منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 ♣♣♣ زيت الخروع ♣♣♣

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 571
نقاط : 1672
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: ♣♣♣ زيت الخروع ♣♣♣   الإثنين مارس 17, 2014 6:56 pm





♣♣♣ زيت الخروع  ♣♣♣
♦♦♦ يعتبر قدماء المصريين هم أول من استخدم زيت الخروع وأدرك بعض خصائصه.. فقد وُجدت البذور التي يستخرج منها هذا الزيت في بعض مقابر الفراعنة.
♦♦♦ ومن أبرز خصائص هذا الزيت الجمالية هو استخدامه كدهان لتقوية الشعر، وكمضاد لقشر الشعر كما أنه يقاوم جفاف الشعر الذي يتعرض له بفعل حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيمياوية، أو بفعل الاستحمام في ماء البحر المالح.
تحتوي بذرة الخروع على 50% من وزنها زيتاً ، وهذا الزيت هو المستخدم طبياً .

♦♦♦ وقد عرف زيت الخروع ( Castor Oil ) في الطب القديم . ويقال انه يحلل الرياح والأخلاط الباردة ، وإذا أكل أخرج البلغم والأخلاط اللزجة برفق ، وأدر الحيض وأخرج المشيمة .
♦♦♦ عرف زيت الخروع، منذ أزمان موغلة في القدم، والمصريون القدماء هم أول من استخدمه، بعد أن اكتشفوا خصائصه العلاجية. فقد وجدت البذور التي يستخرج منها هذا الزيت في بعض مقابر الفراعنة.
وتعود فوائد زيت الخروع إلى احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، ويستخدم على نطاق واسع لعلاج بعض الأمراض، كما يدخل في صناعات مواد التجميل مثل الصابون. ويعد زيت الخروع من أنجع الملينات الطبيعية، ويساعد على ترطيب الجلد. ويستخرج زيت الخروع من ثمار شجرته، التي تشبه حبات الجوز، وغلاف ثمرته يحتوي على مادة سامة جداً تدعى "ريسين " Ricine.


♦♦♦ ودهن الخروع يلين كل صلب خصوصاً مع ماء الفجل ، ويغسل به مع الخردل أوساخ الجسم فينقيه ، بالإضافة إلى أن زيت الخروع مُسهّل معروف ، فإن له تأثيره الواضح على الجلد وما يليه من أنسجة الجسم الداخلية .
♦♦♦ وزيت الخروع دواء مفيد جدا في معالجة تقرحات الجلد ، ولإزالة الثآليل : تدلك 20 مرة في الصباح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها .
وفي القبالة _ الولادة _ تُدهن الصُرّة عند الأطفال بزيت الخروع ، إذا تأخر شفاؤها بعد الولادة ويدلك الثديان بزيت الخروع لإدرار الحليب منهما ..

♦♦♦ وتعالج النزلات الصدرية ، خاصة المتمركزة منها في القصبات بتدليك الصدر بمزيج مكوّن من : ملعقتين من زيت الخروع ، ملعقة من التربنتين ، ويحضّر هذا المزيج بتسخين الخروع أولا في حمام مائي ، يوضع الإناء المحتوي للزيت في ماء ساخن يغمره حتى ثلثيه ، يضاف إليه التربنتين بعد ذلك ، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء ، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات اثناء النهار .
♦♦♦ وتطرّى البواسير البارزة إلى الخارج بدهنها بزيت الخروع ، حيث يمكن بعد ذلك إعادتها إلى الداخل .
وبعض المزارعين يحتفظون بزجاجة من زيت الخروع للطوارئ ، حيث يطلون به الجروح ، وذلك باستعمال ريشة من ريش الطيور تغمس في زيت الخروع ويدهن بها مكان الجرح .

♦♦♦ وكل من يحمّل قدميه أعباء شديدة ، عليه أن يدلكها في المساء قبل النوم بزيت الخروع ، ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى الصباح ، وذلك مرتين في الأسبوع .
وبهذه الطريقة تزول آلام القدم ، ويطرى جلده ، ويشمل ذلك ما قد يكون في الأصابع من مسامير لحمية ( كالو ) فيصبح الجلد ناعماً .
فزيت الخروع من أفضل الأدوية لإزالة التضخمات القرنية من أصابع القدم .  

