منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

  الكاروتينات.!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 568
نقاط : 1663
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: الكاروتينات.!    الأربعاء سبتمبر 03, 2014 7:18 pm



الكاروتينات.!
هي عبارة عن تربينات, صبغة بناء ضوئي لها لون برتقالي مهمة لعمليات التخليق الضوئي. وهي سبب وجود اللون في الجزر.
الكاروتين عبارة عن ثنائيات من فيتامين ( أ ) وله شكلين( α, وβ )-كاروتين. ويمكن للنوعين أن يحفظا في الكبد, وبعكس فيتامين( أ ), فالزيادة من الكاروتين ليست سامة ويمكن أن تتحول إلى فيتامين ( أ )عند الحاجة له.  

 

◘◘◘ بيتا- كاروتين يمكن أن يتواجد في الفاكهة الصفراء, والبرتقالية, والخضراء, وكذلك في الخضراوات. ومنها السبانخ, والفلفل الرومي بأنواعه : أحمر وأصفر ,أخضر، والخس, الطماطم, البطاطا, الشمام, القرع، والجزر. وكقاعدة عامة يزيد اللون في الفاكهة أو الخضراوات كلما زادت كمية بيتا- كاروتين الموجودة بها.
◘◘◘ بيتا- كاروتين من المواد المانعة للأكسدة وتستخدم للتخلص من الزيادة التي قد تسبب ضرر من الجذور الحرة في الجسم.  
وعموما فإنه من فوائد بيتا- كاروتين من المواد التي تساعد أثناء إتباع أنظمة الحمية الغذائية (يؤخذ على هيئة أقراص) وأن كان هناك شك في ذلك.  

 

بيتا- كاروتين أيضا يذوب في الدهون, ولذا فإنه يتطلب وجود كمية من هذه الدهون في الجسم حتى يذوب.
◘◘◘ الكاروتينيميا أو الهايبركاروتينيميا هو فائض الكاروتين في الدم ولكنه لا يؤدّي إلى التسمّم كفائض الفيتامين( أ) في الدم.  
على الرغم أن زيادة الكاروتين ليست خطيرة ولكنها يمكن أن تؤدي إلى تغيير لون البشرة ليصبح لونها برتقالي دون الملتحمة في العيون (من هنا يتمّ تمييزه من اليرقان).
في معظم الأحيان يتم ربط هذه الحالة بتناول كميات كبيرة من الجزر، ولكنه يمكن أن تكون إشارة الطبيب لحالات أكثر خطورة.  
◘◘◘ الكاروتينات تنتمى إلى مجموعة من المركبات التي تشمل ألفا كار وتين وبيتا كريبيتوزانتين والتي يتم تحويلهم إلى فيتامين (أ) وهذا النوع من الفيتامين يوجد أساسا في الفواكه والخضراوات مثل : الجزر والبرقوق والمانجو والمشمش والبطيخ والبطاطا الحلوة والكرنب والسبانخ والكزبرة والكرنب الأخضر والزعتر الطازج واللفت الأخضر.  

 

◘◘◘ الكاروتينات هي عبارة عن تربينات, صبغة بناء ضوئي  لها لون برتقالي مهمة لعمليات التخليق الضوئي.
الكاروتين عبارة عن ثنائيات من فيتامين (a) وله شكلين( α وβ) -كاروتين. ويمكن للنوعين أن يحفظا في الكبد, وبعكس فيتامين( أ ), فالزيادة من الكاروتين ليست سامة ويمكن أن تتحول إلى فيتامين ( أ ) عند الحاجة له.  
◘◘◘ صبغة الكاروتين تتواجد منها ثلاثة أنواع وهي إلفا- كاروتين، والبيتا- كاروتين والجاما كاروتين وهي تأخذ رقم (E160a) والكاروتين عبارة عن صبغات صفراء أو برتقالية نباتية متواجدة في أغلب النباتات وبصفة خاصة في الجزر، المشمش، الأوراق الخضراء، الطماطم والبرتقال، والكاروتين يصنع معملياً حيث انه لا يذوب في الماء ويذوب في الدهن والزيوت.  

