منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 الأدعية الشاملة والأذكار من الكتاب والسنة ..!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 555
نقاط : 1624
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: الأدعية الشاملة والأذكار من الكتاب والسنة ..!!   السبت يوليو 05, 2014 12:59 am




الأدعية الشاملة والأذكار من الكتاب والسنة ..!!
◘◘◘ الحمد لله ما خاب من دعاه ولا ندم من سأله ورجاه لا إله إلا هو يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف الكرب عمن ناجاه ويسمع تضرع المظلوم وشكواه لا إله إلا هو لا يخفى عليه نداء المنكوب إذا ناداه أو من تحركت بالدعاء شفتاه. والصلاة والسلام على رسول الله محمد ابن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، ثم الوصية تقوى الله.
لا إله إلا الله إليه يصعد الكلم الطيب والدعاء الخالص والهاتف الصادق والدمع البريء، فهلا قرعنا بابه وهلا لذنا بجنابه ووقفنا بعتبات بابه.
◘◘◘ يا أصحاب الحاجات؛ يا مَن تكالبت عليكُم الملمات، يا كل مكروب، يا كل مهموم، يا كل مظلوم، أليس فيكم عينٌ باكيةٌ وقلبٌ حزين..؟  
أليس منكم من الضعفاء المنكوبين..؟
أليس منكم عزيزٌ قد ذل..؟ وغني قد افتقر..؟ وصحيح قد مرض..؟ أنتم وأولئك إلى من تلجئون ومن تنادون ومن تشتكون..؟
أيديكم إلى من تمدون..؟ اقرعوا باب السماء وجدّوا في الدعاء، فالدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرضين. اقرعوا الباب وأكثروا القرع والإلحاح. واعلموا أن الله العفو أحب إليه من الانتقام والرحمة أحب إليه من العقوبة، سبقت رحمته غضبه، وحلمه عقوبته، الفضل أحب إليه من العدل، والعطاء أحب إليه من المنع، إذاً بادر أخي بقرع الباب وأنت الذليل الحقير واذرع إلى العلي الكبير تذرع الأسير بقلبٍ كبير.
◘◘◘ لا إله إلا الله هو ناصر الضعيف ومفزع كل ملهوف، لا إله إلا الله من تكلم سمع نطقه ومن سكت علم سره ومن عاش فعليه رزقه ومن مات فإليه منقلبه، لا إله إلا الله إذا أراد شيئا قال له كن فيكون، ما بين طرفت عين وانتباهتها يغير الله من حال إلى حال. ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾ [البقرة: 186] لا إله إلا الله قريب يسمع ويجيب، قريب عطائه ممنوح، وخيره يغدو ويروح وبابه مفتوح، حليم كريم صفوح، قريب فرجه في لمح البصر وغوثه في لفتتِ النظر، قريب جواد مجيد، لا ضد له ولا ند، أقرب للعبد والله من حبل الوريد، محمود ممدوح حميد، لا إله إلا الله دعا المذنبين للمتاب، وفتح للمستغفرين الباب، ورفع عن أهل الحاجات الحجاب فهلا قرعتم الباب وناديتم العزيز الوهاب كما دعاه عبده يونس ﴿ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأنبياء: 87] أسمعوا الإجابة ﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ فسبحان من سمعه من قعر البحار وهو على عرشه واحد قهار.  
◘◘◘أيها المظلوم والمستضعف، يا من سرت دعوتك في آخر الليل وسالت دمعاتك على الخدين، إذا أنققطعت بك الأسباب وغلقت في وجهك الأبواب إرفع أكفك إلى السماء وأقرع باب السماء وأبشر بالفرج، فعن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (بأن الله يستجيب دعوت المظلوم ولو كان فاجرا) ، وقال ربك جل وعلا في الحديث القدسي (وعزتتي وجلالي لأنصرنكي ولو بعد حين). أسمعت أيها الظالم؛ أسمعت أيها المظلوم؛ أسمعتم جميعا من الذي أقسم أنه الله عز وجل وقد أقسم بعزه وجلاله أنه لينصر دعوة المظلوم ولو بعد حين، فتذكر إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرت الله عليك قبل ظلم للناس.

♦️♦️♦️الدعاء وحسن الظن بالله♦️♦️♦️
فأوصيكم - أيها الناس - ونفسي بتقوى الله - عز وجل -: ﴿ فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴾ [آل عمران: 76].
◘◘◘ ما زال المسلمون يسألون ربَّهم إنزالَ الغيثِ ويستَسقُون، وينتَظِرون منه إجابة دُعائهم، ويَرتَقِبون تحقيقَ وعْدِه؛ حيث يقول - سبحانه - وهو لا يُخلف الميعاد: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ [غافر: 60]، ويقول - جلَّ وعلا -: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾ [البقرة: 186].
◘◘◘ إنَّ المؤمن الصادق - عبادَ الله - يدعو ربَّه وهو مُوقِنٌ منه بالإجابة، منتظرٌ لفَرجٍ من لَدُنه قريب، يفعل ذلك ثِقةً بربِّه القريب المجيب الغفور الودود، واستجابةً لأمر نبيِّه الكريم - عليه الصلاة والسلام - حيث قال: (القلوب أوعيةٌ، وبعضُها أوْعَى من بعض، فإذا سألْتُم اللهَ - عز وجل، يا أيها الناس - فاسألوه وأنتم مُوقِنون بالإجابة؛ فإنَّ الله لا يستجيبُ لعبدٍ دعاه عن ظَهْر قلبٍ غافل) ؛ رواه أحمد، وحَسَّنه الألباني.
هذه حال المؤمن الصادق العالِم بربِّه - تعالى - وأسمائه وصفاته؛ استمرارٌ في الدعاء، وإلحاح في المسألة، وعَدَم يأْسٍ ولا قنوط من رحمته، يدفعُه لذلك حُسْنُ ظنِّه بربِّه - سبحانه - وثِقَته في مولاه؛ حيث يقول - تبارَكَ وتعالى - في الحديث القُدسي: (أنا عند ظنِّ عبدي بي، فليظن بي ما شاء)؛ رواه أحمد وغيرُه، وصحَّحه الألباني، وفي روايةٍ: (إنَّ الله - جل وعلا - يقولُ: أنا عند ظنِّ عبدي بي؛ إنْ ظنَّ خيرًا فله، وإنْ ظنَّ شرًّا فله).
◘◘◘ إنَّ المؤمن العالِم بسَعة فضْل الله وقُرْب رحمته، يُوقِن تَمامَ اليقين أنَّ دعاءَه لا يضيع عند الكريم - سبحانه - وأنَّه - تعالى - وإن لَم يُعجِّلْ له الاستجابة في دُنياه، فإنَّ له في كلِّ تقديمٍ أو تأخيرٍ حِكَمًا بالغة، ورُبَّما أخَّر عن الداعي إجابةَ ما سأله عنه من زَهرة الحياة الدنيا لأمرٍ أعظمَ منها وجزاءٍ أكملَ يعدُّه له - سبحانه - في آخرته ويَدَّخِره عنده؛ ﴿ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى ﴾ [طه: 131]، ﴿ بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ﴾ [الأعلى: 16 - 17].
وقد صَحَّ عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (ما مِن مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعة رَحِمٍ، إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إمَّا أن يُعجِّلَ له دعوته، وإمَّا أنْ يَدَّخِرَها له في الآخرة، وإمَّا أن يَصْرِفَ عنه من السوء مثلَها) ، قالوا: إذًا نُكْثِر، قال: (الله أكثر) ؛ رواه أحمد، وقال الألباني: حَسَنٌ صحيح.
◘◘◘ وما دام الدعاءُ عند الله لا يذهب هباءً، ولا يَضيع سُدًى، فإنَّ من سوء الظنِّ بالله أنْ يستعجِلَ الداعي عَجَلةً تؤدِّي به إلى تَرْك الدعاء والاستحسار عن المسألة، أو يَستبطِئ الإجابة، فينقطع عن الخالق - تبارك وتعالى - ويَلتفتُ عنه؛ روى مسلم عنه - صلى الله عليه وسلم - أنَّه قال: (يُستجاب للعبد ما لَم يَدْعُ بإثمٍ أو قطيعة رَحِمٍ، ما لَم يستعجِلْ))، قيل: يا رسول الله، ما الاستعجال.؟ قال: (يقول: قد دعوتُ وقد دعوتُ، فلمْ أرَ يُستجاب لي، فيَسْتحسِر عند ذلك، ويَدَعُ الدعاء).
وقال - صلى الله عليه وسلم: - (لا يزال العبد بخيرٍ ما لَم يستَعجِلْ) ، قالوا: يا نَبِيَّ الله، وكيف يستعجل.؟ قال: (يقول: قد دعوتُ ربِّي، فلمْ يستجبْ لي) ؛ رواه أحمد وغيرُه، وقال الألباني: صحيحٌ لغيره.
◘◘◘ إنَّ هذا الاستعجال وذلكم القُنوط واليأس، إنَّه لَمِمَّا يَمنع إجابة دعاء كثيرٍ من الناس؛ حيث يدفعُهم بعد أنْ يُكَرِّروا الدعاء مراتٍ قليلة إلى أنْ يُسيئوا الظنَّ بربِّهم، أو إلى أنْ يكونَ دعاؤهم إيَّاه بعد ذلك على سبيل الاختبار والتجربة، مع عدم رضاهم بما يؤول إليه أمرُهم بعد ذلك، أو إساءتهم الظنَّ بربِّهم؛ إذ لَم يُجِب الدعاء مع تَكَرُّره، وقد قال الله - تعالى - في حقِّ مَن وقَعَ في شيء من ذلك: ﴿ وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [فصلت: 23].
◘◘◘ فهؤلاء لَمَّا ظنُّوا أنَّ الله - سبحانه - لا يعلم كثيرًا ممَّا يعملون، كان هذا من إساءة الظنِّ به، فأرْدَاهم ذلك الظنُّ وأهْلَكَهم.
◘◘◘ ألا فاتقوا الله - أيها المسلمون - وأحْسِنوا الظنَّ بربِّكم، وكونوا على ثِقَةٍ من وعْدِه لكم بالإجابة، وإيَّاكم واليأسَ من رُوحه والقنوط من رحمته؛ ﴿ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ﴾ [يوسف: 87]، ﴿ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ ﴾ [الحجر: 56].
فاتقوا الله - تعالى - وأطيعوه ولا تعصوه؛ ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ﴾ [الطلاق: 2].
واعلَمُوا - رَحِمكم الله - أنَّ أحسنَ الناس ظنًّا بربِّه أطوعُهم له وأبعدُهم عن معصيته، وأنَّ حُسْنَ الظنِّ بالله هو حُسْنُ العمل نفسه، فمَن حَسُن ظنُّه بربِّه حَسُن عملُه، ومَن حَسُن عملُه حَسُن ظنُّه، أمَّا أنْ يَدَّعِي المرءُ أنَّه يُحْسِن الظنَّ بالله وهو يبارزه بالمعاصي صباحَ مساء، فهذا غرور وخِداع؛ قال الحسن البصري - رحمه الله:-  (إنَّ المؤمنَّ أحْسَنَ الظنَّ بربِّه فأحْسَنَ العمل، وإنَّ الفاجر أساءَ الظنَّ بربِّه فأساء العملَ).
◘◘◘ إنَّ حُسْنَ الظنِّ الحقيقي هو ما دعا المسلم إلى التوبة من ذنوبه والرجوع إلى ربِّه؛ لعِلْمه أنَّ الذنوبَ والمعاصي هي أكثفُ الحُجُبِ عن الله، وأعظم أسباب الْخِذلان، وليقينه بأنها أشدُّ موانع الرزق، وأكبر دواعي الْحِرمان.
من أحْسَنَ الظنَّ بربِّه، وتوكَّل عليه حقَّ توكُّله - جعَلَ الله له من أمره يُسرًا، وجعَلَ له من كل همٍّ فرجًا، ومن كل ضِيق مَخرجًا، مَن أحْسَنَ الظنَّ بربِّه بادَرَ إلى طلب عَفْوه ورحمته ومَغْفرته، وطَرَق بابَه مُنطرحًا بين يديه، مُنيبًا إليه، راجيًا مغفرته، تائبًا من معصيته؛ لعِلْمه أنَّه - تعالى - (يبسط يده بالليل ليتوبَ مُسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوبَ مُسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مَغربها).
◘◘◘ ألا فتوبوا إلى الله - عباد الله - وأحْسِنوا الظنَّ به، وارجوا رحمته؛ فـ﴿ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [الأعراف: 56].  