♠♠♠ محاذير استخدام زيت الخروع♠♠♠
وقبل أن نتطرق إلى فوائد زيت الخروع، نسجل المحاذير التالية التي قد تضر مستعمليه:
♦♦♦يوجد في تفل نواة الخروع، أو جفنها، عنصر سام شديد الخطورة لذلك يحظر تناول هذه النوى لأنها تؤدي أحياناً إلى وفاة آكلها.
♦♦♦ لا ينصح بتناول زيت الخروع كمسهّل لمن يشكون من إلتهابات داخلية كالتهاب الزائدة الدودية مثلاً.

♦♦♦يمنع تناول هذا الزيت بُعيد الأدوية الطاردة للديدان مهما كان نوعها، تحاشياً لما قد يسبّب ذلك من خطر.
♦♦♦لا يجوز إعطاء زيت الخروع لمن يشكون من الإمساك المزمن لئلا يؤدي ذلك إلى عكس ما يرجى.
♦♦♦ قد يسبب تناول زيت الخروع بعض التقلصات في المعدة، أو الغثيان والإسهال والتعب والإجهاد، إلى جانب التقلصات العضلية والدوخة. فإذا حدث أي شيء من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب قبل أن تتفاقم.  


♠♠♠ من أين يستخرج زيت الخروع ؟ ♠♠♠
سؤال يدور في أذهان الكثيرين حين يسمعون بالخروع فما اصل هذا الزيت السِجل المعدّل الخروع نبات شجري يتميز بالأوراق ذات الخمسة فصوص والتي تشبه شكل راحة اليد وتحتوي ثماره على بذور يستخرج منها زيت من أشهر الزيوت حيث تحتوي بذرة الخروع على حوالي 50% من وزنها زيتاً يرجع له الاستعمال الطبي لهذا النبات.  



♠♠♠ زيت الخروع في الطب البديل ♠♠♠
عرف زيت الخروع في الطب القديم وذكره داوود الأنطاكي في التذكرة كمسهل مشهور وكطارد للبلغم ومدر للحليب والطمث ودهنه يفيد في علاج تقرحات الجلد وكملين للجلد ونافع لقلع الثآليل لو ضمدت به، أو تدهن به صباحاً ومساءً مع التدليك ليدخل الزيت لها ويستعمل الزيت لإزالة الكلف ولزيادة نمو الشعر خاصة عند الأطفال وذلك بتدليك فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ولزيادة نمو رموش العين يمكن تدليكها بالزيت وكذلك الحواجب لتكثيفهم، ويعتبر زيت الخروع كعلاج لنزلات البرد الصدرية وذلك بتسخينه في حمام مائي وتدليك الصدر به مرة واحدة في المساء، ويستعمل أيضاً لإزالة آلام القدمين وذلك بتدليكهما قبل النوم مرتين أسبوعياً فهذا يساعد على إزالة آلامهما ويحفظ الجلد ناعماً وطرياً، ولإزالة ما في القدم من مسامير.

♣♣♣ فوائد زيت الخروع وكيفية استعماله ♣♣♣
♠♠♠ من الداخل ♠♠♠
لا يستعمل زيت الخروع من الداخل، إلا كملين أو كمسهل. ويعتبر من أشهر الملينات الطبيعية على الإطلاق، وقد أظهرت الدراسات فاعلية زيت الخروع للقضاء على الإمساك، ويساعد بالتالي على التخلص من التهابات الأمعاء الناشئة عن حدوث الإمساك، ويفضل استخدامه في حالات الإمساك الشديدة، حينما لا تجدي باقي الملينات، وبالتالي يعمل على تسهيل حركة الغذاء في القولون والأمعاء، ويستحسن أن يتناول الشخص الذي يعاني من الإمساك ملعقة صغيرة يوميا منه مع مزجه بعصير البرتقال أو الخوخ أو التوت أو غيرها من العصائر للتخلص من طعمه المر، إلا أنه لا يستحسن أن يستمر تناوله أكثر من ثلاثة أيام، وعلى أية حال يفضل أن يتحدث المريض مع طبيبه قبل الإقدام على استخدامه لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى

