منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 ♦♦♦ المولد النبوي الشريف ( 2014م – 1435هـ) ♦♦♦

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 567
نقاط : 1660
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: ♦♦♦ المولد النبوي الشريف ( 2014م – 1435هـ) ♦♦♦    السبت يناير 04, 2014 2:37 pm





♦♦♦ المولد النبوي الشريف ( 2014م – 1435هـ) ♦♦♦
بإذن الله  تعالى موعد المولد النبوي 2014م .
بالتاريخ الهجري سيوافق يوم الاثنين 12 ربيع الأول 1435هـ  وبالتاريخ الميلادي سيوافق يوم 13-1-2014م . كل عام والأمة الإسلامية والعربية بألف خير بأذن الله تعالى أعاده الله علينا وعليكم بالخير يا رب...
في كل عام بجميع دول العالم يحتفل المسلمين في وقت واحد بالمولد النبوي الشريف وهو يوم 12 ربيع الأول من كل عام هجري وهذا العام سيوافق هذا اليوم بالميلادي يوم الاثنين الموافق 13 يناير 2014م .

◘◘◘  إن المولد النبوي الشريف يحتفل به المسلمين بجميع أنحاء العالم لأنه يوم مولد الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) وتختلف الاحتفالات من منطقة لأخرى ومن بلد لأخر ..  

◘◘◘ هو يوم مولد رسول الإسلام محمد بن عبد الله والذي كان في 12 ربيع الأول. حيث يحتفل به المسلمون في كل عام في بعض الدول الإسلامية، ليس باعتباره عيدًا،بل فرحًا بولادة نبيهم رسول الإسلام محمد بن عبد الله. حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، ويكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد.  



♣♣♣ مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ♣♣♣
كانت (مكة) على موعد مع حدث عظيم كان له تأثيره في مسيرة البشرية وحياة البشر طوال أربعة عشر قرنًا من الزمان، وسيظل يشرق بنوره على الكون، ويرشد بهداه الحائرين، إلى أن يرث الله الأرض وما عليها.  

◘◘◘ كان ميلاد النبي (محمد صلى الله عليه وسلم) أهم حدث في تاريخ البشرية على الإطلاق منذ أن خلق الله الكون، وسخر كل ما فيه لخدمة الإنسان، وكأن هذا الكون كان يرتقب قدومه منذ أمد بعيد.  

◘◘◘ وفي (12 من ربيع الأول) من عام الفيل شرف الكون بميلاد سيد الخلق وخاتم المرسلين (محمد صلى الله عليه وسلم ).
ونسبه الشريف هو (أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة)، ويمتد نسبه إلى (إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان)، وينتهي إلى (إسماعيل بن إبراهيم) عليهما السلام.
وأمه (آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة)، ويتصل نسب أمه مع أبيه بدءًا من (كلاب بن مرة).
ورُوي في سبب تسميته أن أمه أُمرت أن تسميه بذلك وهي حامل، وروي أن جده عبد المطلب رأى في منامه كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره، لها طرف في السماء وطرف في الأرض، وطرف في المشرق وطرف في المغرب، ثم عادت كأنها شجرة، على كل ورقة منها نور، وإذ بأهل المشرق والمغرب يتعلقون بها؛ فتأولها بمولود يكون من صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب، ويحمده أهل السماء فسماه (محمد).

◘◘◘ كانت أسباب التهيئة والإعداد من الله تعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم في مهمته الجليلة ورسالته العظيمة، جلية واضحة منذ اللحظة الأولى في حياته، بل إنها كانت قبل ذلك، وقد تجلى ذلك حتى في اصطفاء اسمه صلى الله عليه وسلم، فليس في اسمه أو اسم أبيه أو جده ما يحط قدره وينقص منزلته، وليس في اسمه شيء محتقر، كما أنه ليس اسمه اسمًا مصغرًا تستصغر معه منزلته، وليس فيه كبرياء أو زيادة تعاظم يثير النفور منه.ابن الذبيحين ويعرف النبي صلى الله عليه وسلم بابن الذبيحين، فأبوه (عبد الله) هو الذبيح الذي نذر (عبد المطلب) ذبحه ثم فداه بمائة من الإبل، وجده (إسماعيل) – عليه السلام- هو الذبيح الذي فداه ربه بذبح عظيم.

