منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 ◘◘◘ الكركم وفوائده الطبية والعلاجية ◘◘◘

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 571
نقاط : 1672
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: ◘◘◘ الكركم وفوائده الطبية والعلاجية ◘◘◘   الإثنين يناير 13, 2014 7:39 pm






◘◘◘ الكركم  وفوائده الطبية والعلاجية ◘◘◘
في الأصل نبات استوائي موطنه الأصلي هو الهند وإندونيسيا.
وهو نبات تصنع منه التوابل نظرا لأنه يحتوي على زيت الكركومين الطيار حيث يستعمل مع مختلف الوجبات الغذائية..
   الكركم هو سيقان على هيئة درنات صغيرة بجذوره قرب سطح الأرض لنبات عشبي.  

♣♣♣    أسماء الكركم♣♣♣
   للكركم أسماء دارجة فيعرف في بعض المناطق بالورس والهرد (وهي تسمية فارسية) وكركب وعقيد الهند والزعفران الهندي والجدوار والزرنب وعروق الصباغين وبقلة الخطاطيف.
♦♦♦   وقد عرف الكركم باسم الورس لدى العرب حيث ذكر الترمذي في جامعه من حديث زيد بن أرقم، عن النبي صلى الله عليه وسلم (انه كان ينعت الزيت والورس من ذات الجنب) قال قتادة: (يُلَدُّ به، ويلد من الجانب الذي يشتكيه).

♦♦♦   وروى ابن ماجه في سننه من حديث زيد بن أرقم قال: (نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذات الجنب ورساً وقسطاً وزيتاً يُلَدُّ به). وصح عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: (كانت النفساء تعقد بعد نفاسها أربعين يوماً، وكانت إحدانا تطلي الورس على وجهها من الكلف).

♦♦♦   وقال صاحب كتاب الطب النبوي انه ينفع من الكلف والحكة والبثور الكائنة في سطح اليدين إذا طلي به وله قوة قابضة صابغة، و إذا شرب منه وزن درهم ( 3جرام) نفع من الوضح وهو في مزاجه ومنافعه قريب من منافع القسط البحري، وإذا لطخ به على البهق والحكة والبثور والسعفة نفع منها.
وقد استخدمه العرب كمكسب للطعم والرائحة وكمادة ملونة لبعض المأكولات وخاصة الارز وبعض الحلوى، كما استخدموه منبهاً وهاضماً ومدرا للبول والصفراء.

♦♦♦   وفي الهند وتايلاند وإندونيسيا وماليزيا استخدم الكركم من مئات السنين كمواد متبلة وصابغة للأطعمة ويستخدم مسحوق الكركم في تايلاند لعلاج الدوخة والسيلان وقرحة المعدة، وفاتح للشهية، ومنعش وطارد للأرياح ومقبض ومضاد للإسهال. كما يستخدم خارجياً كعلاج لسعات الحشرات ومرض القوبا الجلدية والجروح وموقف للنزيف وفي شد اللثة.
ويعتبر استعمال الكركم في تايلاند رسميا مصدقا عليه من الهيئة الحكومية.
أما في الهند فيستخدم كمادة تساعد على الهضم ومقو ومنق للدم وضد التقلصات.
كما يضاف مسحوق الكركم إلي علف الأبقار والخيول كمنعش ومقو لها.

♣♣♣   أنواع الكركم ♣♣♣
   يوجد عدة أنواع من الكركم تنمو في أماكن مختلفة من العالم وأهمها ما يلي:
   1- CURCUMA LONGA وموطنه الأصلي سيرلانكا.
   2- CURCUMA AERUGINOSA وموطنه بورما و كمبوديا.
   3- C. AMADA وموطنه الهند.
   4- C. ANGUSTIFOLIA وموطنه الهند أيضاً.
   5- C. AROMATICA وموطنه البنغال.
   6- C CAESIA وموطنه البنغال ايضاً.
   7- C. MANGGA ويزرع في ماليزيا وله رائحة المنقة.
   8- C. PURPURASCENS وينمو في غرب ووسط جاوه.
   9- C.XANTHORRHIZA وينمو في اندونيسيا وماليزيا.
   10- C. ZEDOARIA وينمو في الشمال الشرقي للهند ويزرع حاليا في جميع أنحاء الهند وماليزيا.
   جميع هذه الأنواع تتبع فصيلة الزنجبيل.

