منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

  الصوفية و السلفية..!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 566
نقاط : 1657
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: الصوفية و السلفية..!!   الإثنين مايو 26, 2014 4:46 pm




(الصوفية) و(السلفية)
◘◘◘ في الحقيقة أن الدين الإسلامي قد قام على عقيدة التوحيد التي عنوانها (أشهد أن لا إله إلا الله) واتباع رسول الله التي عنوانها (وأشهد أن محمدا رسول الله) ومن ذلك يتضح أنه لا يعبد إلا الله ولا يعبد إلا بما شرع لقوله تعالى (أدعونى أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) والدعاء هنا هو العبادة ودعاء غير الله مخالف لعقيدة التوحيد.  
◘◘◘ تضرب الخلافات بين المذهب السلفي والطرق الصوفية، بجذورها إلى سنوات طويلة، غير أن وطأة تلك الخلافات اشتدت مؤخراً، وتحديداً منذ اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير2011 م ، حيث كال كل منهم الاتهامات للآخر.
♦♦♦ ما وجه الخلاف بين الطرق الصوفية والدعوة السلفية.؟♦♦♦  

♣♣♣ أولا : الدعوة السلفية ♣♣♣
◘◘◘ نجحت ثورة 25 يناير 2011 م .في إسقاط مبارك ورموز نظامه في مشهد اكتسب استثنائيته من ثقل مصر الحضاري والسياسي.  
خلَّف مبارك للمصريين ملفات اقتصادية وسياسية واجتماعية شائكة، لكنها لم تمثل مفاجأة للمصريين بقدر ما فاجأهم صعود التيار السلفي.  
◘◘◘ بعد أن هدأت نسبيًا الأحداث الساخنة التي صاحبت زلزال 25 يناير 2011م بدأ المصريون في تأمل المشهد السياسي وتفاصيله المختلفة ووقف الجميع أمام قوة سياسية جديدة تحت اسم (السلفيين) وتساءل الناس من هم.؟ وأين كانوا.؟ ولماذا لم يكن لهم دور في الماضي.؟
◘◘◘ السلفية يتخذ معظمهم من (اللحية) شعارًا وينظرون نظرة نقدية حادة للانحرافات والخطايا والبذاءات ويؤمنون أن من حقهم (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) وليس لهم باع طويل في الحياة السياسية، كما لم يكن لهم اهتمام بالحكم فهم يؤمنون بقوله تعالى:
(يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)..
◘◘◘ يصر السلفيون على أنهم الأقرب إلى منهج المصطفى – صلى الله عليه وسلم- واتسمت الحركة السلفية في حرصها على التأسي بالمصطفى – صلى الله عليه وسلم .. بالرغم أن هناك من يتهمها بأنها كانت ظاهرية جداً وحرفية جداً في فهم الكثير من النصوص، وفي فهم مقاصد التشريع عموماً.  
ومازال الجدل يدور في الساحة الإسلامية بين دعاة التجديد ودعاة التقليد، الذين يقال أن السلفيين – أي أهل التقليد- هم على رأس قائمة المقلدين والحريصين على الابتعاد عن التجديد، بحجة أنه يدخل الإنسان في باب البدع.  

