منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 نبات الريحان وفوائده .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 568
نقاط : 1663
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: نبات الريحان وفوائده .    الإثنين مارس 13, 2017 1:50 pm





الريحان من النباتات العطرية ذات الرائحة الزكية…
بنكهة جميلة جداً وفوّاحة، تُستخدم أوراقها كنوعٍ من أنواع البهارات للشوربات والسلطات وكَمُنَكهة للشاي، كما تحتوي على العديد من العناصر الهامّة للجسم .
وكان يستخدم قديما كنوع من أنواع العطور وهو لا يتوقف عند ذلك فقط ولكن له فوائد غذائية عظيمة فهو يدخل في مطبخك في العديد من المأكولات ليضيف لها نكهة خاصة و تشبه أوراق الريحان أوراق النعناع ويستخدم بعد عملية تجفيفه مثل التوابل ليوضع على كثير من الأكلات .

♥♥♥ الريحان احد النباتات العطرية التى بدأت تجد طريقها فى بعض محافظات صعيد مصر وعلى الأخص محافظة أسيوط بمركز أبنوب ، فهو يعد من أفضل المحاصيل الصيفية المتميزة بتحملها لدرجات حرارة مرتفعة مما يتناسب مع جو المحافظة .
فالمحصول يتم جمعه 6:5 مرات من الحشات ، والفدان ينتج نحو طن أو يزيد فى كل مرة من الأوراق الجافة ، وهذا يعطى لصاحب الارض إيرادا متجددا عكس باقى المحاصيل التقليدية التى يجمع انتاجها مرة واحدة نهاية الموسم.

♥♥♥ يمر الريحان بعدة خطوات فى زراعته بداية من إعداد حوض الشتلات، ثم زراعته بعد مرور شهر من تربية الشتلة، وبعد مرور شهر من عملية الشتل يتم جمع(الوش أو الحشه)، ثم يوضع تحت أشعة الشمس حتى يجف تماما، ليعباء داخل أجولة تمهيدا لبيعه .

♣♣♣ نبذة تاريخية عن الريحان.
تعدّ الهند موطنه الأصلي فقد زرع فيها لأكثر من خمسة آلاف سنة، وأصل كلمة الريحان باسيليوس وهو أحد الملوك اليونانيّين .
و كان الرّيحان يُستعمل كدواء منذ عصر الطّبيب اليوناني ديسقوريدوس، حيث إنّه قام بذكره في أحد أقدم كتب طب الأعشاب (De Materia Medica) كجُرعة مُضادّة لسُمّ لدغة العقرب، في حين كان الأوربيون يعتبرونها عشبة جنائزية ويتشائمون منها، بينما كان الهنود يعتقدون أن دفن ورقة من الرّيحان معهم تخدم كجواز مرورهم إلى الجنة، ومنذ عام 1600 استعمل الإنجليز الرّيحان عند أبوابهم لطرد الحشرات والأرواح الشّريرة.

♥♥♥ الريحان في الطب الشعبي .
تُستعمل أوراق الرّيحان في الطّب الشعبيّ كمُنشّط، كما تُستعمل كمُضادّ للدّيدان الطُفيليّة، ويُستعمل شاي الرّيحان السّاخن لعلاج الغثيان، والنّفخة، والزُّحار الأميبيّ (الدّيزنتاريا)، كما يُستعمل زيت الرّيحان لحالات الإرهاق الذهنيّ، والبرد، والتشنُّجات، والتهابات الأنسجة المُخاطيّة في الأنف، كما أنّه يُستعمل كإسعافٍ أوليّ للسعات الدّبور والأفاعي.

♣♣♣ العناصر الغذائيّة في الريحان.
الكربوهيدرات . سعرات حرارية . ألياف . دهون نباتية . بروتينات بنسب صغيرة متفاوتة.
كما أنه يحتوي على مواد غذائية متنوعة. القيمة الغذائية في الريحان 2.8 جم من الريحان تحتوي على: فيتامين ك 60 %. حديد 6.5 %. كالسيوم 5.9 %. فيتامين أ 5.2 %. ألياف 4.5 %. فيتامين ب6 3 %. منجنيز 4.5 %. فيتامين سي 2.8 %. بوتاسيوم 2.7 %. ولا يحتوي على سعرات حرارية.

يحتوي كل 100غ من الريحان :
بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 22
الدهون: 0.64
الكاربوهيدرات: 2.65
الألياف: 1.6
البروتينات: 3.15
الكولسترول: 0

♣♣♣ فوائد الريـحان للجسم.
تستخدم أوراق الريحان كمطهّر عام ضدّ الجراثيم والبكتيريا، وتحتوي على العديد من الخصائص العلاجيّة مثل:
♦♦♦ التخلّص من البلغم، والتهابات الجسم، والجروح والحروق، وكما تستعمل لتقوية الجهاز الهضمي والتخلّص من التعب العام والإرهاق.
♦♦♦ يستخدم الريحان كعلاج للحمّى، وذلك بغلي أوراقه في الماء مع الحليب والسكر، ثمّ عمل كمّادات للجسم لمدّة ثلاث ساعات. يستخدم كعلاج لالتهاب الحلق ولنزلات البرد والسعال؛ وذلك بشرب مغلي الأوراق.

