منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

  القَـَرنْـفُـل ( Syzygium aromaticum)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 571
نقاط : 1672
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: القَـَرنْـفُـل ( Syzygium aromaticum)    الأربعاء مايو 14, 2014 9:22 am




القَـَرنْـفُـل( Syzygium aromaticum)  
نوع من النباتات من الفصيلة الآسيّة.
◘◘◘ يعرف القرنفل في بعض الدول العربية باسم (مسمار)، وهو شجرة صغيرة الحجم، جميلة المنظر دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء قرمزي اللون، وتتمتع برائحة عطرية قوية، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 10-12 متر وقد يصل أحيانا إلى 20 مترا. وهي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبة المسمار وهي أكثر أجزائها استعمالا. كما تسمّى أيضا بعود النوار ويكون لونها أحمرا ثم يتحول إلى البني بعد جفافها.  
تستخدم بذورها المجففة كبهارات في الكثير من الأطعمة. بالإضافة إلى تأثيراته الطبية الكثيرة المفيدة.  
◘◘◘ يعتبر القرنفل من الأعشاب والتوابل التي تُضفي نكهةً على الطعام، ينمو بشكل طبيعي في الهند، وجزر الهند الغربية، وتنزانيا، وسري لانكا والبرازيل ومدغشقر، ويتمتع القرنفل بأهميةٍ كبيرةٍ في مجال الطب البديل أيضاً، حيث يُستخدم القرنفل ومشتقاته سواءً في صورةِ نباتاتٍ كاملةٍ أو زيت القُرنفل أو المواد الفعَّالة المُشتقة منه في علاج التهابات الغشاء المُخاطي بالفم والبلعوم .
◘◘◘ يحتوى القرنفل على نسبة عالية من المعادن ، بما فيها الحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم وحمض الهيدروكلوريك والبوتاسيوم، والفيتامينات (A ,C , K ) كما أنها غنية بالمنجنيز .
◘◘◘ يحتوي القرنفل على زيت طيار بنسبة 20% وقد ذكره داوود في كتابه (تذكرته) : (براعم القرنفل حارة يابسة تقوي الدماغ وتجلو البلغم وتطيب النكهة وتقوي الصدر والكلى والطحال والمعدة وتمنع الغثيان والقيء وتقوي الباه إذا شرب باللبن كما أن ماءه يقوي الحواس والبدن ويبدد الإعياء ويعدل المزاج ) وقد استعمل الأطباء العرب براعم القرنفل لتنبيه الجهاز الهضمي ويستعمل الآن بكثرة في طب الأسنان كمسكن موضعي يدخل في تحضير المضمضة المستعملة في علاج جروح وقروح اللثة وينظف الأسنان .
◘◘◘ يستخرج من بذور القرنفل زيت طيار يسمى الأوجينول الذي له خصائص علاجية خاصة لآلام الأسنان، ويمكن كذلك استخراج الزيت من سوق شجرة القرنفل وأوراقها عن طريق التقطير.

♦♦♦ أصل القَـَرنْـفُـل ♦♦♦
موطن القرنفل الأصلي جزر مولوكا بإندونيسيا وجنوب الفلبين
و يزرع القرنفل اليوم على نطاق واسع في عدة بلدان مثل تنزانيا ومدغشقر وجبال الأنديز والبرازيل.

♦♦♦ مكونات القَرَنفُل الرئيسة ♦♦♦
◘◘◘ زيت طيَّار: يحتوي على الأوجينول ( Eugenol ) بنسبة 79-85%، إستيل الأورجينول، ميتيل ساليسيلات، بينين، فانلين؛ صمغ، حمض التنيك.  
◘◘◘ الأوجينول أكبر وأهم مركبات الزيت الطيَّار، وهو مخدر قوي ومطهِّر؛ لذلك فهو مفيدٌ في تسكين ألم الأسنان ومطهِّر في كثيرٍ من الحالات.
◘◘◘أمَّا الأستيل أوجينول الموجود هو الآخَر في الزيت الطيَّار، فقد تبيَّن أنَّه مضاد قوي للتشنُّج؛ حيث يُمكِن استخدامُه لتفريج عدم الارتِياح الناتج عن الهضم؛ مثل: الريح والمغص والانتِفاخ، كما أنَّ خاصيَّة القَرَنفُل المضادَّة للتشنُّج تُخفِّف السُّعال وتُفرِّج تشنُّج العضلات عند وضعها موضعيًّا، وقد استُخدِم القَرَنفُل منذ آلاف السِّنين خاصَّة في جنوبي شرقي آسيا، وكان يُعتَبر دواءً عامًّا لكلِّ الأمراض تقريبًا.  