◘◘◘ يرجع تاريخ الحالة السلفية الحالية في مصر إلى عدة عقود، إلا أن السلفيين ابتعدوا عن ممارسة دور فاعل في الحياة العامة سياسيًا على الأقل مقارنة بتيارات إسلامية أخرى وفضَّلوا البقاء في المساجد، تحدُوهم رؤى فقهية أحيانًا، وتوازنات أو تفاهمات مع الأنظمة الحاكمة، أحيانًا أخرى.
◘◘◘ السلفية تعني اقتفاء آثار السلف الصالح ومتابعتهم في تعاملهم مع النصوص الشرعية من الكتاب العزيز والسنة المطهرة من حيث تعظيمها وتوقيرها وتقديمها على كل ما عداها، ومن حيث كيفية فهمها واستنباط الأحكام منها، ومن ثم فالسلفية تمثل منهجا وليست مذهبا أو مجموعة اختيارات فقهية، ولهذه الخاصية صار من أصعب الصعاب تطويع أو استخدام متبعي المنهج السلفي، بل صاروا حجر عثرة أمام كل محاولات إفساد عقيدة المسلمين وتخريب سلوكهم وأخلاقهم، ومن ثم لم يكونوا-كغيرهم- جسرا يعبر عليه أعداء الأمة ليقتطعوا منها ما شاءوا، وهذا يفسر سبب العداوة الشديدة التي تلقاها السلفية والحرب التي تشن عليها بين فترة وأخرى سواء من الأعداء الخارجيين أو من ربائبهم الداخليين.
◘◘◘ عمل السلفيون في الظل، مستفيدين من فراغات وفضاءات دينية انشغل الإخوان المسلمون عنها بمشاركة أوسع في النقابات المهنية والحياة السياسية. وحتى مع انتشار فضائيات دينية هيمن عليها السلفيون، لم يمثل التيار السلفي رقمًا صعبًا في المعادلة السياسية، باعتبارهم طرفًا محايدًا، من ناحية، ولِمَا بدا أنها قدرة أمنية على قمعهم أو احتوائهم أو توظيفهم لصالح النظام الحاكم، من ناحية أخرى.
◘◘◘ يكون السلفي مشتبكًا مع مجتمعه مقتحمًا لحياة غيره مؤمنًا أن تطبيق (الشريعة الإسلامية) هي رسالته وغايته في آنٍ معًا، إنه يرى لدوره الإسلامي ما يمكن أن يتجاوز أحيانًا الدعوة في سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة فهو لا يتقوقع في حالة (عشق إلهي) أو وجد صوفي ولكنه يخرج على الناس مطالبًا بإتباع نهج السلف الصالح والسعي الحثيث لتطبيق (الشريعة الإسلامية) منهجًا فكريًا وأسلوب حياة، متبعًا في ذلك طرقًا عديدة ليس أقلها التظاهر والاعتصام والاحتجاج أحيانًا على تصرفات شرائح اجتماعية قد لا يكون له فيها رصيد كبير خصوصًا في مسائل الأحوال الشخصية والحريات الخاصة.  
◘◘◘ لقد أدرك السلفيون عمق التغير الذي يطرأ على الواقع المصري والعربي ولم يترددوا في تجاوز عزلة الماضي، والدخول كطرف فاعل بطريقة تتسم بقدر من الحماسة أقرب إلى الاندفاع، اتخذت في بدايتها مظلة الحفاظ على الهوية الإسلامية ومرجعية الشريعة.
◘◘◘ تغيرت الظروف بسقوط نظام الحكم، وتغيرت معطيات الواقع، مما أوجد مبررًا لتجاوز هذه الآراء، وأعلن مشايخ السلفيين ترحيبهم بتكوين أحزاب تدافع عن الشريعة من خلال المشاركة في المجالس التشريعية.
◘◘◘ حسمت الدعوة السلفية موقفها ودَعَت أبناءها إلى تأسيس حزب النور، كأول حزب سلفي بعد الثورة (تم ترخيصه رسميًا يوم 8 يونيو 2011م.
واعتمد تكوينه على الشباب السلفي ومشايخ محليين معروفين في مدنهم، ولا يقف أنصاره عند حدود تيار الدعوة السلفية (غير المنتشر في كل المحافظات) ومشايخها، بل استقطب جمهورًا تشكَّل عبر عقود في مساجد أنصار السنة، وتحلَّق حول رموز السلفية الكبار (حسان ويعقوب والحويني.... إلخ).
◘◘◘ ما زالت الحالة السلفية المصرية حبلى بتحولات جديدة؛ فالخطاب الفضفاض، والنزعة البراغماتية التي تفرض على الخطاب المثالي ضرورات الواقع، بالإضافة لحداثة الممارسة السياسية بما يعني ذلك من عدم حسم الخيارات السياسية الاستراتيجية بعد، كل ذلك يجعلنا في انتظار مزيد من إعادة التموضع في الخارطة السلفية من خلال تحالفات، ومزيد من التمايزات، وربما الانشقاقات.
◘◘◘ كما يراهن التيار السلفي على تماسك قواه واصطفاف أتباعه خلف سردية الشريعة والهوية، لكن الممارسة السياسية اليومية والاختيار بين بدائل إجرائية وتكتيكية في واقع قلق غير مستقر..
والوقت الراهن، سيجعل الأحزاب السلفية مضطرة للاصطفاف حول أجندات سياسية بعيدة عن سلطة المشايخ، وسلطان الفتوى والدليل.

