منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 أهم فوائد نبات الرِجْلة .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 571
نقاط : 1672
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: أهم فوائد نبات الرِجْلة .   الجمعة مارس 24, 2017 11:23 am




♥♥♥ قد تكون الرجلة الخضراء والأكثر أهمية التي لم تضاف إلى نظامك الغذائي.!
السبب الرئيسي لذلك هو أن لسنوات عديدة ، اعتبرت الرجلة ليست أكثر او اقل من مجرد نبات مزعج .
لكن في الواقع ، هذا النبات معروف علميا باسم العصاري السنوي والتي تؤكل على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا وآسيا والشرق الأوسط ، وأفريقيا .
ولها طعم حامض او مالح قليلا مما يقلل من الاهتمام بها .
بينما تعتبر الرجلة كمصنع كامل ، بما في ذلك الأوراق والساق والأزهار ، والبذور ، فهي الصالحة للأكل وقد استخدمت منذ آلاف السنين في أشكال مختلفة .

♥♥♥ فهو بحق يعتبر صيدلية متكاملة، وهو يطلق عليه عدة أسماء ففي مصر يسمى )الرجلة) وفي الشام يسمى )البقلة أو الفرحينة) وفي دول الخليج يسمى (البقلة المباركة أو الفارفا أو الحرفات أو البربين…) وغير ذلك من الأسماء التي يعرف بها هذا النبات.
وتعتبر قارة آسيا هي الموطن الأصلي لنبات الرجلة ثم انتشر منها إلى باقي بلدان العالم، ورغم أن نبات الرجلة من النباتات التي تنبت عفويا على جوانب الطرق والقنوات المائية والأماكن المهملة إلا أن الصين وأستراليا يهتمون بزراعتها حاليا لما لها من فوائد علاجية كثيرة .
تعرف الرجلة في الانجليزية باسم Purslane ، وتسمي علميا .portulaca oleraceae L.
ينمو النبات بريا في الحقول وخاصة المحاصيل الصيفية .
وهى تنمو على ضفاف المجاري المائية داخل الحقول.
كما تنمو الرجلة في جميع انواع الاراضي ، وتتحمل ملوحة التربة بدرجة كبيرة ، وتتحمل درجة الحرارة العالية ، ولا تتحمل البرودة .

♥♥♥ الوصف النباتي .
هي نبات عشبي حولي ، والجذر وتدي .تكون الساق قائمة في البداية ، ثم تصبح مفترشة وتتفرع ويصل طولها الي 30-50 سم ، وهي ملساء رخوة خضراء اللون ، وقد يشوبها لون بنفسجي احيانا . الاوراق بيضاوية لحمية ، ذات عنق صغير ، يتراوح طولها من 1،5 - 3،5 سم . الازهار صغيرة صفراء اللون ، والبذور صغيرة جدا سوداء اللون .
♥♥♥ الاصناف .
يوجد صنفان من الرجلة في مصر هما :-
1- البلدي وهو الذي ينمو كحشيشة ، وينتشر استعماله كخضر ، ويتميز باوراقه الصغيرة الحجم .
2- الرومي ويتميز باوراقه الكثيرة الغليظة.

♥♥♥ طرق التكاثر والزراعة :
تتكاثر الرجلة بالبذور التي تزرع في الحقل الدائم مباشرة نثرا ، او او في سطور في احواض مساحتها 3×3م . وتكفي لزراعة الفدان كمية تقاوي نحو 10 كجم من البذور .
♥♥♥ موعد الزراعة .
تزرع في اي وقت من فبراير الي سبتمبر ، ويمكن ان تمتد الي اكتوبر في الوجه القبلي .
♥♥♥ يعد نبات الرجلة من أفضل النباتات الغنية بالأوميجا-3، المعروف بفوائد الصحية العديدة وخواصه المضادة للالتهابات وتعزيز صحة المخ وتقليل التهابات المفاصل.