 

◘◘◘ والكاروتين عادة غير ثابت في الضوء والكاروتين يتحول في الجسم إلى فيتامين (A) الأشخاص الذين يعانون من السرطان يكون عندهم الكاروتين منخفضا في الدم ولم يثبت أن ذلك النقص في الكاروتين يكون سبباً لمرض السرطان.  
المنتجات مثل المار جارين الزبدة وبعض أنواع الزبادي وبعض أنواع الكيك وبعض أنواع المشروبات وأيضاً بعض أنواع أغذية الأطفال كلها غنية بالكاروتين.  
◘◘◘ يوجد البيتا كاروتين في الفواكه والخضراوات الصفراء وبرتقالية اللون، كذلك الخضر الخضراء الورقية داكنة اللون، ولكي نضمن حصول الإنسان على احتياجاته من هذه العناصر الهامة لابد من تناول 5 حصص من الفواكه والخضراوات يوميا، وإن كانت الاحتياجات الغذائية للأشخاص تختلف من فرد لآخر وخصوصا للأشخاص المصابين بالزهايمر، فهى تتوقف على عدة عوامل منها مرحلة المرض – القدرة على تناول الطعام – والحالة الصحية للشخص.  

 

◘◘◘ أن الفواكه والخضراوات والفواكه المجففة وعصير الفاكهة مصادر جيدة من الألياف، الفيتامينات وخاصة مضادات الأكسدة (ج – هـ- بيتا كاروتين) هذه الفيتامينات تحمى خلايا الجسم من التحطم وتدعم الجهاز المناعي كي يقاوم العدوى.
كما أن الزبد والزيوت النباتية كزيت عباد الشمس وزيت الزيتون.
أطعمة مصادر مركزة للطاقة والتي لا نحتاجها بكميات كبيرة، ولكن تمد الجسم ببعض الفيتامينات على سبيل المثال فيتامى ( د– هـ).  

♦♦♦ أطعمة غنية بالبيتا كاروتين ♦♦♦
البيتا كاروتين هي صبغة برتقالية اللون تتوافر في العديد من الخضراوات والفواكه. البرتقال، المانجو، الجزر والقرع هي كلها أمثلة قليلة من كثير من الخضراوات والفواكه الغنية بالبيتا كاروتين.
البيتا كاروتين أيضًا هي أحد مضادات الأكسدة القوية، وقد أثبتت الأبحاث أنها تساعد على الوقاية من السرطان والشيخوخة.
لذلك، احرص دومًا على إدراج الألوان الزاهية لمصادر البيتا كاروتين من الخضراوات والفواكه خلال وجباتك اليومية.
وإليكِ قائمة  أطعمة غنية بمادة البيتا كاروتين من الخضروات والفواكه.

◄البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة هي المصدر الأغنى بالبيتا كاروتين. فكمية 100 جرام من البطاطا الحلوة تحتوي على 9444 ميكروجرام من البيتا كاروتين. وكمصدر غني بمادة البيتا كاروتين، فإن البطاطا الحلوة معروفة أيضا بأنها مصدر غني بفيتامين( C،D ، B6،) والعديد من المعادن كالماغنسيوم والحديد. البطاطا الحلوة أيضا ذات تأثير فعّال جدا لمكافحة علامات الشيخوخة المبكرة، مكافحة فيروسات البرد والإنفلونزا، كما تساعد أيضا على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم. علاوة على ذلك، فهي تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتساعد على نضارة البشرة وصحة العظام والأسنان.

◄البروكلي
البروكلي أيضا من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين بشكل كبير، فالكمية المقدرة بـ 100 جرام من البروكلي الطازج تحتوي على 9226 ميكرو جرام من البيتا كاروتين. كما أنه مصدر هام لمضادات الأكسدة والفيتامينات كفيتامين ( A، C،) وفيتامين( ( K والمعادن كالحديد والماغنسيوم. فضلا عن ذلك فهو لا يحتوي على أي دهون، وهو أيضا غني بالألياف الغذائية، مما يجعله من الأطعمة المفيدة لصحة القلب وتقوية العظام. كما أنه مفيد أيضا لصحة البشرة وتعزيز الجهاز المناعي.

◄الجزر
بالإضافة إلى أنه من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين، فإن الجزر يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة. يحتوي الجزر على كميات كبيرة من البيتا كاروتين، حيث أن الكمية المقدرة بـ 100 جرام من الجزر تحتوي على كمية تقدر 8285 ميكرو جرام من البيتا كاروتين. كما أن الجزر أحد أهم مصادر فيتامين ( A،) لذلك فهو من الأطعمة الأساسية لصحة القلب والأسنان. الجزر أيضا معروف بفوائده لتحسين الرؤية، مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة ولتغذية ونضارة البشرة.

