منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 ♠♠♠ الزيتون وفوائده ♠♠♠

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 568
نقاط : 1663
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: ♠♠♠ الزيتون وفوائده ♠♠♠   الأحد فبراير 23, 2014 10:30 pm






♠️♠️♠️ الزيتون وفوائده ♠️♠️♠️
يعتبر الزيتون من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان وغرسها
واستثمرها واستخرج زيتها الثمين واستعمله كغذاء ودواء. وقد ورد ذكره
في كتابات صينية والتوراة والإنجيل والقرآن الكريم، اذو وصفت الزيتونة
بأنها شجرة مباركة..
ويحتل الزيتون مركزاً مرموقاً في كثير من ثقافات العالم، حيث يرمز غصن الزيتون إلى السلام والتمسك بالأرض..
وثمرة الزيتون و حيدة البذرة، وجلدتها خضراء لامعة تتحول إلى اللون
الأسود الأرجواني حين نضجها
وتعتبر ثروة لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية. ثمرتها ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت الزيتون ذو فوائد صحية وغذائية، فهو لا يحتوي على الكولسترول المضر للقلب.  


♦️♦️♦️ الزيتون في القرآن ♦️♦️♦️
♣️♣️♣️ وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيات لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99). سورة الأنعام

♣️♣️♣️ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ
وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَءاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141) سورة الانعام.

♣️♣️♣️ هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ
وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ(10) يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لايَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11) سورة النحل..

♣️♣️♣️ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ(18) فَأَنشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ(19) وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ (20) وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ(21) وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (22). سورة المؤمنون..

♣️♣️♣️ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ
فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) سورة النور .

♣️♣️♣️ فَلْيَنْظُرِ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا(25) ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا(2) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُم ْ(32). سورة عبس.

♣️♣️♣️ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْر مَمْنُونٍ (6) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (Cool سورة التين .  

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
(كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة) صحيح الجامع الصغير 4498
وكيف لا تكون الشجرة مباركة ، وقد أقسم الله تعالى بها أو بأرضها –
على اختلاف بين المفسرين – في قوله تعالى والتين والزيتون
وكيف لا تكون مباركة ، وقد شبه الله تعالى نوره بالنور الصادر عن
زيتها حين قال يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية
فالشجرة مباركة .. والزيت مبارك .. ولكن كثيرا من الناس عنه غافلون .
فزيت الزيتون هبة السماء للإنسان .  


♦️♦️♦️  ما هو الفرق بين الزيتون الأخضر والأسود ؟♦️♦️♦️
لا توجد شجرة تعطي زيتوناً اخضراً وشجرة أخري تعطي زيتوناً اسوداً. الزيتون الأخضر يتحول لونه تدريجياً من الأخضر إلى الأسود وكلما تأخر قطفه أزداد لونه سواداً. التغيرات التي تطرأ على الزيتون لا تقتصر فقط على لونها فقط بل تتغير معها تركيز مكوناتها الغذائية والأحماض الدهنية المفيدة الموجودة فيها.
◘◘◘ لون الزيتون يعتمد بشكل قطعي على وقت قطفه. إذا تم قطف الزيتون في وقت مبكر يكون اخضراً، أما إذا بقية في الشجرة فتتحول بشكل تدريجي إلى اللون الأحمر ثم إلى السواد. تركيز المكونات والعناصر الغذائية تتغير بتغير اللون أيضاً، الزيتون الأخضر يحتوي على كمية اكثر من الكالسيوم والمغنيسيوم. أما كمية الدهون والأحماض الدهنية في ١٠٠ غرام من الزيتون الأخضر ١٣٫٥ غرام. كمية الدهون والأحماض الدهنية تختلف في الزيتون الأسود ليصل إلى ٤٥ غرام لكل ١٠٠ غرام زيتون اسود.

◘◘◘ يحتوي الزيتون الأسود على كمية اكثر من الدهون والأحماض الدهنية والسعرات الحرارية، لكن أغلب هذه الدهون هي عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة المفيدة جداً لصحة الجسم (أوميغا ٣ هي واحدة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة). هذه الدهون صحية بحسب تأكيدات ونتائج دراسات علمية دولية، حيث أثبتت الكثير من الدراسات عن التأثير الإيجابي لهذه الدهون على عمل القلب والأوعية الدموية.
◘◘◘ القيمة الغذائية والصحية ◘◘◘
لثمار الزيتون قيمة غذائية مرتفعة، فهى غنية بالمواد الكربوهيـدراتية 19%، البروتيـن 1.6 %، الأملاح المعدنية 1.5%، السليولوز 5.8%، الفيتامينات المختلفة بالإضافة إلى محتواها العالي من الزيت 15-20 % .

