منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 الغذاء يلعب دورا فى حياتنا اليومية..؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 571
نقاط : 1672
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: الغذاء يلعب دورا فى حياتنا اليومية..؟؟   الإثنين نوفمبر 25, 2013 1:12 pm






يرى خبراء الصحة العامة أن الصحة والجمال يقومان أساسا على قواعد التغذية السليمة، إذ أن عمل وتناغم أعضاء الجسم يعتمدان على توازن العناصر الأساسية الواردة إليه عن طريق الطعام المتناول..
وبالرغم من أن معظم الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية متنوعة إلا أننا في الوقت ذاته لا نجد غذاء واحدا يمكنه أن يحتوي على كافة العناصر الغذائية، لهذا ينصح خبراء التغذية والصحة العامة بضرورة تناول مختلف أصناف الطعام دون الاقتصار على نوع واحد فقط.
حرصاً على صحتك وحفاظاً على حياتك ، يحدد لكِ علماء الأغذية عدداً من الثمار التي من شأنها أن تؤدي وظيفة الدواء في حال تعرضك لأي مرض من الأمراض المعروفة . ويذكر العلماء أن هذه الأدوية أفضل من الأدوية وذلك لاحتوائها على مواد طبيعية تكافح الأمراض وتقضي عليها تماماً ، ومن هذه الثمار:  

♣♣♣  الثوم:
يتميز الثوم بقوة فعاليته العلاجية، لاحتوائها على مواد أساسية مضادة للجراثيم ، ويقول علماء الأغذية أن هذه المواد هي عبارة عن مضادات حيوية أفضل من المضادات الحيوية التي تحتويها الأدوية الجاهزة ، لأنها لا تتسبب بتأثيرات سلبية جانبية، كما وتحتوي على كفاءة هجومية ضد مختلف أنواع الجراثيم. وتشير المعلومات العلمية إلى أن الثوم يعالج ارتفاع مستوى الدهون (الكوليسترول) وينظم نشاط القلب ويوسّع الشرايين ، ومن محتوياته الكيماوية الأخرى الكبريت الذي يجدد ويحسّن البشرة ويقوّي الأظافر ويحفّز نمو شعر الرأس . الفلفل الأحمر: هذه الثمرة معروفة منذ القدم باحتوائها على مواد مفيدة لصحة الإنسان، حيث توجد فيها كميات كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامينات A وC وE، وكلها تعزز صحة الإنسان وتقوي ذاكرته وتحميه من الإصابة بأمراض البرد والرشح والأنفلونزا.

♣♣♣ الليمون:  ثمرة الليمون من أرقى أنواع الفواكه التي تعتبر مصدراً أساسياً للحصول على فيتامينات C وB1 وB2 التي لديها مفعول إيجابي كبير على صحة الإنسان ، حيث تحسّن نظام المناعة وتساعد على تسهيل الهضم وامتصاص المواد المفيدة وتغيير طبيعة المواد العضوية في الجسم ، وتقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم ، فضلاً عن احتوائها على مادة «الليكوبين» المضادة للسرطان.  

(الكرنب):  يحتوي على مواد فعالة ضد السرطان ، إضافة إلى احتوائها على فيتاميني B وC ومادة الـ «باتاكاروتن» والحديد والكالسيوم، وكلها تعجل علاج الأمراض الخبيثة، في حين يقوم الكالسيوم بتقوية العظام وتحسين خلايا الجلد وتقوية العضلات.  

♣♣♣ السبانخ: يحتوي السبانخ على كميات كبيرة من مادة البيتاكاروتين المضادة للسرطان التي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض الشائعة، فضلاً عن تأثيرها البالغ في الحفاظ على رونق وشباب البشرة والقضاء على التجاعيد المختلفة ، ومن بين الفيتامينات التي تحتوي عليها نبتة السبانخ، فيتامين A الذي يحمي الجسم ضد الكثير من الفيروسات ، ويحافظ على قوة النظر، أما فيتامين B والكالسيوم فيقومان بتقوية المناعة والعظام ويعالجان أمراض القلب والدماغ.  

