منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 منهج حركة الإخوان المسلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 570
نقاط : 1669
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: منهج حركة الإخوان المسلمين    الأحد أبريل 27, 2014 6:46 pm



منهج حركة الإخوان المسلمين
♦♦♦ التأسيس ♦♦♦
◘◘◘مؤسس هذه الدعوة الشيخ: حسن البنا (1324 ـ 1368هـ) (1906ـ 1949م).
ولد الشيخ / حسن البنا في إحدى قرى البحيرة بمصر . ونشأ نشأة دينية إلى جانب تعليمه الديني في المنزل والمسجد درس في مدارس الحكومة حتى التحق بدار العلوم بالقاهرة حيث تخرج فيها عام 1927م .
 
◘◘◘ عُيِّن مدرساً في إحدى مدارس الإسماعيلية الابتدائية، وهناك بدأ نشاطه الدعوى بين الناس، وخاصة في المقاهي وبين عمال قناة السويس حتى إذا كان شهر ذو القعدة 1347هـ/ أبريل 1928هـ تم تأسيس النواة الأولى من الإخوان .
◘◘◘ في عام 1932م انتقل الشيخ حسن البنا إلى القاهرة وانتقلت قيادة الحركة معه إليها . ـ في عام( 1332هـ ـ 1933م ) تم إصدار جريدة (الإخوان المسلمون) الأسبوعية واختير الأستاذ محب الدين الخطيب (1303ـ1389هـ) (1886ـ 1969م) مديراً لها، ثم صدرت النذير في (1357هـ ـ 1938م)، ثم الشهاب (1367هـ ـ 1947م)... وتوالت المجلات والجرائد الإخوانية .
 
◘◘◘ تكونت أول هيئة تأسيسية للحركة عام 1941م من مائة عضو اختارهم الشيخ حسن البنا بنفسه.  
◘◘◘ الإخوان المسلمون هي جماعة إسلامية، تصف نفسها بأنها (إصلاحية شاملة). تعتبر أكبر حركة معارضة سياسية في كثير من الدول العربية، أسسها حسن البنا في مصر في مارس عام 1928م كحركة إسلامية وسرعان ما انتشر فكر هذه الجماعة، فنشأت جماعات أخرى تحمل فكر الإخوان في العديد من الدول، ووصلت الآن إلى 72 دولة تضم كل الدول العربية ودولاً إسلامية وغير إسلامية في القارات الست.
أهداف الجماعة ووسائلها.
 
◘◘◘ طبقاً لمواثيق الجماعة فإن (الإخوان المسلمين) يهدفون إلى إصلاح سياسي واجتماعي واقتصادي من منظور إسلامي شامل في مصر وكذلك في الدول العربية التي يتواجد فيها الإخوان المسلمون مثل الأردن والكويت وفلسطين والسعودية كما أن الجماعة لها دور في دعم عدد من الحركات الجهادية التي تعتبرها حركات مقاومة في الوطن العربي والعالم الإسلامي ضد كافة أنواع الاستعمار أو التدّخل الأجنبي، مثل حركة حماس في فلسطين، وحماس العراق في العراق وقوات الفجر في لبنان  وتسعى الجماعة في سبيل الإصلاح الذي تنشده إلى تكوين الفرد المسلم والأسرة المسلمة والمجتمع المسلم، ثم الحكومة الإسلامية، فالدولة فأستاذية العالم وفقاً للأسس الحضارية للإسلام عن طريق منظورهم. وشعار الجماعة (الله غايتنا، والرسول قدوتنا، والقرآن دستورنا، والجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله أسمى أمانينا).
 
◘◘◘ تعتبر حركة الإخوان المسلمين من أوضح الحركات الإسلامية منهجاً وفكراً، وأكثرها اعتدالاً ويسراً. ولكن برغم ذلك فإن منهجها لم ينج من اختلاف الباحثين بشأنه, ولم يسلم تاريخها من التباسات جعلت البعض يصفها بالتطرف، متهماً إياها بأنها تستبطن غير ما تعلن.
◘◘◘ هناك خطين متوازيين في الفكر الإخواني بقيا يمارسان تأثيراً على فكر حركة الإخوان عالمياً، الأول رسائل حسن البنا، والثاني فكر سيد قطب.
وتعتبر رسائل الشيخ حسن البنا - والذي يسمى بأدبيات الإخوان بالإمام الشهيد، ويوصف بالمجدد- أهم مفردات منهج الإخوان المسلمين وعمدة نظامهم الأساسي، وما تزال فعالة في نهج الحركة وفكرها.  
 