♠♠♠ من الخارج ♠♠♠
◘◘◘ لعلاج الجروح والالتهابات
يعد حمض «انديسيلينيك» واحدا من أهم المركبات التي تستخرج من الخروع، والذي يدخل في عدد من المركبات الدوائية، نظرا لتمتعه بخواص كابحة للنمو الفطري. ويمكن استخدامه كضمادات حيث يتم غمر قطعة شاش أو قطن في زيت الخروع وتركها لتعمل على التخلص من العدوى الفطرية أثناء الليل وحتى الصباح، سواء أكان هناك ورم أو عدوى فطرية، أو حتى حروق الشمس، وذلك لأن حمض الريسينولييك الذي يوجد بزيت الخروع يمنع نمو البكتيريا والفطريات والخمائر.
◘◘◘ لنضارة الجلد والبشرة
يستخدم زيت الخروع على نطاق واسع لصحة ونضارة الجلد، حيث أن تدليك الجسم قبل الاستحمام مرة واحدة أسبوعيا يساعد البشرة على الاحتفاظ بنضارتها ويحفز عضلات الجسم. كذلك فإن دهان زيت الخروع على اليدين والقدمين قبل النوم يساعد على الحفاظ على نضارة الجلد من خلال اختراقه الجلد وتحفيزه إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذين يعملان بدورهما على ترطيب الجلد، إضافة إلى أنه يحمي الجلد من التجاعيد، ويساعد على التخلص من الهالات السوداء، وينصح باستخدام كميات صغيرة من الزيت ويتم دهانها بعيدا عن العين.
أيضا فإن زيت الخروع يستخدم لعلاج حبوب الشباب، ويمكن استخدامه عن طريق توجيه بخار زيت الخروع إلى الوجه نحو 20 دقيقة بعد غسيل الوجه ليلا، ثم تدليك الوجه بملعقة صغيرة من زيت الخروع، ثم غسله فورا عند الاستيقاظ من النوم.

◘◘◘ لتحفيز الغدد اللبنية
يمكن أن يستخدم زيت الخروع موضعيا بدهانه للحلمات والتدليك بلطف لمدة ربع ساعة من أجل تحفيز الغدد اللبنية, ويتم غسل المنطقة بعدها بالماء والصابون قبل السماح للطفل بالرضاعة.
◘◘◘ لعلاج الروماتيزم
يحتوي زيت الخروع على حمض الأوليك واللينوليك والريزولينك، بجانب بعض الأحماض الدهنية الأخرى، ما يجعله فعالاً للغاية في علاج الروماتيزم والتخلص من التهاب المفاصل والنقرس، من خلال قدرته العالية على اختراق الجلد.

◘◘◘ فوائده للشعر
يعمل زيت الخروع على زيادة نمو الشعر، ويساعد على التخلص من الشعر الجاف. كما يعمل على ترطيب فروة الرأس. حيث يتم تدليك فروة وجذور الشعر بعد وضعه بشكل متساو على الرأس، ثم بعد ذلك يتم تغطية الرأس بغطاء من البلاستيك لمدة 20 دقيقة قبل أن يتم غسيله لإزالة آثار زيت الخروع. والقيام بهذا العمل مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين سيعمل على إظهار نتائج جيدة لنمو الشعر.
ويمكن ترطيب الشعر باستخدام خليط من زيت الزيتون والخروع بشكل يومي، من خلال الدهان، وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل.
ويعمل أيضا زيت الخروع على زيادة نمو الشعر والوقاية من الصلع، فهو يساعد على النمو الصحي للشعر، ويعتبر أحد الزيوت الطبيعية لعلاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر، وجعله أكثر سمكا وصلابة. وينصح بوضع زيت الخروع على الشعر بشكل متساو والتدليك برفق حتى يتغلغل إلى جذور الشعر، ثم يترك نحو 200 دقيقة، أو تركه طوال الليل، ثم يغسل بالشامبو. ويفضل القيام بهذه العملية مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين، ثم يحكم على النتائج. ويمكن خلطه بزيت الزيتون لتجنب مشكلة رائحته المنفرة. وينصح باستخدام زيت الخروع الأسود الجامايكي الذي يعتبر له باع طويل في علاج الصلع.