♣♣♣ الفلفل الأسود
تتميز أطباقنا بالبهارات المستخدمة فيها, ومن اكثر أنواع البهارات استخداما هو الفلفل الأسود , فبالإضافة إلى النكهة والمذاق المميز الذي يضيفه إلى الأطباق فان الفلفل الأسود له فوائد صحية عديدة من أهمها..     ◘◘ يقي من الأورام السرطانية حيث  ثبت أن العنصر الموجود في الفلفل الأسود الذي يسبب العطس يزيد من الخصائص المقاومة للسرطان, ويعتبر مزيج الفلفل الأسود والكركم من اقوي مضادات السرطان,و أثبتت الدراسات الحديثة أن استخدام مزيج الكركم والفلفل الأسود في الوجبات اليومية يساعد في القضاء علي خلايا سرطان الثدي,
◘◘ يساعد علي امتصاص العناصر الغذائية,و يحتوي الفلفل الأسود علي مواد تساعد علي امتصاص العناصر الغذائية كالسلينيوم وفيتامين B والبيتاكاروتين,  
◘◘ يساعد علي تحسين أداء الجهاز الهضمي,أن تناول الفلفل الأسود يحفز من زيادة إنتاج حمض الهيدروكلوريك, وهو أحد أحماض المعدة التي تحسن من عمليه الهضم ويقلل وقت انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء ويقي من الإصابة بالغازات والحموضة والإمساك.
◘◘ يساعد في الإقلاع عن التدخين , أثبتت الدراسات الحديثة في جامعه نيويورك أن استخدام الفلفل الأسود يقلل من احتياج المدخن للنيكوتين   - مضاد للبكتيريا, يحتوي الفلفل الأسود علي مضادات للبكتيريا القادرة علي تدمير انواع عده من البكتيريا الضارة الموجودة في المعدة والحلق  
◘◘ يمنع احتباس المياه, فيساعد الفلفل الأسود علي التخلص من المياه الزائدة في الجسم عن طريق التعرق والتبول ..
◘◘ يساعد في تقليل الوزن , يحتوي الفلفل الأسود علي مواد تساعد علي تولد الحرارة  والتي تعني أنها ترفع من عمليه الأيض وترفع من عدد السعرات الحرارية المحروقة ويساعد أيضا في الشعور بالشبع أسرع..
◘◘ يساعد في تهدئة السعال, يساعد الفلفل الأسود علي توسيع الشعب الهوائية وتهدئه الكحة والسعال فالفلفل الأسود يعتبر علاج منزلي بإضافته لنصف ليمونه ثم تناولها .  
◘◘ غني بمضادات الأكسدة لاحتوائه علي فيتامين C, A  بالإضافة لاحتوائه علي مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة  ..
◘◘  يحتوي كل 100 جرام من الفلفل الأسود علي العناصر الغذائية التالية..  
◘ 255 سعر حراري   ◘ 10 جرام بروتين   ◘ 26 جرام ألياف   ◘21 ملي جرام فيتامين C   ◘ 4.5 ملي جرام فيتامين E   ◘ 16 ملي جرام فيتامين K   ◘  44 ملي جرام صديوم   ◘1259 ملي جرام بوتاسيوم   ◘ 437 ملي جرام كالسيوم   ◘ 1 ملي جرام نحاس   ◘ 194 ملي جرام ماغنسيوم   ◘173 ملي حرام فسفور..  