♣♣♣ ثانيا : الطرق الصوفية ♣♣♣
◘◘◘ مِنَ الصوفية مَنْ كان على منهج أهل السنة والسلف الصالح ، وهؤلاء نترضّى عليهم ، ونُثني عليهم الخير ، ونطوي ما أوُهِمَ من كلامهم ، أما المنحرفة من الصوفية ، فهم الخطر الداهم لقد أوتوا حظا وافرا من الغفلة ، وحظا أوفر من الجهل ، وحظا ثالثا من الهوى ، فهم يميلون تارة مع العلمانيين وتارة هم يميلون مع الرافضة ..!!  
◘◘◘ الصوفية هي نوع من (الطرح الروحي) في عشق الله وذكر اسمه والتسبيح له، والمتصوفة جماعات قديمة يرجع تاريخها إلى مئات السنين بل ظهر بعضها مع العصر (الأموي) وفي صدر الدولة (العباسية) ونشطت حركتهم الروحية في ظل حكم (المماليك) والدولة (العثمانية) وظل اسم (جلال الدين الرومي) علامة فارقة في فلسفة التصوف ودراساته العميقة، وانتشرت الطرق الصوفية من غرب إفريقيا في (السنغال) إلى حوض النيل في (السودان) وتأصلت جذورها في شمال الوادي (مصر)، ولعلنا نتذكر الآن أن عالمين فاضلين من شيوخ الأزهر الشريف في العقود الأخيرة ينتميان إلى المدرسة الصوفية رغم أنهما درسا في (فرنسا) وأعني بهما الإمام الراحل (د. عبدالحليم محمود) وشيخ الأزهر الحالي - واسع الأفق مستنير الرؤية – (د. أحمد الطيب)..