♣♣♣   الأجزاء المستخدمة من الكركم كدواء وغذاء ♣♣♣
   الأجزاء المستخدمة هي الدرنات الصغيرة التي تنمو كجذور للنبات قرب سطح الأرض والتي يتراوح طولها بين 5- 8سم وسمكها حوالي 1.5سم ذات لون أصفر محبب.  

♣♣♣   المحتويات الكيميائية للكركم♣♣♣  
   يحتوي الكركم على زيوت طيارة بنسبة تتراوح ما بين 4.2- 14% ويتكون هذا الزيت من حوالي 50مركباً ولكن أهم هذه المركبات مجموعة تعرف باسم كيتونات سيسكوتربينية SesquiterPene lacton وهي تشكل 60% وتعرف هذه المجموعة باسم تورميرونز (Turmerones).كما يحتوي الكركم على مجموعة أخرى هامة جداً تعرف باسم كوركومينو يدز. (Curcuminoides) ومن أهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوركمين المشهور (Curcmin) والذي فصل بشكل تجاري ويباع حالياً كمركب نقي وهو المسؤول تقريباً عن التأثيرات الدوائية للكركم. وكذلك هو الذي يعطي الصبغة الصفراء التي يتميز بها الكركم. كما يحتوي الكركم على خليط من الراتنج والزيت الطيار يعرف باسم OLEO-RESIN وكذلك يحتوي على زيت ثابت ومواد مرة وبروتين وسليليوز ونبتوزان ونشا ومعادن.

♣♣♣    الاستخدامات الشعبية للكركم ♣♣♣
   يوجد للكركم استخدامات شعبية كثيرة في جميع أنحاء العالم فهو يستخدم على نطاق تجاري واسع وبالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تستورده بكميات كبيرة من بلدان المنشأ حيث يستخدمونه على نطاق واسع في صناعة الغذاء حيث يدخل كأهم التوابل وكأهم المواد الملونة ويعتبر أهم مكونات المعروفة عالمية باسم (CURRY POWDER) والذي يعرف في بعض الدول الإسلامية والعربية بالبزار. وفي البلاد الغربية يستخدمون مسحوق الكركم بكميات كبيرة في تحضير المعجنات والصلصات بالإضافة إلى استخدامه كمادة صباغية للمنسوجات.
كما تستخدم صبغة الكركم في صنع الورق الذي يستعمل في الكشف عن حامض البوريك.  

♣♣♣    الكركم في الدراسات الحديثة  ♣♣♣
   الدراسات العملية التي تثبت الادعاءات الطبية للكركم كان الهنود هم أول من أولى الكركم الدراسة البحثية لأن هذا النبات أحد أهم النباتات الاقتصادية في الهند، فقد بدءوا دراسته في السبعينات حيث أثبتوا فوائدة المستخدمة في الطب الشعبي وأن له قوة عجيبة وبالأخص للجهاز الهضمي والكبد والصفراء.
   وبداية من عام 1971م إلى عام 1991م قامت دراسات بحثية على تأثير الكركم على مرض الروماتزم، وقارنوا تأثيره بتأثير الهيدروكورتيزون فأثبتت الدراسة أن تأثير الكركم كان أقوى من تأثير الهيدروكورتيزون كعلاج للروماتزم.
كما قامت دراسة أخرى على تأثير مركب الكوركومين (المركب الرئيسي في الكركم) على أنواع من الميكروبات، وأثبتت الدراسة أن الكوركومين يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات.
كما ثبت أن له تأثيراً قوياً كمادة مضادة للأكسدة أكثر من فيتامين (E).
   كما قام الصينيون بعمل دراسة إكلينيكية على معدل الكلولستيرول في الدم وكذلك على تخثر الدم وتوصلوا إلى أن الكوركومين يخفض نسبة الكوليسترول ومضاد للتخثر بشكل جيد كما أثبتت الدراسات أن للكركم تأثيراً على الخلايا السرطانية وربما يكون علاجاً ناجحاً في إيقاف خطر حدوث السرطان المبكر.
كما ثبت أن الكركم يزيد من إفرازات الصفراء، وله قدرة عجيبة في حماية المعدة من القرحة والكبد من الأمراض وكذلك تخليص الكبد من سمومه الناتجة من شرب الخمر.
كما قامت دراسة على المدخنين وأثبتت الدراسة أن الكركم يمنع حدوث طفرة الخلايا التي يسببها الدخان.
   وقد أثبتت السلطات الألمانية أن الكركم يعالج تخمة المعدة وذلك بسبب تنشيطه المرارة لإفراز الصفراء.