◘◘◘ يحتوي الزيتون على ٥٠٪ ماء، و ٢٠ ٪ السكر ، النسبة العالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة المتواجدة في الزيتون تساعد على خفض نسبة الكولسترول. كما يحتوي الزيتون أيضا على الفيتامينات( أ و هـ)، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفوسفات والمغنيسيوم ونسبة عالية من تركيبات كيميائية نباتية التي تحمي الجسم من بعض أنواع السرطان ومن تصلب الشرايين وأمراض القلب والدورة الدموية.
ولزيت الزيتون المستخلص بالطرق الطبيعية فوائد صحية وغذائية جمة لتركيبه الكيماوي المتميز عن الزيوت النباتية الأخرى:
◘◘◘ محتواه العالي من الحامض الدهني الأحادي عدم الإشباع (حامض الأوليك) الذي له فوائد عظيمة في الطب الوقائي.
◘◘◘ تركيبة المتوازن من الأحماض الدهنية العديدة عدم الإشباع (مثل لبن الأم)

◘◘◘ محتواه من مضادات الأكسدة لحماية الأحماض الدهنية الغير مشبعة من الأكسدة الذاتية.
◘◘◘ محتواه من الفتيامينات المختلفة خصوصا فيتامين(E & A ).
◘◘◘ محتواه من البيتاستيرول الذي يحول دون الامتصاص المعوي للكوليسترول.
◘◘◘ محتواه من السيكلوار ثنول الذي ينشط الإفراز البرازي للكوليسترول من خلال زيادة إفراز العصارة الصفراوية.

◘◘◘ الدراسات العديدة أوضحت أن زيت الزيتون له علاقة إيجابية بكل من : أمراض الجهاز الهضمي – الاضطرابات المعوية – الإمساك – القرح – حموضة المعدة – تنشيط الكبد وزيادة إفراز العصارة الصفراوية – الحصوات المرارية – نمو المخ وشبكة الأعصاب للجنين والأطفال بعد الولادة – هشاشة العظام – الشيخوخة – الأورام – الكوليسترول – تصلب الشرايين وأمراض القلب – السكر – الأمراض الجلدية.
◘◘◘ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كلوا الزيت وادهنوا به فإن فيه شفاء من سبعين داء منها الجزام ) وفى رواية أخرى ( كلوا الزيت وادهنوا به فإنه طيب مبارك)
◘◘◘ يُقدم الزيتون غالبا على موائدنا كطبق مقبلات صغير، وقد تتناول منه حبة أو حبتان وقد لا تتناول منه شيء. ولكن ما لا تعرفه هو أن حبات الزيتون المهملة هذه ثمينة جداً لصحتك. فالزيتون مضاد طبيعي للتأكسد، فعال في تخفيف الألم وواقي من الإصابة بالأمراض القلبية والعظمية. ويحتوي الزيتون على دهون أحادية غير مشبعة monounsaturated صحية، تساهم في خفض خطر تصلب الشرايين ويزيد الكولوستيرول جيدا.

◘◘◘ الزيتون يمنع السرطان
الزيتون الأسود مصدر عظيم من فيتامين إي، الذي يملك قدرة رائعة على تحييد الجزيئات الحرة في دهن الجسم. خصوصا عندما يعمل مع الدهون الأحادية غير المتشبعة monounsaturated المستقرة الموجودة في الزيتون، ويمكن لفيتامين( إي )أن يجعل الخلايا أكثر أمانا. عندما تصبح عمليات حيوية مثل إنتاج الطاقة mitochondrial غير محمية بشكل جيد، تنتج الجزيئات الحرة التي تسبب الأكسدة، الأمر الذي يسبب الضرر للخلية، ويمنعها من إنتاج الطاقة الكافية لحاجاتها. وإذا تضرر الحمض النووي للخلية، فقد يتغير ويصبح سرطانيا. هذا وكشفت الدراسات بأن الحمية التي تحتوي على زيت الزيتون تؤدي إلى خفض خطر الإصابة بسرطان القولون، تقريبا بنفس مستوى الحمية الغنية بزيت السمك.