◘◘◘ أن الدعاء له آداب وأحوال يستجاب فيها بوقت ولا يستجاب بوقت ويستجاب بحالة ولا يستجاب بحال، فلا يقتطع نص واحد ويناقش بنص آخر، فقد جاء النهي في القرآن عن الاعتداء في الدعاء مطلقا خيرا أو شرا وأن الاعتداء سبب في عدم الاستجابة، فقال جل وعلا: {ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين}،
قال العلامة القرطبي رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية: (والاعتداء في الدعاء على وجوه منها: الجهر الكثير والصياح؛ كما تقدم، ومنها: أن يدعو الإنسان في أن تكون له منزلة نبيّ، أو يدعو في محال؛ ونحو هذا من الشطط، ومنها: أن يدعو طالباً معصية وغير ذلك، ...وكل هذا يمنع من استجابة الدعاء). فلا تناقض بل هو تبيين وتحذير من النبي صلى الله عليه وسلم.    

♦️♦️♦️ الدعاء بأسماء الله الحسنى♦️♦️♦️
قال الله تعالى:
{قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيما تدعوا فله الأسماء الحسنى)، (ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها}.
◄وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن لله تسعة وتسعين اسما، مائة إلا واحدا، من أحصاها دخل الجنة، إنه وتر يحب الوتر).
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم : اللهم إني أتوجه إليك بأسمائك الحسنى ..
يا من هو ( الله الذي لا إله إلا هو الرحمن ـ الرحيم ـ الملك ـ القدوس ـ السلام ـ المؤمن ـ المهيمين ـ العزيز ـ الجبار ـ المتكبر ـ الخالق ـ البارئ ـ المصور ـ الغفار ـ القهار ـ الوهاب ـ الرزاق ـ الفتاح ـ العليم ـ القابض ـ الباسط ـ الخافض ـ الرافع ـ المعز ـ المذل ـ السميع ـ البصير ـ الحكم ـ العدل ـ اللطيف ـ الخبير ـ الحليم ـ العظيم ـ الغفور ـ الشكور ـ العلي ـ الكبير ـ الحفيظ ـ المقيت ـ الحسيب ـ الجليل - الكريم ـ الرقيب ـ المجيب ـ الواسع ـ الحكيم ـ الودود ـ المجيد ـ الباعث - الشهيد ـ الحق ـ الوكيل ـ القوي ـ المتين ـ الولي ـ الحميد ـ المحصي ـ المبدي - المعيد ـ المحيى ـ المميت ـ الحي ـ القيوم ـ الواجد ـ الماجد ـ الواحد ـ الصمد ـ القادر - المقتدر ـ المقدم ـ المؤخر ـ الأول ـ الآخر ـ الظاهر ـ الباطن ـ الوالي ـ المتعال ـ البرـ التواب ـ المنتقم ـ العفو ـ الرؤوف ـ مالك الملك ذو الجلال والإكرام ـ المقسط ـ الجامع ـ الغني ـ المغني ـ المانع ـ الضار ـ النافع ـ النور ـ الهادي ـ البديع ـ الباقي ـ الوارث ـ الرشيد ـ الصبور).
◄تمت الأسماء الحسنى كما وردت في الحديث الشريف، رواه الترمذي ويستحسن أن تتبع بهذا الثناء، ويقرأ مرة واحدة (ورد في دلائل الخير).
(الذي تقدست عن الأشياء ذاته، وتنزهت عن مشابهة الأمثال صفاته، واحد لا من قلة، موجود لا من علة، بالبر معروف وبالإحسان موصوف، معروف بلا غاية ، وموصوف بلا نهاية، أول بلا ابتداء،
وآخر بلا انتهاء، لا ينسب إليه البنون، ولا يفنيه تداول الأوقات، ولا توهنه السنون، كل المخلوقات قهر عظمته وأمره بالكاف والنون، بذكره أنس المخلصون، وبرؤيته تقر العيون، وبتوحيده ابتهج الموحدون، هدى أهل طاعته إلي صراط مستقيم، وأباح أهل محبته جنات النعيم، وعلم عدد أنفاس مخلوقاته بعلمه القديم، ويرى حركات أرجل النمل في جنح الليل البهيم، يسبح له الطائر في وكره، ويمجده الوحش في قفره، محيط بعمل العبد سره وجهره، كفيل المؤمنين بتأييده ونصره، وتطمئن القلوب الوجلة بذكره وكشف ضره، ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره أحاط بكل شيء علما ، وغفر ذنوب المسلمين كرما وحلما: ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
◘◘◘ اللهم اكفنا السوء بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير، يا نعم المولى ونعم النصير.غفرانك ربنا وإليك المصير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، جل وجهك، وعز جاهك، تفعل ما تشاء بقدرتك، وتحكم ما تريد بعزتك. يا حي يا قيوم يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.
(ثم تدعو بما تشاء من خير الأمور ، أو تصلي صلاة الحاجة وتدعو في سجودك).  
◘◘◘ اللهم أنى أسألك بكل اسم هو لك .. سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم نور صدورنا وشفيعنا يوم القيامة .. وربيع قلوبنا وجلاء حزننا وذهاب همنا .
♦️♦️♦️ أسألك بكل اسم هو لك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أصابه هم أو حزن فليدع بهذه الكلمات يقول: أنا عبدك ابن عبدك ابن أمتك في قبضتك. ناصيتي بيدك ماض في حكمك .. عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك .. سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن .. نور صدري .. وربيع قلبي، وجلاء حزني وذهاب همي.
♦️♦️♦️ أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك
وبقدرتك التي قدرت بها على خلقك
وبرحمتك التي وسعت كل شيء
أنت الذي وسعت كل شيء رحمة وعلما
لا إله إلا أنت
يا مغيث أغثني .
يا مغيث أغثني .
يا مغيث أغثني .
♦️♦️♦️ أسألك باسمك الأعظم الأكبر
يا الله، يا أحد .. يا واحد، يا موجود
يا جواد يا باسط .. يا كريم يا وهاب
يا ذا القوة .. يا غني يا مغنى
يا فتاح يا رزاق يا عليم يا حكيم
يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم
يا بديع السموات والأرض
يا ذا الجلال والإكرام. يا حنان يا منان
انفحني منك بنفحة خير تغنني بها عمن سواك.
♦️♦️♦️ اللهم يا غني يا حميد
يا مبدئ يا معيد يا ودود،
يا (فعال لما تريد)
اكفني بحلالك عن حرامك
وأغنني بفضلك عمن سواك
واحفظني بما حفظت به الذكر
وانصرني بما نصرت به الرسل
إنك على كل شيء قدير.
♦️♦️♦️ أسألك بأنك أنت الله
اللهم أني أسألك بأنك أنت الله
لا إله إلا أنت الحي القيوم
الطاهر المطهر .. نور السموات والأرض.
وفي رواية أخرى:
اللهم أني أسألك رب السموات والأرضين
عالم الغيب والشهادة .. الكبير المتعال
الحنان المنان .. ذا الجلال والإكرام
أن تفعل بي كذا وكذا ..
فإنه يستجاب لك إن شاء الله تعالى.
♦️♦️♦️ دعاء مبارك
يا الله .. يا الله .. يا الله
اللهم إني أسألك
يا الله .. يا الله .. يا الله ..
بلى .. والله أنت الله
لا إله إلا أنت.
الله .. الله .. الله
والله أنت الله
لا إله إلا أنت يا حي يا قيوم  
◘◘◘ وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من ذلك ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كان مثل زبد البحر
◘◘◘ وفي الصحيحين أيضا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : كلمتان خفيفتان على اللسان حبيبتان إلى الرحمن ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
◘◘◘ وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله في من عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه خرجه مسلم في صحيحه .
وفي الصحيحين واللفظ لمسلم عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي وفي بيتي قال قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : الدعاء هو العبادة أخرجه أصحاب السنن الأربعة بإسناد صحيح .
◘◘◘ وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك رواه مسلم في صحيحه .
وعنه رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو وشماتة الأعداء رواه النسائي وصححه الحاكم .
◘◘◘ وعن بريدة رضي الله عنه قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد سأل الله باسمه الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب أخرجه الأربعة وصححه ابن حبان .
◘◘◘ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي أخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر أخرجه مسلم .
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير متفق عليه .
وعن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وارزقني علما ينفعني رواه النسائي والحاكم .
◘◘◘ وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة رواه البخاري . وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح .
◘◘◘ وعن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : سيد الاستغفار أن يقول العبد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت رواه البخاري في صحيحه .
◘◘◘ عدم الدعاء بشر: فقد قال (صل الله عليه وسلم): (ما من مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم).
لا يكن تأخر أمر الإجابة مع الإلحاح في الدعاء من موجبات يأسك، فإنه يستجيب لك في الوقت الذي يريد، لا في الوقت الذي تريد، وبالشكل الذي يريد، لا بالشكل الذي تريد.