♥♥♥ تحتوى الرجلة على تركيزات رائعة من حمض اللينولينيك "ALA"، والمعروف بدوره فى الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية، وكما أنه يقى من اضطراب ضربات القلب.
♥♥♥ يحتوى نبات الرجلة على تركيزات عالية من الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين(أ" و"هـ" و"ج) ، وهى تساهم فى الحد من خطر الإصابة بالأمراض وتقليل فرص حدوث السرطانات، وكما تساهم فى الحد من الشيخوخة.
♥♥♥ يحتوى نبات الرجلة على عنصرى الكالسيوم والمغنسيوم، واللذان يساهمان فى تعزيز صحة العظام والأسنان والعضلات، وكما يحتوى على البوتاسيوم، والذى يساهم فى تنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى الحديد، والذى يساعد فى تكوين الهيموجلوبين، المعروف بدوره فى نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

♥♥♥ يحتوي كل 100جم من اوراق الرجلة الطازجة علي المكونات الغذائية التالية :-
92،5جم رطوبة 21سعر حراري 1،7 جم بروتين
4،. جم دهون 3،8 جم مواد كربوهيدراتية
9،. جم الياف 1،6 جم رماد 103مجم كالسيوم
39مجم فوسفور 3،5مجم حديد 2500وحدة دولية من فيتامين أ
3.،. مجم ثيامين 1،. مجم ريبوفلافين 5،. مجم نياسين
25مجم حامض الاسكوربيك .
يتضح من ذلك ان الرجلة من الخضر الغنية في الحديد والكالسيوم والنياسين ، كما تعد متوسطة في محتواها من فيتامين أ ، وحامض الاسكوربيك .

♣♣♣ الفوائد الصحية
♥♥♥ الرجلة للحماية من الأمراض.
تحتوي الرجلة على العناصر المغذية للجسم والتي تعمل على تعزيز صحة المعدة وحمايتها من الإضطرابات التي قد تتعرض لها، ومفيدة من أجل تعقيم المعدة، وتعمل على حماية الجسم من الإسهال الذي يتعرض له، ومفيدة الرجلة من أجل التخلص من العطش، ويعمل على حمايته من التعرض لنزيف الدم التي تتعرض له المرأه خلال فترة الحيض، ويعمل على التخلص من الدهون والعمل على إذابتها، وتساعد الرجلة في الحصول على جسم رشيق خالي من الدهون الزائدة التي قد تؤثر على المظهر العام له، ويعمل على طرد الفطريات والسموم التي تتواجد في الجسم والمعدة، ويطهر الجسم من البكتيريا والجراثيم، ويعمل على التخلص من مرض تصلب الشرايين ويخلص الجسم من الكوليسترول الضار، ويعزز نسبة الكوليسترول الجيد الموجود في الجسم، وبالتالي يعمل على توسيع شرايين القلب، وحمايتهم من الإصابة بمرض التصلب.

♦♦♦ صحة القلب .
الرجلة يمكن أن تساعد في تعزيز قوة القلب والأوعية الدموية وذلك لاحتوائها على مستويات عالية جدا من أحماض أوميغا 3 الدهنية أعلى من المستويات الموجودة في زيوت الأسماك ، وبالتالي تعتبر أفضل المصدر لهذه الأحماض الدهنية المفيدة .
أوميغا 3 تساعد على تقليل كمية الكوليسترول ( الضار) في الجسم وتعزز توازن الكوليسترول في مجرى الدم لتحافظ على الجسم أكثر صحة . وقد تبين ان استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 تقلل بشكل كبير من الأمراض القلبية الوعائية ، وكذلك تصلب الشرايين، وبالتالي منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية . وكذلك البوتاسيوم يمكن أن يقلل من ضغط الدم عن طريق انه يعمل على انبساط الأوعية الدموية ويقلل من الضغط على القلب .

♦♦♦ تنمية الطفل .
أظهرت الدراسات المبكرة أن المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الموجودة في الرجلة تساعد على التقليل من اضطرابات النمو ، بما في ذلك مرض التوحد ADHD وغيرها من القضايا التي تؤثر على الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم .

♦♦♦ علاج الأمراض المعوية .
في الطب الصيني التقليدي تستخدم الرجلة على نطاق واسع لعلاج الإسهال والنزيف المعوي والبواسير . في حين أن الطب الغربي لم يؤكد هذه النتائج ، و لا تزال تستخدم الرجلة (المعروف باسم تشي شيان في الطب الصيني) حتى يومنا هذا لعلاج فئات واسعة من الأمراض المعوية وذلك نتيجة احتواء الرجلة على عدد كبير من المركبات العضوية المفيدة مثل الدوبامين ، وحمض الماليك وحمض الليمون، و ألانين ، و الجلوكوز، وغيرها الكثير .