◘◘◘ لترطيب الأظافر
يستخدم زيت الخروع من أجل ترطيب الأظافر وحمايتها من التشقق، وذلك عن طريق تدليك اليد والأظافر كل ليلة بقليل من زيت الخروع.
◘◘◘ لعلاج النزلات الصدرية
تؤخذ ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع، وملعقة واحدة من التربنتين، ثم يوضع زيت الخروع في وعاء صغير، ويوضع في إناء أكبر من الماء ما يكفي لغمر نصف الوعاء الأصغر، ثم يوضع على النار ليغلي لثوان معدودة ثم تطفأ النار، ويؤخذ الوعاء الذي يحتوي على زيت الخروع، ويضاف إليه التربنتين، ثم يمزجان مع بعضهما، ويدلك الصدر بهذا المزيج لمعالجة النزلات الصدرية، وخصوصا المتمركزة في القصبات الهوائية.
وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر مرة واحدة مساء قبل النوم، وفي الحالات الشديدة يدلك به ثلاث مرات يوميا.

◘◘◘ لعلاج الثآليل والشامات
لإزالتهما وإزالة البقع السمراء التي تعلو اليدين (خصوصا في مرحلة الشيخوخة) ينصح الدهن بزيت الخروع مرتين في اليوم صباحا ومساء فتذهب جميعها في مدة تراوح بين خمسة أيام وشهر.
◘◘◘ لعلاج التيبوسات الجلدية والمسامير والآلام الناجمة منهما
تدهن القدمان بزيت الخروع مساء قبل النوم، وتلبس الجوارب لحفظ الزيت على الرجلين طوال الليل، ويتم الدهن مرتين في الأسبوع، فلا يمضي وقت حتى يطرى الجلد ويغدو بنعومة المخمل فلا تبقى مسامير ولا تضخمات قرنية.  

♠♠♠ فوائد زيت الخروع للبشرة ♠♠♠
إن زيت الخروع شفاف اللون و أحيانا يكون لونه أصفر شاحب و فاتح جدا و هو زيت ليس له رائحة عادة و لكن في بعض الأحيان تكون رائحته خفيفة جدا و غير واضحة.
◘◘◘ يعمل زيت الخروع على ترطيب البشرة الجافة بعمق و يعيد إلى البشرة قدرتها الطبيعية على الإحتفاظ بالماء.

◘◘◘ يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك الذي يساعد على التخلص من البثور و يمنع ظهورها و يجعل البشرة تبدو صافية و نظيفة.
◘◘◘ هو زيت يحتوي على حمض الريسينوليك الذي يحتوي بدوره على أحماض تريغليسيريد التي تمثل نسبة 90 في المائة من الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها زيت الخروع و هي أحماض ذو خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات و هذا يجعل زيت الخروع مطهر للبشرة من الفطريات و البكتيريا و يساعد على تحسين مظهر البشرة و جعلها نظيفة.
◘◘◘ يساعد على التخلص من الشامات الغير مرغوب فيها على الوجه و مناطق أخرى من الجسم.

◘◘◘ يساعد زيت الخروع في عملية التنظيف العميق للبشرة دون أن يتسبب في جفافها.
◘◘◘ يساعد على محاربة التجاعيد و يزيل بقع العمر و يمنع ظهور علامات تقدم السن المبكرة.
◘◘◘ يعالج ندوب الجلد و يمنع ظهورها.
◘◘◘ يخفف علامات تمدد الجلد و يمنع ظهورها.