◘◘◘ وقد اجتمع للنبي صلى الله عليه وسلم من أسباب الشرف والكمال ما يوقع في نفوس الناس استعظامه، ويسهل عليهم قبول ما يخبر به، وأول تلك الأسباب كان شرف النسب (وأشرف النسب ما كان إلى أولي الدين، وأشرف ذلك ما كان إلى النبيين، وأفضل ذلك ما كان إلى العظماء من الأنبياء، وأفضل ذلك ما كان إلى نبي قد اتفقت الملل على تعظيمه).
ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يهوديًا ولا نصرانيًا ولا مجوسيًا، لأنه لو كان من أهل ملة لكان خارجًا عن دين من يدعوهم فيكون عندهم مبتدعًا كافرًا، وذلك ما يدعوهم إلى تنفير الناس منه، وإنما كان حنيفًا مسلمًا على مله آبائه: (إبراهيم) و(إسماعيل) عليهما السلام.    

◘◘◘ كان مولد النبي صلى الله عليه وسلم نذيرا بزوال دولة الشرك، ونشر الحق والخير والعدل بين الناس، ورفع الظلم والبغي والعدوان.وكانت الدنيا تموج بألوان الشرك والوثنية وتمتلئ بطواغيت الكفر والطغيان، وعندما أشرق مولد سيد الخلق كانت له إرهاصات عجيبة، وصاحبته ظواهر غريبة وأحداث فريدة، ففي يوم مولده زلزل إيوان (كسرى) فسقطت منه أربع عشرة شرفة، وخمدت نار (فارس) ولم تكن خمدت قبل ذلك بألف عام، وغاضت بحيرة (ساوة).
وروى عن أمه أنها قالت: (رأيت لما وضعته نورًا بدا مني ساطعًا حتى أفزعني، ولم أر شيئًا مما يراه النساء).  
وذكرت (فاطمة بنت عبد الله) أنها شهدت ولادة النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: (فما شيء أنظر إليه من البيت إلا نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول لتقعن عليَّ).
وروى أنه صلى الله عليه وسلم ولد معذورًا مسرورًا - أي مختونًا مقطوع السرة- وأنه كان يشير بإصبع يده كالمسبّح بها.
محمد اليتيم فقد محمد صلى الله عليه وسلم أباه قبل مولده، وكانت وفاة أبيه بالمدينة عند أخوال أبيه من (بني النجار) وهو في الخامسة والعشرين من عمره.
وعلى عادة العرب فقد أرسله جدُّه إلى البادية ليسترضع في (بني سعد)، وكانت حاضنته (حليمة بنت أبي ذؤيب السعدي)، فلم يزل مقيمًا في (بني سعد) يرون به البركة في أنفسهم وأموالهم حتى كانت حادثة شق الصدر، فخافوا عليه وردوه إلى جده (عبد المطلب) وهو في نحو الخامسة من عمره.
لم تلبث أمه (آمنة) أن توفيت في (الأبواء) – بين (مكة) و (المدينة)
وهي في الثلاثين من عمرها، وكان محمد صلى الله عليه وسلم قد تجاوز السادسة بثلاثة أشهر.وكأنما كان على (محمد صلى الله عليه وسلم) أن يتجرع مرارة اليتم في طفولته، ليكون أبًا لليتامى والمساكين بعد نبوته، وليتضح أثر ذلك الشعور باليتم في حنوّه على اليتامى وبره بهم، ودعوته إلى كفالتهم ورعايتهم والعناية بهم.

◘◘◘ عاش (محمد صلى الله عليه وسلم) في كنف جده (عبد المطلب) وكان يحبه ويعطف عليه، فلما مات (عبد المطلب) وكان (محمد) في الثامنة من عمره، كفله عمه (أبو طالب)، فكان خير عون له في الحياة بعد موت جده، وكان أبو طالب سيدًا شريفًا مطاعًا مهيبًا، مع ما كان عليه من الفقر، وكان (أبو طالب) يحب محمدًا ويؤثره على أبنائه ليعوضه ما فقده من حنان وعطف.وحينما خرج (أبو طالب) في تجارة إلى (الشام) تعلق به (محمد) فرقّ له (أبو طالب) وأخذه معه، فلما نزل الركب (بصرى) من أرض الشام- وكان بها راهب اسمه (بحيرى) في صومعة له، فلما رآه بحيرى جعل يلحظه لحظًا شديدًا، ويتفحصه مليًا، ثم أقبل على عمه (أبي طالب) فأخذ يوصيه به، ويدعوه إلى الرجوع به إلى بلده، ويحذره من اليهود.