♦♦♦ المعلومات الغذائية ♦♦♦  
تحتوي كل ملعقة كبيرة من القرنفل (6.6غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 21
الدهون: 1.32
الدهون المشبعة: 0.35
الكاربوهيدرات: 4.04
الألياف: 2.3
البروتينات: 0.39
الكولسترول: 0
◘◘◘ القرنفل معروف عند أطباء العرب فقد قال الإسرائيلي أنه يشجع القلب بعطريته وذكاء رائحته ويقوي المعدة والكبد وسائر الأعضاء الباطنة ويقوي المعدة العارضة فيها ويعين على الهضم ويطرد الرياح المتولدة عن فضول الغذاء في المعدة وفي سائر البطن ويقوي اللثة ويطيب النكهة.
وجاء في كتاب التجريبين أنه يسخن المعدة والكبد وينفع من زلق الأمعاء عن رطوبات باردة تنصب إليها وينفع من الاستسقاء منفعة بالغة بتسخينه الكبد الباردة وتقويتها ويقوي الدماغ ويسخنه إذا برد وينفع من توالي النزلات وبالجملة هو من أدوية الأعضاء الرئيسية كلها.
وقال حكيم بن حنين أنه يدخل في الأكحال التي تحد البصر وتذهب الغشاوة والسبل.
وقال إسحق بن عمران أنه يقطع سلس البول وتقطيره إذا كان عن برودة ويسخن أرحام النساء وإذا أرادت المرأة الحبل استعملت منه عند الطهر من الحيض وزن درهم.
وقالوا أيضاً أنه ينفع أصحاب السوداء ويطيب النفس ويفرحها ويزيل الوحشة والوسواس وينفع من الفالج واللقوة ويمنع الفواق من القيء والغيثان. وإذا جعل مع الورد وقطر كان ماؤه غاية في التطييب والتفريح وإصلاح قرى البدن.  

♣♣♣ الفوائد الطبية والعلاجية للقرنفل ♣♣♣
◘◘◘ يغفل الكثيرين فوائد القرنفل المتعددة، فيستعملونه كمطيب للنكهة في الشاي أو القهوة أو كمنكه لبعض وصفات الطعام.  
وفي السابق كانت رائحة براعم القرنفل تدخل السرور إلى القلب والنفس، إلا أنه ومع الوقت أصبحت هذه الزهرة مادة تساهم في معالجة الكثير من الحالات المرضية.  
كثير من لا يعرف فوائد القرنفل فيستعملونه كمطيب للنكهة في الشاي أو القهوة
وبعضهم يستعمله لتحسين مذاق الطعام بخلطه مع بعض التوابل ..
وهم بذلك لا يدركون عظيم منافعه، فقد أثبتت الأبحاث المخبرية والدراسات العلمية الحديثة
أن للقرنفل فوائد طبية وعلاجية جمة لجسم الإنسان وبخاصة الجهازين الهضمي والدوري
فضلاً عن أنه متوفر ورخيص الثمن، وليست له آثار جانبية تذكر.

♦♦♦ القرنفل لعلاج آلام الأسنان ♦♦♦
يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يتمتع بتأثير مخدر يزيل الألم، لذلك فقد استخدم القرنفل منذ القدم كعلاج لتسكين آلام الأسنان واللثة بوضعها مباشرة على أماكن الألم، وقد تم إدخاله في مجال حشو جذور الأسنان حديثاً إذ يتمتع نبات القرنفل بتأثيرٍ مضادٍ للفيروسات ومطهر عام.  
كما أن زيت القرنفل مادّة مطهّرة مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. كما يدخل أيضًا في تركيب العديد من المستحضرات الخاصة بالعناية بالأسنان، اللثة وصحة الفم.