◘◘◘ الزيتون لصحة الشعر والجلد
الزيتون الأسود غني بالأحماض ومانعات التأكسد الدهنية التي تغذي، ترطب وتحمي. ومن أهمها فيتامين إي سواء الموضعي أو عبر الفم، فيتامين إي يساعد في حماية الجلد من الإشعاع فوق البنفسجي، ويحمي من سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة. ويمكن أن تحصلي على بشرة نضرة وصحية عن طريق غسل وجهك بالماء الدافئ، ثم وضع بضعة قطرات من زيت الزيتون على البقع الضعيفة، وتركه ليقوم بسحره لمدة 15 دقيقة قبل شطفه. في الحقيقة، يمكنك استعمال زيت الزيتون على الشعر قبل الاستحمام، بعد خلطه بمح البيض للحصول على شعر صحي ولامع.

◘◘◘ صحة العظام والمفاصل والأنسجة
تعمل الدهون الأحادية غير المشبعة على حماية الجسم من الالتهابات، كما تساهم مع فيتامين( إي) والبوليفينول الموجود في الزيتون في علاج الربو والتهاب المفاصل، كما أن الزيتون يحتوي مادة أوليوكانثال التي تعد بمثابة مسكن للألم.
يمكن أن تساعد القدرات المضادة للالتهاب في الدهون احادية اللاتشبع، وفيتامين إي والبوليفينولات الموجودة في الزيتون الأسود على تخفيف خشونة سعال الربو، علاج التهاب المفاصل الضموري، والتهاب المفاصل الروماتزمي. أغلب الأشخاص الذين يعانون من أحد هذه الأمراض الثلاثة يعانون من مستويات عالية من الجزيئات الحرة. بينما يحتوي زيت الزيتون على مادة كيماوية تعرف باسم  oleocanthal، التي تعمل كمضاد للآلام. هذا ووجد بحث جديد أن مادة oleocanthal تمنع الالتهابات بنفس طريقة الأدوية الشائعة مثل Ibuprofen.

◘◘◘ صحة الجهاز الهضمي
ينشط زيت الزيتون إفراز الصفراء والبنكرياس للهرمونات، كما أنه يحتوي نسبة عالة من الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي ويفيد في علاج حالات القرحة والتهاب المعدة، كما أن فيتامين إي والدهون الأحادية غير المشبعة فيه تساعد على علاج سرطان القولون والوقاية منه.
والاستهلاك المتكرر لكل من فيتامين( إي )والدهون أحادية اللاتشبع الموجودة في الزيتون الأسود ترتبط بنسب أوطأ من الإصابة بسرطان القولون. هذه المواد المغذية تساعد على منع سرطان القولون عن طريق تحييد الجزيئات الحرة. كما يعمل زيت الزيتون على علاج القرح والالتهابات المعوية. وينشط زيت الزيتون إفراز مادة الصفراء والهورمونات البنكرياسية طبيعيا أكثر بكثير من الأدوية الموصوفة، وبذلك يخفض من تشكل حصى المرارة. يحتوي كوب واحد من الزيتون الأسود أيضا على 17 % من الكمية اليومية الموصى بها من الالياف، التي تروج لصحة المنطقة الهضمية عن طريق المساعدة في معالجة الغذاء خلال النظام الهضمي بسرعة صحية. مما يساعد في منع تكون الكائنات المجهرية التي تسبب المغص والانتفاخ والامراض الهضمية الأخرى.

◘◘◘ الزيتون مصدر جيد للحديد
الزيتون الأسود عالي جدا في الحديد. وتعتمد قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأوكسجين في كافة أنحاء الجسم على الحديد الموجود في الدم. إذا كنت تعاني من نقص الحديد، فهذا يعني بأن الأنسجة لا تحصل على ما يكفي من الأوكسجين، ومن أعراه الشعور السريع بالبرد أو الضعف العام. كما يلعب الحديد دورا حيويا أيضا في إنتاج الطاقة. ويساعد على إنتاج مادة carnitine أيضا حوامض أمينية غير أساسية هامة في معالجة الدهون. بالاضافة الى وظيفتها في جهاز المناعة.
◘◘◘ الزيتون لصحة العيون
كوب واحد من الزيتون الأسود يحتوي على عشر بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أي الذي، عندما يتحول إلى الشكل الشبكي، يصبح حاسما للعيون الصحية. ويمكن للعيون التمييز بشكل أفضل بين الضوء والظلام، وبذلك يحسن الرؤية الليلية. علاوة على ذلك، يعتقد بأن فيتامين أي فعال ضد الاصابة بماء العين، تراجع القدرة البصرية، الماء الزرقاء، والأمراض بصرية الأخرى المرتبطة بالشيخوخة.  
◘◘◘ القلب والأوعية الدموية.

