منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 الدوم وفوائده العديدة .؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 568
نقاط : 1663
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: الدوم وفوائده العديدة .؟   السبت أكتوبر 18, 2014 9:30 pm




الدوم وفوائده العديدة  
◘◘◘ نبات الدوم من النباتات النخيلية وهو شجرة معمرة يصل ارتفاعه في بعض الأحيان إلى 30 متراً يتفرع مثنى أزهاره أحادية المسكن وله أوراق مروحية الشكل وثمار في حجم البرتقال ولكنها صلبة وذات لون محمر إلى بني وللثمرة بذرة كبيرة صلبة بنية اللون ملساء.  
والثمار التي يغلفها نسيج فلليني حلوة المذاق وتؤكل.
◘◘◘ الاسم العلمي له   Hyphaene thebaica ، والاسم الفرعوني ماما إن خنت ، وهو في الأصل نبات مصري فرعوني معمر ، كما أنه  نوع من النخيل ينمو في صعيد مصر ، والسودان وإرتريا . ثماره صلبة جدا. تنمو غاليا على ضفاف الأودية وفي المناطق الجبلية وعلى المنحدرات الصخرية .  
◘◘◘ فقد عثر العلماء على ثمار الدوم في المقابر المصرية القديمة بكاهون بالفيوم. وهناك العديد من رسومات الدوم منقوشة على جدران حديقة أحد أتباع (أنخب) (البثاني) في تل العمارنة.  
◘◘◘ تستعمل أوراقه في عمل السلال والحبال وخشبه في النجارة وثمار الدوم وجدت بكثرة في مقابر القدماء المصريين ، ويمكن استخدامه في صناعة الأصباغ وتلوين الدهانات ومعاجين الأسنان والجص وصبغ القرون وغيرها.    

◘◘◘ البعض لا يعرف حتى كيف يُزرع الدوم، لكن أبناء الوادي الجديد يعتمدون على أشجاره في الصناعات والأكل وحتى الهدايا، فهي أشجار غير مُكلفة، وتعطي إنتاجية عالية من الثمار، ولا تنمو في مصر إلا بمكانين فقط، هم أسوان والوادي الجديد.
◘◘◘ شجرة الدوم من الأشجار المُعمّرة، التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، فهو نخيل صحراوي نشأ غرب النيل في وادي الدوم غرب أسوان بنحو 200 كيلو متر علي طريق مصر والسودان، وفي الناحية الغربية الشمالية للخارجة بالوادي الجديد التي كانت قديما مزروعة بالدوم، وهو نبات معمر لآلاف السنين ويقال إن غارسه لا يأكل منه، لأنه يأخذ سنوات طويلة حتى يُثمر، تتعدى ثلاثة عقود، وهو نبات يتحمل درجة الحرارة العالية وقلة المياه لأن جذوره تمتد في أعماق الأرض لأكثر من 1000 متر، بحثًا عن المياه الجوفية.  

◘◘◘ لا تحتاج أشجار الدوم إلى تلقيح، ومن سعفها يتخذ أبناء الواحات حبالًا يخيطون بها أعمال الخوص، ويأكلون ثمرها، ويهادونه في مواسم القطع.  
◘◘◘ أن شجرة الدوم تأخذ وقتًا طويلًا في عملية الإنبات،
ثمرة شديدة الصلابة تأخذ فترة كبيرة في باطن الأرض حتى تنبت،
أن شجرة الدوم من الأشجار التي يصعب تسلقها؛ لوجود شوك في جريدها، وهي شديدة الارتفاع، وأن جريد الدوم لا يُنتَفَع به.
◘◘◘ خشب أشجار الدوم شديد المتانة، وهو ما يجعل أبناء الواحات يستخدمونه في سقف البيوت والأبواب، لأن خشبه لا يتأثر بالنمل الأبيض، الذي يتسبب في تآكل الأخشاب.  