◘◘◘ إن الصوفية منهج روحي ذاتي لا يتجاوز صاحبه في الغالب لذلك فإن مواقفه من قضايا الإيمان والدعوة والاشتباك مع المجتمع حوله هي سلبية الطابع لأن صاحبها مستغرقٌ في حب ذات الله وهو في حالة وجد صوفي أقرب إلى (العشق الإلهي) كما أنه يعبر عن ذلك بالأذكار الجماعية والابتهالات الخالصة لوجه الله تعالى..
◘◘◘ ظاهرة الصوفية طغت على مصر بحلول الفاطميين وارتبطت بها الطرق الصوفية ولكل صوفي طريقة تختلف عن الآخر ففى مصر وحدها توجد اكثر من 250 طريقة تعد بمثابة الدستور الذي تركه الأولياء لاتباعهم ، ولكل طريقة عدد كبير من الاتباع يرتبط أيضا بكرامات أصحابها وتعد الطريقة الرفاعية بالصعيد نسبة لأحمد الرفاعى من الطرق ذائعة الصيت لارتباطها بإخراج الأفاعي والثعابين والطريق البرهامية تنسب لإبراهيم الدسوقى بمدينة دسوق إضافة للطريقة الخلواتية في محافظة الزقازيق وهناك الطرق الأحمدية .
◘◘◘ أن الطرق الصوفية رغم اختلافها تشترك جميعا في تنظيم الموكب عند الاحتفال بالأقطاب وأوليائهم من خلال ركوب الخيول والجمال يتقدمها هودج وتطوف ضواحي المدن وتقام تلك الاحتفالات سنويا ومنها المولد النبوي والسيد البدوى وعبد الرحيم القنائى ويشترك العامة من الناس مع الصوفية في ليالي الأولياء التي تتبعها الأناشيد الدينية خاصة بشهر ربيع الأول ومواسم الحج والعمرة
◘◘◘ المثير هو وجود حوالي 5 آلاف مقام وضريح بمحافظات الصعيد وحدها ويعتبر الشاذلي أبو الحسن بالبحر الأحمر من اشهر المقامات التي يقصدها آلاف قبيل عيد الأضحى إضافة للسياح العرب والأجانب فيما يسمى بسياحة المقامات نظرا لوجوده بمنطقة جبل حميثرة بجبال البحر الأحمر ويشهد حوادث سنوية بسبب التكدس على المقام
وتعتبر السناجق في محافظة أسوان ودشنا من الطرق المشهورة أيضا وتنتمي للشيخ احمد محمود السنجق وكان عالما بالأزهر توفى عام 1826م ليدفن بمقامه المعروف بصعايدة ادفو وتأتى شهرته بين الناس لأنه عندما تم سجنه على يد المماليك أمر اتباعه بقتل الحاكم التركي ليتم تنصيبه سنجقا وحاكم إقليم على دشنا وضواحيها وهاجر بعدها لإدفو ليقيم بمنطقة صعايدة النخيلة وهناك أيضا احمد رضوان الملقب بقطب الصعيد العارف بالله وتنسب إليه الطريقة الرضوانية بقنا وبها حوالي 60 ضريح والاخميمية ومنها الضريح الانور بطنطا بينما تنسب العمرانية بالجيزة إلى محمد الأمير العمراني..
◘◘◘ أما ما يقوم به الصوفية من زيارة الأضرحة والذبح ونذر النذور للصالحين لأتمام أمر ما والحلف بأسمائهم والطواف بأبوابهم هذا الأمر مخالف للشريعة الإسلامية ومخالف لأوامر الله والنبي الكريم لقوله تعالى (ولا تدعو من دون الله مالا ينفعكم ولا يضركم) وقول رسوله الكريم (إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله ) صدق رسول الله وعلى ذلك فإن أصحاب هذه القبور لا نذبح لهم ولا ننذر لهم ولا نحلف بهم ولا نستغيث بهم ولا نطلب المدد إلا من الله ولا نطوف إلا ببيت الله ولما كان سبب شرك السابقين تعظيم قبور الصالحين، فقد نهى عن ذلك رسول الله وصدق على نهيه قبل أن يموت بخمسة أيام كما نهى عنه الله تعالى في قوله (ألا فلا تتخذوا القبور مساجد) ..
◘◘◘ أما عجب العجاب الذي يذكره البعض أن للإسلام ركناً سادساً فهذا مخالف لكلام النبي (بنى الإسلام على خمس)، فالعجب أن يقال قراءة الفاتحة للأولياء هو الركن السادس وهذا افتراء على الإسلام ..
◘◘◘ إنه من البدع والخرافات أقوال مثل (مدد يا رسول الله – مدد يا فلان ادعى لنا يا خضرة ) وأنه جزما ويقينا محرما الدعاء لغير الله والرسول الكريم قال لفاطمة: (لا أملك لك من الله شيئا ) قال ذلك وهو حي يرزق فكيف يملك ذلك وهو ميت وعلى ذلك فإنه من البدع والخرافات بعد انتشار السنة وحفظها أن يتم هذا الكلام..
◘◘◘ الاعتقاد الفاسد بأن الأولياء الصالحين يسمعون الأصوات ويسمعون من يسبهم ويعرضونه للأذى فكيف يسمع من مات في القبر لقوله تعالى: (وما أنت بمسمع من في القبور).  
 

♣♣♣ وجه الخلاف ♣♣♣
◘◘◘ السلفيون لا يصلون بمساجد بها أضرحة تنفيذا لقول الله تعالى واتباعا لأمر رسوله الكريم.
◘◘◘ إذا كان هذا الأمر كذلك، فلماذا إذن يتم الصلاة في مسجد رسول الله أثناء الحج والعمرة والذي يقيس عليه الصوفية فلسفة الأضرحة داخل المساجد.؟
◘◘◘ لكن المسجد النبوي حالة خاصة ولم يتم بناؤه على قبر الرسول ولا من أجله وإنما كل ما حدث هو أن الرسول بالقطع توفى في بيته الذي كان خارج المسجد وقتها والإسلام اكتمل ولا يوجد مسجد به قبر، ولكن المسلمين بعد ذلك احتاجوا لتوسعة المسجد فقاموا بتوسعة من جهة القبلة ومن الجهات الأخرى واضطروا مع هذه التوسعة أن يحيطوا القبر بجدران حتى لا يدخله أحد والمسجد النبوي تم توسعته حول القبر وليس فوقه.  
◘◘◘ أن التوبة لله تعالى لا تكون عند قبر ولا عند فلان، التوبة لله تعالى تكون في أي مكان وفى أي زمان فلا توجد محطات معينة لقبول التوبة أو الاستغفار لقوله تعالى: (وتوبوا إلى الله جميعا لعلكم تفلحون).  
 

