منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 مضادات الأكسدة وما هي فوائدها وأين توجد..؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 568
نقاط : 1663
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: مضادات الأكسدة وما هي فوائدها وأين توجد..؟    الخميس أغسطس 28, 2014 10:09 pm




مضادات الأكسدة وما هي فوائدها وأين توجد..؟
◘◘◘ مضادات الأكسدة في الغذاء
نسمع كثيرا ً عن مضادات الأكسدة (antioxidants )، فما هي .؟
هل هي ضرورية للجسم أم لا ..؟  
وما أهميتها ودورها.؟  
ومن أين نستطيع الحصول عليها .؟
◘◘◘ نعلم جميعا ً أن الجسم يقوم بالعديد من العمليات الحيوية
ومنها عملية الأيض ويستخدم فيها الأكسجين ولكن في المقابل ينتج عنها نواتج ضارة بالجسم By-products ، من بين هذه النواتج هي جزيئات (أكجسين نشط) واسمها الشوارد الحرة أو الذرات الطليقة (free radicals)) وينتجها الجسم بكميات كبيرة جداً يوميا ً
والتى تنتج أيضا ً نتيجة التعرض الكبير لأشعة الشمس وكثرة الدهون في الطعام وأيضا ً تناول الأطعمة المقلية باستخدام درجات حرارة عالية ..
وهذه تتفاعل مع الحمض النووى والمكونات الخلوية بشكل عام
وتسبب له عمليات أكسدة تكون سببا ً في تدمير هذه الخلايا مما ينتج عنه أمراض عديدة ..
 

◘◘◘ فماذا يفعل الجسم أمام ذلك .. هل سيترك الشوارد الحرة تدمره .؟؟
بالطبع لا لهذا لابد من وجود ميكانيكية لمنع هذه الشوارد الحرة من القيام بأكسدة المكونات الخلوية للجسم حتى تحميه ...وذلك من خلال طريقين رئيسيين
◄أولاً : أنزيمات معينة في الجسم تعمل على منع التفاعلات المؤدية لأكسدة الخلايا
◄ثانيا ً :الاستعانة بمضادات الأكسدة وهو مواد لها قدرة كبيرة عل التفاعل مع هذه الشوارد الحرة ..
هذه هي ما نسميها مضادات الأكسدة . (antioxidants )  

◘◘◘ تحمي الأطعمة المضادة للأكسدة من أمراض القلب والسرطان وارتفاع ضغط الدم وآثار الشيخوخة، وتعزز وظائف المناعة. مضادات الأكسدة هي عناصر غذائية مثل فيتامين إي وبيتاكاروتين والسلينيوم وكيو 10 وحمض ألفاليبويك، وغيرها الكثير.  
 

◘◘◘ مُضادُّ التَّأَكْسُد (antioxidant) هو جزيء قادر على إبطاء أو منع تأكسد الجزيئات الأخرى في الجسم الحي، والتأكسد هو تفاعل كيميائي يقوم بتحويل الإلكترونات من مادة معينة إلى عامل مؤكسد والذي يتلف الخلايا، فإن مُضادُّات التَّأَكْسُد تنهي هذه السلسلة من التفاعلات بإزالة الوسيط الأساسي تماماً، ومنع تفاعلات الأكسدة الأخرى من أكسدة أنفسها.  
ونتيجة لذلك، عادة ما تنزع مُضادُّات التَّأَكْسُد عامل الأكسجين كالثيول أو البوليفينُول. وعلى الرغم من كون تفاعلات الأكسدة تمثل عصب الحياة يمكن أيضاً أن تكون متلفة؛ إذاً، تحافظ النباتات والحيوانات على نظام معقد من شتى أنواع مضادات التأكسد، كالجلُوتاثَيون، فيتامين( ج) فيتامين (إي) بالإضافة للإنزيمات كالكتالاز، دِيسمُوتاز فَوقَ الأكسيدي وبيروكسيدازِات عديدة، يذكر أن درجة منخفضة من مضادات التأكسد أو كبح الإنزيمات مضادة التأكسد، تحدث ضغط أكسيدي والتي من الممكن أن تدمر أو تقتل الخلايا.  
 