يحتوي الزيتون على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع تأكسد الكوليسترول في الدم، ويساعد هذا على تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه مصدر مهم للدهون الاحادية غير المشبعة التي ثبتت فعاليتها في محاربة تصلب الشرايين.
◘◘◘ الوقاية من السرطان
الزيتون الأسود مصدر مهم للفيتامين إي الذي لديه القدرة على تحييد الجذور الحرة في الدهون، ويجعل العمليات الحيوية في الخلايا أكثر أماناً، وأظهرت الدراسات أن زيت الزيون يساهم بشكل فعال في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

◘◘◘ فوائد زيت الزيتون ◘◘◘
◘◘◘ يحتوي الزيت علي نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة وفيتامين  E,k)  ) وفينولات متعددة وكلوروفيل وصبغة pheophytin وsterols و squalene ومركبات تكسبه الرائحة والنكهة.
◘◘◘ زيت الزيتون لأنه به زيوت غير مشبعة لا يتأكسد (يزنخ)لأنها مكونة من حامض أوليك oleic acid التي تقلل نسبة الكولسترول منخفض الكثافة LDL-cholesterol الضار وتزيد نسبة الكولسترول مرتفع الكثافة HDL-cholesterol النافع وهذه الدهون جعلت شعوب البحر الأبيض المتوسط التي تتناول زيت الزيتون بوفرة  حتى لا تصاب بأمراض الأوعية القلبية.

◘◘◘ يقلل الإصابة بسرطان الثدي.
◘◘◘ يمنع تكوين حصوات المرارة ويمنع الالتهابات المعدية ويبطن المعدة للحماية من القرحة وينشط إفراز الهورمونات بالبنكرياس ويساعد علي امتصاص الغذاء بالجهاز الهضمي ولا سيما المعادن والفيتامينات...
◘◘◘ ولوجود مادة أوليات بوفرة في زيت الزيتون نجده يساعد علي ترسيب المعادن في العظام ويقويها ولاسيما لدي الأطفال وكبار السن
◘◘◘يساعد علي تنمية المخ والجهاز العصبي ويحمي الجسم من العدوي ويساعد في نموه ويجدد خلاياه ويمنع تقلص المعدة.
◘◘◘ مطري للجلد ومغذ له لوجود فيتامينات( E و Aو Kو B.)
ويفضل شرب ماء بوفرة 8كوب مع تناوله ..  

◘◘◘ يستعمل كعلاج لتساقط الشعر بفرك فروة الرأس
بزيت الزيتون مساء لمدة عشرة أيام وتغطى طيلة الليل ثم يغسل الشعر في
الصباح، ولمعالجة النقرس تنقع كمية من زهور البابونج في زيت الزيتون
وتنشر في الشمس أربعة أيام ثم يفرك بها مكان الألم، ولعلاج الأكزيما
وتشقق اليدين تدهن المناطق المصابة بزيت الزيتون والجليسيرين وبشكل
عام يمكن القول إن الزيتون من الثمار المفيدة التي تقوي الجسم وتقيه
من الأمراض..

◘◘◘ يعد استعمال زيت الزيتون سرا من أسرار جمال جميع أنواع البشرة، فما هي فوائد هذا الزيت الطبيعي للبشرة و ما هي الأقنعة التي تسعف البشرة و يدخل زيت الزيتون في تحضيرها يمتاز زيت الزيتون عن مرطبات البشرة بأنه يصل إلى أعماق الجلد ، وهذا يشكل درعا دائما للحفاظ على رطوبة البشرة وجعلها ناعمة ونضرة زيت الزيتون البكر النقي يحتوي على جميع العناصر التي تفيد البشرة إن البشرة قد لا تمتص زيت الزيتون بسرعة، لكن فائدته تدوم لوقت أطول أقنعة من زيت الزيتون نصف ملعقة صغيرة..  