♦♦♦ علاج مشاكل الجلد .
الرجلة يمكن ان تعالج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية لإحتوائها على مستويات عالية من فيتامين A ، و مزيج من المركبات الموجودة في الرجلة يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب الناتج عن لسعات النحل ولدغات الثعابين عندما يستخدم موضعيا ، وتعمل كمطهر للجلد ، وتقلل التجاعيد ، وتعمل على إزالة الندوب والبقع من الجلد .

♦♦♦ الوقاية من السرطان .
من أكثر الأمراض انتشارا ومأساوية في العالم اليوم هو السرطان ، ومن المواد الغذائية المضادة للسرطان هي الرجلة لأحتوائها على مستويات عالية من فيتامين C وفيتامين A ، وكلاهما يعملان كمضادات للاكسدة لمنع بعض أنواع السرطان ، وتحديدا سرطان الرئة والفم . مع ذلك، تحتوي الرجلة أيضا على اصباغ البيتالين التي تعطي للنبات اللون الأصفر والأحمر المميز . بيتا سيانين وبيتا زانثين لهما تأثيرات مضادة للطفرات في الجسم ، وهذا يعني أنها تمنع نمو الجذور الحرة التي تسبب الطفرات في الخلايا السليمة ، مما يساعد على منع تطور السرطان .

♦♦♦ صحة العين .
الرجلة غنية بفيتامين (أ) وبيتا كاروتين اللذين لهما فوائد كبيرة للمحافظة على صحة العين والرؤية لسنوات عديدة , كما انها يمكن ان تساعد على منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين عن طريق القضاء على الجذور الحرة التي تهاجم خلايا العين وتسبب هذه الأمراض التي تزيد من حدوثها بالتقدم في العمر .

♦♦♦ الحفاظ على عظام قوية .
مجموعة من المعادن الموجودة في الرجلة تجعلها خيار صحي للأشخاص الذين يرغبون في حماية عظامهم . الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، والمنجنيز، كلها عناصر مطلوبة لتطوير أنسجة العظام وتسريع عملية شفاء العظام . هذا يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام وهي حالة شائعة مرتبطة بالعمر تؤثر على الملايين من الناس حول العالم .

♦♦♦ تحسين الدورة الدموية .
الرجلة تحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء . كل هذه المعادن ضرورية لتعزيز الدورة الدموية ، مما يعني وصول المزيد من الأوكسجين إلى أجزاء أساسية من الجسم ، وزيادة سرعة شفاء الخلايا والأعضاء ، وزيادة نمو الشعر، وتحسن عام لعمليات التمثيل الغذائي .

♦♦♦ فوائد الرجلة لمرض السكر.
تحتوي الرجلة علي نسب و كميات عاليه من العناصر و المركبات عالية الفائده بالاضافه الي بعض الفيتامينات و الحماض التي تعمل علي تقليل و نقص نسبة الانسولين في الدم مما يقلل نسبة السكر في الدم و لذلك ينصح مرضي السكر بتناول حبوب الرجلة او مائها المغلي او طبخ اوراقها.

♦♦♦ فوائد الرجلة للسحر.
تعد الرجلة من اهم النباتات التي تطرد السموم من الجسم لذا يشاع من قبل بعض الناس ان الرجلة تساعد في التخلص من اعمال السحر و المس و ابطال جميع انواع السحر عن طريق شربه او رشه علي الامكان المصابه بالاذي او قراءة القران عليه و الاغتسال به مما يدل علي تعدد منافع نبتة الرجلة.

♦♦♦ فوائد الرجلة للرجيم.
♣ نظرا لفوائد الرجلة المتعدده في التخسيس و انقاص الوزن هذا ما جعلها تدخل في الكثير من انظمة الرجيم كما اثبتت الكثير من الابحاث العلميه في عصرنا الحديث ان لبذور الرجلة قدره هائله علي امتصاص الدهون بالاضافه الي احتوائها علي الكربوهيدرات و املاح الكالسيوم و البوتاسيوم و عنصر الحديد كما انها تحتوي علي حامض الستريك و المواد الهلاميه التي تساعد علي حرق الدهون و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

♣ الرجلة منخفضة جداً في السعرات الحرارية ، ولكنها تحتوي على المواد الغذائية الغنية والمعبأة مع الألياف الغذائية .
وهذا يعني أن الإنسان يمكن أن يشعر بفوائدها بعد تناول وجبة من الرجلة ، لكنها لن تزيد من كمية السعرات الحرارية من قبل كثيرا ، وبالتالي تعمل على مساعدة الناس الذين يناضلون من اجل انقاص وزنه أو الحفاظ على وجباتهم الغذائية .

