منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 نبات حب الرَّشاد وفوائده .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 568
نقاط : 1663
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: نبات حب الرَّشاد وفوائده .   الخميس مارس 02, 2017 9:10 pm





♥♥♥ الرشاد أو الثفاء هو عبارة عن نبات عشبي من الفصيلة الصليبية،
التي تشمل الخردل، والملفوف، واللّفت، والفجل، والجرجير. لا يزيد طولها عن أربعين سنتيمتراً، ولها تفرُّعات كثيرة، وتُنتِج بذوراً يتراوح لونها بين الأحمر والبنيّ.
وتنتج أوراقاً خضراء تشبه إلى حد بعيد البقدونس، أزهارها كثيفة بيضاء اللون، الأجزاء المفيدة منها هي الأوراق والبذور.
♥♥♥ يطلق على حب الرشاد (Garden Cress) اسماء عدة أشهرها الثُفاء أو السفاء والحبة الحمراء، ومن أسمائه أيضا: الحلف، الحرف، حرف الماء، ثناء، فلفل الصقالبة، والحارة أو البقدونس الحار.
الاسم العلمي: Lepidium sativum
، وتستخدم كل أجزاء الرشاد في الطبخ أو يمكن أكله من غير طبخ وغيرها، بذورها صغيرة ملساء حمراء اللون طعمها حار ومذاقها حاد مميز .
ويمكن استخدام أوراقها الخضراء أو بذورها المطحونة في السلطات أو مع الحساء واللحوم والمأكولات الأخرى كمادة منكهة وفاتحة للشهية، كذلك قد تؤكل لوحدها مع الماء للحصول على فوائدها العلاجية المميزة.

♥♥♥ تنمو بذور الرشاد وتزرع بشكل كبير في المنطقة العربية وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط في سوريا وسهول حوران، إضافة إلى تواجدها في بعض مناطق تركيا.
علماً أنّ أصولها تعود في المقام الأوّل إلى إريتريا وأثيوبيا والمغرب العربيّ.
يُمكن زراعة عشبة الرّشاد في جميع الارتفاعات وعلى مدار العام، ولكن يتمّ الحصول على أفضل المحاصيل في موسم الشّتاء، كما أنّه يُمكن زراعتها دون تربة باستخدام المياه المُزوّدة بالمُغذّيات، وعادةً ما تحتاج إلى مُدّة أسبوعين حتى تُصبح جاهزة للاستهلاك .

♥♥♥ حب الرشاد يعتبر مصدرا هاما لمادة اليود وعنصر الكالسيوم، كما تمد حبيباته الحمراء جسم الإنسان بكمية مناسبة من الكبريت والحديد، إلى جانب نسبة لا بأس بها من الفوسفور والمغنيسيوم والمنجنيز ونسبة بسيطة من فيتامينات أ ب1 ب2، ومضادات الأكسدة، وزيوت طيارة، وفيتامين هـ .
وكمية جيدة من الألياف، تستخدم أوراق نبات الرشاد حيث تضاف إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والأسماك كمادة مشهية ومسهلة للهضم، وحب الرشاد مهم لحيوية الجسم بصفة عامة.

♦♦♦ التّركيب الغذائيّ لكل 100غم من نبتة الرّشاد الطازجة: العنصر الغذائيّ القيمة الغذائية ماء 89.4 غرام طاقة 32 سعر حراري بروتين 2.6 غرام إجمالي الدّهون 0.7 غرام كربوهيدرات 5.5 غرام كالسيوم 81 مليغرام حديد 1.3 مليغرام مغنيسيوم 38 مليغرام فسفور 76 مليغرام بوتاسيوم 606 مليغرام صوديوم 14 مليغرام زنك 0.23 مليغرام فيتامين ج 69 مليغرام فيتامين ب1 0.08 مليغرام فيتامين ب2 0.26 مليغرام فيتامين ب3 1.0 مليغرام فيتامين ب6 0.247 مليغرام حمض الفوليك 80 مايكروغرام فيتامين ب12 0.0 مايكروغرام فيتامين أ 6917 وحدة دولية فيتامين د 0.0 وحدة دولية فيتامين ك 541.9 مايكروغرام.