♣♣♣    الجرعات المأمونه من مستحضرات الكركم ♣♣♣
   الجرعات المأمونه للكركم هي بين , 05- 1جرام من مسحوق الكركم توزع على ثلاث جرعات في اليوم الواحد بين الوجبات. أو بين , 15- 3جرامات
   موزعة على اليوم تذاب كل جرعة في حليب دافئ.
   أما في حالة استخدام مركب الكوركومين النقي فإن الجرعة تكون 1200مليجرام موزعة على ثلاث مرات في اليوم.
أما بالنسبة للكبسولات فإن كل كبسولة تحتوي على 300 مليجرام حيث تؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.
   أما الأقراص فيحتوي كل قرص 450 مليجرام من الخلاصة الجافة يؤخذ قرص واحد بعد الوجبات الثلاث. أما الصبغة فتؤخذ ما بين 10- 30 نقطة ثلاث مرات يومياً. وبالنسبة للخلاصة السائلة فتؤخذ ملعقتان ثلاث مرات يومياً.
   تستخدم الجرعات التي ذكرناها أعلاه لعلاج العديد من الأمراض ومنها
   - الروماتزم أو داء النقرس.
   - زيادة إفراز الصفراء.
   - أمراض الكبد.
   - قرحة المعدة والاثني عشر.
   - تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع التخثر.
   - مضاد للأكسدة وذلك بطرد السموم من الكبد.
   - لمنع تكون خلايا سرطانية.
   - لقتل البكتيريا في الأمعاء.
   - لعلاج الأكزيما والجرب وبعض الفطريات التي تتكون بين أصابع الرجلين.
   استعمال الكركم خارجياً : أما بالنسبة للاستعمالات الخارجية فيستعمل المسحوق لعلاج الجروح الحديثة وذلك بذره فوق الجرح وبالنسبة للسع الحشرات تدهن بمرهم محضر من مسحوق الكركم مع الفازلين. كما يستعمل نفس المرهم لمرض القوبا الجلدي وكذلك ضد الكلف وبعض البقع السوداء في الوجه والرقبة.
   وبالنسبة لالتهاب اللثة وتقرحات الفم فيستعمل مغلي الكركم غرغرة.

♣♣♣   الأضرار الجانبية للكركم ♣♣♣
1- يجب عدم الاستمرار في استخدام الكركم لأكثر من ستة أسابيع وعدم زيادة الجرعة العادية لأن ذلك قد يسبب بعض الآلام في المعدة.
2- قد تظهر آلام في المرارة وذلك نتيجة استخدام الكركم والمرارة مصابة بحصى المرارة ولذلك يجب عدم استخدام الكركم في حالة مرض المرارة. كما يجب على الأم الحامل عدم استخدام الكركم للعلاج خلال الحمل.