◘◘◘ تعدُّ الفواكهُ والخضروات غنيةً بالمواد المضادَّة للأكسدة، كما تتوفَّر أيضاً في غيرها من الأطعمة، مثل المكسَّرات والحبوب وبعض اللحوم والدَّواجن والأسماك.  
◘◘◘ يوجد البيتا - كاروتين في كثيرٍ من الأطعمة برتقاليَّة اللون، مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمَّام (البطِّيخ الأصفر) والكوسا والمشمش والقرع والمانجو. كما أنَّه يتوفَّر في بعض الخضار الورقية، بما في ذلك الكرنب والسبانخ واللفت.
 

◘◘◘ توجد مادةُ اللوتين، والتي تشتهر بارتباطها الوثيق بصحَّة العينين، بكثرة في الخضر وات الورقية، مثل الكرنب والسبانخ واللفت.
◘◘◘ توجد مادَّةُ الليكوبين، وهي إحدى مضادَّات الأكسدة القويَّة، بكثرة في الطماطم والبطيخ والجوَّافة والبابايا والمشمش والجريب فروت وردي اللون والبرتقال، وغيرها من الأطعمة. وتشير التقديراتُ إلى أنَّ 85 في المائة من المدخول الغذائي لليكوبين يأتي من الطماطم ومنتجات الطماطم.
 

◘◘◘ تعدُّ مادَّةُ السيلينيوم من المعادن، وليست مادةً غذائية مضادَّة للأكسدة، ولكنَّها مكوَّنة من إنزيمات مضادَّة للأكسدة. وتعدُّ الأغذية النباتية، مثل الأرز والقمح، إحدى المصادر الرئيسية للسيلينيوم في معظم البلدان. إنَّ كميةَ السيلينيوم في التربة، والتي تختلف حسب المنطقة، تحدِّد كمِّيةَ السيلينيوم الموجود في الأطعمة التي نبتت في تلك التربة؛  فالحيواناتُ التي تأكل الحبوب أو النباتات التي تُزرَع في التربة الغنيَّة بالسيلينيوم تكون لديها مستوياتٌ أعلى من السيلينيوم في عضلاتها.  
 

◘◘◘ يوجد الفيتامين( A)  بثلاثة أشكال رئيسية ◘◘◘
◄الريتينول (الفيتامين A1) و (3، 4) - ثُنائي هيدروريتينول(   didehydroretinol  )
◄الفيتامين (A2 و 3 )- هيدروكسي ريتنول (3-hydroxy-retinol )
◄الفيتامين (A3)) وتشتمل الأطعمةُ الغنيَّة بالفيتامين( A) على الكبد والبطاطا الحلوة والحليب والجزر وصفار البيض وجبن الموزاريلَّة.
◄أمَّا الفيتامين( C)، والذي يُسمَّى أيضاً بحمض الأسكوربيك، فيمكن العثور عليه بكمِّيات كبيرة في كثيرٍ من الفواكه والخضروات، كما يوجد أيضاً في الحبوب ولحم البقر والدجاج والأسماك.
◄يوجد الفيتامين (E)،المعروف أيضاً باسم ألفا - توكوفيرول، في اللوز وفي زيوت كثيرة، مثل زيت بذرة القمح والقرطم (العُصفر) والذرة وفول الصويا. كما يوجد أيضاً في المانجو والمكسَّرات والبروكلي، وأطعمة أخرى.
 