◘◘◘ شروط وآداب لقبول الدعاء ◘◘◘
قال ابن عباس تليت هذه الآية عند النبي (صل الله عليه وسلم): (يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا)، فقام سعد بن أبي وقاص -وهو خال النبي( صل الله عليه وسلم) وكان النبي يحبه حبا شديدا- فقال يا رسول الله : (ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة )- وكان بوسع النبي (صل الله عليه وسلم) أن يرفع يديه الشريفتين إلى الله عز وجل ويقول : اللهم اجعل خالي سعدا مستجاب الدعوة، ولكنه (صل الله عليه وسلم) أراد أن يعلم سعدا ويعلمنا ويعلم الأمة كلها درسا- فقال له: (يا سعد، أطب مطعمك تستجب دعوتك، والذي نفسي بيده إن الرجل ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه أربعين يوما، و أيما عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى به).
إذن فإجابة الدعاء ليست متوقفة على ألفاظ الدعاء وعباراته، بقدر ما هي متوقفة على القلب الذي يخرج منه هذا الدعاء، مم تغذى..؟ وبم امتلأ.. ؟ والدعاء له شروط وآداب، فمن شروطه :
◄التوبة وتطهير الباطن : فقد قيل للحسن : ما لنا ندعو الله فلا يستجيب لنا ؟ فقال : (دعاكم فلم تستجيبوا له).
◄حضور القلب: فالله عز وجل لا يقبل دعاء من قلب لاهٍ. وقد قال عمر بن الخطاب : (إني لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل هم الدعاء).
◄الافتقار وإظهار المذلة بين يدي الله .
◄العزم في الدعاء: حيث يقول النبي (صل الله عليه وسلم ): (لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة فإنه لا مكره له) .
◄عدم الاستعجال، فقد قال (صل الله عليه وسلم): (إن الله يستجيب لأحدكم ما لم يعجل، يقول دعوت ربي فلم يستجب لي).
◄طلب الحلال: للحديث الذي ذكرته في أول كلامي ولقول النبي (صل الله عليه وسلم): "إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا، وإن الله تعالى أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحًا)، وقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم)، ثم ذكر (صل الله عليه وسلم) الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء، ويقول: يا رب، ومطعمه حرام ومشربه من حرام وملبسه من حرام وغُذي بالحرام، فأنى يستجاب له).  

♦️♦️♦️ من آداب الدعاء♦️♦️♦️
◄استقبال القبلة ورفع اليدين عند الدعاء .
◄ابتداء الدعاء وانتهاؤه بالثناء على الله والصلاة على رسوله (صل الله عليه وسلم)، فقد دخل رجل يصلي فقال: "اللهم اغفري وارحمني فقال (صل الله عليه وسلم): عجلت أيها المصلي.
إذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله وصل علي ثم ادعه".
وقال أبو سليمان الداراني رحمه الله: (من أراد أن يسأل الله حاجة فليبدأ بالصلاة على النبي (صل الله عليه وسلم) ثم يسأله حاجته، ثم يختم بالصلاة على النبي (صل الله عليه وسلم) فإن الله تعالى يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يدع ما بينهما).
◄تحري أوقات الإجابة: كيوم الجمعة، وليلة القدر، والثلث الأخير من الليل، وحين يصعد الخطيب على المنبر، وبين الآذان والإقامة، وقبل الإفطار للصائم.
◄خفض الصوت: فقد قال تعالى: (ادعوا ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين)، وقيل يا رسول الله: الله بعيد فنناديه أم قريب فنناجيه..؟  
فأنزل الله تعالى قوله: (وإذا سألك عبادي عني فإن قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون.(
◄تجنب التكلف في الدعاء : كحفظ العبارات المسجوعة والإطالة في الدعاء، والأولى أن يكون من القلب وبالمأثور عن النبي (صل الله عليه وسلم). فقد جاء رجل إلى رسول الله (صل الله عليه وسلم) وقال: إني لا أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ، فقال له النبي (صل الله عليه وسلم): ماذا تقول..؟ قال: أسأل الله الجنة، وأستعذ به من النار، فقال (صل الله عليه وسلم): (حولهما ندندن).
وأخيرا يقول أنس : دعا رجل فقال: (اللهم إني أسألك، بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام يا حي يا قيوم)، فقال النبي (صل الله عليه وسلم): أتدرون بما دعا هذا. ؟
قالوا الله ورسوله أعلم : قال: (والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى  ).

♦️♦️♦️ متى يستجاب الدعاء♦️♦️♦️
قال الله سبحانه وتعالى: (أُدعوا ربّكم تضرُّعاً وخفيةً إِنّه لا يحبُّ المعتدين) .
وقال سبحانه وتعالى: (وإذا سألك عبادي عنّي فإني قريب أُجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي) .
◘◘◘ إن الدعاء باعتباره علاقة روحية بين المؤمن أو بين مطلق الإنسان وبين خالقه والمهيمن على حركاته وسكناته والمحيط به إحاطة تامة؛ ينبغي أن يخضع لشروط وقيود، لكي يتحقق متعلقه في الواقع؛ ومن هذه الشروط أو من أهمها أن يكون الدعاء منصباً على أمر مباح أو مشروع، وأن تكون فيه مصلحة خاصة أو عامة تشمل شخص الداعي وعامة المجتمع، إضافة إلى ذلك أن يكون الدعاء بالقلب واللسان أي ينطلق من أعماق الإنسان.
فالدعاء له شروط وقيود ومن هذه الشروط:
♦️♦️♦️ إخلاص الدعاء
قال الإمام علي: (للدعاء شروط أربعة: الأول: إحضار النية، والثاني إخلاص السريرة، والثالث: معرفة المسؤول، والرابع الإنصاف في المسألة).
وإخلاص الدعاء بمعنى أن يكون الدعاء خالصاً لله تعالى لا إشراك فيه لغيره، حيث يتوجه الإنسان لله تعالى وحده، متجرداً عن كل توجه لغيره، وإخلاص الدعاء هو إخلاص الربوبية وإخلاص العبودية، فالله تعالى يستجيب لمن أخلص له وطلب الدعاء منه أو طلب الحاجة منه، مع الاعتقاد بأنه تعالى سيقضيها، وتخلى عن غيره في الدعاء، إلا إذا كان التعلق بغير الله تعالى بعد الله تعالى منسجماً مع المنهج الإلهي على ضوء قانون العلل والأسباب، كأن يدعو الله أن يسهل أمره في المسألة الفلانية وان يهدي قلب فلان ليقوم بمعونته، أو يرشد فلان ليساعده في محنته، وهذا مصداق من مصاديق الإخلاص لله تعالى وليس أمراً مخالفاً له، لأنه يقع ضمن السنن والقوانين الإلهية المودعة في الحياة.
وعلى سبيل المثال حينما يدعو العبد ربه بان يرزقه رزقاً حلالاً، ثم يتملق إلى فلان وفلان ليحصل عليه فهذا ليس إخلاصاً، والإخلاص الحقيقي تتبعه استجابة حقيقية، لأن الإخلاص من الأمور المحببة لله تعالى.
♦️♦️♦️ الثناء على الله تعالى والصلاة على النبي وآله عليهم السلام .
قال الإمام جعفر الصادق: (إياكم وأن يسأل أحدكم من ربه عز وجل شيئاً من حوائج الدنيا والآخرة حتى يبدأ بالثناء على الله عز وجل والمدحة له والصلاة على النبي (صل الله عليه وسلم) ثم يسأل الله حوائجه).
وقال (إذا طلب أحدكم الحاجة فليثن على الله سبحانه وليمدحه، فان الرجل إذا طلب الحاجة من السلطان هيأ له من الكلام أحسن ما يقدر عليه، فإذا طلبتم الحاجة فمجدوا الله العزيز الجبار وامدحوه واثنوا عليه، تقول، يا أجود من أعطى، يا خير من سئل، يا أرحم من استرحم، يا واحد يا أحد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، يا من لم يتخذ صاحبة ولا ولداً، يا من يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد ويقضي ما أحب، يا من يحول بين المرء وقلبه، يا من هو بالمنظر الأعلى، يا من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
وأكثر من أسماء الله عز وجل فان أسماء الله كثيرة، وصل على محمد) .
وقال (لا يزال الدعاء محجوباً حتى يصلي على محمد وآل محمد).
وقال (من دعا ولم يذكر النبي (صل الله عليه وسلم) رفرف الدعاء على رأسه، فإذا ذكر النبي (صل الله عليه وسلم) رفع الدعاء).
♦️♦️♦️ الإقبال بالقلب
قال الإمام جعفر الصادق: (أن الله عز وجل لا يستجيب دعاء يظهر من قلب ساه، فإذا دعوت فاقبل بقلبك ثم استيقن بالإجابة).
وقال (إذا دعوت فاقبل بقلبك وظن أن حاجتك بالباب).
وقال أمير المؤمنين (لا يقبل الله دعاء قلب لاه).
وقال (إذا دعوت الله فاقبل بقلبك).
والإقبال بالقلب يعني انطلاق الدعاء من حاجة حقيقية وإيمان حقيقي باستجابة الدعاء، والإقبال يعني الإخلاص في الدعاء مع توجه جميع الجوارح إلى الله تعالى، وعدم الانشغال بغيره.
روي أن نبي الله موسى مرّ برجل ساجد يبكي ويدعو ويتضرع، فقال موسى: (يا رب لو كانت حاجة هذا العبد بيدي لقضيتها).
فأوحى الله عزّ وجلّ إليه (يا موسى، إنه يدعوني وقلبه مشغول بغنم له، فلو سجد حتى ينقطع صلبه تتفقأ عيناه، ولم أستجب له).
♦️♦️♦️ رقة القلب والخشوع
قال الإمام جعفر الصادق (إذا رق أحدكم فليدع، فان القلب لا يرق حتى يخلص) .
وقال (إذا اقشعر جلدك ودمعت عيناك فدونك دونك فقد قصد قصدك).
وقال (إذا خفت أمراً يكون أو حاجة تريدها فابدأ بالله فمجده وأثن عليه كما هو أهله، وصل على النبي وتباك مثل رأس الذباب، أن ابي كان يقول: أقرب ما يكون العبد من الرب وهو ساجد يبكي).
وقال (إن لم يجئك البكاء فتباك فان خرج منك مثل رأس الذباب فبخ بخ).
◘◘◘ أن الله تعالى كريم بعطائه من سأله ومن لم يسأله، ولهذا فانه يستجيب الدعاء مادام يراد به وجه الله تعالى، ولكنه يحبذ أن يكون الدعاء نابعاً من قلب رقيق حزين ومن عين دامعة، لان الرقة تجعله يدعو من أعماق نفسه وبقلب مطمأن للاستجابة، فهو يدعو بإخلاص نية وحسن سريرة، فهو يدعو بقلبه ولسانه وبقية جوارحه، بل يدعو بكله.
وبالرقة والخشوع وادماع العين يتقرب الإنسان تعالى بصدق إلى الله تعالى فيستجيب دعاءه.
♦️♦️♦️ الدعاء في الرخاء
أراد الله سبحانه وتعالى أن يكون دائم الإرتباط به في جميع الأحوال في الرخاء والشدة، وفي اليسر والعسر، وفي الغنى والفقر، وفي الصحة والمرض، ولهذا فانّ الإرتباط بالله تعالى في الرخاء له آثار ايجابية في الحياة، لانّ الإنسان غالباً ما ينسى تلك العلاقة في حال الرخاء والرفاهية، ولهذا فمن يذكر الله تعالى في أحوال الرخاء يكون محبوباً عند الله سبحانه وتعالى، والله سبحانه وتعالى يستجيب لمن أحبّه، وذكر الله سبحانه وتعالى في الرخاء يقابله رعاية الله سبحانه وتعالى لمن يذكره، حيث يرعاه ويرحمه في أحوال الشدة فيستجيب لدعائه ويقضي حاجته مادامت مشروعة.
♦️♦️♦️ دعاء الغائب للغائب
قال رسول الله (صل الله عليه وسلم): (ليس شيء أسرع إجابة من دعوة غائب لغائب) .
وقال : (الدعاء لأخيك بظهر الغيب يسوق للداعي الرزق، ويصرف عنه البلاء، ويقول الملك: لك مثل ذلك).
♦️♦️♦️ طيب المطعم والكسب
قال رسول الله (صل الله عليه وسلم ): (من أحب أن يستجاب دعاؤه فليطب مطعمه وكسبه).
وقال لمن قال له: أحب أن يستجاب دعائي: (طهر مأكلك ولا يدخل بطنك الحرام).
وقال (صل الله عليه وسلم): (العبادة مع أكل الحرام كالبناء على الرمل) .
فالله سبحانه وتعالى لا يستجيب لدعوة الإنسان الذي يتمرس في أكل الحرام، بأكل أموال الناس بالباطل عن طريق الربا والغش والسرقة والغصب، وأكل مال اليتيم، وأكل مال الورثة، وما شابه ذلك، ومن يريد الاستجابة فعليه أن يطهر ماله وكسبه من الحرام ومن الشبهات.