♣♣♣     تداخلات الكركم مع أدوية أخرى ♣♣♣
   يجب عدم استخدام مستحضرات الكركم مع الأشخاص الذين يستعملون أي أدوية كيميائية أو عشبية وبالأخص الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين أو الورفارين أو أي مستحضر ضد التخثر وكذلك أدوية الضغط. ولكن لا بأس من استعمال الكركم مع الأكل كمادة منكهة أو كمادة صابغة.
   وفضلا عن كون الكركم مضادا قويا للأكسدة وللفيروسات وللالتهابات وللسرطان ويتمتع بخصائص خافضة للكولسترول, يَنصح العلماء به لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي (سي ).  

♣♣♣ الأبحاث الطبية للكركم ♣♣♣
♦♦♦   فقد أظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد, وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية.
   وتوصل الباحثون بعد دراسة العناصر الطبيعية التي تشجع الانتحار الذاتي للخلايا الخبيثة وتطويرها كجيل جديد من أدوية السرطان مثل السيلينيوم وفيتامين (أ) والشاي الأخضر وفيتامين ( د3), إلى أن مادة (كركيومين) - وهي خلاصة مضادة للأكسدة مستخلصة من بهار الكركم ذو الخصائص الصحية المتميزة- هي الأكثر فعالية إذ أظهرت قدرة فريدة على تقليص الخلايا وتكسير المادة الوراثية (دي إن إيه) وإعاقة برمجة الإشارات الخلوية, وهذه المظاهر جميعها تشير إلى عملية الانتحار الذاتي.

 ♦♦♦  ويرى الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة (التغذية والسرطان) أن على مرضى السرطان أن يتعاطوا ما بين 2000 و4000 مليغرام يوميا من خلاصة كركيومين مع وجبة غنية بالمغذيات, حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايته من الأمراض التي تصيبه.

♦♦♦   يستخدم الكركم على نطاق واسع في الهند وآسيا لعلاج القرحة ويقولون إن الكركم نعمة من الله على الفقراء فهو علاج القرحة عند الفقراء..
♦♦♦ يحتوي الكركم على زيت طيار بنسبة 3،12% والمركب الرئيسي هو Ar-curcumena، xanthorrhizol، Beta-curcumene، Grmacrine، Faranodien، Furanodienon كما يحتوي على curcuminoids بنسبة 0.8 2% بالإضافة إلى النشا.ويستعمل جذور كركم جافا والذي اثبت من قبل السلطات الألمانية لعلاج مشاكل الكبد والمرارة وفقدان الشهية ومضاد للسرطان وخاصة في حيوانات التجارب. يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب ويمكن استعمال 2 جرام من المسحوق مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.
   ولعلاج الهالات السوداء يمكن استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين أو زيت الزيتون والدهان به مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.

♦♦♦ أثبتت دراسة علمية أجريت بالمركز القومي للبحوث في مصر أن استخدام مسحوق نبات الكركم مع الأغذية يوميا يساعد على حماية خلايا الكبد والصفراء من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل.
كما أكدت الدراسة التي قامت بأجرائها الدكتورة هناء أحمد حمدي أستاذ قسم الهرمونات بالمركز على أن للنبات فوائد طبية هائلة إضافة إلى أنه منشط للمناعة والقوة الذهنية ومضاد للالتهابات والأكسدة.

♦♦♦ وأن الكركم من التوابل الشهيرة في البلاد العربية رغم أن مواطنة الأصلي هو الهند وقد استخدم كمادة ملونة منذ 600 سنة قبل الميلاد واكتشفه الرحاله الشهير ماركوبولو قي الصين وأندونيسيا وينتمي النبات لعائلة الجنزبيليات ويستخدم حاليا بكثرة كمادة طبيعية مكسبة للون والطعم والرائحة كما أنه يستعمل كمادة حافظة طبيعية للأغذية لما له من خواص مضادة للبكتريا والفطريات.