◘◘◘ أهم ما في رسائل البنا هو إعطاء دعوته صفة الشمولية تبعاً لطبيعة الدين الذي تنتمي إليه، فالإسلام دين ودولة، وسيف وقرآن. والوطنية حدودها أرض الإسلام والقومية تحدها تعاليم الإسلام.
◘◘◘ يقول البنا إن الإخوان (لا يطلبون الحكم لأنفسهم فإن وجدوا من الأمة من يستعد لحمل العبء وأداء هذه الأمانة والحكم بمنهاج إسلامي قرآني فهم جنوده وأنصاره وأعوانه، وإن لم يجدوا فالحكم من منهاجهم وسيعملون لاستخلاصه من أيدي كل حكومة لا تنفذ أوامر الله).
 
◘◘◘ وابتداء من نقطة الحكم تخوض حركة الإخوان صراعها السياسي مع الأنظمة القائمة، وتوصلت لتحقيق ذلك إضافة لأهدافها الأخرى، شكلاً تنظيمياً خاصاً، اختارت له الصيغة الدولية (أي تنظيم يمتد في أكثر من دولة في العالم) وعملت بفاعلية على مستوى العالم العربي في بعض المراحل السياسية وتركت أثرا واضحاً في بعض دول العالم الإسلامي، مما جعلها موضع خصومة أكثر من نظام عربي وإسلامي، وموضع اتهام وإساءة، وتعرضت للمنع والحظر وبخاصة التنظيم المركزي في مصر، وتعرض عناصرها أكثر من مرة للملاحقة والسجن والإعدام أحياناً.  

♦♦♦ تاريخ حركة الإخوان المسلمين ♦♦♦
◘◘◘ بدأ نشاط الإخوان المسلمين في مصر كحركة جامعة شاملة تُعنى بالإصلاح الاجتماعي والسياسي. أسسها حسن البنا عام 1928 في مدينة الإسماعيلية وما لبثت أن انتقلت إلى القاهرة. وفي ثلاثينيات القرن العشرين، زاد التفاعل الاجتماعي والسياسي للإخوان المسلمين وأصبحوا في عداد التيارات المؤثرة سياسياً واجتماعياً.وفي عام 1942 م .وخلال الحرب العالمية الثانية عمل الأخوان على نشر فكرهم في كل من شرق الأردن وفلسطين، كما قام الفرع السوري بالانتقال إلى العاصمة دمشق في عام 1944م.
 
◘◘◘ وبعد الحرب العالمية الثانية، قام الأخوان المسلمون بالمشاركة في حرب 1948 لتحرير فلسطين بكتائب انطلقت من كل من مصر بقيادة البطل أحمد عبد العزيز والصاغ محمود لبيب والشيخ محمد فرغلي وسعيد رمضان ومن سوريا بقيادة مصطفي السباعي ومن الأردن بقيادة عبد اللطيف أبو قورة وكامل الشريف ومن العراق بقيادة محمد محمود الصواف وفلسطين.
◘◘◘ حلت الجماعة في أعقاب عودة مقاتليها من حرب فلسطين من قبل محمود فهمي النقراشي رئيس الوزراء المصري آنذاك، بتهمة (التحريض والعمل ضد أمن الدولة). ولاحقا اغتيل محمود فهمي النقراشي. وقد أدان الإخوان قتل النقراشي وتبرؤوا من القتلة بعدما قال البنا مقولته الشهيرة علي القتلة (ليسوا إخوانا، وليسوا مسلمين). وكان الذي قام بهذا العمل طالبا بكلية الطب البيطري بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة، اسمه (عبد المجيد حسن) أحد طلاب الإخوان الذي قُبض عليه في الحال، وأودع السجن، وقد ارتكب فعلته، وهو يرتدي زي ضابط شرطة، لهذا لم يُشَك فيه حين دخل وزارة الداخلية، وتربصّ بالنقراشي، لإطلاق النار عليه. وبعد اغتيال النقراشي بعدة أشهر، تم اغتيال مؤسس الجماعة حسن البنا مساء السبت 12 فبراير 1949م.
 
◘◘◘ الإخوان المسلمون والعمل السياسي
منذ نشأة الجماعة وضع حسن البنا الأسس للعمل السياسي للإخوان، فهم ليسوا مجرد جماعة دعوية دينية فقط ولكنهم أيضا هيئة سياسية نتيجة لفهمهم العام للإسلام وأن مشاركتهم السياسية تأتي من منطلق الإصلاح في الأمة وتطبيق تعاليم الإسلام وأحكامه .  

