منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 الترامادول( tramadol )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 566
نقاط : 1657
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: الترامادول( tramadol )   الخميس أكتوبر 09, 2014 11:45 am



الترامادول( tramadol )
◘◘◘ ينتمي عقار الترامادول( Tramadol ) إلى أملاح المورفين المخدر. ويستخدم هذا العقار لعلاج الآلام المتوسطة والآلام الشديدة كما يحدث في أمراض السرطانات.
البعض يتناوله من دون وصفة أو الانتباه إلى كونه مخصصا لحالات خاصة وأنواع معينة من الآلام التي تتطلب مسكنات قوية. ولهذا العقار تأثير يسبب تغييرا كبيرا في ضغط الدم ونظام القلب بشكل عام.
وعادة ما يسبب انخفاضا في ضغط الدم، لكنه قد يسبب أحيانا الارتفاع أيضا.. وبما أنه من مشتقات أملاح المورفين فهو يسبب الغثيان، وضعف التركيز، وفي حالات كثيرة يؤدي إلى آلام في المعدة والإسهال وخدراً وتنميلاً في الأطراف..
بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر في الكبد إذا تم تناوله لمدة طويلة وبجرعات كبيرة، وأهم أثر جانبي لهذا العقار هو أنه يسبب التعود والإدمان، لذا يجب أن يكون هنالك حذر في تناوله، بحيث يتم تحت الاشراف الطبي وبجرعة محددة.

♦♦♦ مشكلة الترامادول ♦♦♦
أصبحت مشكلة الترامادول مشكلة كبيرة وخطيرة في الآونة الأخيرة في العالم العربي عموما وفى مصر خصوصا وقد يرجع ذلك إلى رخص ثمنه مقارنة بأنواع كثيرة أخرى من المخدرات وأيضا لسهولة استخدامه وتخزينه وشراءه أيضا.
◘◘◘ ظهر الترامادول في مصر منتصف التسعينيات ، لكنه أثار الجدل في السنوات الأخيرة بعد إساءة استخدامه، ويتم صنع المادة الخام للعقار معمليا وكيميائيا طوال السنوات الماضية كانت الشركات المصرية مسيطرة على عملية الإنتاج، كما كان المنفذ الوحيد للتوزيع على الصيدليات عبر الشركة المصرية لتجارة الأدوية بمعرفة وزارة الصحة لكن التهريب من الصين تحديدا فتح مجالا لنزول أقراص ذات تركيز عالٍ 200 ملجم حتى تساعد على الإدمان، في حين لم تكن تلك التركيزات متوافرة بهذا الشكل من قبل، أما الشكل الأسوأ فهو العبوات المعبأة في مصانع غير مرخصة وكلها غير مطابقة للمواصفات، ووجود أقراص ذات تركيز عالٍ بكثافة يزيد من الأزمة، إذ إن نصائح الأطباء هي ألا يتجاوز الاستخدام الـ 400 ملجم في اليوم، وهذا في حالات السرطانات والآلام الشديدة في العظام. ولذلك رأينا منتجات من الترامادول من الصين والهند وبلدان أخرى وفى بعض الأحيان لا تعلم المصدر الحقيقي.
◘◘◘ استخدام الترامادول في علاج سرعة القذف خطأ يؤدى إلى الإدمان
ولقد اكتشف أن هذا الترامادول له علاقة بالجنس حيث يساعد على تأخير القذف، مما دفع الكثير من الأطباء إلى وصفه مع الفياجرا للمرضى الذين يشكون من مشكلة عدم الانتصاب وسرعة القذف، ونظراً لزيادة الإقبال على شراء الترامادول فقد تزايدت الكميات المهربة منه بشكل واضح خلال الثلاث سنوات الماضية، وتكمن خطورة الدواء المهرب في أنه لا يخضع للمعايير القياسية التي تطلبها وزارة الصحة لتأكيد ضمان فاعلية الدواء وجودته ومأمونية استخدامه، وفى هذه الحالة فإن الدواء قد يشكل خطراً على الأفراد الذين يستخدمونه، ويتفاقم الخطر إذا كان الدواء مغشوشاً، فقد يترتب على استخدام هذا الدواء إصابة المتعاطى بأمراض قد تشكل خطراً على صحته وحياته..
◘◘◘ نعم لا نبالغ إذا تكلمنا عن الترامادول و أضراره وضرورة العلاج منه حيث اصبح يهدد سلامة الأوطان بانتشاره داخل المدارس والجامعات بل في الكافيهات والأحياء وربما ارتكبت بسببه افظع الجرائم وسفكت بسببه الدماء واغتصبت النساء وقتلت الأمهات وسرق الأباء وذلك بسبب استعمال الترامادول لشبابنا وبناتنا حفظنا الله منه.  
 