♦♦♦ ويستخدم في الهند للمحافظة على الصحة والجمال في صناعة أدوات التجميل والزينة ، والعصور ويستخدم أيضا لإزالة الشعر الزائد.
♦♦♦ أن الدراسات الحديثة أثبتت فوائد طبية عديدة لبنات الكركم فقد أشارت هذه الدراسات إلى فائدة في علاج حالات الإسهال المزمن كما أنه يعالج بعض أنواع الديدان الطفيلية وله فاعلية مؤكدة لعلاج الكحة ونزلات البرد واحتقان الحلق واللوزتين ويساعد في علاج بعض أنواع الربو الشعبي.

♦♦♦ وله دور أيضا في الإسراع من عملية التئام الجروح لما له من خواص مضادة للالتهابات كذلك يستخدم بكفاءة في علاج حالات الأنيميا حيث تستطيع تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء كما أنه منشط للمناعة والقوة الذهنية وله خواص مضادة للروماتيزم ، فضلا عن أنه مفيد في حالات الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم حيث أنه يتصف بتنظيم درجة الحرارة في الجسم .

♦♦♦ كما أن النبات يستخدم كعلاج مساعد في مرض السكر حيث يقوم بتحفيز إفراز الأنسولين من غدة البنكرياس كذلك يستطيع نبات الكركم أن يمنع تجمع الصفائح الدموية فهو مانع لتجلط الدم ومفيد في تخفيف آلام الذبحة الصدرية وفي علاج التهابات القولون وكذلك له دور واضح في عملية تنظيم الهضم والتمثيل الغذائي.

♦♦♦ ومن ضمن استخداماته الطبية مساعدته في علاج أمراض الكلي والأمراض البولية والتناسلية كما أنه يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية ويخفف من آلام اللثة والأسنان وله خواص مضادة لسموم لدغات الحشرات والثعابين..
♦♦♦ كما أن للنبات خواص مضادة للفيروس لذا فهو يستخدم في علاج الالتهابات الفيروسية الكبدية.

♦♦♦ كما أن نبات الكركم يحتوي على 95% من مادة تسمى كوركومين التي لها كل الخواص الفعالة و5% زيوت وسكريات وفيتامين ، ومعادن مهمة ولا يوجد به أية آثار لمعادن ثقيلة.
♦♦♦ ونظرا لخواص الكركم المضادة للأكسدة وقدرته على التقاط الشوارد الحرة المسببة للسرطان فقد استطاع أن يحفز إنتاج الأنزيمات المضادة للأكسدة داخل الجسم مما أدى إلى ارتفاع نسبتها وزيادة القوة الدفاعية للجسم لتحمي الكبد من التليف والتدهن الكبدي.

♦♦♦ وعن كيفية تناول النبات تقول الدكتور هناء أحمد حمدي أستاذ الهرمونات بالمركز القومي للبحوث يمكن استخدام النبات المسحوق بمعدل ملعقة صغيرة على فنجان اللبن الدافئ يوميا أو وضع حوالي 100 ملليغرام من هذا المطحون يوميا مع الأغذية ليساعد على حمايته خلايا الكبد والصفراء من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل مع الاستخدام الطويل.
وتؤكد صاحبه البحث أنه ليس للكركم أية آثار جانبية على الإنسان حتى جرعة مساوية لـ 8000 ملليغرام يوميا ولمدة 90 يوما متتالية..  

♣♣♣ فوائد الكركم ♣♣♣  
♣♣♣ ملعقة من بهار الكركم يوميا تبعد عنك السرطان♣♣♣
أكد خبير هندي في علوم التغذية أن ملعقة صغيرة من بهار الكركم يومياً تبعد عنك خطر السرطانات.
وقال مدير المعهد الوطني للتغذية في حيدر آباد الدكتور كامالا كريشناسوامي إن نصيحة الأمهات والجدات بإضافة الكركم إلى بهارات الكاري لا تحسن نكهة الطعام فحسب بل وتحمي جسم الإنسان أيضاً, مشيراً إلى أن الكركم يتمتع بخصائص مضادة للسرطان ويحمي الجسم من الأورام الخبيثة.
وأشار الخبير الهندي إلى أن مادة (كيوركيومين) - وهي العنصر النشط في الكركم- أثبتت فعاليتها في عكس الإصابات السرطانية, موضحاً أن هذه المادة مركب قوي مضاد للأكسدة يمنع تلف الخلايا المسببة للسرطان, كما ينصح بها كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل أيضا نظرا لخصائصها المضادة للالتهاب.
وأظهرت دراسة أجراها الباحثون في المعهد الوطني للتغذية في حيدر آباد, أن طلاء البطانة الداخلية من الخدود قلل معدلات الإصابة بسرطان الفم عند النساء.