♦️♦️♦️ الأوقات المفضّلة للدعاء♦️♦️♦️
قال أمير المؤمنين(عمر): (اغتنموا الدعاء عند أربع: عند قراءة القرآن، وعند الأذان، وعند نزول الغيث، وعند التقاء الصفين للشهادة).
وقال الإمام جعفر الصادق (يستجاب الدعاء في أربع: في الوتر، وبعد الفجر، وبعد الظهر، وبعد المغرب).
في هذه الأوقات المباركة تتحقق بقية شروط الاستجابة وخصوصاً في أوقات السحر عند هدوء الكائنات البشرية، حيث يكون الإنسان الداعي أكثر توجهاً إلى الله تعالى وأكثر قرباً منه.
♦️♦️♦️ الإلحاح في الدعاء
قال رسول الله(صل الله عليه وسلم): (إن الله يحب السائل اللحوح).
قال رسول الله(صل الله عليه وسلم): (رحم الله عبداً طلب من الله عز وجل حاجة فألح في الدعاء استجيب له أو لم يستجب له...).
فينبغي للمؤمن أن يلح في دعائه وان يكرّره ليكون دائم الارتباط بالله سبحانه وتعالى، لانّ تكرار الدعاء والإلحاح فيه أمر مرغوب عند الله سبحانه وتعالى وبالتالي فانه سبحانه وتعالى سيكون بعون الداعي ويستجيب لدعائه المكرّر، وتكرار الدعاء أو الإلحاح فيه يساهم مساهمة فعّالة في إدامة الارتباط بواهب الرحمة فيحقق له الطمأنينة والهدوء، ومن ثم الاستجابة لدعائه.
♦️♦️♦️ الاجتماع في الدعاء
أن رسول الله (صل الله عليه وسلم) قال: (ما جلس قوم مجلساً يذكرون الله عز وجل إلا حفت بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله تعالى فيمن عنده) .
والاجتماع في الدعاء له ثمرة إيجابية أخرى إضافة إلى الاستجابة، وهي تمتين أواصر المحبة والأخوة والتعاون والتآزر، وهو يساهم مساهمة فعّالة في إحياء المفاهيم والقيم الصالحة، ويساهم في التشاور في حل المصاعب والمشاكل، ويساهم في التوصية بالحق.

♦️♦️♦️ تأخير استجابة الدعاء♦️♦️♦️
قال أمير المؤمنين (عمر): (أن كرم الله سبحانه لا ينقض حكمته، فلذلك لا تقع الإجابة في كل دعوة).
◘◘◘ أن الله تعالى جعل الدعاء رحمة بالعباد، وجعل على نفسه الاستجابة إن توفرت شروط الدعاء، ولكن مع ذلك فليس كل دعاء مستجاباً، فالإجابة بيد الله تعالى وهو أعلم بالمصالح والمفاسد المترتبة على ذلك، فقد يدعو الإنسان ربه بالغنى المالي، ولكن لا يستجيب له، لأنه تعالى يعلم انه سيكون وبالاً عليه، وقد يدعو الإنسان ربه بالصحة ولكن لا يستجيب الله تعالى له، لأنه يعلم أن الصحة ستوقعه في مشاكل معقدة تبعده عن الدين أو تبعد غيره عن الدين.
◘◘◘ وان عدم الاستجابة لا يعني الإهمال أو عدم تحقيق الوعد، بل هي ظاهرة مرتبطة بالحكمة، فالله تعالى كالأب على سبيل المثال ونحن الأطفال، فإذا قال الأب لابنه العزيز: يا بني أنا في خدمتك، وجميع ما تطلبه سأوفره لك، فلو طلب الابن أمراً خطيراً على نفسه أو أسرته أو مجتمعه أو على سلوكه، فان الأب لا يستجيب له، ومع ذلك فانه لم يخلف العهد، لأن الاستجابة له ستكون مصدر خطر يخالف القوانين ويخالف العدالة ويخالف الحكمة.  

♦️♦️♦️ آداب الدعاء والاستجابة♦️♦️♦️
◄الإخلاص لله.
◄أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك.
◄حضور القلب في الدعاء.
◄الدعاء في الرخاء والشدة.
◄لا يسأل إِلا الله وحده.
◄الاعتراف بالذنب والاستغفار منه والاعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.
◄عدم تكلف السجع في الدعاء.
◄الدعاء ثلاثاً.
◄استقبال القبلة.
◄الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة.
◄الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال.
◄رفع الأيدي في الدعاء.
◄التضرع والخشوع والرغبة والرهبة.
◄ردُّ المظالم مع التوبة.
◄عدم الدعاء على الأهل، والمال، والولد، والنفس.
◄خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر.
◄أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
◄الابتعاد عن جميع المعاصي.
◄أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلالٍ.
◄لا يدعو بإِثمٍ أو قطيعة رحمٍ.
◄أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره. (قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بدأ بنفسه بالدعاء وثبت أيضاً أنه لم يبدأ بنفسه ،كدعائه لأنس، وابن عباس، وأم إسماعيل، وغيرهم).
◄بأن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى،أو بعملٍ صالحٍ قام به الداعي نفسه، أو بدعاء رجلٍ صالحٍ حيٍّ حاضر له.
◄الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.
◄أن لا يعتدي في الدعاء.

♦️♦️♦️أذكـــار الصبـــاح ♦️♦️♦️
♣️ (سبحان الله وبحمده) من قالها مائة مرة حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه ..
♣️(قل هو الله أحد) و(قل أعوذ برب الفلق) و(قل أعوذ برب الناس) ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء ، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن خبيب (تكفيك كل شيء( ...
♣️بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ( ثلاث مرات ) ..
♣️ رضيت بالله رباً وبالإسلام دينا وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً ..
♣️ أصبحنا وأصبح الملك لله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..
♣️ يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين . رواه الحاكم وصححه الألباني.
♣️اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة عرشك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك ..
♣️ اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير..
♣️اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد والشكر ..
♣️ سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته (ثلاث مرات) رواه مسلم.
♣️ قال صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . إذا قلتها حين تمسي فمت دخلت الجنة أو كنت من أهل الجنة وإذا قلتها حين تصبح فمت من يومك فمثله . رواه البخاري.
♣️ من قال حين يصبح : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل ، وحط عنه عشر خطيئات ، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى حتى يصبح . صحيح سنن ابن ماجه.
♣️ ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة ) بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) . ثلاث مرات فيضره شئ . صحيح الترمذي .... وفي رواية أبي داود ( لم يصبه فجأةُ بلاءٍ).
♣️اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت ... اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت ثلاث مرات . صحيح سنن أبي داود
♣️ (أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيَّنا محمد وملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين). وإذا أمسى فليقل: (أمسينا على فطرة الإسلام...). رواه أحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع 209/4)
♣️ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى علي حين يُصبح عشراً ، وحين يُمسي عشراً أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة).رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 659)

♦️♦️♦️ أذكـــار المســـاء ♦️♦️♦️
♣️( سبحان الله وبحمده) من قالها مائة مرة حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه ..
♣️ (قل هو الله أحد) و(قل أعوذ برب الفلق) و(قل أعوذ برب الناس) ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء ، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن خبيب (تكفيك كل شيء.( ..
♣️  بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ( ثلاث مرات ) ..
♣️ رضيت بالله رباً وبالإسلام دينا وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً ..
♣️ أمسينا وأمسى الملك لله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..
♣️اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة عرشك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك ..
♣️ اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير
♣️اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك ولا شريك لك، لك الحمد والشكر.
♣️ قال صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . إذا قلتها حين تمسي فمت دخلت الجنة أو كنت من أهل الجنة وإذا قلتها حين تصبح فمت من يومك فمثله . رواه البخاري.
♣️ من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل ، وحط عنه عشر خطيئا ت ، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى حتى يصبح . صحيح سنن ابن ماجه.
♣️أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق ( ثلاث مرات ) رواه مسلم
♣️ ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) . ثلاث مرات فيضره شئ . صحيح الترمذي ...... وفي رواية أبي داود ( لم يصبه فجأةُ بلاءٍ).
♣️اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت ... اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت( ثلاث مرات ) . صحيح سنن أبي داود
♣️يا حي يا قيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ. رواه الحاكم وصححه الألباني
♣️ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sadمن صلى علي حين يُصبح عشراً ، وحين يُمسي عشراً أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة). رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 659) .

♦️♦️♦️ الذهاب إلى النوم ♦️♦️♦️
♣️(باسمك اللهم أموت وأحيا).
♣️ آية الكرسي: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم).
♣️الآيات الثلاث الأواخر من سورة البقرة.
♣️ (أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه) ( ثلاث مرات ).
♣️ و(باسمك اللهم وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين).
♣️ ثلاث وثلاثون تسبيحة ، وثلاث وثلاثون تحميدة ، وثلاث وثلاثون تكبيرة . متفق عليه
♣️ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول : اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك  ( ثلاث مرات ) صحيح الترمذي
◘◘◘كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) ، ( قل أعوذ برب الفلق ) , (قل أعوذ برب الناس ) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات متفق عليه .
♣️ اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسالك العافية رواه مسلم
♣️ إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضؤءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ، وقل : اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، لاملجأ ولامنجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت ، فإن مت ، مت على الفطرة واجعلهن آخر ماتقول. متفق عليه
♣️ اللهم رب السموات ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شئ ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والانجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ ، وأنت الباطن فليس دونك شئ ، اقض عنا الدين واغننا من الفقر . رواه مسلم
♣️ الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لاكافي له ولا مُؤوي . رواه مسلم
◘◘◘ كان صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ ( ألم ) تنزيل السجدة ، و وتبارك الذي بيده الملك. رواه الترمذي والنسائي
♣️ إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آيه الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ... حتى تختمها ، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح رواه البخاري
♣️اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر الموات والأرض ، رب كل شئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجرهُ إلى مسلم . صحيح سنن الترمذي.