♦♦♦ يستخدم لعلاج اللدغات والعضّات التي قد تتعرّض لها من الحشرات السامة.
♦♦♦ يستخدم لتهدئة الجهاز الهضمي وعلاج حالات القيء الشديدة بخلط عصيره مع عصير الزنجبيل والعسل.

♦♦♦ يعالج مشكلة الوهن العام والإجهاد في الجسم، وذلك بمضغ الأوراق أو إضافتها لماء الاستحمام.
♦♦♦ يساعد على حرق الدهون والتخلّص من الكسل. يعالج السرطانات وأمراض القلب والشرايين. يمنع أمراض والتهابات العين الموسمية والدمامل، وذلك لغناه بفيتامين أ اللازم لصحة العين.

♦♦♦ يعطي الفم رائحةً منعشة، كما يحافظ على سلامة الأسنان ونظافتها، ويحمي اللثة من التعرض للالتهابات .
♦♦♦ يعالج أمراض الكلى ويخلّصها من الحصوات بشكل نهائي. يعالج حالات ضربة الشمس والدوران والصداع بعمل تبخيرة من أوراقه.

♦♦♦ فوائد الريـحان للبشرة للرّيحان دور فعّال في علاج حالات حب الشباب والبثور، وتفتيح لون البشرة، فبضل المواد المضادّة للبكتيريا الموجودة فيه يعمل على إعادة الحيويّة والنشاط للبشرة لتبدو أصغر سناً وأكثر نضارة، وخالية من كلّ العيوب والأمراض الجلديّة كالبهاق والصدفية.
♦♦♦ فوائد الريـحان للشعر عشبة الريحان لا تقتصر فوائدها فقط على الجسم؛ بل لها فوائد عديدة لحل وعلاج مشاكل الشعر؛ حيث تقوّي فروة الرأس وتعمل على تطهيرها وعلاجها من الأمراض الجلدية ، كما تساعد في إزالة القشرة من الرأس، وتقوّي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه؛ لهذا فهي تساعد في تكثيف الشعر وتطويله.

♦♦♦ تساعد أوراق الريحان الطازجة الموضوعة في كوب من الماء في تهدئة عسر الهضم، وتخفيف الشعور بالتخمة، كما يمكن أن تُساعد أوراق الريحان المطحونة بعد تجفيفها بذلك أيضاً.
♦♦♦ تناول أوراق الريحان المجفّفة الموضوعة في الشاي تساعد في التخفيف من حدّة السعال، ونزلات البرد، كما يمكن مضغها طازجةً. تساعد على تخفيف آلام الصداع، وذلك من خلال وضع أوراق الريحان إلى وعاء كبير يحتوي على الماء المغلي، وغطي رأسك من الخلف بمنشفة مناسبة، وتنفس من بخار أوراق الريحان لمدّة تتراوح من خمس دقائق إلى عشر دقائق تقريباً. تُعتبرمضادّاً حيوياً ومقاوماً للعدوى للعديد من المكوّرات العنقوديّة، والمعويّة، والزائفة.

♦♦♦ علاج للسعات الحشرات المختلفة، ومخفّف للآلام، ويُساعد في إزالة السموم من الجسم.
♦♦♦ الحدّ من الإجهاد، وخفض التوتر، وتسهيل الاسترخاء، وذلك بوضع أوراق الريحان مع الشّاي. تُساعد على السيطرة على نسبة السكّر في الدم.

♦♦♦ مضادّة للجراثيم، ومخفّفة لالتهابات الأذن. الوقاية من الأضرار التي تسببها الأشعّة باعتبارها مضادّة للأكسدة وتحتوي على مركبات الفلافونويد، والفيسينين، والأورينتين، التي تحمي الكروموزمومات، وخلايا الجسم من الأشعّة.
♦♦♦ التخلّص من مشاكل الشعر المتعدّدة فهي تقوم بـ: الحدّ من الحكة، وتعزيز نموّ الشعر عن طريق تحسين الدورة الدمويّة في فروة رأسك.

♦♦♦ الحدّ من تساقط الشعر، وظهور الشيب. تقوية جذور الشعر وبصيلاتها.
♦♦♦ علاج مرض البُهاق الذي يتسبّب بظهور بقع بيضاء على الجلد. علاج مشاكل البشرة والجلد كالبثور، وحبّ الشباب، والهالات السوداء. تساعد في الإقلاع عن التدخين.

♦♦♦ مزيلة لرائحة الفم الكريهة، وتُستخدم في تنظيف الأسنان. علاج التهابات الحلق من خلال عمليّة الغرغرة بالماء وأوراق الريحان.
♦♦♦ تقي العين من المشاكل التي قد تعاني منها كالتورم، والالتهابات، والعمى الليليّ؛ وذلك بسبب وجود فيتامين A بين مكوّناتها.