♣♣♣ فوائد الكركم الصحية والجمالية ♣♣♣  
1-   عشبة تمنع تلف الخلايا وتقلل بالتالي من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون والبروستاتا وذلك عن طريق كبسولات كركم . اللون الأصفر الرائع من الكركم يأتي من الكركمين المكون النشط . كما أنه يعمل كأحد مضادات الأكسدة القوية.
2- يساعد في عمليه الهضم ويحارب الطفيليات التي توجد في الأمعاء . كما يساعد على علاج قرحة المعدة والأثنى عشر .ويستعمل حاليا في علاج حالات الربو والأكزيما .
3- الكركم يقلل من نسبة الدهون في الجسم ، كما ينشط الدورة الدموية وينقي الدم .
4- له خصائص مطهرة لذلك يستعمل كمضادة للفيروسات والجراثيم، ومضاد للالتهابات. يعمل على علاج اضطرابات المعدة والهضم ،وذلك بشرب الكركم كشاي .
5- يساعد الكركم على تقليل الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل والروماتزم نظرا لإحتوائه على مركب الكوركومين الذي يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات وكمادة مؤكسدة نظرا لاحتوائه على فيتامين (E) وذلك من خلال المشروب السحري التالي :
تدفئة كوب لبن وقبل غليان اللبن يرفع من فوق النار ويتم إضافة ملعقة صغيرة كركم مطحون وتقلب جيدا قبل شربها ( يتم تناول هذا المشروب مرات في اليوم ) .
6- الكركم يساعد في تقليل معدلات الكوليسترول ويحارب تصلب الشرايين .
7- استخدام مسحوق الكركم في الطعام يساعد على حماية خلايا الكبد والصفراء ويحمي أيضا من الآثار المترتبة لحبوب منع الحمل .
8- له دور كبير في التئام الجروح ويعالج بكفاءة حالات الأنيميا .
9- يساعد في حالات الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم حيث ينظم درجة حرارة الجسم .
10- يعتبر منشط عام ويحافظ على المناعة والقوة الذهنية .
11- يعالج الكركم حالات الإسهال المزمن كما يعالج بعض أنواع الديدان الطفيلية ، وله فاعليه في علاج الكحة ونزلات البرد .
12-   يستخدم كعلاج مساعد في مرض السكر حيث يقوم بحفيز إفراز الأنسولين من غده البنكرياس . كما أنه مفيد في منع تجلط الدم وتخفيف آلام الذبحة الصدرية وعلاج القولون .
13-  يستخدم في علاج أمراض الكلى والأمراض البولية والتناسلية ، كما أنه يعتبر مضاد لسموم لدغات الحشرات والثعابين .
14- يستخدم في بلاد كثير للحفاظ على الصحة والجمال حيث يدخل في صناعة أدوات التجميل والزينة ، ويستخدم أيضا لإزالة الشعر الزائد .
15- يساعد الكركم على تبييض الوجه والجسم والبشرة بنسبه مائه بالمائة ويزيل البقع السوداء والنمش والكلف مع الاستمرار و يرطب وينعم البشرة ويقضي على الجفاف يهدئ الجلد ويقضي على الالتهابات الجلدية في البشرة. كيفية استخدام هذا النبات : غالبا ما يستخدم على شكل مسحوق بمعدل معلقة صغيرة على كوب لبن دافئ يوميا .
16- يستخدم كمهدأ ومطهر في الحالات المتعددة التالية:

♠♠♠ مرض سرطان الأمعاء:
إذا تم استخدام الكركم على نحو متكرر، فإن احتمالية الإصابة بسرطان القولون تقل. كما أن الباحثين الإنجليز في الوقت الحالي يختبرون كبسولات الكركم لعلاج مرض سرطان القولون.