♥♥♥ القيمة الغذائية لنبات الرشاد.
لحب الرشاد فوائد كثير للجسم، إذ إنه يعالج عدد من الأمراض مثل:
♥♥♥ ينقي الدم ويطهره، ويزيد تدفقه إلى أجزاء الجسم. يزيد الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي فهو علاجٌ فعلٌ للأشخاص الذين يعانون من النحافة وضعف الشهية. يعالج المشاكل والاضطرابات العديدة التي تصيب الأمعاء.
♥♥♥ يضبط معدلات ضغط الدم في الجسم. يحمي خلايا الجسم من التلف، كما يحميها من الإصابة بالأورام السرطانية. يعزز الجهاز المناعي في الجسم. يرطب الجسم، ويحميه من الجفاف.

♥♥♥حب الرشاد ينظم عمل الدورة الشهرية عند النساء؛ فهو يحتوي على العديد من المواد النباتية الكميائية المشابهة لعمل هرمون الإستروجين، وهذا بدوره يساهم في إيجاد بيئة هرمونية جيدة لعمل الحيض.
♥♥♥ يحسن عمل الجهاز التناسلي، ويعالج المشاكل العديدة التي تصيبه. يسكن الآلام والأوجاع التي تصيب الجسم، مثل: آلام البطن، وآلام الصدر. يحسن عمل الجهاز التنفسي. يعالج العديد من الأمراض، منها: السعال، والربو، والإمساك، والنزيف، والصداع، ونزلات البرد، والتهاب الحلق، والتهاب الشعب الهوائية. يقي الكبد من المواد السامة، والتلف.

♥♥♥ يعالج مرض فقر الدم. يدرّ الحليب، وبالتالي فهو مفيدٌ جداً للمرضعات. ينظم معدل السكر في الدم، وبالتالي يسيطر على معدلات السكر عند الأشخاص المصابين بمرض السكري.
♥♥♥ يعالج حروق الشمس التي تصيب البشرة. يمنح البشرة مزيداً من النضارة والنعومة، ويخلصها من العديد من المشاكل، مثل: حب الشباب، والكلف، والرؤوس السوداء. يعالج تساقط الشعر. يزيد القدرة الجنسية. ينشط الذاكرة، ويقويها. يحافظ على صحة العين، ويحميها من الإصابة بالعديد من المشاكل، مثل: التهاب الشبكية الصباغي، والعشى الليلي، وإعتام عدسة العين، والضمور البقعي. يحسن صحة القلب، ويحافظ عليه. يحافظ على صحة الأسنان، ويعالج مشاكلها المختلفة، مثل: تآكل الأسنان، وتسوس الأسنان.

♦♦♦ حب الرشاد مليّن للأمعاء وطارد للديدان المعوية، ومقاوم للإمساك، ومسهل لعملية الهضم، وطرد الفضلات من الجسم، كما أنّه فاتح للشهية.
♦♦♦ حب الرشاد مقوٍ للجسم ويساعد على علاج مرض فقر الدم ( الأنيميا).
مدر طبيعي للبول ومطهّر للكلى والمسالك البولية، ويفتت الحصى والترسبات في المجاري البولية، ويطرد الأملاح الزائدة إلى خارج الجسم.
يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
♦♦♦ حب الرشاد مهدئ عام للأعصاب يساعد على التخلص من التوتر وزيادة الاسترخاء.

♦♦♦ يفيد الشعر في علاج مشكلة التساقط المتكرر، كذلك فهو يعالج فروة الرأس وينشّط بصيلات الشعر إذا وضعت عصارته مباشرة على الفروة.
♦♦♦ يساعد على طرد الغازات ومعالجة انتفاخات الجهاز الهضمي، كذلك فهو طارد للبلغم الناتج عن التدخين.
♦♦♦ مقو للرغبة الجنسية ومحرك لشهوة الجماع، ومدر للدورة الشهرية المحتبسة لدى الإناث.

♦♦♦ يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم.
♦♦♦ يفيد في علاج السل والتهابات الربو التحسسي، ومعالج للنزلات الصدرية، ومحسّن لعملية التنفس.
♦♦♦ يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي وعرق النسا.
♦♦♦ يفيد في علاج أمراض الجلد كالبهاق والبرص والجرب والتقرحات الجلدية وينضج الدمامل.

♦♦♦ يحتوي على مواد مضادة لنمو الجراثيم.
♦♦♦ يعالج الصداع بأنواعه الناتج عن البرد أو تجمّع البلغم.
♦♦♦ يحلّل أورام الطحال وينظفه من السموم، كما يفيد في مكافحة بعض أنواع السرطان.