♦♦♦ علاج لأمراض الجهاز التنفسيّ كالتهابات الشعب الهوائيّة، وذلك بتناول أوراق الريحان مع العسل والزنجبيل.
♦♦♦ يستخدم الريحان أيضاً في تحسين القدرات الذهنية لدى الأشخاص حيث يعمل على تحسين قدرات المخ والذاكرة ويعالج مشكلة النسيان والتشوش الذهني ويحميه من الإصابة بالزهايمر.

♣♣♣ إن زيت الريحان له العديد من الفوائد للشعر فهو يعمل على حل مشاكل الشعر التى تزعج الكثير من الأشخاص هذه الأيام مثل تساقط الشعر والقشرة والتقصف وغيرها من المشاكل التى تعيق جمال الشعر، فعند تدليك فروة الرأس بزيت الريحان جيداً فهذه الطريقة تساعد تنشيط فروة الرأس وإعادة الحيوة للشعر كما أن زيت الريحان يعالج مشكلة تساقط الشعر تماماً ويقوم بإعادة بناء الشعر من جديد وتقوية بصيلات الشعر من الجذور كما أن زيت الريحان يعمل على إطالة الشعر بسورعة وبفاعلية أكبر، ولذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضعف نمو الشعر أومن مشاكل الصلع بإستعمال زيت الريحان بإستمرار فهو يقضي على ظاهرة الصلع والشعر الخفيف الموجودة بفروة الرأس ويعيد إلى الشعر الحيوية والصحة من جديد.

♣♣♣ أهم وصفات الرّيحان للشعر:
ونظراً لأهمية الريحان للشعر فقد استعمل في أكثر من وصفة وتركيبة لعلاج مشاكل الشعر فهناك ظاهرة الشيب المبكر فالريحان له دور فعال في التخلص من الشعر الأبيض وذلك عند إضافة ملعقة كبيرة من إكليل الجبل ونصف كوب من أوراق الريحان إلى كوبين من الماء وبعد أن يتم خلطهما جيداً نضع الخليط على النار لمدة لا تقل عن عشر دقائق ونخزنها في عبوة مناسبة لها ونضع من على الشعر بصورة مستمرة حتى يتم إختفاء الشعر الأبيض تماماً.

♥♥♥ أما عن وصفة الريحان لزيادة كثافة الشعر فمن الأفضل إضافة نصف ملعقة من الريحان المجفف الناعم إلى كوب ضغير من جوز الهند ونخلطهم معاً جيداً وبعد ذلك من الممكن إستعمال هذه الخلطة على الشعر بإستمرار لزيادة كثافة الشعر فيجب دهن الشعر لمدة ساعتين على الأقل بهذا الخليط وبعد ذلك يغسل جيداً هذا الطريقة فعالة للغاية مع الإستمرار بإستعمالها.

♥♥♥ الريحان يحتوى على مجموعة من الزيوت الطيارة التى تحتوى على مواد مضادة للأكسدة مثل الإستراجول والسينيول والسابينين والليمونين والميرسين والإيجانول واللبنالول كل هذه الزيوت تعمل على حماية الجسم من التعرض للبكتريا والفيروسات الضارة بالجسم.
من فوائد بذور الريحان أيضاً أنه يعمل على وقاية الجسم من التعرض لأمراض السرطان المختلفة وذلك لأن الريحان يحتوي ضمن مكوناته على مجموعة من مضادات الأكسدة والتى بدورها تعيق من الشقوق الحرة الضارة التى تحفز من نمو الخلايا المسرطنة ومن بين هذه المواد المضادة للأكسدة هى مركبات الفلافونويد هذه المركبات تساعد في حماية الخلايا من تلف الحمض النووي.

♦♦♦ يحتوي على مادة الفلافونيود : التي بدورها تحافظ على التركيب الجيني للكروموسومات ضد أي إشعاعات، كما أنه يستخدم كمضاد للبكتيريا و ذلك لأنه يحتوي على الزيوت الطيارة حيث أنه يقهر كثيراً من أنواع البكتيريا.

♦♦♦ الزيوت الهامة في الريحان : تستخرج الزيوت من أوراق الريحان ، ولقد أثبتت بعض الدراسات أن له قدرة على منع عدة أنواع من البكتيريا المسببة للأمراض التي أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية كثيرة الاستخدام ويحاول العلماء الاستعانة بالريحان و الزعتر لاستخدامهم كمواد حافظة طبيعية ومادة مضادة للالتهابات.

♦♦♦ يحتوي على مادة اليوجيونول : وهي إحدى زيوته الطيارة التي تمنع عمل الإنزيمات المسببة للالتهابات فهو يعمل مثل المسكنات المعروفة مثل الأسبرين و البروفين والبارامول، ويعتبر البارامول من المسكنات الأكثر أمانا، ويستخدم الريحان بكفاءة عالية في علاج الروماتيزم و التهابات الأمعاء.