♠♠♠ آلام التهاب المفاصل:
يساعد الكركم على تقليل الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل وذلك من خلال المشروب السحري التالي الذي يتم تحضيره في المنزل: تدفئة كوب لبن وقبل غليانها يُرفع اللبن من فوق النار مع إضافة ملعقة صغيرة واحدة من الكركم المطحون والتقليب الجيد ثم شربها (يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم الواحد).

♠♠♠ الاضطرابات الهضمية:
أثبتت دراسات أُجريت على الحيوانات أن الكركم يعمل بمثابة المحفز الهضمى، ويساعد على إفراز الإنزيمات الهضمية التي تحلل الكربوهيدرات والدهون ولذا إذا كان الشخص يعانى من اضطرابات في المعدة فشاى الكركم يكون بالعلاج المفيد له.

♠♠♠  سرطان البروستاتة:
عندما يتم مزج الكركم ببعض الخضراوات، يكون عندئذ مادة من المحتمل أن تُعالج أو تمنع الإصابة بمرض السرطان، ومن هذه الخضراوات: البروكلى، اللفت، الكرنب.

♠♠♠  أمراض القلب:
أظهرت دراسة أُجريت في عام 1992، أن الكركم قد يساعد في تقليل معدلات الكوليسترول ويحارب تصلب الشرايين.
كما أن هناك أبحاث مبدئية على الفئران أظهرت احتمالية وقف هذا العشب لتطور حالة (Multiple sclerosis)...

♠♠♠  المدخنون:
في تجربة معملية صغيرة تم أجراؤها فى عام 1992، تم التوصل بأنه عند تناول 1.5 جرام من الكركم يومياً لمدة شهر قد يساعد فى تقليل عدد الجينات المتغيرة (Mutagens) وهى مادة مساعدة للتغير السرطانى فى الخلايا. وفى نفس الدراسة ثبت أن بول المدخنين تقل به هذه الجينات المتغيرة (عند أخذ الكم اليومي الموصى به من الكركم) مقارنة بغير المدخنين.

♣♣♣ الكركم ضد اضطرابات الهضم ♣♣♣
إذا كنت تعاني من القولون العصبي l’intestin irritable و اضطرابات المعدة، و الغثيان، و فقدان الشهية، و ما إلى ذلك.،فقد عرف عن الكركم أنه “ذهب التوابل” لعلاجه اضطرابات مختلفة من الجهاز الهضمي. وقد اعترفت منظمة الصحة العالمية بفاعلية الكركم في هذا الإطار. و بسبب تحفيزه للكبد و المرارة،يكون الكركم جيداً للهضم.
إضافة إلى فضائله العلاجية، فإن له أيضا دوراً وقائياً
ضد تطور قرحة المعدة، و تأثير وقائي على الغشاء المخاطي في المعدة la muqueuse gastrique.  

♣♣♣ الكركم مضاد للسرطان ♣♣♣
على الرغم من عدم وجود دراسات كافية في المجال إلا أن الكركم يعتبر مضاد للإصابة بسرطان القولون و أنواع أخرى من السرطان (مثل المعدة و الجلد و الثدي و البروستاتا، و سرطان الدم …).
وفقا للباحثين، فإنه يحول دون نمو الأورام السرطانية من خلال منع إنتاج السيتوكينات (جزيئات تسبب عملية التهابية).
نصيحة: ملعقة صغيرة من الكركم يوميا لها أثر وقائي جيد..