◄اللفت
يمكنك استخدامه في تحضير الحساء أو السلطات، فاللفت من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين. تحتوي كمية 100 جرام من اللفت على 6952 ميكرو جرام من البيتا كاروتين. كما أنه غني بالكالسيوم والجلوكوسينولات، مما يجعله فعّال جدًأ للوقاية من السرطان، كما أنه مفيد جدا لصحة العظام والأسنان.

◄الخردل الأخضر
وهو أحد الخضراوات الورقية التي تحتوي على البيتا كاروتين بكميات كبيرة. فيحتوي 100 جرام من الخردل الأخضر على 6300 ميكرو جرام من البيتا كاروتين. وهو من الأطعمة المعروفة بالفوائد الصحية الأساسية للجسم. كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين( K، C) وفيتامين( E). أيضًا الخردل الأخضر معروف باحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا. أما فيتامين ( K) المتوافر في الخردل الأخضر فيساعد على تجنب جلطات الدم.

◄السبانخ
السبانخ من أهم الأطعمة التي يجب أن يتناولها الأطفال. فهي أساسية للنمو، غنية بمضادات الأكسدة، تساعد على بناء عظام قوية أسنان صحية. بالإضافة إلى أنها مصدر غني بالبيتا كاروتين، فتحتوي 100 جرام من السبانخ على 5626 ميكرو جرام من البيتا كاروتين.
◄الأعشاب المجففة
يمكنكِ إضافة القليل من أي نوع من الأعشاب المجففة لوصفاتك من الشوربات والسلطات، فهي مصدر غني بالبيتا كاروتين. كما أنها تحتوي على الفيتامينات المتعددة. وللاستفادة من الفوائد الصحية للأعشاب المجففة، احرصي على إضافتها لطعامك بشكل منتظم.

◄الاسكواش
فهو أحد الخضراوات ذات اللون البرتقالي المميز، كما أنها محببة لدى الكثيرين. يحتوي الاسكواش على كميات كبيرة من البيتا كاروتين، كمية 100 جرام من الاسكواش تحتوي على 4570 ميكرو جرام من البيتا كاروتين. كما أنه غني بالألياف الغذائية ويحتوي على نسبة قليلة من الدهون، لذلك، فهو خيار مثالي لصحة القلب. كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

◄الخس
أوراق الخس الداكنة تحتوي على كميات كبيرة من البيتا كاروتين. فالخس الأحمر يحتوي على 4495 ميكرو جرام من البيتا كاروتين لكل 100 جرام من الخس. كما أنه ممتاز لخسارة الوزن. علاوة على ذلك، فهو غني بالعناصر الغذائية كالأوميجا (3) المفيدة لصحة القلب.
ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة البشرة. فيمكن تناوله بين الوجبات وبعد التمرينات الرياضية، فهو قليل الدهون، غني بالبروتين والطاقة.

◄الملفوف
حيث يحتوي الملفوف على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين. فتحتوي كمية 100 جرام من الملفوف على 3842 ميكرو جرام من البيتا كاروتين.  
كما أنه غني بالكالسيوم، مما يجعله مفيد لبناء العظام وصحة الأسنان.  

 

♦♦♦ وجود الكاروتين في الدم♦♦♦
وجود الكاروتين في الدم هو الحالة المرضية الحميدة التي تتميز بظهور الجلد بلون أصفر وارتفاع تركيز البيتا- كاروتين ( صبغة ذائبة في الدهون ذات مفعول قوي تتواجد في النباتات والفاكهه بلون احمر , أصفر أو برتقالي ) في الدم للاستهلاك المفرط لمصادره الغذائية ويُعد وجود الكاروتين في الدم غير ضار إلا أنه قد يؤدي إلى سوء تشخيص اليرقان . يشيع وجود الكاروتين في الدم بين الأطفال والبالغين النباتيين .  

 

♦♦♦ أسباب وجود الكاروتين في الدم♦♦♦
ينتج وجود الكاروتين في الدم عن تناول الأطعمة الملونة الغنية بالصبغة ( الجزر , القرع , السبانخ , الفاصولياء الخضراء والبطاطا الحلوة ) ولمدة زمنية طويلة أو تناول المكملات الغذائية الغنية بالكاروتين .  