◘◘◘ تعريف الأكسدة ◘◘◘
بداية الأكسدة هي انتقال إلكترونات من مادة ما إلى العامل المؤكسد حيث إن العامل المؤكسد هو المادة القادرة على أن تختزل (تستقبل الكترونات)و تؤكسد غيرها (أي تفقد غيرها الكترونات)..
تعتبر الأكسدة أحد التفاعلات الأساسية والمهمة في جسم الإنسان ، فمثلاً يقوم الجسم بأكسدة الغذاء للحصول على الطاقة ، فنحتاج الأكسجين لذلك و لكن نواتج تلك الأكسدة هي ما لا تحمد عقباه الجذور الحرة (free radical) فتقوم بتقسيم جزيئات الخلية وتدمرها من خلال سلسلة من التفاعلات ، كما تدمر الأحماض الدهنية الموجودة في الخلية مما يجعل أجسامنا عرضه للعديد من الالتهابات والفيروسات والسرطانات لذا يمكن القول أن أكسدة خلايا الإنسان هو الخلل الذي يحدث لخلايا الجسم نتيجة لارتباط الجذور الحرة بها (الناتجه عن الأكسدة ) فتقوم هي بأكسدة الخلايا و تدميرها.
 

◘◘◘ العوامل المساعدة على الأكسدة◘◘◘
هناك الكثير من العوامل الخارجية والتي تساعد على أكسدة خلايا أجسامنا ، فعلى سبيل المثال التعرض إلى الإشعاع ، تناول الغذاء المحتوى على هرمونات صناعية ، التدخين ، استنشاق هواء ملوث ، التعرض للمبيدات الحشرية ، بعض الأدوية التي نأخذها لعلاج بعض الأمراض ، وتناول أغذية محتوية على مواد حافظة ، أو أغذية تحتوي على دهون مشبعة وهذه موجودة بكثرة في الوجبات السريعة ..
وعلى الرغم من أن أجسامنا تصنع مضادات للأكسدة إلا أننا نحتاج إلى كمية إضافية لحماية الجسم ، عن طريق الأغذية المحتوية على مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الخضراوات الطازجة والفواكه والأغذية البحرية وبعض المكسرات وغيرهم.
 

◘◘◘ معنى مضاد للأكسدة◘◘◘
مضادات الأكسدة هي مجموعة من المركبات التي تعمل على تدمير ذرات الأكسجين الأحادية وتعرف بما يُسمى الجذور الحرة (Free radicals)
◄مثال توضيحي يبين عملية الأكسدة و مضادات الأكسدة وتأثير كل منهما
عندما تقشر التفاحة وتتركها في الغرفة لقليل من الوقت تجد أن التفاحة بدأت تتحول إلى اللون البني بفعل الأوكسجين الموجود في الهواء وهذا ما يعرف بالأكسدة ، لذلك عند تقشير التفاحة ولا تريد أن تتحول إلى اللون البني تقوم بعصر قليل من عصير الليمون عليها فلا يتغير لون التفاحة المقشرة (الليمون هنا لاحتوائه على مضاد الأكسدة).
 

◘◘◘ نعلم جميعًا أن جزئ الأكسجين يتكون من ذرتين وإذا وُجدت ذرة واحدة تسعى جاهدة لتتأكسد بذرة أكسجين أخرى لكي تصبح مستقرة فيما يُسمى بعملية الأكسدة هذه العملية تؤدي إلى تدمير الخلايا إذا حدثت داخلها وذلك يسبب الكثير من الأمراض
والمركبات المضادة للأكسدة مهمة لصحة الجسم وتجدها بشكل طبيعي في الأغذية والنباتات وتنقسم المركبات المضادة للأكسدة إلى مركبات أحادية أو مخلطة ومن المركبات الأكثر انتشارا والتي تحتوي على مضادات الأكسدة فيتامينات (C,E and Beta carotene) كما أنها تكون موجودة في الأطعمة التي تحتوي على فيتامين( A).
 

♦♦♦ فيتامين (A)♦♦♦
أثبتت دراسة من جامعة أريزونا أن فيتامين( A) له تأثير في حماية الخلايا ضد كل أنواع السرطان ويقول الأطباء أن فيتامين( A) من الدهون القابلة للذوبان في مركبات مضادات الأكسدة الموجودة في المنتجات الحيوانية والتي يمكن أن يقوم الجسم بإنتاجها
ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين( A)  الكبد والبيض كما أنه من فوائد فيتامين( A) تقوية العظام  والأسنان وبصفته من مضادات الأكسدة فهو يساعد على إصلاح الضرر الذي يلحق بالخلايا نتيجة للتلوث الذي نعيشه هذه الأيام و يعزز من قوة الجهاز المناعي كما أن علاج فعَّال لجفاف البشرة و تقصف الشعر و مشاكل الإبصار
.  