♦♦♦ القرنفل لتحسين عملية الهضم ♦♦♦
للقرنفل تأثير جيد على الجهاز الهضمي فهو يساعد في علاج مشكلات الهضم مثل الانتفاخ، وسوء الهضم. فهو يساعد على تحسين عملية الهضم. كما يخفف أيضا من القيء والإسهال واضطرابات المعدة.
ويعالج حب الشباب والالتهابات الجلدية ولدغات الحشرات .
القرنفل مفيد في حالات نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية ، وانسداد الجيوب الأنفية ، وعلاج السعال والربو ويساعد القرنفل للتخفيف من إنتفاخات وغازات المعدة ويعالج القرحة الهضمية ، ويقلل من الغثيان والدوار .  

♦♦♦ القرنفل مضاد للالتهابات ♦♦♦
يحتوي القرنفل على كميات كبيرة من الفينولات، لذلك يستعمل كمادة مضادة للالتهابات تستخدم في العديد من العلاجات العشبية. كما يستخدم زيت القرنفل لعلاج الروماتيزم، والتهابات المفاصل. كما يذكر أن استنشاق هذا الزيت يمكن أن يخفف من حدة أعراض بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال، الزكام، الربو، التهابات القصبة الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية.
يستخدم  لعلاج آلام الحلق نظرا لتمتعه بزيوت طيارة فعالة في تخفيف الألم وغالبا ما يتم إضافة نباتات أخرى طبية لصنع محلول غرغرة يعالج الآم الحلق .
♦♦♦ القرنفل مضادّ للسرطان ♦♦♦
قد أشارت بعض الأبحاث إلى أن القرنفل يساعد على الوقاية من السرطان بشكل فعال وخاصة سرطان الرشة، كما أن زيت اليوجينونل المستخلص من القرنفل يساعد على الوقاية من السرطان الناتج عن الملوثات الكيميائية التي تتسبب في حدوث سرطان القناة الهضمية.
ويساعد زيت القرنفل في الوقاية من السرطان وخاصة سرطان الرئة والجهاز الهضمي .  
♦♦♦ القرنفل يقوي المناعة ♦♦♦
يعمل القرنفل على تقوية جهاز المناعة من خلال تنقية الدم وتعزيز القدرة على مقاومة العديد من الأمراض.
♦♦♦ القرنفل مفيد لمرض السكري ♦♦♦
يعمل القرنفل على تنظيم مستويات السكر في الدم.
ومنقي للدم  وزيت القرنفل يعمل على تحفيز الدورة الدموية مما يتنشط العقل ويساعد على التركيز ويمنع الأرق والاكتئاب .
♦♦♦ القرنفل مفيد للعين ♦♦♦
للقرنفل تأثير قوي على العديد من الالتهابات المعدية للعين، كما أنه فعال لعلاج الدمامل التي قد تظهر في الجفون. لكن يحذر استعماله مباشرة على العين من دون استشارة الطبيب.
وللقرنفل استخدامات طبية متعددة، حيث يستخدم كل من القرنفل وزيت القرنفل لعلاج الملاريا والجرب والكوليرا في البلاد الآسيوية.
كما أن لزيت القرنفل تأثير طارد ومنفر للبعوض عند استخدامه كرشاش، حيث يساعد على طرد الحشرات والبعوض لمدة لا تقل عن 4-5 ساعات.
هذا بالإضافة إلى استعمال القرنفل كبهار ومنكه للطعام في العديد من وصفات الطبخ في العديد من البلدان، فهو يضفي نكهة مميزة ومذاق لذيذ للطعام.
◘◘◘ يعمل القرنفل وذلك بشربه كمشروب ساخن من تقوية القلب والكبد وتقوية اللثة .كما انه ينقي الأبصار ويزيل غشاوة العين .