♦♦♦ يحتوي على المواد الضرورية لصحة القلب و الأوعية الدموية : يحتوي الريحان على فيتامين أ ، ولكنه موجود في صورة غير نشطة ويسمى بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A و البيتا كاروتين تعتبر مادة قوية مضادة للأكسدة، وهي أقوى فعالية من فيتامين A حيث أنه يحمي الكثير من الأعضاء، وأيضاً الأوعية الدموية ويمنع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية وبالتالي يحمي القلب من أمراض كثيرة مثل تصلب الشرايين و الذبحة الصدرية. وتقوم مادة البيتاكاروتين بتقليل أخطار الإصابة بـ الأزمة القلبية و هشاشة العظام و الروماتيزم ، ويحتوي الريحان على عنصر الماغنسيوم الذي يدعم عضلات القلب و الأوعية الدموية والذي ينظم معدل ضربات القلب و أيضاً يحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وفيتامين C.

♥♥♥ وجدت بعض الدّراسات أنّ مُستخلص الرّيحان يُعتبر مُضادَّ أكسدة قويّ، وأنّه يعمل على حماية حمض DNA من الضّرر، وله خواصّ سامّة لبعض أنواع الخلايا السرطانيّة.
وجدت بعض الدّراسات التي أُجرِيت على حيوانات التّجارب تأثيرات لمُستخلصات الرّيحان في تسكين الألم، ومُقاومة الالتهابات، ومُضادّ بكتيريّ، ومُضادّ أكسدة، وفي علاج قُرحات المعدة التي يُسبّبها الدّواء، كما وُجِدَ لها تأثيرات مُنشّطة لعضلة القلب، وفي تخفيض سكّر الدّم المُرتفع في السكريّ، وفي خفض كوليسترول الدّم والدّهون الثلاثيّة والكوليسترول السيئ LDL، وفي رفع مناعة الجسم.
♥♥♥ ومن فوائد الرّيحان أنه يُعتبر مصدراً جيداً للفيتامين ج، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

♣♣♣ فوائد زيت الريحان العامّة.
يعمل زيت الريحان على المساعدة في الشعور بالاسترخاء، وتخليص الجسم من التعب والإرهاق.
♦♦♦ يمكن إضافة بعض القطران من الزيت لماء الاستحمام لتعطير الجسم. يمكن وضع بعض قطرات زيت الريحان في موقد زيتي لتعطير الجو، وتلك هي أفضل الطرق للشعور بالانتعاش والحيوية.

♦♦♦ يساعد في علاج انتفاخ البطن، ويكون ذلك بمزجه مع نوع آخر من الزيوت الأساسية والقيام بتدليك مكان الألم به.
♦♦♦ يخلص الجسم من البكتيريا. يسعمل أيضاً لعلاج وتخفيف ألم لسعة النحل أو أي من الحشرات الصغيرة الأخرى. يستخدم لعلاج بعض من مشاكل البشرة مثل حب الشباب، ويمكن عن طريق وضع بعض القطرات القليلة فقط على قطعة من القطن ودهن الحب الموجود على البشرة.
♦♦♦ يعتبر فاتحاً للشهية ومنشطاً لإفراز المعدة.

♦♦♦ ينصح بتناوله للمرأة بعد الولادة للمساعدة على عودة الرحم إلى طبيعته.
♦♦♦ يساعد في التئام الجروح عن طريق استخدامه ككمادات.
♦♦♦ يفيد جداً في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية، وذلك عن طريق مزج عشر نقاط من زيت الريحان مع عشرة مل من زيت اللوز أو زيت عباد الشمس. يدخل في صناعة العديد من أنواع العطور.

♦♦♦ يستعمل في حالات التشنج، فإنّه يساعد في التخلص من التشنج سريعاً. يستخدم كمدر للبول، كما أنّه يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة عملية التمثيل الضوئي.
♦♦♦ فوائد زيت الريحان للشعر أما بالنسبة لفوائد زيت الريحان للشعر، فإنّه إذا ما تم تدليك فروة الرأس به يعمل على تنشيط فروة الرأس، وزيادة قوة بصيلة الشعر؛ وبالتالي فإنّه يعمل على الحيلولة دون تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك فإنّه يقوم بترميم الشعر التالف والمتقصف، ويعمل على المحافظة على صحة الشعر من جذوره إلى أطرافه. كما أنّه يعمل على سرعة إطالة الشعر ويخاصة عند بعض النساء اللواتي يعانون من ضعف نمو الشعر عندهن، ولذلك فإنّه ينصح باستخدام زيت الريحان للأشخاص الذين يعانون من الصلع أو من خفة الشعر في بعض أماكن فروة الرأس.