♦♦♦ فساد الفكر الإخوانى ♦♦♦
تميزت جماعة الإخوان المسلمين عن غيرها من القوى السياسية المعاصرة بعلامتين مميزتين أساسيتين : البيعة والجهاز السري. وقد بايع الأتباع إمامهم بيعة كاملة في المنشط والمكره، وعاهدوه على السمع والطاعة ، ولم يكن حسن البنا يخفي ذلك على الناس، فهو لم يكن يقبل منهم بأقل من السمع والطاعة، دون نقاش.  فيقول : (يجب على الأخ أن يعد نفسه إعداداً تاماً ليلبي أمر القائد في أية ناحية، إن الدعوة تتطلب منا أن نكون جنوداً طائعين بقيادة موحدة، لنا عليها الاستماع للنصيحة، ولها علينا الطاعة، كل الطاعة في المنشط والمكره) وأيضاً (يتعين على العضو الثقة بالقائد والإخلاص والسمع والطاعة في العسر واليسر) .  
 
◘◘◘  فمنذ البداية دب الخلاف في شعبة الإسماعيلية، وحاول البعض التمرد على البنا وأبلغوا النيابة العامة ضده في مخالفات مالية، فكان رد فعل البنا عنيفاً، فقد جمع عدداً من أتباعه حيث (اعتدوا على المخالفين بالضرب).   ويعترف البنا بذلك ويتباهى به ويبرره بأن (المخالفين قد تلبسهم الشيطان وزين لهم ذلك، وأن من يشق عصا الجمع، فاضربوه بالسيف كائناً من كان) ويتأسف البنا على رفض البعض لضرب المخالفين وردعهم قائلاً : (إننا قد تأثرنا إلى حد كبير بالنظم المائعة التي يسترونها بألفاظ الديموقراطية والحرية الشخصية).  
◘◘◘ أما العلامة المميزة الثانية فهي الجهاز السري الذي مارس عمليات إرهاب وقتل – كانت البداية والنموذج والقدوة للإرهاب المتأسلم. وقد تدرج الفكر التنظيمي لحسن البنا في سلاسة ويسر ليصل إلى هذا الهدف غير المعلن، فبدأ (بالجوالة) بهدف تعويد الإخوان على النظام شبه العسكري، وتدريبهم على الطاعة التامة والتفاني المطلق.  
 
◘◘◘ ثم كانت (كتائب أنصار الله) وهي مجموعات تضم كل منها أربعين عضواً من الأعضاء النشطين في الجماعة يلتقون معاً ليلة كل أسبوع حيث يقضون الليل في العبادة والتلاوة . .. والعيون اليقظة تتابع ذلك لتفرز منه من يصلحون للجهاز الخاص .  
◘◘◘ ولقد أنكر البنا طويلاً أنه يوجد ثمة جهاز خاص، ونفى ذلك نفياً قاطعاً، بل لقد وصف القائمين بأعمال النسف والتفجير والقتل عام 1948 – 1949 بأنهم (ليسوا إخواناً وليسوا مسلمين)  وظلت الجماعة على إنكارها لوجود الجهاز الخاص حتى برغم اعترافات عشرات بل مئات من أعضائه أمام محكمة الشعب، وقيل ساعتها أنها أكاذيب أمليت وترددت تحت وطأة التعذيب ..   ثم لا تلبث الحقيقة أن تظهر عندما يتنافس رجال الإرهاب الإخواني القدامى في كتابة مذكرات يحاول كل منها أن ينسب إلى نفسه أكبر قدر من القتل والإرهاب .. فكانت مذكرات صلاح شادي – أحمد عادل كمال – عبد المنعم عبد الرؤوف – محمود الصباغ.  
 
◘◘◘ وقد اعترفوا جميعاً بأعمال إرهابية بشكل مثير للدهشة، لأنهم تحدثوا في تباه وتمجيد للفعل الإرهابي، مؤكدين انتسابهم إلى الجهاز السري والتزامهم بصيغته وأهدافه.  والعنف هو النتيجة المفترضة للخلط وبذرته الخبيثة موجودة منذ البدايات الأولى للجماعة .
◘◘◘ في عام 1965 ـ 1966م تكرر اعتقال الإخوان بتهمة تشكيل جهاز سري يهدف إلى قلب نظام الحكم وقامت الحكومة بشن حملات السجن والتعذيب وقد أعدمت هذه المرة ثلاثة من أعضاء الجماعة هم:ـ سيد قطب (1324ـ 1387هـ) (1906 ـ 1966م) الذي يعد المفكر الثاني في الجماعة بعد البنا وواحداً من رواد الفكر الإسلامي الحديث، وقد ألقي القبض عليه سنة 1954م وأمضى في السجن عشر سنوات ثم أفرج عنه عام 1964م بتدخل من الرئيس العراقي عبد السلام عارف لكنه ما لبث أن أعيد إليه مرة أخرى ليواجه حكما ًبالإعدام.  
 