♠♠♠ طرق استخدام زيت الخروع للعناية بالبشرة♠♠♠
◘◘◘ امزجي كميات متساوية من زيت الخروع مع زيت الزيتون ثم قومي بتدليك وجهك بلطف بمزيج الزيتين لمدة دقيقتين حتى تلتصق الزيوت بالأوساخ داخل مسامات البشرة ثم قومي بتبليل منشفة نظيفة بماء ساخن و لكن أحذرى من استعمال ماء ساخن جدا حتى لا تحرقي وجهك و امسحي وجهك بلطف بواسطة المنشفة الساخنة لإزالة الزيوت و الأوساخ ثم أعيدي تبليل المنشفة و مسح وجهك بها حتى يصبح الوجه نظيف و خال من الزيوت و ضعي قطرتين من المزيج على وجهك و هو نظيف و قومي بتوزيعها على كامل الوجه حتى تمتصها البشرة.
◘◘◘ طريقة القضاء على البكتيريا و الفطريات التي تنمو على الجلد
ضعي زيت الخروع على قطعة من الشاش أو القماش الأبيض النظيف حتى تصبح مشبعة بالزيت ثم ضعيها على الجلد و لفيها لكي تبقى في مكانها و أتركيها ليلة كاملة و أعيدي الكرة كل ليلة إلى أن ينظف زيت الخروع الجلد تماما من البكتيريا و الفطريات.

♠♠♠ طريقة التخلص من الحبوب ♠♠♠
قومي بتعريض وجهك إلى بخار ماء ساخن حتى تفتح مسامات البشرة ثم إمسحي وجهك بواسطة قطعة قماش نظيفة و مشبعة بزيت الخروع. إمسحي وجهك بلطف بطريقة دائرية.
ثم إغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر و نشفيه بالمنشفة بطريقة لطيفة ثم ضعي قطرة من زيت الخروع على أطراف أصابعك و قومي بتوزيعها على كامل الوجه حتى تمتصه البشرة. من الأفضل تنظيف الوجه بهذه الطريقة ليلا و غسله بواسطة غسول للوجه أو صابون مرطب و طبيعي في صباح اليوم التالي.

♠♠♠ طريقة إزالة الشامة ♠♠♠
امزجي زيت لخروع بكمية صغيرة جدا من صودا الخبز حتى تحصلي على عجينه لينة ثم ضعي العجينه على الشامة ليلا و اغسلي وجهك في الصباح لإزالة أي أثر للعجينة و قومي بوضع هذه العجينة المصنوعة من زيت الخروع و صودا الخبز كل ليلة إلى أن تختفي الشامة.

♠♠♠ طريقة ترطيب البشرة  ♠♠♠
لترطيب البشرة بعمق و التخلص من البشرة الجافة جدا خاصة القدم و الكوع قومي بتدليك البشرة بزيت الخروع ثم بللي ذراعك أو قدمك بالماء ساخن لبعض الوقت (لا تستعملي ماءا ساخن جدا كي لا تحرقي جلدك).
◘◘◘ طريقة إزالة بقع السن و تخفيف ظهور الندبات و علامات الحروق
دلكي البشرة بالقليل من زيت الخروع (ضعي الزيت على مكان المشكلة) ليلا و انتظمي على ذلك إلى أن تبدأ العلامات في الاختفاء و يمكنك أيضا وضع الزيت على قطعة من القماش و وضعا على مكان المشكلة على البشرة ليلة كاملة بدلا من تدليكها بالزيت مباشرة.
◘◘◘ طريقة تخفيف علامات التمدد
قومي بتدليك البشرة بزيت الخروع بعد الاستحمام و بعد دهن البشرة بزيت الخروع بانتظام ستلاحظين بأن علامات التمدد أصبحت أقل وضوح.  

♠♠♠ فوائد زيت الخروع للبطن ♠♠♠
يعتبر زيت الخروع من أشهر الملينات الطبيعية على الإطلاق , وقد أظهرت الدراسات فاعلية زيت الخروع للقضاء على الإمساك ويساعد بالتالي على التخلص من التهابات الأمعاء الناشئة عن حدوث الإمساك , ويفضل استخدامه في حالات الإمساك الشديدة حينما لا تجدي باقي الملينات , وبالتالي يعمل على تسهيل حركة الغذاء في القولون والأمعاء , ويستحسن أن يتناول الشخص الذي يعاني من الإمساك ملعقة صغيرة يوميا منه مع مزجه بعصير البرتقال أو الخوخ أو التوت أو غيرها من العصائر للتخلص من طعمه المر , إلا أنه لا يستحسن أن يستمر تناوله أكثر من ثلاثة أيام , وعلى أية حال يفضل أن تتحدث مع طبيبك قبل الإقدام على استخدامه لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى.