♦♦♦ الترامادول في مصر♦♦♦
الترامادول بكل مشتقاته يصنع في مصر بشكل علمي سليم تحت مسمي الترامادول هيدروكلوريد ويوزع من خلال شركتين دواء تابعتين لقطاع الأعمال وشركات أخرى خاصة ويعتبر الترامادول المصنع في مصر افضل الأنواع الموجودة في السوق والمضمونة في تصنيعه ودرجة المخدر الموجودة به لهذا لا يباع إلا في علبة وبإجراءات معتمدة ومن خلال الجهات المعتمدة في توزيعه سواء شركات دواء أو صيدليات‏.ولكن للأسف الشديد تغرق السوق المصرية علي الأرصفة والأكشاك ومن خلال المروجين للمخدرات بالترامادول المستورد والذي يدخل إلى الأسواق المحلية عبر الكونترات القادمة من الصين والهند التي تمر من الجمارك مرور الكرام دون العلم بدخولها وتكمن الكارثة هنا في رخص هذا الترامادول لدرجة انه اصبح في متناول الجميع من المتعاطين وفئات كثيرة بالمجتمع أقبلت علي ترامادول الرصيف دون العلم بمخاطر المستورد والذي لا يعلم شيئا عن طريقة تصنيعه أو كم المادة المخدرة به والتي كشفت الأبحاث العلمية زيادة نسبة السمية فيها الأمر الخطير الذي لا يعلمه المتعاطون للترامادول المستورد الذي يباع علي الأرصفة وهم يعتقدون انه ترامادول سليم في حين انه يتلف الأعصاب وقد يتسبب في القتل للمرضي أن اعتقدوا انه ترامادول صناعي عادي ويؤثر بمضاعفات اكثر سلبية من الترامادول الصناعي المعتمد علي الإنسان السليم لأنه يدخل علي جسمه سميات لا يعرفها إلا بعد إصابته بالمضاعفات وبلغت درجة عدم ضمانه إلى حد انه قد يكون مخدرا عاديا لا يمت بصلة للترامادول ومكتوب عليه فقط الاسم العلمي وقد تكون إسرائيل وراء تمويله ولا أحد يعلم لأنه يأتي من الصين والهند‏.  

♦♦♦ فاعلية الترامادول ♦♦♦
وقد تبين فاعلية الترامادول في علاج آلام الأعصاب والآلام الروماتزمية المزمنة وألام مرضى السرطان والأورام الخبيثة أيضا استخدم في علاج سرعة القذف في كثير من الحالات لما له من تأثير على تأخير عملية القذف لدى الرجال
وقد اثبت فاعليته في تسكين الآلام لكن مثله مثل الكثير من المخدرات التي بدأت كمسكن للألم ثم انتشرت في حياة الإدمان.
الترامادول يعتبر أحد مشتقات المورفين وعند تناولة باستمرار يوقف الإفراز الطبيعي لمادة الاندورفين التي يفرزها الجسم لمقاومة الألم وبالتالي يخلق مشكلة الإدمان والتعود.  
.
◘◘◘ يوجد أسماء أخرى تطلق عليه مثل
( ترامال- أمادول- تراماكس- كونترمال- ألترادول- تراموندين – الفراولة التفاح – تيمو – ترامادول 200 / 225 – ترامادول اكس – تامول 200 و 200 اكس – تيدول 200 / 225 – كوبرادول – power )
بعض الأسماء لمنتجات صيني وبعضها بالاسم الدارج في العامية المصرية
◄الترامادول وهو عبارة عن كبسولة نصفها ابيض والنصف الآخر برتقالي إنتاج شركة ممفيس أو كبسولة خضراء من إنتاج شركة أكتوبر للأدوية
◄امادول وهو عبارة عن كبسولة صفراء فاتحة اللون
◄كونترامال وهو عبارة عن كبسولات 50 مجم أو أقراص 200 مجم أو نقط من إنتاج شركة سيجما
◄تامول وهو عبارة عن اقراص بيضاء اللون في علبة شفافة 200 مجم من إنتاج شركة الكان
◄تراما أس أر وهو عبارة عن أقراص بيضاء في علبة بيضاء غير شفافة من إنتاج شركة جى ان بية
◄ترامال كبسولات نصفها برتقالي والأخر اخضر في علبة بيضاء غير شفافة وايضا يوجد منها نقط من انتاج شركة مينا فارما
◄تراماكس كبسولات نصفها ابيض والآخر ازرق في علبة شفافة مرصوصين مائلين من إنتاج شركة هاى فارم
◄ترامودين أقراص بيضاء في علب شفافة من إنتاج شركة ام يو بى
الترادول حبوب مستطيلة مسطحة ومنها أقراص في برطمانات صغيرة ومن حقن تشبه المياه في زجاجات شفافة.