♣ وتحتوي الرجلة على الخصائص الفعالة التي تعمل على تعزيز صحة الجسم والتصدي للبكتيريا، وتعمل على التخلص من الدهون وحماية الجسم من الإصابة بمرض الثالول وتعمل على إقلاعه من الجسم، وقد تعمل الرجلة على التخسيس بالكثير من الطرق التي تذيب الدهون من الجسم، فتابعو معنا الطرق الفعالة لإستخدام الرجلة في التخسيس، وهي كالتالي:

♦♦♦ الطريقة الأولى:
يتم إحضار ملعقة من الرجلة مصفاه، ويتم تناول ملعقة منها قبل الغذاء، ويتم وضعها على القليل من الماء، ويتم تناولها أيضا قبل العشاء، ويتم تناولها عن طريق السف عن طريق الفم من أجل التخلص من الدهون الزائدة والعمل على الحصول على جسم رشيق خالي من الترهلات الثقيلة التي تغير من شكل الجسم، وتكون هذه الوصفة مفيدة جدا للأشخاص وخاصة السيدات، حيث أنهم هم أكثر الأشخاص رغبة في الحصول على جسم رشيق وخالي من الدهون الزائدة التي تؤثر على الشكل العامل للجسم.

♦♦♦ الطريقة الثانية:
الرجلة من النباتات الفعالة لحرق الدهون، فيتم مزجها مع الماء للحصول على نتيجة جيدة، ويتم عمل هذا الخليط عن طريق تحضير كمية من الشمر ويتم وضعها مع بذور الرجلة والعمل على خلطها جيدا ويتم إضافة كمية من نبات الكبلي بنفس الكميات المتساوية ويضاف كمية من البردقوش، وبعدها يتم تناول الخليط قبل الغذاء بربع ساعة وملعقة أخرى قبل العشاء مع القليل من الماء، حتى تحصل على نتيجة جيدة وتتساعد الجسم على طرد الدهون التي تتراكم فيه، وهذه الطريقة تعمل على تحفيز المخ من أجل الشعور بالشبع ويقلل الرغبة في تناول الطعام، فأحرص على تناول الخليط يوميا في المواعيد المحددة للحصول على نتيجة جيدة.

♣♣♣ ما قيل عن الرجلة قديماً.
♦♦♦ فقد قال عنها ابن البيطار أن فيها قبضاً يسيراً وتبرد تبريداً شديداً لمن يجد لهيباً وتوقداً، متى وضعت على فم معدته، وإذا أكلت أو شربت فعلت ذلك، وهي تشفي الضرس بتلميسها، وبسبب قبضها فهي موافقة لمن به قرحة الأمعاء وللنساء اللواتي يعرض لهن النزيف، ومن ينفث الدم وعصارتها أقوى في هذا الموضوع، وهي باردة مطفئة للعطش، تبرد البدن وترطبه وتنفع لمحرورين في البلدان الحارة، ومن يجعلها في فراشه لم ير حلماً، وإذا شويت وأكلت قطعت الاسهال، وتقطع العطش المتولد من الحرارة في المعدة والقلب والكلى، وتنفع من حرق النار مطبوخة ونيئة إذا تضمد بها.

♦♦♦ يقول كمال الدين السيوطي في كتابه (الرحمة في الطب والحكمة): إن لنبات الرجلة فائدة في درء حرارة وأورام وشدة الوجع والبخارات المتصاعدة إلى العين وذلك بأن يؤخذ مسحوق الرجلة مع دقيق الشعير ودهن الورد وتضمد بها العين فتبرأ بإذن الله، كما يقول إن لها فائدة في درء أمراض الفم وذلك بأن يؤخذ ماء الرجلة والعسل ويتمضمض به ويستاك.