♦♦♦ فيتامين (Ascorbic acid (C♦♦♦
يعتبر هذا الفيتامين أكثر أنواع الفيتامينات انتشارا فهو أقوى أنواع مضادات الأكسدة كما أن له الكثير من الوظائف الهامة ويساعد على تقوية الجهاز المناعي
وأثبتت الدراسات أن كمية من فيتامين( C) تبلغ (8-10 جرام) تجنب الإنسان الإصابة بنزلات البرد  كما أنه يقي الإنسان الإصابة بأمراض القلب والشرايين ويقي من تدمير الخلايا نتيجة تأكسد الأكسجين داخلها ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين( C) كل الفواكه الحمضية (البرتقال و الليمون ) و التوت والطماطم و الفلفل .
 

♦♦♦ فيتامين (Tocopherols (E♦♦♦
من أهم مصادر مضادات الأكسدة وهو نفسه مركب من مركبات الأكسدة ولكن مفعولها يتعاظم في وجود المركبات الأخرى وخاصة فيتامين( C) وبيتا كاروتين
كما أنه ظهرت بعض الأدلة العلمية التي إكتشفت أن فيتامين ( E) يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين و الخليط بين فيتامين( E,C) يبطئ مضاعفاتها
ويمكن أن تجد فيتامين (E ) في المكسرات مثل اللوز وبذور عباد الشمس والحبوب والزيتون والذرة واللحوم و الأسماك و اللبن والبيض والأرز الأسمر والخضراوات الورقية مثل السبانخ وغيرها الكثير كما يوجد بعض الحبوب التي تمد الإنسان بفيتامين( E).
 

♦♦♦  بيتا كاروتين (Vitamin A and Carotenoids)♦♦♦
تضم الكاروتينات مجموعة من المركبات (Beta carotene, lutein, lycopene) ونجد هذه المركبات في مجموعة متنوعة من الخضر والفاكهة مثل الجزر والجريب فروت والقرع والسبانخ والطماطم
وتقترح الدراسات أن الكاروتينات تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وبعض أنواع السرطان وخاصة سرطان البروستاتا وتقوي الجهاز المناعي كما أنه يحمي من العمى كما أن مركب (Beta carotene) يقوي دفاع الرئتين لمواجهة التدخين وتلوث الهواء بشكل عام كما أن مركب (lutein) يقي من  أمراض العين .
 

♦♦♦ مركبات مضادة للأكسدة أخري♦♦♦
من مضادات الأكسدة الأخرى السيلينيوم وإنزيم( Q10) والأحماض الأمينية فعندما يتحد السيلينيوم مع فيتامين( E)  يساعد على تدعيم الرئتين والقولون والبروستاتا ويقي من سرطان المستقيم
أما إنزيم( Q10)  يمنع تأكسد ذرات الأكسجين ويمنع ضررها عن المخ وتتحدث بعض الدراسات عن أن الأحماض الأمينين من مضادات الأكسدة القوية التي تقي من أمراض القلب والشرايين .
 

◘◘◘ مضادات الأكسدة بشكل عام هي مواد تحمي الجسم من الضرر الذي ينتُج عن التعرض للتلوث والأشعة ما فوق البنفسجية وغيرها من العوامل التي تؤثّر (سلبا) على صحة خلايا الجسم والبشرة.فلهذا السبب، يُعتبر وجود المضادات للأكسدة في الأطعمة عنصراً يساعد في المحافظة على صحّة ونضارة البشرة من خلال تقليل نسبة ظهور التجاعيد.
◘◘◘مضادات الأكسدة في مختلف أنواع التوت مثل التوت البري، التوت الأسود والفراولة الغنيّة جداً بمضادات الأكسدة الـ( Anthocyanidins)  التي تحمي من تلف الأنسجة الجلدية وتساهم في ترميم الأوعية الدموية ومحاربة الشيخوخة المبكرة.  
 