♦♦♦ أسباب إدمان الترامادول♦♦♦
◘◘◘ الترامادول بشكل عام مثبط ومهدئ للجهاز العصبي، عكس ما يعتقد العديد ممن يستخدمونه والحقيقة أنه مسكن للألم يقلل الإحساس جدا وبالتالي يمكن أن يسبب النشاط ولكن هذا التأثير يشعر به المدمن بسبب عدم الإحساس بالألم والتعب، وليس كون الترامادول منشطًا في حد ذاته.
◘◘◘ أن السبب وراء لجوء البعض الإدمان على الترامادول أنه يعمل على زيادة النشاط والقدرة الجنسية، معتقدين أنه لا يوجد منها مشاكل لكونها منتشرة وأصبحت منتشرة في متناول الجميع، مشيرا إلى أن حقيقة هذه المواد من (الترامادول) ومشتقاته هو مسكن قوى لا يعمل على التنشيط بل إنه يسكن الآلام، وبالتالي لا يشعر المتعاطي بالإرهاق ولذا سيقوم بالعمل لفترات طويلة مستهلك جسمه دون أن يشعر بالإرهاق. مستكملا حديثة أنه عند التوقف من أخذ هذه العقاقير سيشعر المتعاطي بالآلام شديدة في كافة أجزاء الجسم ولا يستطيع النوم مع عصبية شديدة قد تدفعه إلى الشجار اللفظي والجسدي حتى تعاطى المخدر، الذي يعمل على تهدئته بصورة مؤقتة، مع الاستخدام المتوالى يصبح الشخص غير قادر على إيقاف استخدام هذه الأقراص، وإلا سيشعر بآلام شديدة بالجسم ومع الوقت يضطر إلى زيادة الجرعة للحصول على نفس الشعور الذي كان يحصل عليه بجرعات قليلة.
◘◘◘ العديد من الرجال يستخدمون الترمادول بحثاً عن وهم الفحولة وإطالة اللقاء الجنسى وبالتالي علاج رخيص لسرعة القذف، والحقيقة أن هذا العقار يمكن أن يطيل فترة الجماع عن طريق التأثير على إعادة نقل مادة السيروتونين إلى الموصلات العصبية وهى نفس الطريقة التي تعمل بها العديد من أدوية الاكتئاب التي تسبب إطالة مدة الجماع قبل القذف، إلا أنه من المهم أن مع الاستخدام المستمر للترامادول ولفترات طويلة يؤدى الترامادول إلى عدم القدرة على الانتصاب وبالتالي فشل كامل في العملية الجنسية والعجز الجنسي.
◘◘◘ يلجا بعض الشباب لاستخدام الترامادول في أمور أخرى ظنا منهم أن الترامادول يزيد من القدرة الجنسية وأنه منشط قوى ويستطيع الشخص أن يتحمل أي مجهود في العمل ولكن مع الاستمرار في التعاطي وحدوث التعود والإدمان يحتاج المريض لزيادة الجرعة للحصول على نفس التأثير النفسي والجسدي السابق.  