 

♦♦♦ فــيــتــامــين( أ) و الـــكــاروتــيــن♦♦♦
إن فيتامين (أ) يمنع الإصابة بالعشى الليلي و غيره من أمراض العيون , بالإضافة إلى بعض الأمراض الجلديه مثل حب الشباب و هو يقوي جهاز المناعة و يساعد على إلتئام قرح المعدة و الأمعاء.  
و هذا الفيتامين المهم يبطئ أيضاً عملية الشيخوخة و لا يستطيع الجسم استخدام البروتين و الإستفادة منه من غير وجود فيتامين( أ).  
أما الكاروتينويدات أو الجزرائيات , هي مجموعة من المركبات وثيقة الصلة بفيتامين( أ) و في بعض الحالات يمكن أن تعمل كمواد قابلة للتحول إلى فيتامين( أ ) و بعضها يعمل كمضاد للأكسدة أو يكون له وظائف أخرى مهمة. و أكثرها شهرة هو بيتا كاروتين و عند تناول الطعام أو المكملات المحتوية على بيتا كاروتين , فإن بيتا كاروتين يتحول إلى فيتامين( أ) في الكبد , و طبقاً لتقارير حديثة فإن البيتا كاروتين يساعد على الوقاية من السرطان عن طريق التخلص من الشقوق الحرة (الشوادر الحرة أو معادلتها ).

 

♦♦♦ مركبات الكاروتين تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية♦♦♦  
أظهرت دراسة جديدة نشرتها مجلة التغذية المتخصصة, أن تناول المكملات الغذائية المحتوية على بيتا كاروتين وغيرها من مركبات الكاروتينويد الأخرى مثل اللوتين واللايكوبين, قد تساعد في حماية الجلد من التأثيرات الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية
وقال الباحثون أن منع ظهور هذا التلف يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد في الأشخاص الأكثر عرضة للمرض, موضحين أن هذه المركبات هي صبغات ملونة من النباتات تعرف بقوتها كمواد مضادة للأكسدة, ويتواجد أكثر من 600 نوع مختلف منها, ولكن أربعة فقط وهي بيتاكاروتين, ولايكوبين ولوتين وزيازانثين, تم اختبارها وأظهرت فعالية في منع ظهور بعض أنواع السرطانات وتقليل مخاطر الإصابة ببعض أمراض العيون.  
وقال العلماء أنه نظرا لوجود اللوتين واللايكوبين بكميات كبيرة في أعضاء أخرى, فان الفوائد الصحية لهذه المواد لا تقتصر على حماية الجلد فقط, فقد أظهرت الدراسات أن اللايكوبين قد يقلل أعراض الربو ويساعد في وقاية الرجال من سرطان البروستاتا, أما اللوتين فيترافق مع انخفاض خطر أمراض العين كتلف طبقة الماكيولا العينية والساد العيني
وقد تصاعد القلق مؤخرا من مخاطر أقراص البيتاكاروتين على المدخنين بعد أن بينت دراستان ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الرئة عند المدخنين الذين يتعاطون هذه الأقراص التي كانت آمنة ومفيدة بين غير المدخنين
وأشار الخبراء إلى أنه بالرغم من أن بعض الكاروتينويدات تتحول في الجسم إلى فيتامين (أ), إلا أن تناول مكملاتها الغذائية لا يماثل تناول أقراص الفيتامين, فالكميات الكبيرة منه تسبب السمية, في حين أن الكاروتينويدات ليس سامة حتى عند تعاطيها بجرعات عالية
ولفت العلماء إلى أن تناول الخضراوات والفواكه قد يزود بكميات معقولة من الكاروتينويدات, وخصوصا ذات الألوان الصفراء والبرتقالية كالجزر والكوسة والمانجو والمشمش, بينما تزود الخضراوات الورقية الداكنة بكميات كبيرة من اللوتين, أما الطماطم والبطيخ والجوافة والجريب فروت الأحمر فهي من أغنى المصادر الغذائية باللايكوبين .