◘◘◘ لعلاج البواسير
إلى جانب أن زيت الخروع يعمل على تسهيل حركة الأمعاء والقولون، الذي ينتج عنه غياب مشاكل البواسير والتهاباتها، فهو أيضا يمكن استخدامه في تدليك المنطقة المصابة، بوضع قليل من زيت الخروع عليها.
◘◘◘ فوائد زيت الخروع للجروح والالتهابات
"زيت الخروع دواء جلدي شامل"  
الخروع يساعد على تنعيم المنطقة التي يدهن فيها مثل الوجه والكفين والقدمين والساقين ويفضل دهنه ليلا والنوم به.
ويعد حمض انديسيلينيك واحدا من أهم المركبات التي تستخرج من الخروع والذي يدخل في العديد من المركبات الدوائية نظرا لتمتعه بخواص كابحة للنمو الفطري , ويمكن استخدامه كضمادات حيث يتم غمر قطعة شاش أو قطن في زيت الخروع وتركها لتعمل على التخلص من العدوى الفطرية من الليل وحتى الصباح , سواء أكان هناك ورما أو عدوى فطرية أو حتى حروق الشمس وذلك لأن حمض الريسينولييك الذي يوجد بزيت الخروع يمنع نمو البكتيريا والفطريات والخمائر .

◘◘◘فوائد زيت الخروع للجسم والبشرة
يستخدم زيت الخروع على نطاق واسع لصحة ونضارة الجلد , حيث أن تدليك الجسم بزيت الخروع قبل الاستحمام مرة واحدة أسبوعيا يساعد البشرة على الاحتفاظ بنضارتها ويحفز عضلات الجسم. كذلك فإن دهان زيت الخروع على اليدين والقدمين قبل النوم يساعد على الحفاظ على نضارة الجلد من خلال اختراقه الجلد وتحفيزه إنتاج الكولاجين والإيلاستين الذين يعملان بدورهما على ترطيب الجلد , بالإضافة إلى أنه يحمي الجلد من التجاعيد , ويساعد على التخلص من الهالات السوداء , وينصح باستخدام كميات صغيرة من الزيت ويتم دهانها بعيدا عن العين.أيضا فإن زيت الخروع يستخدم لعلاج حبوب الشباب , ويمكن استخدامه عن طريق توجيه بخار زيت الخروع إلى الوجه نحو 20 دقيقة بعد غسيل الوجه ليلا , ثم تدليك الوجه بملعقة صغيرة من زيت الخروع , ثم غسله فورا عند الاستيقاظ من النوم.

◘◘◘ فوائد زيت الخروع لزيادة إدرار الحليب
لا داعي للقلق بعد انتهاء حملك والولادة بشأن إدرار الحليب , حيث يعتبر زيت الخروع مدر طبيعي لحليب الأم حيث أنه يعمل على زيادة كميات الحليب بسبب وجود الأحماض الدهنية , ويفضل تناوله بجرعات منخفضة لتجنب أثاره السلبية على الرضيع , ويمكن أن يستخدم موضعيا بدهانه للحلمات والتدليك بلطف لمدة ربع ساعة من أجل تحفيز الغدد اللبنية , ويتم غسل المنطقة بعدها بالماء والصابون قبل السماح للطفل بالرضاعة.
◘◘◘  فوائد زيت الخروع للروماتيزم
يحتوي زيت الخروع على حمض الأوليك واللينوليك والريزولينك بجانب بعض الأحماض الدهنية الأخرى , مما يجعله فعال للغاية في علاج الروماتيزم والتخلص من التهاب المفاصل والنقرس من خلال قدرته العالية على اختراق الجلد.