♦♦♦ أضرار الترامادول على الجسم ♦♦♦
◄أن تأثير هذه تؤثر على المستقبلات العصبية والأفيونية بالمخ، والتي هي الدافع للنجاح والنشاط، وبالتالي لن يستطيع أي شخص متعاطي هذه المواد الشعور بالنجاح والنشاط الطبيعي دون استخدام هذه المواد،
◄مع الوقت تؤثر هذه المواد على (مادة السيروتونين)، التي تلعب دورا كبيرا وتسبب مرض الاكتئاب والقلق والوسواس القهري، وعند الانقطاع عن استخدام هذا المخدر كثيرا تظهر أعراضا على المتعاطي.
أشار أستاذ الطب النفسي إلى أن هناك بعض الأعراض التي تلاحظ على متعاطي(الترامادول)ومشتقاته، وهى الأرق والعصبية والتوتر وقلة النوم وفقدان الشهية ونقص الوزن بشكل ملحوظ وزيادة معدل التدخين للسجائر والسهر لفترات طويلة، وضيق في حدقة العين، مشيرا إلى أنه مع الاستخدام لفترات طويلة لهذه الأدوية يصاب المتعاطي نوبات صرع وتشنج ويؤدى أيضا إلى الإصابة بالفشل الكلوي والكبدي.
◄أن الترامادول لا يؤثر فقط علي ناقل الإشارة العصبية الاندورفين ولكن الكارثة انه يؤثر علي ناقل الإشارة العصبية الكاتيكولامين والسيروتونين مؤديا إلى الإصابة بأعراض مثل المرض العقلي في شكل ضلالات الشك المرضي والإصابة بأعراض الاضطرابات الوجدانية الذهنية وعادة ما يكون ذلك لتغير الجرعات وانقطاعها احيانا فتشحص أعراض انسحاب.
وقد أظهرت الأبحاث حدوث الالتهابات الفيروسية في المخ لمتعاطي الترامادول بنسبه 3 في ال1000 وحدثت في سن فوق الثلاثون وواحد في الألف لالتهابات المخ الغير فيروسية.
ومن الكوارث الكبرى التي تحدث مع الترامادول النوبات الصرعيه الكبرى ونوبات فقد الإدراك مما يعرض المريض للحوادث والوفاة نتيجة لذلك.  
◄يسبب ألأم الرأس والصداع القوي.
◄يسبب الدوار والغثيان المستمر.
◄العصبية الزائدة وتشنجات العضلات.
◄يحدث خلل في الرؤية.
◄صعوبة التنفس.
◄وقد يتسبب إدمان الترامادول إلى خلل في وظائف الكبد والكلى أيضا
◄يؤدى تناول الترمادول فترات طويلة إلى حدوث تلف بخلايا المخ
◄الغيبوبة والموت المفاجئ.
ومن الناحية النفسية يؤدى إدمان عقار الترامادول إلى القلق والتوتر والتقلبات المزاجية الشديدة والعدوانية وعدم تقدير الأمور وينتج عن ذلك الاكتئاب الحاد.  

♦♦♦ كيف تعرف مدمن عقار الترامادول.؟♦♦♦
هناك العديد من العلامات التي تظهر على مدمن الترامادول منها مايلى:-
◄العزلة وعدم الاهتمام بالآخرين.
◄الهلوسة كالضحك أو البكاء المفاجئ.
◄احمرار العينين.
◄الكذب المستمر.
◄التغير السريع في الحالة المزاجية من هادئ إلي عصبي والعكس.
◄عدم الاتزان أثناء المشي وفقدان التركيز.
◄الإحساس الدائم بالخوف والمراقبة.
◄يشعر متعاطي الترامادول بالجوع والعطش الدائم .  

♦♦♦ علاج الإدمان من  الترامادول ♦♦♦
◘◘◘ أما العلاج من الإدمان وخاصة الترامادول فيجب أن يمر المريض بثلاث مراحل:  
◄الأولى وهى مرحلة سحب المخدر من الجسم وهى مرحلة تتراوح من 4 أيام : 15 يوما حسب الجرعة المستخدمة في السابق ومدة استخدام المخدرات. وبالنسبة لإدمان الترامادول فإن معظم الحالات يمكن علاجها في المنزل ولكن في بعض الحالات يقد يستلزم الأمر دخول المستشفى للسيطرة على الأعراض الانسحابية، ويتم علاج هذه المرحلة بوقفة فجأة مع إعطاء المريض بعض الأدوية التي تخفف من الأعراض الانسحابية مثل العقاقير التي تساعد على النوم (باستخدام مضادات الاكتئاب أو الذهان ويفضل عدم استخدام المهدئات الصغرى حتى لا يحدث إدمان عليها) ويمكن إعطاء بعض من المسكنات التي تعمل دون التأثير على المخ مثل الفولتارين أو الكيتوبروفين.
◄والمرحلة الثانية  للتخلص من الترامادول وهى مرحلة التشجيع وزيادة الدافعية للاستمرار على العلاج وعدم العودة للمخدرات، وتتم هذه المرحلة بواسطة الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي ويكون وقتها بعد الانتهاء مباشرة من مرحلة التطهير من السموم.
◄المرحلة الثالثة وهى مرحلة العلاج السلوكي والمعرفي لتغيير المعتقدات والأفكار الخاطئة المتعلقة باستخدام المخدرات والنظرة تجاه النفس والمجتمع. وكذلك يتم علاج الاضطرابات النفسية، التي قد تكون سببا في الإدمان مثل الاكتئاب والقلق.  