رجب الأسيوطى 




عدل سابقا من قبل رجب الأسيوطى في الإثنين فبراير 06, 2017 2:22 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 555
نقاط : 1624
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: تابع الأدعية الشاملة والأذكار من الكتاب والسنة ..!!   السبت يوليو 05, 2014 1:06 am

♦♦♦ جوامع الاستغفار♦♦♦
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت وسلمت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ..
◄أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه وأسأله التوبة والمغفرة ..
◄أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا..
◄اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ، ورحمتك أرجي عندي من عملي. سبحانك لا إله غيرك أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء. وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي..
◄اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي..
◄اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته. وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك ، ولا يسعها إلا حلمك..
◄اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة. ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء..
◄اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه. وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فأستعنت بها على معاصيك. وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها أحد سواك. ولا ينجيني منها أحد غيرك. ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك..
◄اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من كل ذنب أذنبته ولكل معصية أرتكبتها. فأغفر لي يا أرحم الراحمين..
◄اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يمل بي إلى ما نهيتني عنه أو يبعدني عما دعوتني إليه..
◄اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يصرف عني رحمتك أو يحل بي نقمتك أو يحرمني كرامتك أو يزيل عني نعمتك..
◄اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحُرَم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم..
◄اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك يا رب الأرض والسماوات..
◄اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يكون في إجترائه قَطْعُ الرجاء ورد الدعاء وتوارد البلاء وترادف الهموم وتضاعف الغموم..
◄اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يرُدُّ عنك دعائي ويقطع منك رجائي ويطيل في سخطك عنائي ويقصر بي عنك أملي..
◄اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يميت القلب ويشعل الكرب ويشغل الفكر ويرضي الشيطان ويسخط الرحمن..
◄اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك..
◄اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يدعو إلى الكفر ويورث الفقر ويجلب العسر ويصد عن الخير ويهتك الستر ويمنع الستر..
◄اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يدني الآجال ويقطع الآمال ويشين الأعمال..
◄اللهم إني أستغفرك يا عالم الغيب والشهادة من كل ذنب آتيته في ضياء النهار وسواد الليل وفي ملأٍ وخلاءٍ وسرٍ وعلانية يا حليم..
◄اللهم أغفر لي ذنبي مغفرة أنسى بها كل شئ سواك ، وهب لي تقواك وأجعلني ممن يحبك ويخشاك..
◄اللهم إني مستغيث أستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك ، فأغثني يا رحمن. لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي فأرحمني إنك أرحم الراحمين..
◄يا من إذا عظٌمت على عبده الذنوب وكثرة العيوب ، فقطرة من سحائب كرمك لا تبقي له ذنبا ، ونظرةُُ من رضاك لا تترك له عيباً ، أسألك يا مولاي أن تتوب علي وتغفر لي..

♦♦♦ أذكار وأدعية الصلاة ♦♦♦
♦♦♦ دعاء الاستفتاح بالصلاة
- اللهم باعد بينى و بين خطاياى كما باعدت بين المشرق و المغرب ، اللهم ، اللهم نقنى من خطاياى كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم إغسلنى من خطاياى بالماء و الثلج البارد ..
ـ سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.
♦♦♦ عند الركوع
◄سبوح قدوس رب الملائكه و الروح
♦♦♦ عند السجود
اللهم لك سجدت و بك آمنت و لك أسلمت ، سجد وجهى للذى خلقه فصوره ، فأحسن صوره فشق سمعه و بصره فتبارك الله أحسن الخالقين ..
♦♦♦ بعد الفراغ من التشهد
◄اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم.
◄اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.
♦♦♦ بعد السلام
◄اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
◄قراءة المعوذتين وآية الكرسي.
◄أستغفر الله ( ثلاث مرات ).
◄اللهم أعنى على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ..
وبعدها يبدأ في ترديد : سبحان الله ( 33 مرة ) ، الحمدلله ( 33 مرة ) ، الله أكبر (33 مرة ) .. و(عند تمام المائة) يستحب أن يقول : لا إله إلا الله و حده لا شريك له ، له الملك و له الحمد يحيى و يميت و هو على كل شئ قدير ..
ويحسن أن يقول بعد صلاه الصبح قبل أن يكلم أحد :
اللهم أجرنى من النار ( 7 مرات ).
و بعد صلاه المغرب و قبل أن يكلم الناس :
اللهم أنى أسألك الجنه ، اللهم آجرني من النار ( 7 مرات ) .

♦♦♦ أدعية مرتبطة بصلاة المغرب♦♦♦
◄يستحب أن يقول المسلم قبل المغرب بقليل : (لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) 10 مرات . فيرسل الله لنا حرسا يحموننا من الشيطان حتى نصبح، ويكتب لنا 10 حسنات موجبات ، ويمحى عنا 10 سيئات موبقات ، ويكتب لنا أجر عتق 10 رقاب مؤمنات.
◄وعن سماع آذان المغرب : (اللهم هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك وأصوات دعاتك فأغفر لي) .
◄وبعد المغرب يستحب أن يصلي المسلم ركعتين ثم يقول : (يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك) .
◄و بعد صلاه المغرب و قبل أن يكلم الناس :
اللهم إنى أسألك الجنه ، اللهم أجرنى من النار ( 7 مرات ).
أدعية الجلسة بين السجد تين :
◄ربي أغفر لي ربي أغفر لي
◄اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وأجبرني وعافني وارزقني وارفعني.

♦♦♦ أذكار وأدعية المسجد ♦♦♦
♦♦♦ دعاء الذهاب إلى المسجد :
◄اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا وأجعل في سمعي نورا وأجعل في بصري نورا وأجعل من خلفي نورا ومن أمامي نورا وأجعل من فوقي نورا وأجعل من تحتي نورا اللهم أعطني نورا ..
♦♦♦ دعاء الدخول إلى المسجد :
ويستحب أن يدخل المسلم إلى المسجد برجله اليمنى ويستفتح بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ..
◄(أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القويم من الشيطان الرجيم).
◄اللهم أغفر لي ذنوبي ، اللهم إني أسألك من فضلك ، اللهم اعصمني من الشيطان ..
◄اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، رب اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.
♦♦♦ دعاء الخروج من المسجد :
عند الخروج من المسجد يخرج المسلم برجله اليسرى ويقول :
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم

♦♦♦ أذكار الوضوء♦♦♦
قبل بداية الوضوء لا تنس البسملة وابدأ : (بسم الله ).
♦♦♦ أثناء الوضوء :
( اللهم إغفر لى ذنبى ووسع لى فى دارى ، و بارك لى فى رزقى ).
عند غسل الوجه :
(اللّهُمّ بَيّضْ وَجْهي يَوْمَ تَسْوَدُّ فيهِ الوُجوهُ وَلا تُسَوَدْ وَجْهي يَوْمَ تَبْيَضُّ فيهِ الوُجُوهُ ) .
♦♦♦ الدعاء عند غسل اليد اليمنى بان يقال :
(اللّهُمّ أعْطِني كِتابي بِيمَيني وَالْخُلْدَ في الجِنانِ بيسارِي وَحاسِبْني حِساباً يَسيراً ) .
♦♦♦ يستحب الدعاء عند غسل اليد اليسرى بأن يقال :
(اللّهُمّ لا تُعْطِني كِتابي بِشِمالي وَلا تَجْعَلْها مَغْلُولةً إلى عُنُقي).
يستحب الدعاء عند مسح الرأس بان يقال :
(اللّهم غَشّني بِرَحْمَتِكَ وَبركاتِكَ وَغَفْوِكَ) .
♦♦♦ يستحب الدعاء عند مسح القدم بان يقال :
(اللّهمّ ثَبّتْني عَلى الصّراطِ يومَ تَزِلّ فيهِ الأقدام وَاجْعلْ سَعيي فِيما يرْضيكَ عَنّي).
♦♦♦ بعد الوضوء يستجب أن يقال هذا الدعاء :
( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله، اللهم اجعلني من التوابين، و اجعلني من المتطهرين سبحانك اللهم و بحمدك ، أشهد أن لا إله أنت أستغفرك و أتوب إليك ).

♦♦♦ النهوض من النوم ♦♦♦
◄(الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور). متفق عليه
◄(الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي، وأذن لي بذكره). صحيح الترمذي
♦♦♦ الاستيقاظ من النوم ليلاً :
◄لا إله إلا أنت، سبحانك اللهم وبحمدك، استغفرك لذنبي وأسألك رحمتك، اللهم زدني علماً، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
◘◘◘ قال صلى الله عليه وسلم من تعار من الليل فقال حين يستسقظ : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . ثم دعا رب أغفر لي غفر له ( قال الوليد : أو قال ( دعا استجيب له فإن قام فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته ).
◘◘◘ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تضور من الليل قال : لا إله إلا الله الواحد القهار رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار .
◘◘◘ عند القلق في النوم ليلاً يقول : ( أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابة وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون) .
◘◘◘ وعند الحلم أو الرؤيا ليلاً : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الرؤيا الصالحة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث بها إلا من يحب وإن رأى ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثا وليتعوذ بالله من شر الشيطان وشرها ولا يحدث بها أحدا فإنها لن تضره ..






رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 555
نقاط : 1624
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: تابع الأدعية الشاملة والأذكار من الكتاب والسنة ..!!   السبت يوليو 05, 2014 1:08 am

♦♦♦ قيام الليل والتهجد ♦♦♦
♦♦♦ الدعاء والذكر عند التهجد:
عَنْ جَابِرٍ- رضي الله عنه- قَال: سَمِعْتُ النبي- صلى الله عليه وسلم- يَقُول: (إِنَّ في الليْل لسَاعَةً، لا يُوَافِقُهَا رَجُل مُسْلمٌ يَسْأَل اللهَ خَيْرًا مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَذَلكَ كُل ليْلةٍ) (أخرجه مسلم).
♦♦♦ دعاء القيام :
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ- رضي الله عنهما- قال: كَانَ النبي- صلى الله عليه وسلم- إِذَا قَامَ مِنْ الليْل يَتَهَجَّدُ قَال: (اللهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّماَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلكَ الحَمْدُ، أَنْتَ قَيومُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلكَ الحَمْدُ، أَنْتَ الحَقُّ، وَوَعْدُكَ حَقٌّ، وَقَوْلكَ حَقٌّ، وَلقَاؤُكَ حَقٌّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، وَالنَّبِيونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، اللهُمَّ لكَ أَسْلمْتُ، وَعَليْكَ تَوَكَّلتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَإِليْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِليْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لى مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلنْتُ، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إِلهَ إِلا أَنْتَ) أخرجه الستة وهذا لفظ الشيخين.
تكبر عشراً، وتحمد الله عشراً، وتسبح الله عشراً، وتقول: لا إله إلا الله عشراً، وتستغفر ربك عشراً ثم تقول: (اللهم اغفر لي وأهدني وارزقني وعافني وأعذني من ضيق المقام يوم القيامة).
◄نامت العيون، وغارت النجوم، وأنت الحي القيوم.
وفي جوف الليل أخي المسلم عليك أن تكثر من الإنابة والاستغفار، وطلب العفو والعافية والبركة في الأهل والمال، والولد، وتصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، لأن آخر ساعة يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى.