♣♣♣ البرتقال كنز الشتاء
يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه الحمضية تناولاً في فصل الشتاء ، وذلك يرجع لوفرة إنتاجه ورخص ثمنه ، لكن إذا تعرفنا على فوائده سنرى أنه يعتبر في نظر الطب من أغلاها . يغفل الكثير المواد والمركبات الغذائية المتواجدة في البرتقال ومدى أهميتها لجسم الإنسان ومدى تأثيرها الصحي عليه.  
◘◘ أكدت الدراسات  العلمية أن القيمة الغذائية المتواجدة في البرتقال تكمن في تواجد العديد من المركبات والمغذيات النباتية  كمركبات الفلافونويد (flavonoids) الموجودة في الموالح ( citrus) كالبرتقال والمانجو. ومنها الهزبردين ،نارينجينين hesperedin and naringenin , وبعض المركبات الأخرى وعند دراسة هذه العناصر كمزيج واحد مع بعضها البعض مع فيتامين(c)  تظهر القوة الكبيرة المضادة للأكسدة المتواجدة  في البرتقال .  
◘◘  فالهزبردين (hesperidin)  وهو من  مركبات الفلافونويد التي سبق ذكرها في البرتقال وهو من أهم المركبات المتواجدة في البرتقال حيث أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وخفض نسبة الكوليسترول في الدم...كما أنه مضاد للالتهابات.   ويجب أن نوضح معلومة هامة يغفل عنها الكثير وهى أن معظم هذه المغذيات النباتية موجود في قشرة البرتقال الخارجية والجزء الأبيض الداخلي من البرتقال بنسبة أكبر من العصير أو منتصف البرتقال ولذلك معظم القيمة الغذائية من البرتقال تفقد عند شربه كعصير.  
◘◘  كما أن البرتقال يحتوى على فيتامين ( c ) كمضاد أكسدة حيث أنه يعمل على دعم الجهاز المناعي ومن المعروف لدى الكثير أن البرتقال مصدر أساسي لفيتامين (c )  فالبرتقالة الواحدة تمدنا  ب 116.2 % من القيمة اليومية لفيتامين(c ).
◘◘ ولكن هل تعلم ما هي أهمية فيتامين (c ) الموجود بالبرتقال لصحتك ؟  
♣ فيتامين(c )  من الفيتامينات  المضادة للأكسدة التي تذوب في الماء والتي تعمل على نزع سلاح المواد المؤكسدة الحرةfree radicals ويمنع تدمير البيئة المائية وتوازنها  داخل وخارج الخلايا...حيث أن زيادة المواد المؤكسدة داخل الخلايا يؤدى لتدمير الـ DNA  وحدوث طفرات في  الجينات مما يؤدى لحدوث سرطان بالخلية وخاصة الخلايا التي تتميز بسرعة انقسامها  كخلايا الجهاز الهضمي .....
ومن هنا تتضح مدى أهمية تناول البرتقال لاحتوائه فيتامين (c )الذي  يعمل على تقليل مخاطر حدوث السرطانات.  
♣ .تقوم المواد المؤكسدة على تغيير في  البنية الأساسية للخلية مما يؤدى إلى حدوث التهابات مصحوبة بآلام حيث يقوم الجسم بمحاولة إزالة الأجزاء التي تم تدميرها.. فيظهر دور فيتامين (c ) والذي يقوم بإزالة الجزيئات الحرة والتي تعمل على حدوث الالتهابات ، كما أن له دور فعال في علاج بعض الأمراض كالربو ،هشاشة العظام،الروماتويد.
♣♣♣ البرتقال يعالج 12 مرضاً أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار البرتقال تعالج 12 مرضا وتقوي جهاز المناعة في الإنسان ولها نشاطات بيولوجية عديدة. وقالت الدراسة ان ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة البكتين التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وأيضا مادة النيوفلاتونيدز التي تمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية وتساعد على ضخ الدم بسهولة وتقلل حدوث الإصابة بأمراض القلب..
وان الأبحاث التي أجريت أثبتت أن عصير البرتقال يخفض ضغط الدم ويقلل من حركة عضلات الأمعاء والرحم ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم والمغص والإسهال كما انه يعطي تأثيرا يشابه هرمون البروجسترون على الأغشية المخاطية للرحم،
كما أن تناول البرتقال في حالات الحمل والحالات التي يكون فيها الرحم متقلصاً كما أن لها تأثيرا قويا ضد البكتريا والميكروبات التي تهاجم الإنسان.
اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى..
◘◘ عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة توصلت دراسة إلى أن شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم ,
وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين (c) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا ◘◘ وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الأميركية أن عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين (c) من الغذاء يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( ارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة )..
◘◘ كما أن شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق .
◘◘  البرتقال يعالج سوء الهضم المزمن يعتبر البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية وكذلك يعتبر علاجا فعالا في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية.
◘◘ يعمل البرتقال على تثبيت (الكالسيوم) في العظام مما يساعد في الحد من حدوث مرض وهن وهشاشة العظام. يفيد في الحد من الإمساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم. البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية تعتبر فاكهة (البرتقال) من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الأغذية (القلوية) حيث تخلق بعد عملية تمثيلها (أيضا) مادة قلوية في الأنسجة كما أن للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما أن للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والأنفلونزا. والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية. ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الألياف التي لها دور جيد في الحد من الإمساك.
◘◘ كما أن عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات. …عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة.. توصلت دراسة إلى أن شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم ,  
♣♣♣ أيهما أفضل: شرب العصير، أم تناول الفاكهة ذاتها..؟
أكل الفاكهة خيرٌ من شرب عصيرها؛ لأن فيها ألياف كثيرة ومفيدة كثيراً في الهضم والحماية من الأمراض، أما العصائر فإنه قد يزداد فيها السكر الذي لا يخفى مضاره لكثير من الناس فحبة برتقال واحدة تحتوي على 60 سعر حراري بينما كوب من عصير البرتقال يحتوي على 150 سعر حراري.