◘◘◘ وشهد (محمد صلى الله عليه وسلم) حرب الفجار – الذين فجّروا القتال في شهر الله الحرام رجب- وكان في السابعة عشرة من عمره.وحضر (حلف الفضول) وقد جاوز العشرين من عمره، وقد قال فيه بعد بعثته: (حضرت في دار عبد الله بن جدعان حلفًا ما يسرني به حمر النعم، ولو دُعيت إليه اليوم لأجبت).
وقد عُرف النبي صلى الله عليه وسلم – منذ حداثة سنه – بالصادق الأمين، وكان موضع احترام وتقدير (قريش) في صباه وشبابه، حتى إنهم احتكموا إليه عندما اختلفوا فيمن يضع الحجر الأسود في مكانه من الكعبة، حينما أعادوا بناءها بعدما تهدّمت بسبب سيل أصابها، وأرادت كل قبيلة أن تحظى بهذا الشرف حتى طار الشرُّ بينهم، وكادوا يقتتلون، فلما رأوه مقبلاً قالوا: قد رضينا بحكم "محمد بن عبد الله"، فبسط رداءه، ثم وضع الحجر وسطه، وطلب أن تحمل كل قبيلة جانبًا من جوانب الرداء، فلما رفعوه جميعًا حتى بلغ الموضع، أخذه بيده الشريفة ووضعه مكانه.
وعندما بلغ (محمد صلى الله عليه وسلم )الخامسة والعشرين تزوج السيدة (خديجة بنت خويلد)، قبل أن يُبعث، فولدت له (القاسم) و(رقية) و(زينب) و(أم كلثوم)، وولدت له بعد البعثة (عبد الله).



♣♣♣ بعثته  صل الله عليه وسلم ♣♣♣
لما استكمل النبي صلى الله عليه وسلم أربعين سنة كانت بعثته، وكانت (خديجة) أول من آمن به من النساء، وكان "أبو بكر الصديق" أول من آمن به من الرجال، و(علي بن أبي طالب) أول من آمن من الصبيان.
وأقام النبي صلى الله عليه وسلم بمكة ثلاث سنين يكتم أمره، ويدعو الناس سرًا إلى الإسلام، فآمن به عدد قليل، فلما أمر بإبلاغ دعوته إلى الناس والجهر بها، بدأت قريش في إيذائه وتعرضت له ولأصحابه، ونال المؤمنون بدعوته صنوف الاضطهاد والتنكيل، وظل المسلمون يقاسون التعذيب والاضطهاد حتى اضطروا إلى ترك أوطانهم والهجرة إلى (الحبشة) ثم إلى المدينة.
ومرّت الأعوام حتى عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة فاتحًا ..
في العام العاشر من الهجرة- ونصر الله المسلمين بعد أن خرجوا منها مقهورين، ومكّن لهم في الأرض بعد أن كانوا مستذلّين مستضعفين، وأظهر الله دينه وأعز نبيه ودحر الشرك وهزم المشركين.
وفي العام التالي توفي النبي صلى الله عليه وسلم في (12 من ربيع الأول 11هـ = 7 من يونيو 632م) عن عمر بلغ (63) عامًا.  



♣♣♣ تاريخ الاحتفال بالمولد ♣♣♣
يرجع المسلمون الذين يحتفلون بالمولد النبوي بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الإسلام إلى النبي محمد نفسه حين كان يصوم يوم الاثنين ويقول (هذا يوم وُلدت فيه)..

◘◘◘ كان أول من احتفل بالمولد النبوي بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين، الملك مظفر الدين كوكبوري، إذ كان يحتفل به احتفالاً كبيرًا في كل سنّة، وكان يصرف فيها الأموال الكثيرة، والخيرات الكبيرة، حتى بلغت ثلاثمئة ألف دينار، وذلك كل سنة.  