♣♣♣ فوائد زيت القرنفل ♣♣♣
♥ العناية بالبشرة
يستعمل زيت القرنفل في علاج حب الشباب.
♥ التخلص من التوتر والقلق
يتميز زيت القرنفل بخواصه المهدئة، لذا فهو فعال في التخلص من التوتر والقلق، كما أنه منعش للذهن مما يساعد في التغلب على الإجهاد الذهني والبدني، والإرهاق، وأيضا في تحسين الذاكرة وعلاج الاكتئاب. كذلك يوصف زيت القرنفل لمرضى الأرق لأنه يساعد النوم.
♥ علاج آلام الرأس والأذن
يساعد زيت القرنفل على التخلص من الصداع وآلام الرأس عن طريق خلط قدر صغير من الزيت بكمية من الملح، ووضع الخليط على الجبهة، مما يعطي إحساسا بالبرودة يخفف الصداع.كما يفيد زيت القرنفل في علاج آلام الأذن عن طريق خليط من زيت القرنفل الدافئ وزيت السمسم.
♥ علاج اضطرابات الجهاز التنفسي
يساعد زيت القرنفل في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي نظراً لما يتميز به زيت القرنفل من تأثير منعش ومضاد للالتهاب، لذا فإنه يستعمل أيضا في علاج العديد من مشكلات الجهاز التنفسي، مثل الكحة، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، والتهاب الجيوب الأنفية، كما أن مضغ بعض حبات القرنفل يفيد في علاج التهاب الحلق.
♥ علاج الدوار
يفيد زيت القرنفل في علاج الدوار والدوخة، وكذلك في علاج القيء الذي يحدث خلال الشهور الأولى من الحمل.
♥ تنشيط الدورة الدموية
يساعد زيت القرنفل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، كما يساعد على تنقية الدم، وضبط مستوى السكر في الدم. كذلك يعمل زيت القرنفل على زيادة مناعة الجسم ومقاومة الجسم للأمراض نظراً لخواص هذا الزيت المقاومة للأمراض.  

♦♦♦ القَرَنفُل في الطب الشعبي الحديث♦♦♦
يُوصَف بأنَّه: طاردٌ للبلغم، ومُطهِّر، ومُعقِّم للمعدة، ويَشفِي - بإذن الله تعالى - من القُرُوح وآلام الرأس، ويُسكِّن آلام الرأس، ويُسكِّن آلام الأسنان، ويَحمِي من الأوبئة، ويُساعِد على الهضْم، وينقع من السموم، والصَّرع، ويُخفِّف التِهابات الحساسية، ويُنبِّه القلب والمعدة، ويدر الطمث، وذلك بأخْذ مِقدارٍ بسيطٍ من مسحوق مع السكر، كما يُستَعمَل مسحوقه أيضًا في هبوط المعدة وضعفها، وفي حالات الإسهال والقيء وهبوط القوى.
ويُوصَف مغلي القَرَنفُل كمُطهِّر للجروح وتخفيف الآلام، ويُستَخدم زيت القَرَنفُل في تسكين آلام الأسنان، وذلك بغمْس قطعةٍ من القطن في روح القَرَنفُل، وينقط بها على الأسنان الموجوعة؛ فيزول الألم حالاً.
كما ثبَت علميًّا أنَّ القَرَنفُل يحدُّ البصر، ويُقوِّي اللثة، ويُطيب نكهة الفم، ويُخفض الحرارة، ويُصفي الصوت، وإذا طليت البثور بزيته زالتْ، وبما أنَّ القَرَنفُل مُنعِش عطري فإنَّه يُستَعمَل مع التوابل الأخرى ليزيد من قابليَّة الإنسان وشهيَّته لتناوُل الطعام، كما يُنصَح باستعمال زيت القَرَنفُل مع زيت الزيتون لتَدلِيك العضلات ..
◘◘◘ ملاحظة
ينصح بعدم استعمال زيت القرنفل للأطفال فقد يكون له بعض الآثار الجانبية.  







رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
القَـَرنْـفُـل ( Syzygium aromaticum)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
سر اقتران اسم الله عز و جل مع اسم النبي( صلى الله عليه وسلم).
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
♣♣♣ مولد الرسول صلي الله عليه وسلم والدروس المستفادة ♣♣♣
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
http://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.