◘◘◘ مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر: تُعتبر مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر على درجة عالية من الفعالية بسبب محتواها لمادة (الـ Catechins.  ) فإن هذه المواد مهمة جداً لأنها تحمي النسيج الغشائي للخلايا  وتخفف من نسبة الإصابة بسرطان الجلد.
◘◘◘ مضادات الأكسدة في القهوة : بالإضافة إلى كونها منبّهاً لطيفاً، فإن للقهوة ميّزة أخرى وهي غناها بالمواد المضادة للأكسدة( الـ Polyphenols   ) التي تحمي خلايا البشرة من العوامل المضرّة. لقد برهنت الدراسات بأن القهوة قد تحتوي على 4 أضعاف المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي!.
 

◘◘◘ معدن السلينيوم أيضاً هو مادة مضادة للأكسدة: بالرغم أننا لا نسمع الكثير عن السلينيوم ولكنه من أهم المعادن، إذ يحافظ على صحّة ومرونة البشرة ويؤخر مظاهر الشيخوخة. معظم الكريمات تحتوي على السلينيوم ولكننا نستطيع أيضاً أن نحصل عليه من خلال غذاء يحتوي على الحبوب الكاملة، المأكولات البحرية، الديك الرومي، الثوم والبيض.  

♦♦♦ إليك الأطعمة  الأكثر غنى بالمواد المضادة للأكسدة♦♦♦
◄الفاصوليا. الفاصوليا الحمراء والفول، واللوبيا ذات العين السوداء من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والبروتين والألياف. يمكن إضافة الفاصوليا إلى الشوربة أو السلطات أو إعداد أطباق خاصة منها.

◄التوت والفريز. تشمل هذه المجموعة العنب البري وأنواع التوت المختلفة والفريز (الفراولة). هذه الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة، يمكن إضافتها إلى اللبن (الزبادي) أو السلطات أو تناولها مجففة، حيث تمتاز بأنها قليلة السعرات الحرارية.

◄الفواكه الأخرى. من أهم الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة: الخوخ والعنب الأحمر والبرتقال والكرز والمشمش والتفاح.

◄الخضروات. تتضمن هذه المجوعة البروكلي والقرنبيط والملفوف (الكرنب) واللفت والسبانخ. تمتاز هذه المجموعة بأنها تحتوي على مضادات أكسدة وقائية ضد السرطان.

◄الخضروات الملونة. تتميز الخضروات ذات اللون الأحمر والبرتقالي والبنفسجي بأنها تحتوي على مضادات للأكسدة متنوعة الفوائد تعزز الصحة العامة، من هذه الأطعمة الباذنجان والبندورة (الطماطم) والشمندر والبطاطا.

◄التوابل. في طليعة التوابل الغنية بمضادات الأكسدة الثوم والبصل والقرنفل والقرفة والزعتر. توفر هذه التوابل قدراً كبيراً من الحماية إذا تناولت كميات صغيرة منها باستمرار.

◄الشاي والشوكولا. يحتوي كل من الشاي الأخضر والأسود على عناصر مضادة للأكسدة ذات فوائد صحية هامة، إذا بدأت يومك مع كوب من الشاي ستمنح جسمك دفعة قوية ضد الأكسدة. تحتوي الشوكولا الداكنة على مضادات للأكسدة، قد تكون مرّة لكنها ذات فائدة أعلى.
الحبوب الكاملة. مثل الكينوا والشوفان والأرز البني، تحتوي على مضادات للأكسدة ومعادن وألياف وبروتين. يمكنك أيضاً اختيار الخبز والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

◄المكسرات. أهمها الجوز واللوز، ويفضل أن تكون نيئة أو المحمصة الجافة.
◄الزيوت. من أهم الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة زيت الزيتون وزيت الجوز. تحتوي الزيوت النباتية الأخرى على مواد تساعد على امتصاص الجسم الفيتامينات المضادة للأكسدة.  