◘◘◘ كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند المسلمين، ومنها يوم المولد النبوي، إذ كانوا يحتفلون به في أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، فلمّا تولى السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدي. فقد كان الاحتفال بالمولد في عهده متى كانت ليلة 12 ربيع الأول يحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها بأصنافهم، وجميعهم بالملابس الرسمية التشريفية، وعلى صدورهم الأوسمة، ثم يقفون في صفوف انتظارًا للسلطان فإذا جاء السلطان، خرج من قصره راكبًا جوادًا من خيرة الجياد، بسرج من الذهب الخالص، وحوله موكب فخم، وقد رُفعت فيه الأعلام، ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثماني وخلفهما جماهير الناس، ثم يدخلون الجامع ويبدأون بالاحتفال، فيبدؤوا بقراءة القرآن، وثم بقراءة قصة مولد النبي محمد، ثم بقراءة كتاب دلائل الخيرات في الصلاة على النبي، ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات الذكر، فينشد المنشدون وترتفع الأصوات بالصلاة على النبي. وفي صباح يوم 12 ربيع الأول، يفد كبار الدولة على اختلاف رتبهم لتهنئة السلطان.

◘◘◘ وقد عرف عن المصريون حبهم للاحتفالات الدينية و بدأ الاحتفال بالمولد النبوي مع دخول الفاطميين مصر وقد أقيم أول احتفال بالمولد النبوي الشريف في عهد الخليفة الفاطمي (المعز لدين الله) عام 973هـ.
ومظاهر الاحتفال بالمولد النبوي لم تتغير، خاصة في الريف والأحياء الشعبية في المدن الكبرى.
فمع بداية شهر ربيع أول من كل عام تُقام سرادقات كبيرة حول المساجد الكبرى كمسجد الإمام الحسين ، والسيدة زينب (رضي الله عنهما) تضم تلك الشوادر أو السرادقات زوار المولد من مختلف قرى مصر والباعة الحائلين بجميع فئاتهما وبائعي الحلوى والأطعمة وركنا للمنشدين والمداحين، وهم فئة من المنشدين تخصصت في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم).  

◘◘◘ تعد (حلوى المولد) من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوي الشريف في مصر؛ حيث تنتشر في جميع محال الحلوى شوادر تعرض فيها ألوان عدة من حلوى المولد على رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن المحشو بالمكسرات.
كما تصنع من الحلوى بعض لعب الأطفال التي تؤكل بعد انتهاء يوم المولد وهي عروس المولد للبنات والحصان للأولاد وقد ارتبطت ذكري المولد في وجدان جميع الأطفال المصريين على مر العصور بهذه العرائس واللعب ، و الفاطميين هم أول من بدأ في صنع العروس من الحلوى في المولد.

♣♣♣ عروس المولد ♣♣♣
وهي تصنع من السكر على هيئة حلوى منفوخة وتجمل بالأصباغ، ويداها توضعان في خصرها وتزين بالأوراق الملونة والمراوح الملتصقة بظهرها ،وعروس المولد مصرية خالصة.و تزخرف عروس المولد بزخارف رائعة وتنتشر الزهور على زي العروس وتصنع حلوى أخرى بجانب عروسة المولد على شكل حيوانات ومنها( الحصان ، الجمل )
ولكن الآن ومع انتشار الوعي الصحي  لدى الناس فقد ظهرت عروس المولد في صورة جديدة فقد تم صنعها من البلاستيك وتزين بالأقمشة الشفافة الملونة والمراوح الخلفية بأشكال وأحجام متعددة، وتتميز بأنها عملية؛ فهي أطول عمرًا ولا تتعرض للكسر، ولا تؤكل فتعرض صحة الأطفال للأضرار التي كشفها الأطباء .
ومن الالتزامات الاجتماعية المرتبطة بالمولد النبوي أن يقدم الخطيب لخطيبته ( الموسم ) وهو عبارة عن عروسة حلاوة غالباً ما تكون كبيرة الحجم ومزركشة بشكل يسر الأنظار ، بالإضافة إلى هدية أخرى عينية أو نقدية .  