 

◘◘◘ وجدت دراسة حديثة أن الكاروتينويد (الذي يوجد عادة في العديد من الخضراوات والفاكهة خصوصا بين الخضراوات التي تحتوي على الصبغات الصفراء والبرتقالية ) والتي تتحول إلى فيتامين( أ ) في الجسم يقلل من احتمال الإصابة بكسر الحوض للأشخاص قليلي الوزن من كبار السن.  
حيث أن كبار السن الذين يقل مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 20 تكون نسبة الإصابة بكسر الحوض لديهم اكثر مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة أعلى.
ووجدت الدراسة أن انخفاض مؤشر كتلة الجسم كان عامل إصابة قوي بكسر الحوض بين الرجال الكبار في السن مقارنة بالنساء.
كما أن احتمال الإصابة بكسر الحوض انخفض بين الرجال الذين لديهم زيادة في تناول الخضراوات والتي تحتوي على الكاروتينويد وخاصة البيتا كاروتين.  
وكان تأثير الحماية من الكسر أعلى بين الرجال ذوي الوزن القليل مقارنة بالرجال الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى.
إلا أن هذه الفائدة من تناول الكاروتين لم تظهر بين النساء بغض النظر عن مقياس مؤشر كتلة الجسم.  

♦♦♦ فوائد الجزر♦♦♦
◘◘◘ من مكونات الجزر ومما يحتويه الجزر مادة الكاروتين وهي من أهم المواد التي يتميز بها الجزر و التي يعزى إليه اللون البرتقالي و لهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة .
◘◘◘ طعم الجزر حلو، ودافئ، ممتع، منبه لحرقان المعدة، مـُدرّ للبول، يسبب الإمساك، يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص، وكذلك السعال ونزلات البرد.
◘◘◘ ويشكل الجزر مصدراً غنياً للكاروتين الضروري للنظر كما يفيد في إعادة بناء البروتوبلازما في الجسم. ويتحول الكاروتين بواسطة الكبد إلى فيتامين( أ ) حيث يخزن هناك.  

 

◘◘◘ ويحتوي الجزر على كميات كبيرة من الكالسيوم السهل الهضم، والفيتامين (أ ) ، والفيتامين ( سي) والفيتامين ( دي).
◘◘◘ حين يؤكل الجزر ويمضغ فإنه ينظف ويقوي الأسنان. وقطع الجزر مع قليل من الملح لها تأثير نافع على مرض الأكزيما. ويحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
وقد دلت النتائج أن الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تزهر في الأمعاء.  
◄كما يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية.
بل أنه يساعد في شفاء قرحة المعدة.
بالإضافة إلى أنه مدر للبول، فإنه يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.  

◄أما عصير الجزر، فيطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.
◄ كذلك فهو علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
وقد ظهرت حالات عديدة ثبت أن امتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين(a) .
◄ يشفي من مرض الأسيتونيمي ( وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم )
◄مفيد في حالات فقر الدم
◄مهم في علاج الضغط المرتفع
◄الجزر يساعد على وقف النزيف
◄يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين ( أ ) , حيث أن هذا الفيتامين الضروري لصحة و سلامة الجلد .
◄أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة مفيد وله أثر واضح كمضاد لبقع و شوائب البشرة .
◄الجزر يعمل كذلك على تحسين لون البشرة ( عبر تناوله بشكل منتظم وإضافة إلى استخدام ماسك الجزر للبشرة ).
◄أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا ,
◄مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه و الجبهة ,
◄من فوائد مادة الكاروتين في الجزر تعمل على منع وعلاج رخاوة الجلد , وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء
◄من فوائد الجزر وخاصة مادة الكاروتين تعمل على تقوية الشعر و الأظافر .
◄و كما هو معروف فائدة الجزر في تقوية النظر حيث يستفيد من مادة الكاروتين الموجودة في الجزر الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنها تقوي العيون .  

 

♦♦♦ طريقة تناول الجزر ♦♦♦
◄يجب الحرص على عدم تقشير الجزر في جميع طرق طبخه و ذلك لأن كثيراً من المواد الغذائية موجودة في القشرة .
◄إذا كان الجزر غير طازج جدا فيفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه ,
◄مع العلم أن الجزر النيئ أسرع وأسهل هضمًا من الجزر المطبوخ خلافًا لما يعتقده الكثير من الناس .

 

◘◘◘ ينصح من ملتهمي حبوب البيتا كاروتين الصناعية، بالتخلي عن مستحضرات الفيتامينات الصناعية السائدة في السوق والاستعاضة عن ذلك بأكل الكثير من الخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات. وعددت الدائرة أسماء بعض الفواكه والخضراوات الغنية ببروفيتامين ( أ ) مثل الجزر والفلفل وبذور القرع ومختلف أنواع اللفت والسبانخ والخس والمشمش والشمام والمانجو.






رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
الكاروتينات.!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.