♦♦♦ الإقلاع عن الترامادول ♦♦♦
هناك مجموعة من الحقائق لابد أن يعرفها الشخص الذي قرر التوقف عن إدمان الترامادول أو الإدمان لأي عقار إدماني إما أن يكون عن طريق التدرج، أو التوقف المفاجئ وأنا أفضل الطريقة الثانية لأنها فعالة، ولكن ستظهر أعراض الانسحاب مثل القلق، التوتر، اضطراب في النوم، شعور بعدم الراحة، ألم في المفاصل والظهر خصوصًا في أول يوم، إضافة إلى العصبية الشديدة والتشنجات، وقد تصل إلى نوبات الصرع، هذه الأعراض قد تستمر إلى ثلاثة أو أربعة أيام على الأكثر.
ولكن بالتصميم والعزيمة ستمر هذه الأيام الأولى على خير، ومن أفضل الطرق أن تتوقف عن التناول في اللحظة التي تشعر فيها بذلك ولا داعي للتسويف.  
أن الطرق العلاجية غير الدوائية لا تعطى نسب نجاح كبيرة خاصة للمرضى الذين استمروا على الدواء لأكثر من عامين، ولهذا يفضل دائماً أن يتم العلاج في مصحات متخصصة لعلاج الإدمان .
لا تقلق فهناك مجموعة رائعة من الأدوية التي تساعد في تخفيف أعراض انسحاب عقار الترامادول والتي تستعمل تحت إشراف الطبيب المعالج منها بعض مسكنات الأوجاع غير الادمانية اشهرها الايبوبروفين وبعض الأدوية الأخرى التي تساعد على الهدوء والنوم المريح.

♦♦♦ بعض الإرشادات التي تساعد على علاج الترامادول♦♦♦
◄لابد من شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل حيث أثبتت فاعليتها في دعم سحب السموم وتنظيف الجسم من المخدر
◄الاستيقاظ مبكرا وشرب كوب من القهوة لا بأس به للقضاء على الصداع ولكن لابد أن يعقبه ممارسة لتمارين بسيطة لتنشيط الدورة الدموية أسهلها المشي.
◄لابد من المتابعة مع طبيبك الخاص وأجراء بعض التحاليل للاطمئنان على الكبد وأنزيماته.
◄شرب كمية معتدلة من الملينات لان تعاطى الترامادول يسبب الإمساك والذي يعتبر كارثة بالنسبة للحامل ومن اشهر الملينات عصير الجزر
◄التأهيل النفسي والجسدي والاجتماعي واكتساب مهارات التعامل والعودة للحياة والأسرة مرة أخرى آخر مراحل العلاج
في بعض الحالات التي ترعرعت في أسرة متدينة الإرشاد الديني يمنح المريض طاقة إيجابية ويكون جدار يحول بينه وبين الرجوع للترامادول مرة أخرى.  

♦♦♦ الوضع القانوني♦♦♦
لا يصرف إلا بتذكره طبيه من الطبيب وقد يعرض حامله بدون ترخيص في بعض الدول إلي عقوبات تصل إلي الإعدام.
أصدر قرار رقم 125 لسنة2012 بإضافة الترامادول إلى أدوية الجدول الأول للمواد المخدرة الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960م.
وأن وزير الصحة أكد في قراره أنه تم حذفه من الجداول الملحقة بالقرار الوزارى رقم 172 لسنة 2011 الخاص بتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، على أن يتم معاملته قانوناً مثل معاملة المورفين.
وينص القرار أنه لا يجوز صرف (الترامادول) بالروشتات العادية لكن يتم صرفه بالروشتات الخاصة بأدوية جدول المخدرات من خلال الروشتة الحمراء التي يتم صرفها من وزارة الصحة للأطباء.
وأن ضبط أي نوع من أنواع الترامادول المهرب في الصيدليات سيتم اعتباره اتجارا في المخدرات. وتصنيفه كمادة مخدرة ممنوعة.
♦♦♦الأسماء المرخصة♦♦♦
(ترامادول- كونترمال - تراماكس - تامول - تيدول - الترادول - ترامايدين - ترامال - زامادول - كوسدول كمنتالب - أمادول - ترامونال اس -ار-ترامالجين - ترابار - الترادول-تراماجاك-تراموندين-ترامادول اكس).







رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
الترامادول( tramadol )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: القسم السياسى :: المناقشات الجادة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.