♣♣♣ الفاصوليا الخضراء
الكثير من الأشخاص يحبون الفاصوليا الخضراء لأنها سهلة الهضم وغنية بالألياف فضلا عن احتوائها على الفيتامينات المفيدة  تتنوع طرق طهي الفاصوليا حسب طبيعة البلدان ولكن لا اختلاف على فوائدها وقيمتها الغذائية العالية ..... لذلك فى هذا المقال سنتناول فوائد الفاصوليا الخضراء ,تنتمي الفاصوليا الخضراء لعائلة البقوليات وهي أحد أنواع الخضراوات الصيفية.
 تحتوي  الفاصوليا الخضراء علي العديد من القيم الغذائية والفوائد الصحية, ومن أهم الفوائد الصحية لها:   تحتوي الفاصوليا الخضراء الطازجة علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما تحتوي علي نسبة من الدهون الغير مشبعة وتحتوي علي عدد كبير من الفيتامينات والأملاح المعدنية.   تعتبر الفاصوليا مصدر غني بالألياف الطبيعية التي تنظم عملية الهضم وتساعد في الوقاية من سرطان القولون بالإضافة إلي أنها تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.   تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين A , ونسبة عالية من مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين واللوتين  والتي تلعب دوراً هاماً في مقاومة الشيخوخة وبعض الأمراض الأخرى.   تحتوي علي مركب Zea-xanthin وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تحافظ على سلامة العين وتحميها من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية, وتساعد في الوقاية من أمراض شيخوخة العين.   مصدر جيد لحامض الفوليك وهو أحد العناصر الهامة في تكوين خلايا الـ DNA , ومن أهم العناصر الغذائية التي يوصي بها للمرأة الحامل لأنها تساعد في تكوين الجنين معافي وتحميه من الإصابة بالتشوهات الخلقية.   تحتوي الفاصوليا الخضراء علي نسبة جيدة من فيتامينات B6, B1 & C والتي تساعد في وقاية الجسم من العدوى بالأمراض .  
◘◘ تحتوي علي نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية المفيدة للجسم (كالحديد والكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم) والتي تعتبر من العناصر الغذائية الهامة التي تحفز عملية التمثيل الغذائي.  
◘◘  ويحتوي كل 100 جرام فاصوليا علي القيم الغذائية التالية:    فيتامين C 20 % فيتامين K 18% فيتامين A 13% منجنيز 11% ألياف 10% حمض الفوليك 8% فيتامين B6 7% ماغنسيوم 6% بوتاسيوم 6% فيتامين B2 5% تريبتوفان 6% حديد 5% فيتامين B1 5% فسفور 3.8% كالسيوم 3.7% بروتين 3.6% فيتامين B3 3.6% نحاس 3.5% أوميجا-3 2.9% سعرات حرارية 1%  