♥♥♥ يستخدم الريحان كعلاج للحمي :
كون الريحان غني بالمغذيات النباتية و الزيوت الشفائية . فإن أوراق الريحان فعالة جداً في علاج الملاريا وحمي الضنك وذلك عند غلي أوراق الريحان مع الشاي وإعطاءها للمريض .وفي حالة درجة الحرارة المرتفعة يمكن غلي أوراق الريحان مع مسحوق الهيل في 1/2 لتر ماء مخلوط بالسكر والحليب ويجب أن تعطي للمريض ككدمات لمدة 3 ساعات لتعمل علي خفض درجة الحرارة . فأوراق الريحان تعد مطهر طبيعي جيد للجراثيم وبالتالي لحمي الجسم من جميع الإلتهابات الفيروسية والبكترية .

♥♥♥ الريحان علاج لنزلات البرد والسعال :
تعد أوراق الريحان فعالة في التخفيف من حدة السعال ونزلات البرد ز ويمكن تناول أوراق الريحان طازجة أو غليها مع الشاي وعند تناولها تعالج البرد والسعال .وتستخدم أوراق الريحان في أدوية السعال فهي طاردة للبلغم ، فهي تعمل علي تعبئة المخاط في القصبات وعلاج الربو .

♥♥♥ علاج إلتهابات الحلق :
عند غلي أوراق الريحان في الماء يمكن أن تؤخذ كشراب أو تستخدم للغرغرة في علاج إلتهاب الحلق .
♥♥♥ يستخدم الريحان في علاج اللدغات والعضات :
عند مضغ أوراق الريحان أو عند وضع عصير الريحان علي منطقة العض أو المنطقة المجروحة تساعد في تخفيف الألم والتخلص من السم إذا كانت الحشرة سامة .

♥♥♥ الريحان له العديد من الفوائد للأطفال :
عصير الريحان مفيد للغاية لعلاج حالات البرد والسعال و الإسهال والقئ عند الأطفال . وعند خلط أوراق الريحان مع الزعفران عند ظهور بثور الجدري المائي وعندما يعاني الأطفال من ألالم في الأسنان عند خلطها مع عصير الرمان تساعد في تخفيف الألم .
♥♥♥ علاج القئ المتكرر :
إذا كنت تعاني من القئ المتكرر ، يمكنك خلط عصير الريحان مع الزنجبيل والعسل فهو علاج فعال للقئ .

♥♥♥ تقليل الإجهاد :
تعد أوراق الريحان عامل مضاد للإجهاد . وعند مضغ أوراق الريحان حوالي 12 مرة في اليوم بصورة منتظمة تعمل علي تطهير الدم ، وبالتالي يقلل من الإجهاد ويساعد العقل علي زيادة التركيز .
♥♥♥ .يعالج الريحان السرطان :
عند خلط حوالي 10 جرام من عصير أوراق الريحان في حوالي 20-30 جرام من اللبن الرائب مع 2-3 ملاعق من العسل من المحتمل أن يكون علاج فعال للسرطان .

♥♥♥ يساعد الريحان في تقليل الوزن و التخلص من الكسل :
عند تناول أوراق الريحان الطازجة تعمل علي تقليل الوزن الزائد ومقاومة الكسل وذلك عن طريق تجديد معدلات الطاقة في الجسم وتجديد خلايا الدم بإستمرار .

♣♣♣ الريحان علاج مفيد للعيون :
كون الريحان غني بفيتامين A ، فإنه يلعب دور هام في الحصول علي عيون صحية . ويمكن نقع أوراق الريحان في الماء وغسل عينك بها كل صباح وقبل الذهاب إلي النوم فهي تمنع الإلتهابات التي تُصيب العين والدمامل أيضاً . ويستخدم الريحان بمثابة مرخيات للعين لعينك لتهدئة الإجهاد . وعند مضغ أوراق الريحان يساعد في تجنب مشاكل العين التي قد تحدث نتيجة تكوين الجذور الحرة والتي تسبب ضمور في الرؤية وإعتام عدسة العين . وبالتالي فالريحان علاج فعال لإلتهابات العيون أو الإصابة بالعمي الليلي .

♥♥♥ الحصول علي أسنان صحية :
عند تجفيف أوراق الريحان في الشمس ، وطحنها تستخدم لتنظيف الأسنان . وعند خلط مسحوق الريحان مع زيت الخردل وإستخدامه كمعجون للأسنان فهو يساعد في الحصول علي لثة وأسنان صحية فهو مضاد للبكتريا وتعمل المواد للأكسدة لتنظيف الأسنان .
♥♥♥ يساعد الريحان في التخلص من رائحة الفم الكريهة :
يمكن أن تقلل رائحة الفم الكريهة من ثقتك بنفسك . فهي بديل صحي عن معجون الأسنان والعلكة لتجنب رائحة الفم الكريهة . ويمكنك مضغ حفنة من أوراق الريحان لمنع رائحة الفم الكريهة .