♦♦♦ صلاة المغرب♦♦♦
♦♦♦ أدعية مرتبطة بصلاة المغرب :
◄يستحب أن يقول المسلم قبل المغرب بقليل : (لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) 10 مرات . فيرسل الله لنا حرسا يحموننا من الشيطان حتى نصبح، ويكتب لنا 10 حسنات موجبات ، ويمحى عنا 10 سيئات موبقات ، ويكتب لنا أجر عتق 10 رقاب مؤمنات.
◄وعن سماع آذان المغرب : (اللهم هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك وأصوات دعاتك فإغفر لي) .
◄وبعد المغرب يستحب أن يصلي المسلم ركعتين ثم يقول : (يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك) .
◄و بعد صلاه المغرب و قبل أن يكلم الناس :
اللهم إنى أسألك الجنه ، اللهم أجرنى من النار ( 7 مرات ) .

♦♦♦ سجود التلاوة♦♦♦
◄سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته { فتبارك الله أحسن الخالقين}
♦♦♦ أذكار المأكل والمشرب♦♦♦
♦♦♦ عند بدء الطعام وبعده:
◄بسم الله الرحمن الرحيم.
♦♦♦ عند انتهــاء الأكــل والشبـــع :
◄الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوةٍ.
◄الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين.
◄الحمد لله ـ حمداً ـ كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع، ولا مستغنى عنه، ربنا.
♦♦♦ الضيف بعد الطعام والإكرام:
◄اللهم بارك لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم.
◄أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة الأطهار.

♦♦♦ لبس الثوب♦♦♦
◄يقول المسلم : الحمد لله الذي كساني ما أوارى به عورتي، وأتجمل به في حياتي.
♦♦♦ عند وضع الثوب على الجسد :
(سِتْرُ مَا بَيْنَ أعْينُ الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدم إذا وَضَعَ أَحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول : ( بِسم الله ) (رواه الطبري في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 3 / 203) .
♦♦♦ عند لبس الثوب:
( مَنْ لَبِسَ ثَوْباً فَقَالَ: الحَمْدُ لله الذِيِ كساني هذا ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مني ولا قُوةٍ، غُفِرَ لهُ مِا تَقدَّم مِنْ ذنبِه ) حسن ( صحيح سنن أبي داوود 2 / 760 ).
♦♦♦ دعاء لبس الثوب الجديد:
( اللَّهُمَّ لََكَ الحَمْدُ أَنْتَ كسَوتَنِيه أسْألك مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنع لَهُ، وأعُوذُ بكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ ما صَنِعَ لَهُ ) صحيح ( صحيح الترمذي 2/152 ) .
ما يدعو به المسلم لصاحبه إذا رأى عليه ثوبا جديدا:
( البِسْ جَدِيداً وَعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً ) صحيح ( صحيح ابن ماجة 2/275 ) .
( تُبْلي ويَخْلِفُ الله تعالى ) صحيح ( صحيح سنن أبي داوود 2/760 ) ومعنى الدعاء أنني أتمنى لك طول العمر حتى يبلى ثوبك ويعوضك الله بدلاً عنه ..

♦♦♦ أدعية المرض♦♦♦
◄عن ابن عباس رضي اللّه عنهما؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعلِّمهم من الأوجاع كلِّها ومن الحمّى أن يقول‏:‏ (‏بِسْمِ اللَّهِ الكَبِيرِ، نَعُوذُ باللَّهِ العَظِيمِ منْ شَرّ عِرْقٍ نَعَّارٍ، وَمنْ شَرّ حَرّ النَّارِ‏)‏وينبغي أن يَقرأ المريض على الفاتحة، وقل هو اللّه أحد، والمعوّذتين وينفث في يديه كما سبق بيانه، وأن يدعو بدعاء الكرب الذي قدّمناه‏.
‏ ♦♦♦ حفظ ودوام النعمة♦♦♦إذا رأى المسلم نعمة موجودة عنده وأعجبته فليقل : الحمدلله لا قوة إلا بالله .
◄أما إذا رأي ما يسره ويعجبه فليقل : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
◄أما إذا راى ما يضره فليقل : الحمدلله على كل حال .
عن ابي يحيى بن سفيان‚ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عجبا لامر المؤمن‚ إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا المؤمن‚ إذا أصابته سراء شكر فكان خيرا له‚ وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له) رواه مسلم.

♦♦♦ عند استصعاب أمر♦♦♦
◄ (اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إلا ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزَنَ إذا شِئْتَ سَهْلاً ). رواه ابن السني وصححه الحافظ (الأذكار للنووي ص 106 ).
♦♦♦ الوقاية والعلاج من الحسد♦♦♦
◘◘◘ يجب على المسلم أن يتحرز من العين ويتوكل على الله سبحانه وتعالى في سائر أموره وقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يعوذ الحسن والحسين ويقول : (أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامَّة ) ويقول ( هكذا كان إبراهيم يُعَوِّذُ إسحاق وإسماعيل عليهما السلام ) ، رواه البخاري.
ويجب على المسلم كذلك أن يحصن نفسه من الشياطين من مردة الجن والإنس بقوة الإيمان بالله واعتماده وتوكله عليه ولجاءه وضراعته إليه ، والتعوذات النبوية وكثرة قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص وفاتحة الكتاب وآية الكرسي ، ومن التعوذات :
◄أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة .
◄أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .
◄أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون .
وقوله تعالى : ( حَسبِىَ اللهُ لاَ إله إِلاَّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظِيمِ ) .
وفي حال وقوعها تستعمل العلاجات الشرعية وهي :
♦♦♦ القراءة والرقية :
فقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): (لا رقية إلا من عين أو حمة ) وقد كان جبريل يرقي النبي (صلى الله عليه وسلم) باسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك .
♦♦♦ الاستغسال :
وإن عرف العائن شرع استغساله بأن يغسل وجهه وكفيه في إناء ثم يغتسل به المعين ، لقول النبي (صلى الله عليه وسلم) في حق العائن : (وإذا استغسلتم فاغسلوا ) .

♦♦♦ طرد الشيطان♦♦♦
◄ (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير). (مائة مرة في اليوم) .
◄قراءة المعوذتين، وأول الصافات، وآخر (الحشر).
◄قراءة آية الكرسي ـ عند النوم ـ
◄قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة.
♦♦♦ لطرد الشيطان في الليل :
◄أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.
لطرد الشيطان بعد الاستفتاح في الصلاة :
◄ومن شغله الشيطان في صلاته، تفل عن يساره ثلاثاً بعد أن يتعوذ منه .. ويقول:هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم.

♦♦♦ عند العطاس ♦♦♦
الواجب على العاطس أن يقول إذا عطس ( الحمدلله ) ..
أما إذا سمعت العاطس - أخي المسلم - يقول: (الحمد لله) فقل له: يرحمك الله، فيرد العاطس: يهديكم الله ويصلح بالكم ..
♦♦♦ عند فعل ذنب♦♦♦
كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور،ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلاَّ غُفر له ). صحيح (صحيح الجامع 5/173 ) .
♦♦♦ الشك في الدين♦♦♦
من أصابه شك في دينه فليسارع أولاً إلى الاستعاذة بالله سبحانه وتعالى من الشيطان الرجيم
وثانياً وجب عليه أن ينتهي مما فكر فيه ولا يسترسل في التفكير به
وثالثاً يقول : ( آمنت بالله )
ورابعاً يقرأ قوله تعالى : (هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم ).
♦♦♦ عند الغضب ♦♦♦
يقول المسلم عندما يغضب : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
وعلى الغاضب أن يتوضأ، ويغير وضعه فإن كان قائماً جلس، وإذا كان جالسا فليضطجع.

♦♦♦ أصوات الحيوانات ♦♦♦
الدعاء عند صياح الديك : ( اللهم إني أسألك من فضلـــك).
(إذا سمعتم صياح الديك[من الليل]،فاسألوا الله من فَضْلِهِ فإنها رأت ملكاً و إذا سمعتم نهيق الحمار،فتعوَّذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شَيْطَاناً). متفق عليه.
الدعاء عند صياح الديك و نهيق الحمار و نباح الكلاب: ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
(إذا سمعتم نُباحَ الكلاب و نهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله فإنهن يَرَيْنَ ما لا ترون). صحيح(صحيح سنن أبي داود3/961).

♦♦♦ عند قضاء الدين♦♦♦
(الإكثار من الاستغفار ).
◄اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
ولا يسعنا في هذا المقام إلا أن نذكرك بحديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أن مكاتباً جاءه، فقال: إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناً أداه الله عنك؟ قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب.
◄وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم (اللهم اقض عني الدين وأغنني من الفقر)، فنسأل الله سبحانه وتعالى أخي المسلم أن يغنيك بفضله عمن سواه، وأن يكفيك بحلاله عن حرامه، وأن يعينك على أن تسد جوعة أهلك وعيالك.
♦♦♦الدخول والخروج من الحمام♦♦♦
♦♦♦ عند دخول الخلاء يقول المسلم :
( بسم الله )، اللهُمَ إِنيّ أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَ الخبائثِ ). متفق عليه
و الخبث والخبائث هما جمع خبيث لذكر الشياطين وجميع خبيثه لاناثهم.
وقال صلى الله عليه وسلم : ( سِتْرُ مَا بَيْنَ أَعْين الجِنِّ وَعَوْرَات بني آدَمَ إذا دَخل أحَدُهُمْ الخلاء أن يقول : بسم الله ) .. رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 3 / 203 ).
♦♦♦ عند الخروج من الخلاء :
◄(غُفْرانَكَ ). صحيح ( صحيح الترمذي 1/5)
◄الحمد لله الذي اذهب عني الأذى وعافني.
♦♦♦ الدخول إلى البيت♦♦♦
◄اذكر الله عند دخولك البيت، يفر الشيطان بفضل الله .. (إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان أدركتم المبيت...). رواه مسلم (1598/3)
◄ (اللهم إني أسألك خير المولج، وخير المخرج، باسم الله ولجنا وباسم الله خرجنا، وعلى ربنا توكلنا) ثم ليسلم على أهله، (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثة كُلُّهم ضَامِنٌ على الله عز وجل،...) وذكر منهم (رجل دخل بيته بسلام، فهو ضامن على الله عز وجل). صحيح (صحيح سنن أبي داود 473/2).
♦♦♦ الخروج من البيت♦♦♦
عن أم سلمة ا أن النبي كان إذا خرج من بيته قال: بسم الله توكلت على الله، اللهم إني أعوذ بك أن أضلّ أو أضل، أو أزلّ أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ . رواه الترمذي وأبو داود.
◄وعن أنس قال: قال رسول الله : من قال إذا خرج من بيته: بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له: كفيت ووقيت وهديت، وتنحّى عنه الشيطان . رواه الترمذي والنسائي.