♦♦♦ أما داود الانطاكي فيقول: إن من فوائدها أنها تمنع الصداع والأورام الحارة والرمد والحكة والجرب ونفث الدم والقيء وحرقة البول والحصى والبواسير وحرارة الكبد والمعدة وآلام الضرس وخشونة الرئة، والإكثار منها يسقط الشهوتين ويظلم البصر ويصلح الكرفس والنعناع وتفيد الكلى ويصلحها المستكي. ومتى شربت بالروائد قطعت الحمى، ولا يقوم مقام بذورها شيء في قطع العطش. ويقول داستور من الهند إن الرجلة تحسن الصحة، وإن وجودها ضروري وهام في الوجبات خاصة من يعانون من نقص فيتامين ج أي الذين يعانون من مرض الاسقربوط وأمراض الكبد وعسر التبول وأمراض المثانة والرئة.
وفي علل انحباس البول يشرب المريض ملعقتين من مستحلب الأوراق مرتين في اليوم، كما أنها تعالج تقيء الدم بإعطاء المريض عصير الأوراق، كما تعالج الالتهابات الجلدية بعمل كمادات على المناطق المصابة بالأوراق، أما البذور فهي مرطبة، ومدرة للبول، ومخففة لآلام حبس التبول والتهاب الأمعاد وغيرها من الآلام الناشئة من الدسنتاريا والاسهال المخاطي.

♦♦♦ أما ابن سينا فيقول: إنها تقلع التآليل من أكل الحوامض، وورقها ينفع من وجع الضرس الناتج من أكل الحوامض، وبذورها إذا خلط بالخل يصبر على العطش، ويصطحبها المسافرون معهم في أسفارهم عند توقع فقد الماء، وفيها قبض يمنع السيلانات المزمنة، وهي قامعة للصفراء وتنفع من بثور الرأس غسلاً ومن الرمد كحلاً بمائها، وتمنع القيء، وتحبس نزف الدم من الحيض، وينفع ماؤها في البواسير الدامية والحميات الحارة وإذا شربت أو أكلت قطعت الاسهال.

♣♣♣ دراسات وابحاث.
على الرغم من أن الأبحاث لا تزال جارية ، وقد أظهرت الدراسات المبكرة أن مستويات عالية من أوميغا 3S في الأطفال الصغار قد يؤدي إلى: انخفاض تنمية الطفل في الاضطرابات على النمو ، بما في ذلك مرض التوحد ، ADHD ، وغيرها من الامراض التي تؤثر على الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم .
كما اثبتت الدراسات الامريكية عن بعض الفوائد الصحية الرجلة وتشمل قدرتها للمساعدة على انقاص الوزن ، وتعزيز صحة القلب ، يساعد في التنمية السليمة للأطفال ، وعلاج بعض أمراض الجهاز الهضمي ، ومنع بعض أنواع السرطان ، وحماية الجلد ، وتعزيز الرؤية ، وتعزيز الجهاز المناعي ، وبناء قوي العظام ، وزيادة الدورة الدموية .

♥♥♥ تقول الأبحاث الحديثة في الصين التي أجرت تجارب سريرية: إن للرجلة تأثير فعال في علاج الديدان الشعبية، كما أثبتت دراسات أخرى بأن الرجلة تقاوم الزحار العصوي وعند حقن خلاصة العشبة فإنها تحرض التقلص الشديد للرحم وعند أخذ العصير بالفم فإن انقباضات الرحم تضعف.

♣♣♣ أضرار نبات الرجلة.
وأضاف التقرير أن من الأضرار الصحية لنبات الرجلة أو البقلة، هو احتوائه على تركيزات عالية من حمض الأوكساليك (oxalic acid)، وهو يعد من أغنى الأطعمة به، وهو معروف بأضرار الصحية، حيث يرفع فرص الإصابة بحصوات الكلى وكما أنه قد يسبب الإجهاض ولذا فهو ممنوع للحوامل ومرضى الكلى.
ويجب ملاحظة عدم استخدام الرجلة كعلاج أثناء الحمل، كما يجب عدم استخدامها بصفة مستمرة حيث إنها تؤثر على الناحية الجنسية لدى الرجال.








رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
أهم فوائد نبات الرِجْلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
سر اقتران اسم الله عز و جل مع اسم النبي( صلى الله عليه وسلم).
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
♣♣♣ مولد الرسول صلي الله عليه وسلم والدروس المستفادة ♣♣♣
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
http://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.