◘◘◘ فوائد زيت الخروع للرموش
هذه واحدة من أشهر وأكثر المناقشات حول قدرة زيت الخروع على فائدته على الرموش والحواجب والشعر حيث يعتقد بعض الناس أن قدرة زيت الخروع على اختراق الجلد نظرا لتركيبه الكيميائي ومن ثم قدرته على التوغل إلى بصيلات الشعر وتحفيز نموها , إلا أنه لم يثبت قدرته على فعل هذا , إلا أن الكثير من النساء يقسمن أنه قد أثر بشكل إيجابي على حواجبهن بعد استخدامه , وكذلك أيضا استخدامه للرموش , لكن يفضل الابتعاد عن استخدامه لأنه قد يسبب حساسية شديدة في العين. ويفضل استخدام زيت اللوز الحلو الذي يعد أفضل المنتجات الطبيعية لنمو الرموش.

◘◘◘ فوائد زيت الخروع للشعر  
تساقط الشعر من أكثر المشكلات الشائعة التي تواجه كلا من النساء والرجال. فتساقط الشعر قد يؤدي بالبعض للشعر الخفيف أو قد يؤدي بالبعض الأخر إلى الصلع.  
وتساقط الشعر يحدث نتيجة لعدة أسباب منها سوء التغذية، بعض الأمراض، أو لأسباب وراثية. كما قد تتسبب بعض الأدوية والعلاجات إلى تلك المشكلة.
أيا كان السبب وراء مشكلة تساقط الشعر، فهناك بعض الوسائل الطبيعية التي تساعد على علاج تلك المشكلة والوقاية منها أيضا. نجد في الوقت الحالي، رفوف الصيدليات معبأة بمجموعات متنوعة من المنتجات، التي يقال أنها تساعد على علاج تساقط الشعر وتساعد على صحة ولمعان خصلاته.
لكن لا ينصح باستخدام المنتجات الكيماوية لعلاج أي من مشكلات الشعر. بدلا من ذلك، يمكنك اللجوء للوسائل الطبيعية التي تساعد على حل تلك المشكلة. ومن أفضل الوسائل الطبيعية التي تساعد على تحفيز نمو الشعر هو زيت الخروع.
الخروع مفيد في حالات ضعف الشعر وقله كثافته وتساقطه ويساعد على تقوية الشعر من جذوره وحتى نهايته، ويغذى الجذور القدر الكافي حتى تتمكن من إنبات الشعر في الأماكن ضعيفة الإنبات لتظهر شعرة قوية تنمو بسرعة وفى مدة قصيرة.
ويعمل زيت الخروع على زيادة نمو الشعر ويعمل على التخلص من الشعر الجاف وأكثر لمعانا وحيوية وكذلك يعمل على ترطيب فروة الرأس , حيث يتم تدليك فروة وجذور الشعر بعد وضعه بشكل متساو على الرأس ثم بعد ذلك يتم تغطية الرأس بغطاء من البلاستيك لمدة 20 دقيقة قبل أن يتم غسيله لإزالة أثار زيت الخروع , والقيام بهذا العمل مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين سيعمل على إظهار نتائج جيدة لنمو الشعر ويمكن ترطيب الشعر باستخدام خليط من زيت الزيتون والخروع بشكل يومي , من خلال الدهان , وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة , ثم الغسيل.ويعمل أيضا زيت الخروع على زيادة نمو الشعر والوقاية من الصلع , فهو يساعد على النمو الصحي للشعر , وهو يعتبر أحد الزيوت الطبيعية لعلاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر , وجعله أكثر سمكا وصلابة , وينصح بوضع زيت الخروع على الشعر بشكل متساو والتدليك برفق حتى يتغلغل إلى جذور الشعر , ثم يترك نحو 20 دقيقة , أو تركه طوال الليل , ثم يغسل بالشامبو , ويفضل القيام بهذه العملية مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين , ثم أحكم على النتائج , ويمكن خلطه بزيت الزيتون لتجنب مشكلة رائحته المنفرة. وينصح باستخدام زيت الخروع الأسود الجامايكي الذي يعتبر له باع طويل في علاج الصلع.