♥♥♥ يساعد الريحان في الإقلاع عن التدخين :
عند مضغ أوراق الريحان بصورة منتظمة تساعدك في التخلص من إدمان التدخين .ويمكن أن تكون هذه الأوراق أكثر فائدة من العلكة . و يعمل عصير الريحان علي تبريد الحلق وتساعد المواد المضادة للأكسدة في علاج الأضرار الناجمة عن التدخين لفترات طويلة .
♥♥♥ علاج حصوات الكلي :
عند تناول عصير أوراق الريحان مع العسل بإنتظام لمدة 6 أشهر يعمل علي التخلص من حصوات الكلي في المسالك البولية .

♥♥♥ علاج الصداع :
تعتبر أوراق الريحان دواء فعال للصداع . وعند إضافة معلقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة إلي 2 كوب من الماء في وعاء كبير وتعريض الوجه للبخار الناتج عن الغليان وتغطية الرأس بمنشفة وذلك لمدة 10 دقائق تساعد في تخفيف الصداع . ويمكنك وضع أوراق الريحان مع خلطها بمعجون خشب الصندل علي جبهتك للتخلص من الصداع وإرتفاع درجة الحرارة فهي عموماً تعمل علي تبريد الجلد .
♥♥♥ يستخدم الريحان في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي :
عند خلط أوراق الريحان مع العسل والزنجبيل تكون علاج طبيعي لإضطرابات الجهاز التنفسي مثل إلتهابات الشعب الهوائية والسعال والبرد . وللتخلص الفوري من الإنفلونزا يمكنك غلي أوراق الريحان وخلطها بالقرنفل في 1/2 لتر ماء وملح يكون خليط فعال في علاج الإنفلونزا .

♥♥♥ الريحان مفيد لصحة القلب :
تعمل أوراق الريحان علي تنقية الدم والتخلص من السموم . فهي تتحكم في ضغط الدم . وتحتوي أوراق الريحان علي الأوجينول المضادة للأكسدة والذي يعمل علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم ومستوي السكر في الدم أيضاً وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض القلب وغيرها .

♣♣♣ فوائد الريحان لصحة البشرة :
عندما يتعلق الأمر بالبشرة فإن أوراق الريحان ممتازة في القدرة علي معالجة الأمراض الجلدية وتعطيك بشرة أكثر إشراقاً وتألقاً . سواء عند تناول أوراق الريحان نيئة أو وضعها علي البشرة مباشرة فهي تعطي نفس المميزات .

♥♥♥ يمنع الريحان من ظهور حب الشباب والبثور :
تعمل علي تنقية الدم من السموم وبالتالي تتخلص من حب الشباب والبثور . وتحتوي علي عناصر مضادة للبكتريا والفطريات . ويمكنك عمل عجينة من أوراق الريحان مع معجون خشب الصندل وماء الورد ووضعه علي البشرة فهو يساعدك في التخلص من الإلتهابات .
♥♥♥ مفيد لبشرة الوجه :
عند تدليك البشرة بأوراق الريحان المجففه يحسن من صحة البشرة .مما يساعدك في الحصول علي بشرة أصغر سناً . وذلك عند وضع عجينة من أوراق الريحان علي الوجه والرقبة فهي تعمل تفتيح لون البشرة.

♥♥♥ التخلص من البثور :
تمنع أوراق الريحان من ظهور الرؤس السوداء وخاصة تلك التي تظهر أسفل الأنف . ويمكنك وضع أوراق الريحان علي الأنف لمدة 15 دقيقة وغسل وجهك .
♥♥♥ يعالج الريحان إلتهابات الجلد :
وذلك لأنه يحتوي علي مواد مضادة للبكتريا ومضادة للفطريات . تمنع أوراق الريحان من نمو البكتريا القولونية مثل بكتريا الجمرة الخبيثة والتي تتسبب في الإلتهابات الجلدية .وذلك عن غلي حوالي 200 -250 جرام من أوراق الريحان مع كمية متساوية من زيت بذور السمسم ويمكنك وضعها علي الجلد لعلاج الحكة .وعند خلط أوراق الريحان مع عصير الليمون ووضعه علي الجلد يعالج داء السعفة .

♥♥♥ علاج البهاق :
تناول الكميات المنتظمة من أوراق الريحان يكون لديها القدرة في علاج البهاق .ومن أعراض هذا المرض ظهور بقع بيضاء علي الجلد .
فوائد أوراق الريحان للشعر :
يستخدم الريحان في علاج مشاكل الشعر ،وفيما يلي فوائد أوراق الريحان للعناية بالشعر :
♥♥♥ علاج تساقط الشعر :
يعد تساقط الشعر من المشاكل الشائعة والتي يمكن أن تحدث بسبب الحكة في فروة الرأس . ويمكنك عمل عجينة من أوراق الريحان وإضافتها إلي زيت الشعروتدليك فروة الرأس بالخليط. فهي تعمل علي زيادة نمو الشعر وذلك لأنه تحسن من الدورة الدموية لفروة الرأس .