♣♣♣ الكركم ضد مرض الزهايمر Alzheimer♣♣♣
هناك عنصر نشط من الكركم محارب و مدمر لترسب لويحات بروتين بيتا اميلويد bêta-amyloïdes التي تتشكل في الأوعية الدموية في الدماغ للمصابين بمرض الزهايمر.
و علاوة على ذلك، فإن الكركم هو أكثر فعالية من العقاقير المضادة للالتهابات anti-inflammatoires.

♣♣♣ الكركم لتخفيف الألم ♣♣♣
الكركم هو مضاد قوي للالتهابات مشابه للكورتيزون.
يمكن استخدامه بمثابة مسكن لتخفيف الألم الذي يصاحب الروماتيزم، و التهاب المفاصل، و آلام في العضلات، أو التهاب الأوتار.
الكركم يساعد أيضا في تخفيف الألم الذي يصاحب الدورة الشهرية .فمن الأفضل استخدام أقراص الكركم فتأثيره أكبر.
ضعي نصف ملعقة من الكركم في كوب، صبي الماء المغلى. خلطي حتى يستقر الكركم في القاع. إشربي الماء عند يصبح دافئاً.

♣♣♣ الكركم ضد زيادة الوزن♣♣♣
إستهلكي الكركم يومياً للتخسيس،
له تأثير حقيقي لحرق الدهون، أنه يحسن دخول السكر إلى الخلايا، مما يعزز عملية الأيض
métabolisme énergétique و يحول دون تحويل الدهون الثلاثية
و تخزينها على شكل دهون.  

♣♣♣ لتفتيح البشرة ♣♣♣
ملعقة صغيرة حـنة مطحونة وملعقة صغيرة كركم تخلط مع بعض حتى تمتزج مع ماء الورد حتى نحصل على عجينه مثل الكريم تترك 5 دقائق ثم نغسل الوجه..

♣♣♣ للترطيب والتفتيح.♣♣♣
الخلطه هي :
فازلين + كركم ( مقادير متساويه )
تحطي على وجهك طبقه خفيفة منه في الليل وتنامي وتقومي الصبح تغسلي وجهك بميلك للبشره الجافه وبعدها تمسحي وجهك بقطنه مشبعه بالتونك أيضا للبشره الجافة وبعدين حطي مرطب . وبس ..

♣♣♣ للهالات السوداء♣♣♣
كركم + عسل
يستخدم للسواد تحت العين وللبشرة عموما.
♣♣♣ البشرة وتفتيحها♣♣♣
يستخدم مقدار من الكركم وزيت زيتون ويدهن بها الجسم لمدة خمس دقائق.

♣♣♣ تبيض الجسم♣♣♣
يخلط مقادير متساوية من شوفان وزبادي وعسل ويضاف لها ماء ورد للعجن وذرات كركم مطحون وتوضع على الجسم مرة بالأسبوع.  

♦♦♦ مضادات الالتهابات إذ يعمل على تخفيض مستوى الهستامين كما ينفع في حالة الألم التي يمكن أن تنتج عن ألم المفاصل, ومن فوائد زيت الكركم أيضا العمل على عدم تقرح الجروح نظرا لأنه يحتوي على زيوت طيارة تمنع ذلك كما يمكن استخدامه من اجل تخيف الالام الناتجة عن آلام الروماتيزم.

♦♦♦ وينفع أيضا لتخفيف الآلام التي يمكن أن تسببها الدورة الشهرية لدى النساء وايضا ينفع في حالة المكروبات المعوية والديدان, وقد اثبتت عدة دراسات انه يعتبر من مضادات الأكسدة ويعمل على حماية الكبد وايضا يمكن أن يقوم بتحسن أدائه.
كما أثبتت دراسات أخرى فائدته على مستوى خفض نسبة الكولسترول في الدم وهذا من شانه أن يخفض من نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب المختلفة.  







رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
◘◘◘ الكركم وفوائده الطبية والعلاجية ◘◘◘
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
سر اقتران اسم الله عز و جل مع اسم النبي( صلى الله عليه وسلم).
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
♣♣♣ مولد الرسول صلي الله عليه وسلم والدروس المستفادة ♣♣♣
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
http://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.