◘◘◘ فوائد زيت الخروع للبواسير
بجانب أن زيت الخروع يعمل على تسهيل حركة الأمعاء و القولون , والذي ينتج عنه غياب مشاكل البواسير والتهاباتها , فهو أيضا يمكن استخدامه في تدليك المنطقة المصابة , بوضع قليلا من زيت الخروع عليها.  

◘◘◘ لجمـــــــالـك ◘◘◘
♦♦♦ مستحضر من زيت الخروع ـ مزيل للبُقع البنية والشامات الصغيرة
المكونات :
ـ 4 أوراق ناضرة متوسطة الحجم من نبات سن الأسد.
ـ 5 ملاعق كبيرة من زيت الخروع.
التحضير والاستعمال :
تُسخن أوراق النبات في زيت الخروع على نار هادئة لمدة 10 دقائق ، ثم يُرفع الإناء من على النار ، ويترك لينقع النبات في الزيت لمدة ثلاث ساعات ، ثم يُصفى الزيت ، ويعبأ في زجاجة.
يتميز هذا المستحضر بفاعلية شديدة في التخلص من البقع البُنية اللون ، والشامات الصغيرة التي قد تظهر بالوجه

♦♦♦ ولإزالة النمش والبقع السمراء والكلف وسواد الكوعين والركبتين يخلط 100 جرام من زيت اللوز و 5 جراما من زيت الخروع و 15 جراما من زيت الجرجير ومثلها من زيت جنين القمح ويدلك الجلد بهذا الخليط حتى يتشرب الدهان وفي الوجه يدهن به مكان النمش والبقع دهاناً بسيطاً.

♦♦♦ زيت الخروع ـ لصقل وتلميع الشفاه
المكونات :
ـ 1 ملعقة صغيرة زيت خروع.
ـ 9 ملاعق صغيرة لانولين.
التحضير والاستعمال :
تخلط المكونات جيداً ، وتحفظ في زجاجة... تُستخدم كمية بسيطة من هذا الخليط في دهان الشفاه.

♦♦♦ دهان زيت الخروع ـ للتطرية والنعومة
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت اللوز.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت الخروع.
ـ زيت عطري ( اختياري ).
التحضير والاستعمال :
يُسخن زيت جوز الهند على نار هادئة مع التقليب حتى يسيل تماماً.. وعندئذ يرفع الإناء من على النار ، ويخلط بالزيت باقي المكونات ، مع التقليب المستمر لعمل سائل متجانس القوام. وإذا أردت إكساب هذا المستحضر رائحة عطرية ، يُضاف إليه بضع نقاط من الزيت العطري المفضل ـ كزيت الورد أو اللافندر أو الياسمين.

♦♦♦ لجمال شعرك
يدعك الشعر بصفار ثلاث بيضات توزع في الشعر ويفرك جيداً وبعد برهة من الانتظار ( ربع ساعة ليس أكثر ) يزال بالماء الفاتر أولاً ثم بكثير من الماء البارد
وإضافة قليل من الليمون أو الخل في ماء الشطف الأخير يكسب الشعر
لمعاناً وإذا كان الشعر من النوع الجاف يضاف إلى صفار البيض ملعقة
كبيرة من زيت الخروع.

♦♦♦ لتبييض البشرة، اخلطي حبتين من الفراولة المهروسة مع ملعقة من زيت الخروع، وضعي المزيج على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

♦♦♦لتلميع الشفاه، اخلطي ملعقة صغيرة من زيت الخروع وملعقة صغيرة من اللانولين، وادهني بها شفتيك بانتظام لتصبحا ناعمتين.
♦♦♦ أما إذا أردت نفخ وجهك، فاخلطي زيت الحلبة مع زيت الخروع، وضعيهما في زجاجة كبيرة وادهني بها وجهك في الصباح والمساء، وستلاحظين الفرق بعد أسبوعين.  









رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
♣♣♣ زيت الخروع ♣♣♣
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
سر اقتران اسم الله عز و جل مع اسم النبي( صلى الله عليه وسلم).
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
♣♣♣ مولد الرسول صلي الله عليه وسلم والدروس المستفادة ♣♣♣
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
http://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.