♦♦♦ الذرية والأبناء♦♦♦
♦♦♦ من الأدعية التي يدعو بها المسلم من أجل الإنجاب وطلب الذرية :
◄دعاء سيدنا زكريا عليه وعلى نبينا صلوات الله وسلامه، ( قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ) [آل عمران:38].
◄وفي سورة الأنبياء: ( رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ) [النساء:89] .
◄دعاء إبراهيم الخليل عليه السلام : ( رب هب لي من الصالحين ) [الصافات:100] .
♦♦♦ ومن الأدعية النافعة على كل حال ولكل مطلب:
◄دعاء يونس عليه السلام، قال صلى الله عليه وسلم: (دعوة ذي النون إذ دعا ربه وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له ) رواه الترمذي و النسائي و الحاكم وقال صحيح الإسناد.
◄كثرة الاستغفار: قال تعالى: ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً*يرسل السماء عليكم مدرارً*ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ) [نوح:10-12] وقال صلى الله عليه وسلم: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب ) رواه أحمد و أبو داود و الحاكم وقال: صحيح الإسناد.

♦♦♦المولود الجديد♦♦♦
◄تؤذن في أذنه اليمنى، وتقيم في أذنه اليسرى.
◄عند قرب الولادة ووقت الطلق، يقرأ عند المرأة .. آية الكرسي، والمعوذتان والآيتان 54 ـ55 من سورة الأعراف.
◄اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه واجعله من أهل الصلاح والتقوى.
♦♦♦ الجماع وإتيان الرجل أهله♦♦♦
◄ (لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله ، اللهم جنِّبنا الشيطان وجَنِّب الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا ، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً ). متفق عليه.
♦♦♦ الزواج والتهنئة به♦♦♦
♦♦♦ ما يقوله الناس للمتزوج بعد عقد القران :
(بارك الله لك ،وبارك عليك ،وجمع بينكما في خير ). صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/400).
(اللَّهُمَّ بارِك فيهما وبارِك لَهُما في بِنائِهما ). رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني (آداب الزفاف ص77) .
(على الخَيْرِ والبرَكَةِ وعلى خَيْرِ طائِر )أي على أفضل حظ ونصيب وطائر الإنسان: نصيبه. (رواه البخاري 7/36).
♦♦♦ ما يقوله العريس لعروسه في ليلة الزفاف إذا دخلت عليه :
يأخذ بناصيتها ويقول: ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْألُكَ مِنْ خَيْرِهَا وَخيْرِ ما جُبِلَت عَلَيْهِ وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّها وشِّر مَا جُبلَتْ عليه ). حسن (صحيح ابن ماجه1/324).
♦♦♦ الدعــاء قبل الجمـــاع :
قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله ، اللهم جنِّبنا الشيطان وجَنِّب الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا ، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً ). متفق عليه.

♦♦♦القيام من المجلس♦♦♦
◄روى أبو داود عن أبي برزة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بآخرة إذا أراد أن يقوم من المجلس: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد إن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك. وصححه الشيخ الألباني
◄رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم. (وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ذلك في المجلس نحو مائة مرة).
◄اللهم صل وسلم وبارك على النبي الأمي وعلى آله وصحبه. (ويكثر من ذكر الله والصلاة على النبي في مجلسه).
♦♦♦الرقية من اللدغة واللسعة♦♦♦
◄أعيذك بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
◄يمسح على المريض بيده اليمنى ويقول: (اللهم رب الناس، اذهب البأس واشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما)ً.
◄ضع يدك على ما يؤلمك من جسدك وقل: بسم الله الرحمن الرحيم (ثلاثاً). (أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
(سبع مرات) .
◄أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.

♦♦♦عند المصيبة ورؤية المبتلى♦♦♦
♦♦♦يقول المسلم عند وقوع المصيبة:
◄ (إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي، وأخلف لي خيراً منها.(
◄الحمد لله على كل حال.
♦♦♦ يقول المسلم عند رؤية المبتلى:
الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً.
♦♦♦ الإحساس بألم في جسدك♦♦♦
إذا أحسست بوجع في جسدك أو أحد أعضاء جسمك ( ضع يدك على الذي تألَّم من جسدك وقل: بسم الله ،ثلاثاً ،وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقُدْرَتِهِ من شَرِّ مَا أَجِدُ واُحَاذِرُ ). (رواه مسلم4/1728)

♦♦♦ عند مواجهة العدو♦♦♦
(اللَّهُمَّ أنْتَ عَضُدِي وَ أنْتَ نَصِيريَ و بِكَ أُقَـاتِلُ). (صحيح الترمذي3/183) .
(اللَّهُمَّ مُنزِل الكتاب و مُجرِي السحاب،و هازِمَ الأحزاب،اهزمهم و انصرنا علَيهم). (رواه مسلم3/1363) .
♦♦♦ عند قول ما يسخط الله♦♦♦
◄من حلف بغير الله فليقل: (لا إله إلا الله).
◄من خرج من لسانة فحش في قوله أو حلف بغير الله فليقل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له) .. (وينفث عن يساره سبعا).
◄من اغتاب مسلماً فليستغفر له ويتوب إلي الله وليذكره بمحاسنه في المواطن التي اغتابه فيها.

♦♦♦ دخول المقابر♦♦♦
◄سلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، إنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية.
◄سلام عليكم دار قوم مؤمنين، أنتم لنا فرط، وإنا بكم لاحقون، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم.
♦♦♦أذكار وأدعية للميت♦♦♦
♦♦♦ الدعاء لمن مات له ميت :
ما يقول من مات له ميت : ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول : ( إنَّا لله وإنَّا إليه راجِعُونَ ، اللَّهُمَّ أجُرْني في مُصيبتي واخْلُف لِي خيراً مِنْها، إلا آجَرَهُ الله تَعَالى في مُصِيبَتِهِ وأخلفَ لَهُ خَيْراً مِنْهَا ). ( رواه مسلم 2/632 ).
♦♦♦ عند تلقين المحتضر :
قال صلى الله عليه وسلم : ( لقِّنُوا موتاكُم قَوْلَ : لا إله إلا الله ). ( رواه مسلم ) .
وقال : ( من كَانَ آخِرُ كلامِهِ لا إلَهَ إلاَّ الله دخل الجنة ). صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/602 ).
♦♦♦ ما يقال بعد الدفن :
الاستغفار للشخص المتوفى : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقَفَ عليه فقال : استغْفِرُوا لأخيكم وسلوا له التثبيتَ فإنهُ الآن يُسأل ). صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/620 ).
♦♦♦ الدعاء للميت في الصلاة عليه :
(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وارْحَمْهُ وعافِهِ واعفُ عنْهُ وأكرمْ نُزُله ، ووسِّع مُدْخلَهُ ، واغسلهُ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ ، ونَقِّهِ من الخطَايا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوبَ الأَبيضَ من الدَّنَسِ ، وأَبْدلهُ داراً خيراً من دارهِ ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجهِ وأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وأعِذْه من عَذَاب القَبْرِ (ومِنْ عَذَاب النَّارِ ). ( رواه مسلم 2/663 ) .
( اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وَمَيِّتِنَا ، وشاهِدنا وغائِبنا، وصَغِيرنا وكبيرنا، وذَكَرنَا وأُنثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أحيَيْتهُ مِنَّا فأحيهِ على الإسلام، ومَنْ تَوَفَّيتهُ مِنَّا فتَوَفَّهُ على الإِيمان، اللَّهُمَّ لا تحرِمنْا أجْرَهُ ولا تُضلَّنا بَعدَهُ ). صحيح (صحيح ابن ماجه 1/251 ) .
( اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ بنَ فُلانَ في ذِمَّتِك ، وحبْلِ جِوارِكَ ، فَقِهِ من فتنةِ القبر وعذاب النَّار ، وأنت أهلُ الوفاءِ والحقِّ، فاغْفِرْ لَهُ وارحَمْهُ إنَّك أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ ). صحيح (صحيح ابن ماجه 1/251 )
( اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان محسناً فزده في حسناته وإن كان مُسيئاً فتجاوز عنه ). رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي (انظر أحكام الجنائز للألباني ص 159 )
وإن كان الميت صبياً: (اللَّهُمَّ أعِذه من عذاب القبر). حسن (أحكام الجنائز للألباني ص161 ).
( اللَّهُمَّ اجعله فرطاً وسلفاً، وأجراً). موقوف على الحسن –البخاري تعليقاً عند إدخال الميت القبر: ((بِسْمِ الله وبِالله ، وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ الله (أو على سُنَّة رسول الله ). صحيح (صحيح الترميذي1/306 ) .

♦♦♦ علاقة المسلم بالمسلم♦♦♦
♦♦♦ الحـــب في الله :
إذا أحبك أحد في الله فقل له : (إني أحبك في الله ) . حسن ( صحيح سنن أبي داود 965/3 ).
إذا أخبرك أحد أنه يحبك في الله فقل له : (أحبك الله الذي أحببتني له). حسن ( صحيح سنن أبي داود 965/3 ).
إذا كان أحدكم مادحاً صاحبه لا محالة فليقل : (أحسبُ فُلاًنا . والله حسيبُهُ . ولا أزكي على الله أحداً . أحسبه إن كان يعلم ذاك ، كذا وكذا).
( رواه مسلم 2296/4 ).
♦♦♦ الدعاء لمن صنع لك معروفاً :
(من صُنع إليه معروف فقال لفاعله : جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء). صحيح ( صحيح الترمذي 200/2 ).
♦♦♦ الدعاء لمن سببته :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( اللهم فأيما مؤمن سببته فاجعل ذلك له قربه إليك يوم القيامة ) . ( رواه مسلم 2007/4 ).
♦♦♦ الدعاء لمن عرض عليك ماله :
(بارك الله لك في أهلك ومالك). البخاري الفتح (88/4).
♦♦♦ الدعاء الذي يرفع به الدين ويرجى قضاؤه :
(اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ، وأغنني بفضلك عن سواك ) حسن (صحيح الترمذي 180/3).
)اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال). رواه البخاري (158/7).
♦♦♦ الدعاء عند إرجاع الدين ( القرض ) :
(بارك الله لك في أهلك ومالك إنما جزاء السلف الوفاء والحمد). حسن ( صحيح ابن ماجه 55/2 ).
♦♦♦ الدعاء إذا رأيت شيئاً يعجبك :
قال عليه الصلاة والسلام : (إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدعُ له بالبركة، فإن العينَ حق) (صحيح الجامع1/212).