♣♣♣ نفحات إيمانية ♣♣♣
◘◘◘ أن النبي عليه الصلاة والسلام ليس بحاجة إطلاقاً إلى احتفالاتنا وإلى تكريمنا وتعظيمنا له، وإنما نحن في أمس الحاجة إلى منهجه ..
♣♣♣ من نحن ..؟ ♣♣♣
لقد زكى الله عقله حينما قال:
﴿ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ﴾( سورة النجم 2 )
    وزكَّى لسانه فقال:
﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى ﴾( سورة النجم3 )
    لقد زكَّى الله شرعه حينما قال:
﴿ إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى ﴾( سورة النجم )
    لقد زكَّى الله جليسه حينما قال:
﴿ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى  ﴾(سورة النجم 5)
    لقد زكَّى الله فؤاده حيث قال:
﴿ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى  ﴾(سورة النجم 11)
    لقد زكَّى الله بصره حيث قال:
﴿ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ﴾( سورة النجم17 )
    لقد زكَّاه كله حيث قال:
﴿ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾( سورة النجم 4)
    إذا قال عنه خالق الأكوان هذه التزكيات هل هو بحاجة إلى أناس أتوا في آخر الزمان غارقين في المعاصي والآثام ليزكوا سيد الأنام ..؟
ليس بحاجة إلى تزكيتهم، ولا إلى أن نحتفل بذكرى مولده، ولكننا نحن بحاجة إليه، نحن في هذه الأوقات العصيبة ..
نحن وحدنا في أمس الحاجة إلى منهجه.
رسول الله مستغن عن تعظيمنا وتبجيلنا إن لم نطبق سنته الكريمة
أن الذين افتدوك بأرواحهم لهم الرابحون، أي إيمان، وأي عزم، وأي مضاء، وأي صدق، وأي طهر، وأي نقاء، وأي تواضع، وأي حب، وأي وفاء.
    من نحن أمام أصحاب رسول الله الذين افتدوه بأرواحهم ..؟  
    هو مستغنٍ عن أتباع مقصرين، عن أتباع طلقوا سنته، مستغنٍ عن أتباع همهم دنياهم، مستغنٍ عن أتباع لا شأن لهم عند الله وعند الناس، من نحن ..؟  
هل يرتقي إذا عظمناه ..؟
نحن بحاجة إليه، هو مستغنٍ عن تعظيمنا، وعن تبجيلنا، وعن أن نحتفل بذكراه.
زوال الكون أهون على الله من ألا يحقق وعوده للمؤمنين :
وما لم تكن سنته منهجاً لنا، فلا شأن لنا عند الله، ولا وعداً من وعود الله نستحق، والدليل الآية الكريمة:
﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ﴾( سورة الأنفال الآية: 33 )..

   ◘◘◘  الآية واضحة جداً في حياة النبي، لكن ما معنى الآية بعد وفاته.. ؟
قال علماء التفسير: يعني ما دامت سنة النبي عليه الصلاة والسلام، ما دام ورعه، واستقامته، وحبه، وإنصافه، مطبقاً فينا، لو أن قوى الأرض اجتمعت علينا لن تستطيع أن تنال منا، أما وقد نالت منا..!!
فنحن قطعاً لسنا مطبقين سنته، لأن وعود الله يقينية، وقوعها بلا حدود، يعني زوال الكون أهون على الله من ألا يحقق وعوده للمؤمنين.
من طبق سنة النبي العدنان مستحيل أن يعذبه الله تعالى ..
    يعني مستحيل وألف ألف مستحيل أن نعذب ونحن نطبق سنة النبي عليه الصلاة والسلام، مستحيل، والله ..

   ◘◘◘ أما وقد عذبنا، وقد تفرقنا، وقد نال العدو منا، فنحن قطعاً ليس فينا النبي بالمعنى الدقيق لهذه الآية، ليس في بيوتنا، ليس في متاجرنا، ليس في أسواقنا، ليس في أفراحنا، ليس في أتراحنا، ليس في كسبنا للمال، ليس في إنفاق المال،  
﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ ﴾( سورة الأنفال الآية: 33 )
    هو ليس بحاجة إلينا، ولا إلى احتفالاتنا، ولا إلى تعظيمنا، ولا إلى تقديرنا، ولكننا نحن في أمس الحاجة إليه.  