◘◘◘ يُنعش شعرك – الجميلات القدماء والمحاربين على حد سواء كانوا يستخدمون زيت الزيتون لتجميل أنفسهم. زيت الزيتون يقوى الشعر ويجعله أقوى وأكثر مرونة .
◘◘◘ أن يجعل شرايينك أكثر مرونة – ملعقتين منه يومياً يجعلوك أكثر قدرة على مقاومة السكتات الدماغية والنوبات القلبية .
◘◘◘ يُخفض مستويات الكوليسترول السيئ – زيت الزيتون يحتوى على مادة البوليفينول , مما يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول السيئ من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الخاص بك ضمن النطاق الصحي .
◘◘◘ يجعلك أقل جوعاً- زيت الزيتون يجعلك تشعر بالشبع , ويميل إلى أن يجعلك تأكل أقل وأن يكون لديك رغبة أقل من الرغبة الشديدة في تناول السكر .
◘◘◘ تقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجى القلبية عند النساء .

◘◘◘ العلاج أو الحد من حب الشباب- على الرغم من أنه يبدو غير بديهي لاستخدام الزيت لمحاربة البثور والرؤوس السوداء , استخدام زيت الزيتون وفركه مع الملح يساعد على مقاومة بعض أنواع حب الشباب.
◘◘◘ حماية خلايا الدم الحمراء وبالتالي حماية قلبك – مع مرور الوقت وتأكسد الخلايا يؤدى إلى ظهور أعراض الشيخوخة والتقدم في العمر . ومادة البوليفينول الخاصة في زيت الزيتون فعالة خاصةً في حماية كرات الدم الحمراء من الأكسدة .  
◘◘◘ علاج حروق الشمس – زيت الزيتون يسكن آلام حروق الشمس الخفيفة من خلال مساعدة البشرة على الاحتفاظ برطوبتها . إستخدم بمقادير متساوية من زيت الزيتون والماء وضعهم في وعاء ُمحكم الغلق , قم بهزه جيدا , ثم رُشه على حروق الشمس الخفيفة هز هذا الخليط جيداً أثناء رشه لمنعه من الانفصال .

◘◘◘ يقوى الذاكرة وقد أظهرت بعض الأبحاث أن زيت الزيتون يمكن أن يمنع وربما حتى يعكس فقدان الذاكرة الذي يصاحب مرض الزهايمر .
◘◘◘ يبقى على الشفاه ناعمة ونضرة – أصنع مرطب شفاه خاص بك من خلال الخلط بين زيت الزيتون و شمع العسل بمقادير متساوية . وقم بوضعه في وعاء زجاجي صغير وضعه على شفتيك باستخدام أناملك .
◘◘◘ يمنع جفاف الشعر – استخدام زيت الزيتون باعتباره مكيف لفروة الرأس فهو يرطب فروة الرأس الجافة .

◘◘◘ يمنع أمراض منتصف العمر – لأن زيت الزيتون غذاء غنى جداً بالسعرات الحرارية , يتم تجنبهُ في كثير من الأحيان خوفاً من أن يكون ذلك سبباً في زيادة الوزن .  
◘◘◘ تنظيف البشرة الحساسة – المصريون القدماء , الإغريق والرومان لم يكن لديهم صابون وذلك بفضل زيت الزيتون . كانوا يدلكون بشرتهم بزيت الزيتون ثم يقومون بكشطه مرة أخرى جنباً إلى جنب مع الأوساخ والجلد الميت . اليوم لدينا تشكيلة كبيرة متوفرة من أنواع الصابون , بما في ذلك تلك المصنوعة من زيت الزيتون , حتى الآن لا يزال كثير من الناس يفضلون تنظيف بشرتهم باستخدام زيت الزيتون النقي .
◘◘◘ إزالة الطلاء من بشرتك – زيت الزيتون يخفف بلطف الطلاء من على جلدك . عندما تزيل آثار الزيت سوف تمحى معها كل آثار الزيت سوف تمحى معها كل آثار الطلاء . وسوف تترك بشرتك ناعمة , ثابتة وسلسة.