♦♦♦ فوائد الدوم ♦♦♦
◘◘◘ ثمرة الدوم تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم منها فيتامين (أ) الذي يحافظ على سلامة العين وقوة الأبصار بالإضافة الى دوره في الحد من نشاط الغدة الدرقية وبالتالي يقلل من العصبية ويضفي على الجسم الهدوء والسكون, أيضا تحتوي على فيتامين (ب1) الذي يحافظ على سلامة الجهاز العصبي وفيتامين (ب2) الذي يساعد على تكوين الهيموجلوبين,كما أنه يعتبر من فواتح الشهية التي تساعد النحفاء على التخلص من نحافتهم,وكذلك على فيتامين يسمي النياسين الذي يساعد على التخلص من الأرق. كما تتوفر فيه الكثير من مضادات الأكسدة القوية والتي تمنع تراكم الدهون على جدران شرايين المخ وبالتالي تساعد في رفع كفاءة المخ وتحسين الذاكرة وتأخر شيخوخة المخ المعروفة بالزهايمر.
◄فوائد عصير الدوم في تقليل الكولسترول الضار والدهون الثلاثية وبالتالي يساعد على تحسين الدورة الدموية لعضلة القلب فيقلل بذلك من حدوث جلطات الشرايين التاجية, إلى جانب ذلك فالعصير يساعد على تقوية الفحولة عند الرجال حيث يحسن من هرمونات الذكورة كما يحتوي على الكالسيوم الضروري للحفاظ على سلامة العظام والأسنان.
◄ مفيد جدا لمرضى الضغط العالي .
◄ يعمل على علاج الربو .
◄ يعالج تضخم البروستاتا .
◄ يستخدم منقوعه على فروة الرأس لإنبات الشعر . فهو مفيد في حالات الصلع .
◄له فاعليه كبيرة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم ( زيادة الكوليسترول تؤدي إلي تصلب الشرايين بالقلب والمخ ).
◄له تأثير واضح في علاج إضطرابات القدرة الجنسية عند الرجال. ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية ، حيث يعمل على تعديل هرمون ( التستوستيرون).
◄يساعد في علاج العقم عند النساء.
◄تستخدم عصارته في علاج النواصير والبواسير وتقرحات الفم.
◄يستخدم كعلاج لبعض الأمراض الجلدية وتسكين آلام القدم والأرجل.
◄يستخدم لب الثمرة في علاج ضربة الشمس.
◄ثمار نبات الدوم تخفض ضغط الدم .
◄يستخدم الدوم كعلاج لحرقة المثانة والبول الدموي وتثبيت السن ولتلطيف الأوعية الدموية.
◄يستخدم منقوعه على فروة الرأس لإنبات الشعر . فهو مفيد في حالات الصلع .
◄له فاعليه كبيرة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم زيادة الكوليسترول تؤدي إلي تصلب الشرايين بالقلب والمخ .
◄يساعد في علاج العقم عند النساء .
◄تستخدم عصارته في علاج النواصير والبواسير وتقرحات الفم .
يستخدم كعلاج لبعض الامراض الجلدية وتسكين آلام القدم والأرجل .
◄يستخدم لب الثمرة في علاج ضربة الشمس.  
◄الدراسات الحديثة تقول أن ثمار الدوم مفيدة في حالات الحميات ومنعشة في نفس الوقت. كما أن الثمار تخفض ضغط الدم .
◄بات (الدوم) له تأثيره الواضح في علاج اضطرابات القدرة عند الرجال وزيادة عدد الحيوانات المنوية، كذلك تأثيره الجيد على مستوى الهرمون الذكري (التستوسيترون).
وفي خفض نسبة الكوليسترول بالدم وهى من أهم الأمراض التي تسبب تصلب الشرايين بالقلب والمخ ومن هنا جاءت العلاقة القوية بين تأثير النبات كخافض للكوليسترول والضغط وتأثيره على الحيوانات المنوية والهرمون الذكري (التستوستيرون).

◘◘◘أشارت دراسات أن هناك نتائج علمية خرجت عن نبات الدوم أكدت فاعلية هذا النبات المصري الفرعوني القوي المعمر في خفض نسبة الكوليسترول بالدم وهى من أهم الأمراض التي تسبب تصلب الشرايين بالقلب والمخ ومن هنا جاءت العلاقة القوية بين تأثير النبات كخافض للكوليسترول والضغط ، فتحتوي ثمار الدوم على مواد سكرية وقلويدات ومواد راتنجية ، يستعمل الغلاف اللبي الخارجي ثمار الدوم لعلاج ضربة الشمس حيث يؤكل نيئاً او اذا كانت الثمرة جافة فيسحق الغلاف الخارجي ويؤخذ ثلاث ملاعق كبيرة وتوضع على ملء كوب ماء ويشرب منه يومياً بمعدل 3- 4اكواب يومياً .  

◘◘◘ يمكنك تحضير شراب مركز من الدوم وذلك عن طريق اضافة‏3‏ لترات ماء إلى‏1‏ كيلو جرام من الدوم المطحون وتركه لمدة حوالي‏ 15‏ ساعة كالتا- يصفى الدوم بواسطة قطعة من الشاش ثم اضافة‏3‏ لترات ماء مرة ثانية مع التسخين حتى الغليان ثم التصفية خلال الشاش وتكرر هذه الخطوة مرة أخرى ‏-‏ يجمع السائل الناتج من عمليات التصفية السابقة ويقاس حجمه ويضاف اليه السكر بمعدل‏1‏ كيلو جرام سكر لكل لتر والتقليب حتى تمام الذوبان مع إضافة عصير ليمون لكل جرام سك-‏ يتم تعبئة الشراب في زجاجات محكمة الغلق ووضعها في الثلاجة لحين الاستخدام وهذا في حالة الاستهلاك السريع أما في حالة الاحتفاظ  لمدة طويلة يتطلب الأمر إضافة مادة حافظة مثل بنزوات الصوديوم وتضاف بمعدل‏ 3.1 جرام لكل لتر شراب حيث تذاب كمية بنزوات الصوديوم المطلوبة في قليل من الماء وتضاف إلى الشراب بالتدريج مع التقليب جيدا.  
◘◘◘ لقد ورد الدوم في بردية إيبرز الطبية 32مرة في عدة وصفات متنوعة التركيب وذكر في بردية (هيرست) الدوم كعلاج لحرقة المثانة والبول الدموي وتثبيت السن ولتلطيف الأوعية الدموية.
◘◘◘ أن ثمار الدوم مفيدة في حالات الحميات ومنعشة في نفس الوقت. كما أن الثمار تخفض ضغط الدم.  
◘◘◘ تستخدم بذور الدوم الصلبة حيث تحرق ثم تسحق وتؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب لعلاج الربو. ويكون ذلك بمعدل ثلاث مرات يومياً. يستخدم نوى الدوم كغذاء جيد للجمال حيث ينقع في الماء لمدة 24ساعة ثم تعطى الجمال ويعتبر من أفضل الأطعمة المقوية للجمال.







رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
الدوم وفوائده العديدة .؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.