◘◘◘ على المؤمن اتخاذ النبي الكريم قدوة له في كل أعماله و أفعاله
    يا من جئت الحياة فأعطيت ولم تأخذ، يا من قدست الوجود كله، ورعيت قضية الإنسان، يا من زكيت سيادة العقل،  
يا من كانت الرحمة مهجتك، والعدل شريعتك، والحب فطرتك، والسمو حرفتك، ومشكلات الناس عبادتك.

    ◘◘◘ الذي ماله حرام يسمونه شاطراً، والبنت المتفلتة، سبور، والمنافق لبق، القيم تبدلت..
    يعني يكفي أن تكون غنياً ولو من مال حرام فأنت مُعظم عند الناس، ويكفي أن تكون فقيراً بسبب استقامتك فلا شأن لك عند الناس، هذا المجتمع لا وزن له عند الله، لذلك هان أمر الله على الناس فهانوا على الله.
◘◘◘ مادامت سنة النبي عليه الصلاة والسلام، مادام منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم مطبقاً في حياتنا، مطبقاً في زواجنا، في تربية أولادنا، مطبقاً في كسب أموالنا، في إنفاق أموالنا، مطبقاً في مسراتنا، في أحزاننا، مطبقاً في حلنا، في ترحالنا، إذا كان منهج رسول الله الذي جاء به مطبقاً في حياتنا فنحن في مأمن من عذاب الله، فإذا كنا نُعذب كل يوم، و نُقتل كل يوم، و تُستباح دماؤنا كل يوم، و تنتهك أعراضنا كل يوم، و يُستولى على ثرواتنا كل يوم، فالذي يعنينا من هذا الوضع أننا لسنا مطبقين لمنهج رسول الله.
حينما يقول الله عز وجل:
﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً ﴾ ( سورة الأحزاب21)
كيف يكون النبي عليه الصلاة والسلام أسوة حسنة لنا إن لم نعرف سيرته ؟    

◘◘◘ إذا كنت مؤمنا إيماناً حقيقياً فقدوتك أهل الإيمان، قدوتك العلماء الأطهار المخلصون الأعفة، قدوتك الأنبياء، هؤلاء قوتك أما حينما تقلد أهل الدنيا فأنت منهم، ومن هوي الكفرة حشر معهم، ولا ينفعه عمله شيئاً، ومن غاب عن معصية فأقرها كان كمن شهدها، ومن شهد معصية فأنكرها كان كمن غاب عنها،  هذا هو الولاء والبراء، أن توالي المؤمنين، ولو كانوا فقراء و ضعفاء، وأن تتبرأ من الكفار والمشركين، ولو كانوا أقوياء وأغنياء، لا تصاحب من لا يرى لك من الفضل مثل ما ترى له، لا تصاحب إلا مؤمناً، ولا يأكل طعامك إلا تقي، كن مع المؤمنين..
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119)﴾
﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ﴾ [ سورة التوبة 28] ..

◘◘◘ وليس حب النبي صلى الله عليه وسلم يكون بالموالد وإقامتها، وإنما حبه صلى الله عليه وسلم يقتضي إتباعه والتمسك بشريعته، والدعوة إليها، والاستقامة عليها، هذا هو الحب الصادق، كما قال الله عز وجل: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ[1]، فحب الله ورسوله ليس بالموالد.

◘◘◘ ولكن حب الله ورسوله يكون بطاعة الله ورسوله وبالاستقامة على شريعة الله، وبالجهاد في سبيل الله، وبالدعوة إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمها، والإنكار على من خالفها، هكذا يكون حب الله سبحانه وحب الرسول صلى الله عليه وسلم، ويكون بالتأسي به، بأقواله وأعماله، والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى ذلك، هذا هو الحب الصادق الذي يدل عليه العمل الشرعي، والعمل الموافق لشرعه.
    أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم، فاستغفروه يغفر لكم، فيا فوز المستغفرين أستغفر الله.













رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
♦♦♦ المولد النبوي الشريف ( 2014م – 1435هـ) ♦♦♦
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: القسم الأسلامى :: أنصر نبيك محمد صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.