◘◘◘ إجراء جلسة تنظيف رخصيه مثل تلك التي يتم إجراءها في المراكز الصحية – تقشير الجلد وإزالة الجلد الميت ويمنع البشرة من أن تصبح قاتمة . أخلط في كف يدك كمية من زيت الزيتون ملعقة صغيرة مع ملعقة صغيرة من الملح أو السكر . ضع هذا الخليط على بشرتك ثم دلكها برفق .
◘◘◘ يرطب البشرة – زيت الزيتون هو الأقرب من حيث التركيب الكيميائي لزيت بشرتك الطبيعي من أي زيوت أخرى , أستخدمه على الجسم , الوجه أو كغسول لليدين .
◘◘◘ منع شيخوخة بشرتك مبكراً- الخصائص المضادة للأكسدة نفسها التي تبقى خلايا الدم الحمراء الخاصة بك سليمة ضد الأكسدة . عند تناول زيت الزيتون يحافظ على خلايا جلدك الأكسدة وعند استخدامها بشكل موضعي .

◘◘◘ لا يسد أبداً مسام الجلد ولا يسبب البثور – زيت الزيتون يخترق جلدك , ويتركه سلس حريري بدون أي شعور دهني .
◘◘◘ منع ترهل الجلد – مادة السكوالين في زيت الزيتون تزيد من مرونة الجلد وتتركه متناغم , مشرق ومتوهج .
◘◘◘ يرطب وينعم القدمين الخشنتين وتجفف الأقدام – دلك قدميك بأجزاء متساوية من خليط الزيتون والعسل , عصير الليمون والسكر , إنقع قدميك في ماء دافئ ثم دلكهم وتابع ذلك عن طريق ترطيب اليدين والقدمين وهزهم جيدا في الماء مع مستحلب الزيتون ..  

♦️♦️♦️ فوائد أوراق الزيتون ♦️♦️♦️
◘◘◘ فإن الأوراق مفيدة إذا مضغت، إذ يمكن أن تعالج التهابات اللثة والقلاع وأورام الحلق، وغير ذلك من الأمراض. أما نوى الزيتون فتستخدم لعلاج الربو والسعال كتبخيرة..
◘◘◘ عصير أوراق الزيتون أو خلاصتها أو مسحوقها يعتبران مضادا حيويا ومضادا للفيروسات قويا كما أنها مقوية لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض والعدوي وتقلل من أعراض فيروسات البرد.

◘◘◘ والأوراق بها مادة (Oleuropein  حامض دهني غير مشبع) مضادة قوية للجراثيم كالفيروسات والطفيليات وبكتريا الخميرة  والبروتوزوا, حيث تمنع نموها.
وهي مضادة للأكسدة وتزيل تصلب الشرايين وتعيد للأنسجة حيويتها لوجود فيتامين(E.)
ويعتبر زيت الزيتون المحضر من الثمار بالعصر علي البارد (يطلق عليه زيت عذري) أو بالمذيبات.
◘◘◘ يعالج الحساسية المتكررة ومشاكل الجهاز الهضمي وملين خفيف. ويعالج تورم العقد الليمفاوية والوهن وتورم المفاصل وآلامها وقلة الشهية والجيوب الأنفية المنتفخة ومشاكل الجهاز التنفسي ولاسيما الربو وقرح الجلد والهرش والقلق ومشاكل العدوي ووهن العضلات.

◘◘◘هي مضادة للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات وتفيد في البواسير ومدرة خفيفة للبول لهذا كانوا يتناولونها لعلاج النقرس وتخفيض السكر قي الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة ولهذا تفيد في علاج الأمراض الفيروسية ومرض الذئبة والالتهاب الكبدي والإيدز ومشاكل البروستاتا والصدفية وعدوي المثانة وتحضر خلاصة لهذا الغرض.
◘◘◘ والزيتون به أيضا 3مضادات أكسدة قوية hydroxytyrosol, vanillic acid, and verbascoside التي تفيد في علاج الروماتويد (إالتهاب المفاصل.)

◘◘ ◘وتناول خلاصة الأوراق قد تسبب أعراض شبيهة بنزلة البرد لأنها تهاجم الفيروسات لكن هذه الحالة تزول بعد عدة أيام مع تناولها. وثمار الزيتون الخضراء هي الثمار الغير ناضجة والبنية هي ثمار ناضجة ..  







رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
♠♠♠ الزيتون وفوائده ♠♠♠
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.