◘◘◘تحمي مضادَّاتُ الأكسدة الخلايا من الأضرار التي تسبِّبها الجزيئات غير المستقرَّة، والمعروفة باسم الجذور الحرَّة.
أظهرت البحوثُ المختبريَّة والحيوانية أنَّ مضادَّات الأكسدة تساعد على الوقاية من حدوث الضرر بالجذور الحرَّة، والذي يرتبط بالإصابة بمرض السرطان، ولكنَّ التجارب التي أُجريت مؤخَّراً على البشر (تجارب سريرية) لم تظهر نتائج متماثلة.
◘◘◘ يحصل الجسمُ على المواد المضادة للأكسدة (مضادَّات الأكسدة) باتِّباع نظام غذائي صحِّي يشمل مجموعةً متنوِّعة من الفواكه والخضروات.
 

♦♦♦ كيف يمكن لمضادَّات الأكسدة أن تقي من السرطان.؟♦♦♦
الموادُّ المضادَّة للأكسدة تعدِّل الجذورَ الحرَّة التي تنتج عن العمليَّات الطبيعية الحادثة في الخلايا. والجذورُ الحرَّة هي جزيئاتٌ تحوي  قشرةً غير مكتملة من الإلكترونات، ممَّا يجعلها أكثر تفاعلاً من الناحية الكيميائيَّة من تلك التي تحوي قشرة إلكترونية كاملة.
كما يمكن أن يؤدِّي التعرُّض لعوامل بيئية مختلفة، بما في ذلك دخانُ التبغ والإشعاع، إلى تشكيل الجذور الحرَّة. ويعدُّ الأكسجين هو المكوِّن الأكثر شيوعاً للجذور الحرَّة عند البشر.
عندما تصبح جزيئةُ الأكسجين مشحونةً كهربائياً أو (بشكل جذر)، تحاول سرقةَ إلكترونات من الجزيئات الأخرى، ممَّا يؤدِّي إلى الإضرار بالحمض النووي الوراثي (DNA) والجزيئات الأخرى.
وقد تصعب معالجة هذا الضرر مع مرور الوقت، وهذا ما يسبِّب إصابةَ الشخص ببعض الأمراض، بما فيها مرضُ السرطان. وغالباً ما تُوصف مضادَّاتُ الأكسدة بأنَّها (كانِسة) للجذور الحرَّة، وهذا يعني أنَّها تحدُّ من الشحنات الكهربائية، وتمنع الجذور الحرَّة من أخذ الإلكترونات من الجزيئات الأخرى.
 

♦♦♦أهمية مضادات الأكسدة♦♦♦
لمضادات الأكسدة أهميتها الفاعلة في الوقاية من أمراض العصر العديدة ابتداءً من الجلطات وارتفاع ضغط الدم ...وانتهاء بالأمراض الخبيثة وأمراض الشيخوخة .. وحتى التجاعيد.
فمضادات الأكسدة ثبت تأثيرها الفعال ...في تأخير شيخوخة الخلايا- لذا فهى مهمة جداً للنساء .
وكذلك إبطاء عملية تشكل التضيق الذي يصيب الشرايين وبالتالي الجلطات , والأهم كمضادات للجذور الحرة , التي تسبب السرطانات.!
وقد ثبت لبعض مضادات الأكسدة أنه منافس رئيسي للتأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية التي تؤدي إلى سرطانات الجلد , والتجاعيد المبكرة , كما انه يقوي استقلاب خلايا الشبكية في العين , ويخفض نسبة الجلطات القلبية والدماغية,ويقوي الخلايا المناعية في الجسم ..
وبالتالي يخفض نسبة العدوى من الأمراض الفيروسية والجرثومية ,, وخاصة لدى الأطفال وكبار السن .
 