◘◘◘ بقيت الجماعة تعمل بشكل سرِّي حتى وفاة عبد الناصر 28 / 9 / 1970م .
في عهد أنور السادات تمّ الإفراج عمن سجنهم عبد الناصر على مراحل.
عمر التلمساني: (1904 ـ 1986م) اختير مرشداً عاماً بعد الهضيبي . وقد طالبت قيادة الإخوان في عهده بحقوق الجماعة كاملة وعودة جميع ممتلكاتها المصادرة في عهد عبد الناصر، وسلك المرشد بالإخوان طريقاً يجنِّبهم المصادمات مع الحكومات، وكرر دائماً أن الدعوة ينبغي أن تعمل بالحكمة وأن تنبذ العنف والتطرف.
◘◘◘  عدلت الجماعة من أسلوب المواجهة المباشرة مع السلطات الحاكمة لما سببه هذا الأسلوب من إضرار بالجماعة سواء في مصر أو سوريا حيث فقدت العديد من القيادات المؤثرة وتعرض المنضمون للجماعة للتعذيب في السجون والمعتقلات واختفى وجودهم العلني الذي كان يساعد على انتشار الدعوة.
 
◘◘◘ أصبح للجماعة سيطرة واضحة على النقابات المهنية وظهور واضح في الساحات السياسية المختلفة.
لا تسمح الحكومة المصرية حتى الآن بقيام أحزاب  على أساس ديني بحجة عدم إقحام الدين في السياسة، ولوجود أقليات غيرمسلمة مما يحرم الإخوان من الوجود الشرعي المعترف به. وقد اضطرهم ذلك للتحالف مع أحزاب المعارضة السياسية القائمة وتشكيل تحالف يسمح لهم بدخول مجلس الشعب المصري. وقد استقطب هذا التحالف وبعض ممارسات الجماعة الأخرى،بعض النقد من بعض مؤيديها ومعارضيها في أكثر من مناسبة.  
◘◘◘ حاول الأخوان بالعنف والإرهاب الاستيلاء على السلطة سنة 1992م. وسحقت المحاولة ودخلوا في محنتهم السادسة وسجن مبارك الآلاف منهم.
 
◘◘◘ ثم جاءت ثورة 25 يناير المجيدة سنة 2011 التي حاول الأخوان سرقتها ونجحوا في الدخول تحت غطاء شرعي بالدخول في الانتخابات ووصول أول رئيس جمهورية منهم بهامش انتخابي ضئيل، وبمجرد تربع الرئيس الاخواني على عرش مصر أسقط الأخوان كل الأقنعة وبدأوا في سرعة محمومة بتدمير كل مؤسسات الدولة من قضاء وشرطة وإعلام، وأخونة كل وظائف الدولة ظنا منهم أن الشعب سيستكين ويقبل حكمهم كقدر محتوم،
ولكن الشعب الذي رأى دولته المدنية التي استغرق بناؤها قرنين من الزمان تنهار أمام عينيه، هب في ثورة عارمة فأسقط حكم الإخوان بعد افتضاح خيانتهم لأرض مصر التي حاولوا التنازل عن أجزاء منها وافتضاح عمالتهم لأمريكا واستقوائهم بها، وشاء الله أن يقيض لمصر قائد جيش وطني شريف يأخذ صف شعبه، وشرطة عادت لصوابها وانضمت للشعب فماذا كان رد الاخوان على سقوطهم المدوي من السلطة..؟؟  
 