♦♦♦ عند الخوف والفزع♦♦♦
◄(حسبنا الله ونعم الوكيل).
◄لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا أنت، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك.
♦♦♦ عند فقدان شيء♦♦♦
اللهم رب الضالة هادي الضالة، تهدي من الضلالة رد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك.
◄يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه رد علي ضالتي.
◄أو يتوضأ ويصلي ركعتين، ثم يتشهد، ثم يقول: اللهم راد الضالة، هادي الضالة، تهدي من الضلال رد علي ضالتي بعزك وسلطانك فإنها من فضلك وعطائك.
◄الدعاء الذي يدعو به صاحب الشيء المفقود، هو ما جاء عند ابن أبي شيبة في مصنفه والطبراني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ما معناه: أن من ضاع له شيء فليتوضأ وليصل ركعتين وليتشهد وليقل: (بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك) قال الحاكم رواته موثقون مدنيون لا يعرف واحد منهم بجرج.

♦♦♦ دعاء الركوب♦♦♦
♦♦♦عند ركوب الدابة أو الطائرة ونحوها:
◄بسم الله، والحمد لله (سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلي ربنا لمنقلبون).
◄الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله.
◄الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر.
◄سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
♦♦♦ صلاة الاستخارة♦♦♦
قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ـ ويسمي حاجته ـ خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال عاجله وآجله ـ فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قال عاجله وآجله ـ فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به .

♦♦♦ لتفريج الهم والكرب♦♦♦
◄ (لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، رب العرش الكريم).
◄يا حي يا قيوم برحمتك استغيث.
◄اللهم، رحمتك أرجو، فلا تكلني إلي نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
◄(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين). - وهو من قوله صلى الله عليه وسلم: إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. والحديث رواه الترمذي من حديث سعد بن أبي وقاص.
◄استغفر الله العظيم. (يلزمها ويثابر عليها).
◄قراءة سورة (الواقعة) كل ليلة.
دعوة أيوب عليه السلام: (وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين). (سورة الأنبياء، آية:83).
دعوة ذي النون: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين). (سورة الأنبياء آية:87). ما دعا بها مكروب إلا فرج الله كربته بفضله وكرمه.
وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوة أخي ذي النون إذ دعا في بطن الحوت )( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فإنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له) أخرجه الترمذي
وقد روى الديلمي في مسند الفردوس والبيهقي في سننه و الطبراني في المعجم الكبير من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: داووا مرضاكم بالصدقة، فإنها تدفع عنكم الأمراض والأعراض . والحديث أشار ابن الجوزي إلى وضعه، وكذلك قال الألباني في تخريجه للجامع الصغير، وعلى هذا فالحديث لا حجة فيه.
◄ومن ذلك أيضاً ما رواه أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها.؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.

♦♦♦عند الحريق♦♦♦
عند رؤية الحريق يجب أن يسارع المسلم إلى التكبير ( الله أكبر - الله أكبر ) كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
يذكر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال‏:‏ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ‏:‏- ‏(‏إذا رأيتم الحريق فكبروا، فإن التكبير يطفئه‏)‏‏.‏ لما كان الحريق سببه النار، وهي مادة الشيطان التي خلق منها، وكان فيه من الفساد العام ما يناسب الشيطان بمادته إعاتنفيذ له، وكانت النار تطلب بطبعها العلو والفساد، وهذان الأمران، وهما العلو في الأرض والفساد هما هدي الشيطان، وإليهما يدعو، وبهما يهلك بني آدم، فالنار والشيطان كل منهما يريد العلو في الأرض والفساد، وكبرياء الرب ـ عز وجل ـ تقمع الشيطان وفعله.

♦♦♦ أدعية المذاكرة♦♦♦
♦♦♦ قبل المذاكرة :
◄اللهم أني أسالك فهم النبيين و حفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شي قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل
◄اللهم افتح لي أبواب حكمتك وانشر علي رحمتك وامنن علي بالحفظ و الفهم سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم.
◄ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
◄اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم أكرمنا اللهم بنور الفهم و افتح علينا بمعرفة العلم و حسن أخلاقنا بالحلم و سهل لنا أبواب فضلك وانشر علينا من خزائن رحمتك يا ارحم الراحمين.
♦♦♦ الاستحضار أول الدرس :
(اللهم استودعك ما أتعلمه فارده إلي عند حاجتي إليه ولا تنسينه يا رب العالمين).
♦♦♦ بعد المذاكرة :
اللهم أني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده إلى عند حاجتي إليه انك على كل شي قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل .
♦♦♦ عند التوجه إلى الامتحان :
اللهم أنى توكلت عليك وسلمت أمري إليك ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك .
عند الدخول إلى اللجنة : رب أدخلني مدخل صدق و أخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا .
♦♦♦ عند البدء في حل الامتحان :
اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك و انشر علي رحمتك وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال و الإكرام.
◄و يقول الرسول عليه الصلاة و السلام من خشي أن ينسى القران بعد حفظه و العلم بعد درسه فليقل: الله نور بالكتاب بصري و اشرح به صدري و استعمل به بد ني و أطلق به لساني و قوي به عزمي بحولك و قوتك فانه لا حول ولا قوة إلا بك يا ارحم الراحمين.
◄ومن الدعاء ) يا حي يا قيوم يا رب موسى و هارون و نوح و إبراهيم و عيسى و محمد صلى الله عليه و سلم أكرمني بجودة الحفظ و سرعة الفهم وارزقني الحكمة والمعرفة و العلم و ثبات الذهن و العقل والحلم بحق محمد صلى الله عليه و سلم يا رب العالمين(.
♦♦♦ وقبل البدء بالحل :
رب أشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقه قولي بسم الله الفتاح ، اللهم لا سهل ألا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا ارحم الراحمين ..
♦♦♦ أثناء الامتحان :
لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، رب إني مسني الضر أنك أرحم الراحمين ..
♦♦♦ عند النسيان :
اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه أجمع علي ضالتي ..
♦♦♦ بعد الانتهاء :
الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .

♦♦♦ دعاء ختم القرآن الكريم♦♦♦
صدق الله العظيم الذي لا إله إلا هو المتوحد في الجلال بكمال الجمال تعظيماً و تكبيراً .. المتفرد بتصريف الأحوال على التفصيل و الإجمال تقديراً و تدبيراً .. المتعالي بعظمته و مجده، الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً .. و صدق رسوله صلى الله عليه و سلم تسليماً كثيراً الذي أرسله إلى جميع الثقلين الإنس و الجن ، بشيراً و نذيراً و داعياً إلى الله بإذنه و سراجاً منيراً ....
◄ اللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا من نعمك العظيمة ، و آلائك الجسيمة، حيث أرسلت إلينا أفضل رسلك و أنزلت علينا أشرف كتبك و شرعت لنا أفضل شرائع دينك الذي ارتضيته لنفسك، و جعلتنا من خير أمة أخرجت للناس و هديتنا لمعالم دينك الذي ارتضيته لنفسك ، و بنيته على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله، و إقام الصلاة، و إيتاء الزكاة، و صيام شهر رمضان و حج بيت الله الحرام و لك الحمد على ما يسرته من صيام رمضان و قيامه، و تلاوة كتابك العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد. اللهم صل على محمد و آل محمد كما صليت على إبراهيم و آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك نواصينا بيدك ، ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك..
◄اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، و نور صدورنا و جلاء أحزاننا و ذهاب همومنا و غمومنا .. اللهم ذكرنا منه ما نسينا و علمنا منه ما جهلنا، و ارزقنا حق تلاوته آناء الليل و أطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا و اجعله سائقا لنا لرضوانك و جنتك .. اللهم اجعله حجة لنا لا حجة علينا .. اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، و يحرم حرامه، و يعمل بمحكمه و يؤمن بمتشابهه و يتلوه حق تلاوته .. اللهم اجعلنا ممن اتبع القرآن فقاده إلى رضوانك و الجنة و لا تجعلنا ممن اتبعه القرآن فزجه في قفاه إلى النار ..
◄ اللهم اجعلنا ممن يقيم حدوده، و لا تجعلنا ممن يقين حروفه و يضيع حدوده .. اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك و خاصتك يا أرحم الراحمين .. اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله و آجله ما علمنا منه و ما لم نعلم و نسألك من خير ما سألك من عبدك و نبيك محمد صلى الله عليه و سلم و عبادك الصالحون، و نعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك و نبيك و عبادك الصالحون و نسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو فعل أو عمل و نعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو فعل أو عمل .. ◄اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته و لا عيبا إلا سترته و لا هما إلا فرجته و لا دينا إلا قضيته ولا حاجة هي لك رضا ولنا صلاح إلا قضيتها يا أرحم الراحمين..
◄اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات و أصلح ذات بينهم و ألف بين قلوبهم و اجعل في قلوبهم الإيمان و الحكمة و أوزعهم أن يشكروا نعمتك التي أنعمت عليهم و أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه و اهدهم سبل السلام و أخرجهم من الظلمات إلى النور و جنبهم الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و انصرهم على عدوك و عدوهم و بارك لهم في أسماعهم و في أبصارهم و أزواجهم ما أبقيتهم وأجعلهم شاكرين نعمك مثنين بها عليك قابليها بالحمد و أتمها عليهم يا أرحم الراحمين..
◄ اللهم اغفر لموتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية و لنبيك بالرسالة و ماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم و ارحمهم و عافهم واعف عنهم و أكرم نزلهم و وسع مدخلهم و أغسلهم بالماء و الثلج و البرد و نقسم من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس..
◄ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم .. ربنا اغفر لنا ذنوبنا و إسرافنا في أمرنا و ثبت أقدامنا و انصرنا في القوم الكافرين ..
◄ربنا آتنا في الدنيا حسنه و في الآخرة حسنه و قنا عذاب النار .. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا و لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا وأغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
◄ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب .. ربنا ظلمنا أنفسنا و إن لم تغفر لنا و ترحمنا لنكو نن من الخاسرين .. سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين ..

◘◘◘ اللهم اجعل مكان اللوعة سلوة، وجزاء الحزن سرورا، وعند الخوف أمنا، اللهم إهدِ حيارى البصائر إلى نورك، وضلال المناهج إلى صراطك، والزائغين عن السبيل إلى هداك برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم إنا نسألك ألسنة ذاكرة صادقة، وقلوباً سليمة، وأخلاقاً مستقيمة برحمتك يا رحمـن. اللهم يا حي يا قيوم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة، وأصلح لنا أعمالنا وأقوالنا، وحسّن أخلاقنا وطهر قلوبنا وافتح لأدعيتنا الإجابة، وتقبل دعائنا يا سميع يا مجيب.
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.






رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
الأدعية الشاملة والأذكار من الكتاب والسنة ..!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: القسم الأسلامى :: الأحاديث الشريفة والسنة النبوية-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2015 -2017

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.