♦♦♦مضادات الأكسدة منها طبيعي ومنها صناعي ♦♦♦
◘◘◘ مضادات الأكسدة الطبيعية المتوافرة في الخضار والفواكه وبالطبع لا تسبب أضرارا .. ولكن مضادات الأكسدة المصنعة دوائيا لا يجب الإفراط فيها وربما فان نوعيات خاصة من المرضى كمرضى القلب , ونقص المناعة أو المعرضون للأشعة فوق البنفسجية أو المعرضون للشيخوخة المبكرة , والتدخين لفترات طويلة ..
ربما يستفيدون من عقارات مضادات الأكسدة ... وتحت أشراف طبيب بالطبع أما الإنسان العادي فلا حاجة له بها ... فقط عليه تناول الخضار أولا .. والفواكه ثانيا ..فسيكون لها تأثيـــــــــر رائع على حيوية خلاياه ,, وعلى الدم والبشرة أيضا ..
 

◘◘◘ أثبتت التجارب التي أجريت على الإنسان أن مادة ريزفيراترول، المضادة للأكسدة والموجودة بالعنب الأحمر، تحدث آثارا ضارة كبيرة وتعاكس الفوائد الصحية التي يجنيها الإنسان من ممارسة الأنشطة الرياضية.
وأكد الباحثون أن النتائج السابقة على حيوانات المعمل بشأن مادة ريزفيراترول كانت إيجابية للغاية وأظهرت فوائدها الصحية. ولكن عندما تم تقييم آدائها على الإنسان، ثبت أنها توقف التأثيرات الإيجابية للرياضة ولها علاقة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الضغط الدموي ودهون الدم ومستوى الأكسجين به.  

◘◘◘ أن الدراسات الحديثة أثبتت أن تناول حبوب الفيتامينات والعقاقير المضادة لا تمنع ولا تُبطئ من تطور إصابات الشرايين بترسبات الكوليسترول.
وبالتالي فإنه لا جدوى من الانتظام في تناولها ابتغاء منع أو تقليل الإصابة بنوبات الذبحة الصدرية والجلطات في القلب أو حالات السكتة الدماغية أو الوفيات الناجمة عن أي منها.
ويكشف الباحثون أن مراجعة بعض هذه الدراسات تشير إلى أن تناول هذه الحبوب قد يكون ضاراً بصحة الإنسان وصحة القلب على وجه الخصوص.
وحذرت دراسة علمية بالأكاديمية القومية للعلوم في الولايات المتحدة من مخاطر الإفراط في تناول أقراص الفيتامينات الإضافية المتمثلة في مضادات الأكسدة ومن أهمها فيتامينات “سي” و”ه” ومعدن السيلينيوم وبيتا كاروتين، وحدد الفريق البحثي الجرعات التي يمكن للإنسان تناولها بأمان.
وهذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها الأكاديمية القومية للعلوم في الولايات المتحدة بتحديد الحد الأعلى المسموح تناوله من هذه المواد.
وقررت اللجنة بأن الحد الأعلى المسموح بتناوله من فيتامين “سي” يجب أن لا يتجاوز ألفي مليغرام يوميا، ومن فيتامين “ه” يجب أن يكون أقل من ألف مليغرام، حيث يؤدي تناول كميات أكبر إلى زيادة احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية لكن الكمية التي ينصح بتناولها من فيتامين “ه” تصل إلى 15 مليغرام يوميا.
ويؤكد خبراء أميركيون أن الإنسان لا يحتاج إلى الفيتامينات الإضافية طالما أنه يتناول غذاء متزنا إلا في حالة إصابته بنقص ظاهر مصاحب بأعراض مرضية ويجب استشارة الطبيب المختص.  
 

◘◘◘ الإسراف في تناول الدهون يزيد نسبة الإصابة ببعض الأمراض السرطانية عند الإنسان وخصوصاً سرطان القولون والثدي والبروستاتا
ولمساعدة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض، ينصح الخبراء بتناول مضادات الأكسدة، مع التأكيد على أفضلية تلك المواد الطبيعية المتوفرة في الأغذية البيولوجية على المواد الكيميائية والعقاقير.






رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
مضادات الأكسدة وما هي فوائدها وأين توجد..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.