◘◘◘ في الآونة الأخيرة عقب ثورة 25 يناير، ظهر من هو مؤيد لهم وطارح لفكرهم،وظهر أيضا من هو معارضا وناقدا لهم وهؤلاء كانوا كثيرون واغلبهم أعضاء منشقين عن تنظيم الإخوان، منقلبون عليهم،فاضحون لهم ولأفكارهم الهدامة وطموحاتهم السياسية التي يصبون إليها عن طريق المتاجرة بالدين الإسلامي..
◘◘◘ ما نعيشه الآن من إرهاب وحرب شوارع ومحاولة نسف مقومات الدولة وحرق مبانيها ونهب آثارها في محاولة يائسة للخروج من محنتهم السابعة والأخيرة يقينا، فعصاباتهم المسلحة لا تواجه قوات الدولة وحدها بل قوات شعب بأكمله يتصدى لهم، ويعلمهم أنهم إن كانوا يظنون أنفسهم قطة بسبعة أرواح كما يقول المثل، فهذه هي روحهم السابعة التي سيسحقها الشعب إلى الأبد هذه المرة.
أبعد كل هذا التاريخ الدموي والخيانات المتتالية نجد من يقول لنا فلنتصالح وننسى الماضي..؟
(كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا).
 
◘◘◘ الدولة العميقة. شعار علق عليه الإخوان المسلمون فشلهم في إدارة شئون البلاد خلال حكمهم، واتهمها الرئيس المعزول محمد مرسى في آخر خطاباته قبل 30 يونيو بيومين فقط، في حضور وزيري الدفاع والداخلية، بتآمرها عليه لإسقاطه منذ وصوله إلى سدة الحكم..  
◘◘◘ أن الدولة العميقة هي تركة الستينيات، التي لم تغيرها موجات التغيير التي حدث في مصر منذ إعلان جمهورية 23 يوليو حتى الآن، وهى أيضا تراث الفساد المستشري في الجهاز الإداري، والأجهزة الأمنية المتحكمة بها، إن (العميقة) التي ساعدت الشعب في الثورة على الإخوان في 30 يونيو، هي ذاتها التي تسبّبت في ثورته على نظام مبارك في ثورة 25 يناير، من خلال سياسات الاستبداد والقمع والتزوير، التي سبقت الثورة بسنوات قليلة.
 
◘◘◘ إن أسلوب الدولة العميقة يعتبر سلاحا ذا حدين، فهى عندما تخدم مصالح الشعب تصبح شيئا إيجابيا، وإذا عملت ضد مصالحه كانت شيئا سلبيا.
◘◘◘ إن جماعة الإخوان المسلمين تعيش في كبسولة مغلقة لا يصدقون ما يحدث حولهم ويرفضون المناقشة، وتأبى عقولهم فكرة ضياع حلم الحكم الذي جاء بعد 80 عاما من تأسيس الجماعة..
 
◘◘◘ إن الفهم الطفولى للدين وما يطلبه الله من الإنسان- وهو الفهم السائد في الثقافة العربية اليوم- قد جرد الدين من أجمل معانيه وأنبل مقاصده.. وحوله – على أيدي دعاة وامراء جماعات وشيوخ جلهم غير متعلم – إلى سلسلة لا تنتهي من العبادات والطقوس والأوامر والنواهي والفتاوى التي تطال أدق تفاصيل الحياة اليومية، والتي يتحول فيها الإنسان إلى (عبد) ذليل ليس عليه سوى الطاعة العمياء. فعليه قبل أن يدخل من باب أن يستفتى شيخه أن كان من الحلال أن يخطو بقدمه اليمنى أم اليسرى..!  
◘◘◘ إن الفكر الأصولي يريد تحويل المسلم - تحت نير الثقافة الدينية اللغوية السلطوية السائدة - إلى إنسان مخصي العقل، لا يملك أن يفكر في أي أمر من أمور حياته، فالشيخ وحده هو من يحل ويربط له، فكيف لإنسان كهذا في حالة العبودية العقلية والتبعية الشخصية هذه أن يبدع أو ينجز أو يبتكر أو يخترق حواجز العلم والمعرفة لكي يحقق السبق والفوز في أي مجال من مجالات الحياة..؟
 
◘◘◘ متى نصل إلى إدراك أن البحث العلمي هو أنبل صلاة يمكن أن يرفعها إنسان، وان المعادلات والرياضيات هي اجمل الآيات.  
ولان المجتمعات العربية الإسلامية ما تزال إلى حد بعيد خاضعة خضوعا كبيرا للتسلط الديني الذي يمارسه من يريد التسلط على الآخرين من أمراء الجماعات أو من الدعاة المتشددين أو من منظمات متشددة مثل الأخوان المسلمين أو من حركات متشددة كالوهابية.  
 