♥♥♥ طريقة استخدام نبات الرشاد.
♦♦♦ يُمكن مزج وخلط بذور الرّشاد مع العَسل لعلاج الإسهال والدوسنتاريا، إضافةً إلى استخدام منقوع أوراقها لعلاج المَغص وخاصّةً عند الأطفال.

♦♦♦ يمكن إعداد لبخة للجلد من أوراق نبتة الرّشاد أو طحين بذورها وتطبيقها لعلاج لدغ الحشرات والتَحسُّسات الجلديّة، ويمكن خلط بذورها المَطحونة مع العسل والماء لتشكيل عجينة سَميكة وتطبيقها على الجلد لعلاج حروق الشّمس وحلّ مُشكلة جفاف الجلد وتشقُّق الشّفاه أيضاً.
♦♦♦ يمكن مضغ بذور نبتة الرّشاد أو خلطها مع العسل لعلاج الحُمّى والصّداع المُصاحب لها، والتهاب الحلق والسُّعال.
♦♦♦ تعمل نبتة الرّشاد على طرد الحشرات عن طريق إعداد تبخيرة في المكان المقصود.
♦♦♦ يحافظ على الشّعر وجماله، ويمنع تساقطه عن طريق غسل الشّعر بماء مَنقوع نبتة الرّشاد.

♦♦♦ تكمن فوائد حب الرشاد للبشرة في أنه يخلص البشرة من عيوبها، ويعطيها النعومة والنضارة والحيوية، ويزيل البثور والحبوب، ويخفف من التجاعيد والخطوط البيضاء ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة، ويبيضها ويوحد لونها.
♦♦♦ فوائد حب الرشاد للشعر تتمثل فوائد حب الرشاد للشعر في أنه يقوي بصيلات الشعر من جذورها، ويحفزها على النمو من جديد، كما أنه يمنع ويكافح تساقط الشعر ويجعله كثيفاً ويعالجه، ويعطيه الحيوية، واللمعان.
♦♦♦ وصفات من حب الرشاد وصفة للبشرة نغلي بذور حب الرشاد مع أوراق البقدونس الأخضر، ثم نصفي ماءه ونخلطه مع أوراع النعناع الأخضر والنشا وندهن الوصفة على البشرة لتنظيفها من البكتيريا والأوساخ.

♦♦♦ وصفة لعلاج فروة الرأس نحمّر كأساً من حب الرشاد في مقلاة على النار، ثم نطحنه جيداً ونضعه في وعاء، ونضيف له كأساً من زيت الزيتون ونخلطهما، وبعد ذلك نسكب المزيج في قدر ونضعه على النار الهادئة لمدّة عشر دقائق، ونرفعه عن النار ونتركه جانباً حتى يبرد، ثم ندهن الوصفة على الشعر مع تدليك فروة الرأس، ونتركه لمدّة ثلاث ساعات، وقبل الاستحمام نخفق بيضة بلدية بواسطة الخلاط ونضعها على الشعر لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها نشطف الشعر بالماء والصابون.
♦♦♦ وصفات أخرى وصفة لقتل البكتيريا وتقوية مناعة الجسم:
شرب يومياً كأس من مغلي حب الرشاد المضاف له العسل الطبيعي صباحاً ومساءً. وصفة لتسهيل عملية الهضم: نضيف أوراق الرشاد إلى السلطة أو اللحم أو الشوربة في الوجبة الغذائية، لكن يجب مراعاة عدم إضافة الملح وذلك حتى نستفيد من خواصه الطبيعية.

♥♥♥ فالمناسب هو ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة (30) يوماً. أما كثرة استخدامه فأنا أحذر منها سواء بزيادة حجم الجرعة عن ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد أو زيادة المدة. ويفضل أن يؤخذ دون أي إضافات إليه أو يؤخذ فقط مع عسل النحل أو الحليب. وننصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل، وإنما يؤخذ بعد الولادة مباشرة وبكميات لا تزيد على الجرعة المثالية، وهي ملعقة صغيرة كما قلت ولأيام لا تزيد على شهر. وخطورة زيادة الجرعة تتمثل في أن حب الرشاد يحتوي على مركب (البنزايل أيزو تايوسيانيد) وهذا المركب يعمل على تثبيط الأورام السرطانية في الحيوانات عموماً ومنها الإنسان. فهو مادة مثبطة للبكتيريا والفطريات. ولكن إذا أخذ بكميات زائدة فإنه يسبب أمراض الغدة الدرقية، ولذلك فإن هذا المرض يكثر عند النساء عنه عند الرجال، لأن النساء يستخدمن حب الرشاد أكثر من الرجال وربما بجرعات زائدة.