♣♣♣ الخلاصة ♣♣♣
◘◘◘ أن هناك اتفاقا واختلافا بين الصوفية والسلفيين فيما يخص الشرك العقيدى ، والصوفية أكثر وقوعا في الشرك العقيدى العملي بتقديس الأضرحة بينما اغلب الشرك عند السلفيين هو الشرك العلمى أى تقديس التراث ومؤلفاته وأئمة الفقه والحديث.
◘◘◘ والفارق الأكبر بينهما أن الصوفية لا يقعون في الشرك والكفر السلوكي ، فهم مسالمون لا يعتدون على أحد ، ولا يقومون بإكراه الغير في الدين ، ويؤمنون بعدم الاعتراض وحرية الدين وتكوين الطرق الصوفية ـ آي لديهم تنوع واختلاف . أما الوهابية السنية الحنبلية فهى معتدية تستحل الدماء والأموال والأعراض وتستخدم الدين للوصول إلي التحكم في الناس. لذا فهم أى الوهابية بأطيافها من سلفية وأخوان وقاعدة وجماعات إرهابية تجمع بين نوعى الكفر : الكفر العقيدى والكفر السلوكي.  
◘◘◘ إن هناك من يرى أن (السلفية) و(الصوفية) يقفان على طرفي نقيض والأمر ليس كذلك على إطلاقه فالأرضية الإسلامية مشتركة ولكن منهج التفكير مختلف وأسلوب الحياة أيضًا على نحو يدعو إلى التأمل، (فالرايات) الصوفية التي تخرج في المناسبات الدينية هي (فلكلورية) الطابع، بينما التجمعات السلفية في المناسبات السياسية هي دعوية الاتجاه، فالفارق بينهما واضح بجلاء ولكننا لا نتصور أن أحدهما يناصب الآخر العداء..  
 

♣♣♣ المهم والأهم ..؟؟ ♣♣♣
◘◘◘ تسعى أمريكا والعالم الغربي للتمكين للصوفية في بلاد المسلمين على حساب أصحاب المنهج السلفي لأن هذا- كما يقولون- يساعد على الانسجام مع المنظومة الدولية بالإضافة إلى قابلية الخضوع للقوانين والمعايير المتعارف عليها دوليا، كما أن التمكين للصوفية يساعد على مواجهة المد السلفي وإعاقته ووضع العراقيل أمامه..
◘◘◘ لكن على الصوفيين أن يستيقنوا أن مراد أمريكا هو تبديل الإسلام وتغييره وليس البحث عن ما يفيد وينفع أمة المسلمين، وما تظهره من ود أو تقدير للصوفية ليس حبا فيهم، بل ما هو إلا كحبة القمح التي يضعها الصياد في فخه، فإنه لم يضعها بقصد إطعام العصافير الجوعى بل ما وضعها إلا لكي يصطادها بها، ثم يجعلها بعد ذلك وليمة شهية لأهله وأصحابه، من قبل أن تتمكن هذه العصافير المخدوعة من التقاط حبة القمح..
◘◘◘ المراد إذن إعادة بناء الإسلام وفق الأجندة الأمريكية واستخدام الصوفية في ذلك كحصان طروادة.
ولكن النصوص الشرعية تبين أن كيد هؤلاء حابط وأنهم لن يتحقق لهم ما يريدون فدين الله محفوظ، كما أن خبرة التاريخ تبين أنه لا بد من وجود الطائفة التي يحفظ الله بها وبجهودها الدين وينصره، والله تعالى ليس في حاجة لهذه الطائفة، وإنما ليميز الخبيث من الطيب، وليختبر ما في صدور الناس وليبتلي بعضهم ببعض قال تعالى: (ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض ) وقال تعالى: (وَلِيَبْتَلِيَ اللّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحَّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)..
◘◘◘ أقول : أفيقوا إخواننا من عامة أهل السنة ، واعلموا أن الفخاخ حولكم كثيرة ، وأن شراك المبتدعة والزنادقة والمنافقين والصليبين واليهود والملاحدة والوثنيين حولكم كثيرة ...
انتبهوا قبل أن تقعوا في الأسر وتكونوا عبيدا لغير الله. !!
أفيقوا لتعيشوا حياة كريمة أو لتموتوا ميتة هنية ..
إن الله يتولى الصالحين ، والحمد لله رب العالمين .  






رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
الصوفية و السلفية..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: القسم السياسى :: المناقشات الجادة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.