♥♥♥ يعالج شيب الشعر :
عند نقع محسوق الريحان في الماء التي تقوم بغسل شعرك بها وتركها علي شعرك طوال الليل وغسلها في الصباح تقلل من تعرض الشعر للإجهاد وتمنع الشيب المبكر للشعر وكذلك علاج تساقط الشعر .
♥♥♥ تقوية جذور الشعر :
إذا كنت تعاني من ضعف الشعر أو الشعر الهش ، فإن أوراق الريحان فعالة في تقوية جذور الشعر .
♥♥♥ تنشيط بصيلات الشعر :
يساعد الريحان في تجديد ونمو شعر صحي وذلك من خلال تحفيز بصيلات الشعر .

♥♥♥ الوقاية من الأشعة الضارة :
أوراق الريحان لها خصائص مضادة للأكسدة فهي تحتوي علي مركبات الفلافونويد فهي تحمي تركيب الخلايا والكروموسات من الأكسدة وتمنع حدوث موت الخلايا وبالتالي تحمي من أضرار الأشعة .

♥♥♥ السعال ومشاكل في الجهاز التنفسي :
مضغ أوراق الريحان يشفي من السعال والانفلونزا. فهو يساعد على تعبئة المخاطية في هجمات التهاب الشعب الهوائية والربو. مزجه مع العسل والزنجبيل هو علاج فعال لالتهاب الشعب الهوائية، والربو، والإنفلونزا، والبرد. مزجه مع القرنفل والملح الشائع يخفف الأنفلونزا. يغلي أوراق ريحان في الماء يمكن أن يؤخذ كمشروب في حالة وجود ألم في الحلق. يمكنك أيضا الغرغرة بهذا الماء لتهدئة التهاب الحلق. الريحان هو عنصر مهم في إعداد شراب السعال.

♥♥♥ علاج التهاب الحلق :
غلي أوراق الريحان في الماء يمكن أن تؤخذ كمشروب أو استخدامها لغرغرة للحصول على إعفاء من التهاب في الحلق.
♥♥♥ حصى الكلى :
واحدة من أقوى فوائد الريحان فهي لها تأثير تعزيز على الكلى. في حالة حصيات كلوية، استهلاك عصير أوراق الريحان مختلطة مع العسل يساعد على إزالة هذه الحجارة من خلال المسالك البولية. بدوريها في إزالة سموم يساعد على خفض مستوى حمض اليوريك والذي هو السبب الرئيسي وراء حصى الكلى.

♥♥♥ اضطراب القلب :
الريحان هو مفيد جدا في مكافحة أمراض القلب. أنه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.فهو يحتوي أيضا على فيتامين C وغيرها من المواد المضادة للتأكسد مثل الأوجينول يحمي القلب من الآثار الضارة للجذور الحرة. خفض ضغط الدم، وبالتالي هو مفيد لمرضى القلب.
♥♥♥ مفيد للأطفال :
عصير أوراق الريحان مفيد للغاية في حالة أمراض الأطفال الشائعة مثل السعال والبرد والإسهال والقيء. أوراق الريحان اتخذت مع الزعفران تسرع ظهور بثور جدري الماء. الاطفال الذين يعانون من حركة فضفاضة في وقت بزوغ الأسنان يمكن إعطاء خليط من عصير الرمان ومسحوق من أوراق الريحان المجففة للإغاثة سريعة.

♥♥♥ علاج اضطرابات الجهاز التنفسي :
أوراق الريحان مع العسل والزنجبيل هو علاج طبيعي لأمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والربو والسعال والبرد. أوراق الريحان والقرنفل ونصف لتر من الماء الممزوج بالملح يعطي الإغاثة الفورية في حالة الأنفلونزا.

♣♣♣ فوائد الريحان للجنس الضغف الجنسي و مشكلة ضعف الانتصاب و المشاكل الجنسية بصفه عامه من المشاكل المنتشرة و الشائعه بين الكثير من الأزواج .
♦♦♦ يلجأ معظم الرجال الي بعض الأدوية التي يظنون أنها تساعد علي الوقاية من الضعف الجنسي و تساعدهم علي التمتع بالحياة الجنسية القوية و بالتالي الحياة الجنسية السعيدة و لكن مع الأسف هذه الأدوية تتسبب علي المدي البعيد بالكثير من الأمراض المزمنة و المشاكل الصحية الخطيرة .
فوائد الريحان للجنس :
♦♦♦ من فوائد الريحان للجنس أنه يعمل علي تهدئة الأعصاب والتمتع بالحلة النفسية الجيدة و التخلص من القلق و الاكتئاب .
القلق و الاكتئاب و الحالة النفسية العير جيدة تساهم في الضعف الجنسي لدرجة كبيرة و لا تساعد علي التمتع بالحياة الزوجية السعيدة .
يمكنك تناول الريحان عن طريق وضع أوراق الريحان مع كوب الشاي فهو سوف يساعدك كثيرا علي الاسترخاء و التخلص من القلق .