◘◘◘ حين تسرب هذا الفكر إلي كل فئات المجتمع ، باعتباره هو الفكر المعبر عن الدين الإسلامي ، إن لم يكن هو الدين ذاته . ومن هنا يمكن القول بأن ما نراه ، وما نشاهده ، وما نعيشه من مشاهد العنف والتخريب والقتل ، هو النتيجة الطبيعية والمنطقية للطبخة المسمومة ، التي يتناولها أتباع هذه الجماعة ، وما تفرع عنها من جماعات ، ومن ولف لفها ، وتعاطف معها . فمنطلق الفكر الإخواني من الأساس هو منطلق مسموم إذ يعتبر أنظمة الحكم المعاصرة هي من مخلفات الغزو الصليبي لبلاد المسلمين ، وأنها وريثة أتاتورك في استبعاد الإسلام عن واقع الحياة ، ومن ثم فهي أنظمة جاهلية لا تقر بحاكمية الله ، وتدعي لنفسها حاكمية تمثل اعتداءًا صارخاً علي سلطان الله . والجاهلية المعاصرة هي جاهلية اجتمعت فيها جميع صور الجاهلية التي تحدث عنها القرآن الكريم وهي جاهلية الحكم وجاهلية التصور وجاهلية الإعتقاد . ولذا فإن هذه الأنظمة مرفوضة من جانب الإخوان بحسب فقههم وفهمهم وبيعتهم .  
 
◘◘◘  يقول حسن البنا مؤسس الجماعة : (ونحن لهذا لا نعترف بأي نظام حكومي ، ولا بهذه الأشكال التقليدية التي أرغمنا أهل الكفر وأعداء الإسلام علي الحكم بها والعمل عليها ) ، ثم يعرض لمبررات عدم الإعتراف من وجهة نظره ، مقدماً إياها باعتبارها حكم الدين في هؤلاء الحكام ، وما هم عليه من كفر بواح في ذواتهم وبيوتهم ، وشئونهم الخاصة والعامة ، يقول البنا : وأني لحكامنا هذا ، وهم جميعاً قد تربوا في أحضان الأجانب ، ودانو بفكرتهم ، علي آثارهم يُهرعون ، وفي مرضاتهم يتنافسون ، ولعلنا لا نكون مبالغين إذا قلنا : أن الفكرة الإستقلالية في تصريف الشئون والأعمال ، لم تخطر ببالهم ، فضلا عن أن تكون منهاج عملهم ، إن قوماً فقدوا الإسلام في أنفسهم ، وفي بيوتهم وشئونهم الخاصة والعامة ، لأعجز أن يفيضوه علي غيرهم ، ويتقدموا بدعوة سواهم إليه ، وفاقد الشيء لا يعطيه ، ليست هذه مهمتهم أيها الإخوان ، فقد أثبتت التجارب عجزهم المطلق عن أدائها ، ولكنها مهمة النشء الجديد .. تلك هي معالم الطبخة المسمومة التي ازدردها الإخوان ، ففضلاً عن تأكيد عمالة الحكام وتبعيتهم ، فإنهم فقدوا الإسلام بالكلية . فما هو المنتظر ممن أكل هذه الطبخة حيال أنظمة الحكم في بلاده ..؟  
وماذا تكون عليه المجتمعات التي تعيش في ظلال هؤلاء الحكام.. ؟
أليس الناس علي دين ملوكهم كما يقال ؟ . فإن تقدمنا بضع خطوات للأمام مع تقدم عمر الجماعة لوجدنا في طريقنا الثمار الحنظلية لتلك الطبخة المسمومة ، من تخريب وحرق وقتل ،  ووقي الله مصر من الشرور .  
 
◘◘◘ أما من ينتمون إلى التنظيم نفسه فهم مصابون بالعمي والصمم، لا يسمعون شيئا ولا يعون غير ما يملي عليهم وتبرمج به عقولهم بمنطق السمع والطاعة، ولا يؤثر فيهم سوي طريقة تكوين مشاعرهم في العداء لوطنهم والولاء للجماعة، ولو انتبه أي أحد من المنتمين لهذا التنظيم أنه انزلق دون أن يدري لموقف أبسط ما يقال فيه أنه خيانة لمصر، واصطفاف في صف أعدائها الذين يبتغون تحطيم جيشها، وفقد سيادتها وعودة تبعيتها للاستعمار، لو أدركوا ذلك لفاقوا من الغشاوة التي تعمي عيونهم ولأدركوا أن الجماعة زائلة وأن البقاء لله وللوطن.







رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
منهج حركة الإخوان المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: القسم السياسى :: مواضيع عامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
http://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.