهر في كثير من الأحيان، لأن المرأة تراها في أوقات طهرها من الحيض، وهي إفرازات تختلف عن إفرازات المنيّ التي تخرج من المرأة في حالة المعاشرة الزوجية أو الاستمناء أو الاحتلام، وقد اتفق الفقهاء حول تسبّبه بوجوب الغُسل، لكنهم اختلفوا حول نجاسة إفرازات المني، فذهب جمهور الفقهاء إلى نجاسته وذهب الشافعية إلى طهارته .
كما تختلف هذه الإفرازات المهبلية اليومية للمرأة عن إفرازات المذي التي تخرج من المرأة في حالة وجود الشهوة الجنسية، وقد اتفق الفقهاء حول نجاسة هذه الإفرازات ونقضها للوضوء .
والحقيقة أن هذه الإفرازات المهبلية التي تخرج من المرأة بشكل يومي تقريباً تشكّل لها مشكلة في كثير من الأحيان، فمن النساء من تعيد وضوءها لخروج هذه الإفرازات منها، وقد تغّير ثيابها الداخلية بسببها، على أساس أنها نجسةٌ وناقضةٌ للوضوء، وكثيراً ما تسبّب هذه الإفرازات مشقةً وحرجاً على المرأة، وخصوصاً إذا كانت خارج منزلها وأدركتها الصلاة، الأمر الذي يؤدي ببعض النساء إلى ترك الصلاة في وقتها، لتقضيها حين عودتها إلى المنزل.
♣♣ هل هذه الإفرازات نجسة فعلاً وناقضة للوضوء، أم لا..؟!
أقول: لم يرد في حكم هذه الإفرازات قرآنٌ كريمٌ أو سنةٌ شريفةٌ، ولاستنباط الحكم الشرعيٍ لهذه الإفرازات..
إذن هذه السوائل أو الإفرازات المهبلية الطبيعية التي تراها المرأة، هي أمرٌ ضروريٌ يشبه الدمع أو العرق، مهمتها الأولى ترطيب المكان، ولها مهمةٌ ثانيةٌ هي مقاومة الجراثيم التي تحاول الدخول إلى الرحم.
♣♣ ورأي الفقهاء القدامى في إفرازات المرأة المهبلية:
بعد الرأي الطبي نتساءل: ما هو الحكم الشرعي لهذه الإفرازات..؟
هل بحث الفقهاء القدامى هذه المسألة..؟
والجواب: نعم.. بحث الفقهاء القدامى هذا الموضوع، وأطلقوا على هذه الإفرازات اسم (رطوبة فرج المرأة)، وذهب المالكية إلى نجاسة هذه الرطوبة، بينما اختلفت الأقوال في مذهبي الشافعية والحنبلية بين النجاسة والطهارة.
أما الحنفية فميزوا بين الرطوبة الخارجية لفرج المرأة، وهي طاهرةٌ عندهم، وبين الرطوبة الداخلية للفرج، وهي نجسة.
ولم يوضح هؤلاء الفقهاء علاقة هذه الرطوبة بالوضوء، هل هي ناقضةٌ له أم غير ناقضة.
بينما ذهب الظاهرية إلى طهارة هذه الإفرازات، وأنها لا تنقض الوضوء، لعدم ورود دليلٍ من القرآن الكريم أو السنة الشريفة، إضافةً إلى أنَّ الفقهاء لم يُجمعوا على نجاستها ونقضها للوضوء.
إذن هذه هي آراء الفقهاء في حكم إفرازات المرأة، وقد اختلفت آراؤهم في هذا المجال بناء على فهمهم لطبيعة هذه الإفرازات، فمنهم من ميّز بين رطوبة الفرج الداخلي والخارجي، ومنهم من اعتبرها نجسة مطلقاً، ومنهم من اعتبرها طاهرة مطلقاً، ولكنهم لم يتعرضوا لحكم نقضها للوضوء، سوى ما ورد عن الظاهرية من عدم نقضها للوضوء.