♦♦♦ من فوائد الريحان للجنس أنه يعتبر من أفضل المقويات الطبيعية للأعضاء التناسلية و أفضل بكثير من المقويات التي تحتوي علي المواد الكيميائية و التي تضر بالصحة العامه .
♦♦♦ من فوائد الريحان للجنس أبيضا لاأنه يعمل علي تنشيط الدورة الدموية و بالتالي يعمل علي تنشيط تدفق الدم الي الأعضاء اتناسلية مما يساتهم في التخلص من مشكلة ضعف الانتصاب و الضعف الجنسي بصفه عامه .

♦♦♦ من فوائد الريحان لأنه يحتوي علي مجموعه من الفيتامينات الهامه جدا للصحة مثل فيتامين ك و المهم جدا للصحةاللجنسية كما أنه يحتوي علي نسبة من الكالسيوم اللازمة للصحة بصفه عامه و بالتالي الصحة الجنسية تتحسن كثيرا اذا تحسنت الصحة العامة .
♦♦♦ يعمل الريحان علي الوقايه من أمراض الجهاز التنفسي و يعغمل في نفس الوقت علي الوقاية من الاصابة بأمراض المختلفه التي تصيب الجهاز التنفسي .

♦♦♦ يعمل الريحان علي تطهير الجسم من السموم و المواد الضارة التي تضر الصحة العامة و تضر الأعضاء التناسلية .
♦♦♦ يحتوي الريحان علي نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة و التي بدورها تقضي علي الشوادر الحرة و الخلايا الضارة التي تنتشر في الجسم و تسبب في الاصابة بالكثير من الأمراض.

♣♣♣ كيفية انتقاء أوراقه وتخزينها نختار الأوراق الطازجة وليست المجففة والأوراق ذات اللون الأخضر الغامق ونبتعد عن الأوراق التي تحتوي على بقع داكنة، ونحفظها في الثلاجة كاملة أو مقطعة في إناء مفرغ منه الهواء، ويمكن أيضاً تجميدها في أطباق تجميد ونغطيها بالماء حتى إذا تم استخدامها تكون طازجة، ويمكن تجفيفها ووضعها في إناء زجاجي محكم الغلق في مكان بارد وجاف ومظلم وتظل صالحة لمدة 6 أشهر.
الطريقة المثلى لاستخدام الريحان مع الأكل وحتى لايفقد الزيوت الطيارة هي بإضافته فى نهاية الوجبة التى تقومين بطهيها.

♣♣♣ الآثار السلبية لإستعمال بذور الريحان:
يستفيد الأشخاص من فوائد بذور الريحان عند تناوله بالكميات المناسبة للجسم دون الإسراف فيه فقط في هذه الحالة يعتبر آمناً، ولكن عند الخروج عن الحد في إستعماله لآى سبب كان سوف يؤدي إلى أعراض سلبية خطيرة ، حيث أن استعمال بذور الريحان لفترة طويلة وبكميات كبيرة يسبب إنخفاض في مستويات السكر بالدم لدى بعض الأشخاص، كما أن بذور الريحان تحتوي على نسبة من الإستراجول والذى يزيد من خطر التعرض لمرض سرطان الكبد، هذا بالإضافة إلى أن تناول بذور الريحان بإسراف يكون غير آمن بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال، وهناك بعض الحالات التى يجب فيها الإمتناع عن تناول بذور الريحان مثل حالات اضطرابات النزيف والعمليات الجراحية وذلك لأن الريحان يحتوى على بعض المركبات التى تعمل على زيادة النزيف وإبطاء تخثر الدم، كما أنه من الأفصل عدم تناولها قبل القيام بالعمليات الجراحية بفترة لا تقل عن أسبوعين، والأشخاص الذين يعانون من مشكلة إنخفاض ضغط الدم يستحسن التوقف عن إستعمال مستخلصات الريحان حيث أن هذه المستخلصات تزيد من إنخفاض ضغط الدم، في مثل هذه الحالات يجب مراعاة الحالة الصحية للمريض ولذلك يجب عليه التوقف عن إستعمال بذور الريحان بأى طريقة كانت.

♣♣♣ أضرار بذور الريحان على المرأة الحامل:
لقد أشارت الدراسات العلمية الحديثية إلي ضرورة تجنب المرأة الحامل والمرضعات لبذور الريحان وذلك لأن الزيوت الطيارة الموجودة في البذور تحتوى على كمية كبيرة من الأستراجول وهذا المركب له أثار سلبية على صحة المرأة الحامل والجنين، وذلك لأن هذا المركب يؤدي إلى إنقباض الرحم لدى النساء، كما أن المرأة التي تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلي يجب أن تتوقف عن إستعمال بذور الريحان حتى لا تتأذى بوجود الزيوت الطيارة حيث أن الجسم يجد صعوبة كبيرة في التخلص من هذه الزيوت.

♣♣♣ أضرار أوراق الريحان تحتوي أوراق الريحان على الإستراجول الذي يعُتبر مادّة مسرطنة معروفة، وقد ثبت تأثير هذه المادّة على الفئران، بينما تأثيرها على البشر غير مدروس إلى حدّ الآن.








رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
نبات الريحان وفوائده .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.