♣♣♣ الريحان من النباتات العطرية ذات الرائحة الذكية ... وكان يستخدم قديماً كنوع من أنواع العطور وهو لا يتوقف عند ذلك فقط ولكن له فوائد غذائية عظيمة فهو يدخل في مطبخك في العديد من المأكولات ليضيف لها نكهة خاصة و تشبه أوراق الريحان أوراق النعناع ويستخدم بعد عملية تجفيفه مثل التوابل ليوضع على كثير من الأكلات كما أنة يحتوي على مواد غذائية متنوعة حيث أن 2,8 جم من الريحان تحتوي على: فيتامين ك            60% حديد ,                6,5% كاليسوم              5,9% فيتامين أ             5,2% فيبر                   4,5%      فيتامين ب6          3%     منجنيز               4,5%   فيتامين سي         2,8% بوتاسيوم             2,7% ولا يحتوي على سعرات حرارية.
◘◘ فوائد الريحان الصحية : يحتوي على الفلافونيود التي بدورها تحافظ على التركيب الجيني للكروموسومات ضد أي إشعاعات , كما أن يستخدم كمضاد للبكتيريا وذلك لأنه يحتوى على الزيوت الطيارة حيث أنه يقهر كثيراً من أنواع البكتيريا. الزيوت الهامة في الريحان نستخرجها من أوراقه ولقد أثبتت بعض الدراسات أن الريحان له قدرة على منع عدة أنواع من البكتيريا المسببة للأمراض التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية كثيرة الاستخدام ويحاول العلماء الاستعانة بالريحان والزعتر لاستخدامهم كمواد حافظة طبيعية ومادة مضادة للالتهابات.  
◘◘ يحتوي الريحان على مادة اليوجيونول وهي إحدى زيوته الطيارة التي تمنع عمل الإنزيمات المسببة للالتهابات فهو يعمل مثل المسكنات المعروفة مثل الإسبرين و البروفين والبارامول ويعتبر البارامول من المسكنات الأكثر أماناً ويستخدم الريحان بكفاءة عالية في الروماتيزم والتهابات الأمعاء .  
◘◘  المواد الضرورية لصحة القلب و الأوعية الدموية : يحتوي الريحان على فيتامين A ولكنه موجود في صورة غير نشطة ويسمى بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A والبيتاكاروتين يعتبر مادة ضد الأكسدة قوية جدا وهو أقوى فعالية من فيتامين A حيث أنه يحمي خلايا الكثير من الأعضاء وأيضاً الأوعية الدموية وأيضا يمنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية وبالتالي تحمي القلب من أمراض كثيرة مثل تصلب الشرايين والذبحة الصدرية.   وتقوم مادة البيتاكاروتين من تقليل أخطار الإصابة بالأزمة القلبية وهشاشة العظام والروماتيزم. ويحتوي الريحان على عنصر الماغنسيوم الذي يدعم عضلات القلب والأوعية الدموية والذي ينظم معدل ضربات القلب وأيضاً يحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامين C ..
◘◘  كيفية انتقاء أوراق الريحان وتخزينها : نختار الأوراق الطازجة وليست المجففة والأوراق ذات اللون الأخضر الغامق ونبتعد عن الأوراق التي تحتوي على بقع داكنة ونحفظها في الثلاجة كاملة أو مقطعة في إناء مفرغ منه الهواء ويمكن أيضاً تجميدها في أطباق تجميد ونغطيها بالماء حتى إذا تم أستخدمها للشوربه تكون طازجة .
◘◘ ويمكن تجفيفها ووضعها في إناء زجاجي محكم الغلق في مكان بارد وجاف ومظلم وتظل صالحة لمدة 6 أشهر. الطريقة المثلى لاستخدام الريحان مع الأكل وحتى لا يفقد الزيوت الطيارة فننصحك بإضافته في نهاية الوجبة التي تقومي بطهيها .
◘◘  هل ستدخلون الريحان في مأكولاتكم اليومية أعزائنا القراء..؟






رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
الغذاء يلعب دورا فى حياتنا اليومية..؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
سر اقتران اسم الله عز و جل مع اسم النبي( صلى الله عليه وسلم).
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
♣♣♣ مولد الرسول صلي الله عليه وسلم والدروس المستفادة ♣♣♣
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
http://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.