♣♣♣ آراء الفقهاء المعاصرين في إفرازات المرأة المهبليّة:
هنالك من الفقهاء المعاصرين من بحث هذا الموضوع بحثاً جديداً، رجع فيه إلى التأصيل الشرعي من جهة، وإلى المعلومات الطبية الحديثة من جهةٍ أخرى،
وقد ميّز هؤلاء العلماء بين المذي الذي يخرج عند وجود الشهوة، والودي الذي يخرج عقب البول، وبين الإفرازات المهبلية التي تخرج في الحالات العادية، دون أن يصاحبها شهوةٌ ولذةٌ جنسية.
فالمذي والودي متفقٌ على نجاستهما وعلى نقضهما للوضوء، لورود حديثٍ صحيحٍ بخصوص نقض المذي للوضوء، ولأنَّ الوديَ يخرج مع البول ويلامسه، ممّا يؤدي إلى نجاسته ونقضه للوضوء.
أما المفرزات التي تخرج من المرأة في الحالات العادية، فهي في رأي هؤلاء العلماء المعاصرين طاهرةٌ ولا تنقض الوضوء، واستندوا في هذا الرأي على ما يلي:
♣♣ عدم وجود دليلٍ من القرآن أو من السنة أو من الإجماع يدل على نجاسة هذه المفرزات وعلى نقضها للوضوء، وما لم يرد عليه دليلٌ فالأصل فيه الطهارة، ولا يمكن أن يقال: كل ما خرج من أحد السبيلين نجسٌ، ولذلك فإنَّ هذه المفرزات نجسةٌ، وذلك لعدة أسباب:
♣ منها، أن هذه المفرزات لا تخرج من أحد السبيلين، وإنما تخرج من مكانٍ ثالثٍ، هو موضع الحرث والنسل وخروجِ الولد.
♣ ومنها أنَّ مسألة نجاسة أي شيءٍ يخرج من أحد السبيلين ليس أمراً متفقاً عليه، فقد اختلف الفقهاء في حكم المنيّ، فذهب الشافعية إلى طهارته، بينما ذهب الجمهور إلى نجاسته.
♣♣ هذه المفرزات هي حالةٌ خَلقية طبيعيةٌ ملازمةٌ لكل أنثى، وهي مفرزاتٌ وظيفيةٌ، لا تستطيع الأنثى الاستغناء عنها أو التحكّم بها، وتوجد عند كل النساء بدرجات متفاوتة من حيث الغزارة والاستمرارية، وبالتالي فإنَّ تكليف المرأة بالوضوء وتغيير ملابسها الداخلية عند خروج هذه المفرزات، يؤدي إلى تكليفها بما يشقّ عليها، خصوصاً إذا كانت من النساء اللواتي يرين هذه المادة مرّاتٍ كثيرةً في اليوم الواحد، وطالما أنه لا يوجد دليلٌ من القرآن أو من السنة على نجاسة هذه المفرزات، فلا داعيَ للحكم بنجاستها ونقضها للوضوء.
♣♣ تمييز الحنفية بين حكم المفرزات الداخلية والمفرزات الخارجية لا يقوم على دليل، إذ إنَّ المرأة نفسها لا تستطيع التمييز بين هذه المفرزات، لاختلاطها وخروجها من نفس المخرج!..
هذه هي آراء بعض الفقهاء المعاصرين في هذا الموضوع، وهي آراءٌ وجيهةٌ يمكن الأخذ بها والعمل بها، لأنها تستند إلى أدلةٍ شرعيةٍ صحيحةٍ، كما تستند أيضاً إلى ما وصل إليه العلم الحديث في تفسير هذه المفرزات وتعليل وجودها.  






رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
♣♣ للنساء فقط..!! ♣♣
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: قسم بنات حواء :: صحة المرأة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
توأم الروح ..!!
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2015 -2017

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.