♥♥♥ يؤخذ من الداخل 60 جراماً ويوضع في ملء كوب ماء ساخن أو بارد ويشرب كأس صباحاً وآخر في المساء وذلك لعلاج الدود والسموم من الجسم. ويؤخذ ملعقة صغيرة من الرشاد مع فتله من زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون لعلاج حبس البول.
♦♦♦ تغلى قبضة اليد من الرشاد وثلاث بصلات ورأس لفت في لتر ماء ويشرب منه ثلاثة أكواب في اليوم بين الوجبات لادرار البول..

♦♦♦ ويستعمل من الخارج عصير أوراق الرشاد حيث يفرك به فروة الرأس لتقوية الشعر ووقف تساقطه. كما تستعمل لبخات من الرشاد المسحون مع الماء على هيئة عجينة لعلاج الخراجات والالتهابات الموضعية الحادة، والحجرة. ويستعمل الرشاد غسولاً للوجه من ثلاثة أجزاء من الرشاد وجزء من العسل يدهن به الوجه صباح
♦♦♦ كما تستعمل لبخات من الرشاد المسحون مع الماء على هيئة عجينة لعلاج الخراجات والالتهابات الموضعية الحادة، والحجرة. ويستعمل الرشاد غسولاً للوجه من ثلاثة أجزاء من الرشاد وجزء من العسل يدهن به الوجه صباحاً ومساءً ويغسل بعد جفاف الماء لمعالجة البقع والكلف في الوجه.

♦♦♦ فوائد حب الرشاد للمفاصل يقوي العظام، ويزيد كثافتها.
يعالج الأمراض العديدة التي تصيب العظام، مثل: الكسور، وهشاشة العظام، وتلين العظام، والتهاب المفاصل، والروماتيزم. يزيد مرونة العظام. يخفف الآلام والأوجاع التي تصيب العظام والمفاصل.
♦♦♦ وصفة حب الرشاد للمفاصل نأخذ حوالي نصف ملعقةٍ كبيرة من حب الرشاد، ونطحنها جيداً، ثمّ نضيفها إلى كوبٍ من الحليب، ونخلط جيداً، بعد ذلك نشرب الخليط مرة واحدة يومياً مدّة 14 يوماً، وستزول وتخف الأعراض قبل مرور الأسبوعين.
نمزج ملعقةً صغيرةً من حب الرشاد المدقوق مع كوبٍ من الحليب السائل، وتناوله على الريق، وتكرار الوصفة بشكلٍ يومي حتّى تختفي الآلام تماماً.

♥♥♥ ملاحظة: بالرغم من الفوائد العديدة لحب الرشاد.
♦♦♦ يجب أن تُستخدم حسب الكميّات المُوصَى بها حتى لا تنعكس فوائدها سلباً على الصحّة.
♦♦♦ يجب عدم استعمال الرشاد.من قبل المصابين بالحساسية في المعدة وعسر الهضم وضعف المجاري البولية.
♦♦♦ يجب توخّي الحذر عند استهلاك نبتة الرّشاد من قِبَل النّساء الحوامل بسبب مُكوّناتها التي تعمل على زيادة تقلُّصات الرّحم والإجهاض في وقت مُبكّر من الحمل إذا استُهلِكَت بكميّات زائدة، في حين تستخدمها بعض النّساء في المراحل المُتأخّرة من الحمل للحثّ على زيادة انقباضات الرّحم وتسريع الولادة .
♦♦♦ إذا تمّ استهلاك نبتة الرّشاد بكميّات زائدة قد يُؤدّي ذلك إلى زيادة وتسريع عمل الغُدّة الدرقيّة من خلال تدخُّلها في امتصاص اليود، ممّا قد يُسبّب تضخّم الغدّة الدرقيّة عند الأشخاص الأصحّاء.








رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
نبات حب الرَّشاد وفوائده .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.