منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 كل ما يتعلق بنبات الكمون وفوائده.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 568
نقاط : 1663
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: كل ما يتعلق بنبات الكمون وفوائده.    الأربعاء مارس 29, 2017 6:55 pm




هونبات عشبي حولي من المحاصيل الشتوية ويعتبر الكمون أحد التوابل وفاتح للشهية ويستخدم في صناعة بعض أنواع الخبز والفطائر ، كما انه يستخدم في علاج عسر الهضم ومضاد للتعفنات والزيت فى علاج الروماتيزم.
♥♥♥ تعتبر مصر هي الموطن الأصلى للكمون ويعتقد أن مصر العليا هى الموطن الأصلى له ( صعيد مصر ).
فقد عرف المصريون القدماءالكمون الذى كان يزرع بكثرة علي ضفاف النيل وقد عرف الفراعنة خاصية الكمون فى التحليل والترويق والتنظيف فكانوا يقدمونه كهدايه للمعابد .

♥♥♥ وجاء الكمون في البرديات القديمة فى أكثر من 60 وصفة علاجية . وجاء الكمون فى بردية أبرز لعلاج حالات الحمى والدودة الشريطية وعسر الهضم والمغص المعوى وطارد للأرياح .
♥♥♥ كما صنع المصريون من الكمون دهاناً مسكناً لآلام المعدة وأوجاع الروماتيزم والمفاصل ونزلات البرد ولشفاء الحروق وضد حالات الجرب وأستخدموا الكمون أيضا من الخارج لغيار القروح والجروح ذات الرائحة الكريهة وبخاخات موضعية لخراج الفتق والحروق.
وتنتشر زراعته في أنحاء متفرقة من العالم في الهند وروسيا ومناطق من البحر الأبيض المتوسط.

♥♥♥ وبذور الكمون تشبه بذور الكراوية كما أنه تأخذ الشكل المستطيل ويتراوح لونها ما بين الأصفر إلى البني، ولذلك ليس مستغرباً أن تنتمي بذور الكمون والكراوية وأيضاً البقدونس والشبت إلى نفس العائلة الخيمية.

♥♥♥ وتحمل بذور الكمون نفس الاسم تقريباً في اللغات المختلفة، ففي الإنجليزية يسمى (Cumin)، والعبرية (كامون) واليونانية (كيمينون) ويعتقد أن مصدر الكلمة الأصلي يعود إلى الكلمة السومرية (جامون).

الكمون: Cumin
الأسم العلمي:Cuminum cyminum
العائلة الخيمية:Umbelliferae
♣♣♣ الوصف النباتى
نبات عشبى حولى محدود النمو , يصل إرتفاع النبات إلى 30 – 40 سم والأوراق مركبة رفيعة لونها أخضر داكن ويحمل النبات أزهار صغيرة بيضاء – أرجوانية فى نورات خيمية والثمار بيضاوية مستطيلة تنشق كل منها بسرعة عند جفافها إلى ثميرتين منحيتين ولون الثمرة أخضر زيتونى.

♣♣♣ التربة الملائمة.
وتجود زراعة الكمون في أنواع مختلفة من الأراضي الجيدة الصرف وخاصة الأراضي الخفيفة نظرا لأن النبات يتعرض للإصابة بفطريات الذبول الموجودة بالتربة ويساعد منسوب الماء الأرضي المرتفع أو صعوبة الصرف علي ظهور هذا المرض كما أن زراعة بذور ملوثة بالفطر تؤدي أيضا إلي ظهوره.
وفي الواقع فإن إصابة الكمون بالذبول تمثل مشكلة تقف عقبة في سبيل إنتاجة وينصح بعدم زراعته في الأراضي التي يتعرض فيها للإصابة بهذا المرض. كما يلزم اختيار تقاوي الكمون من مصادر جيدة غير مصابة ويفضل معاملة التقاوي بالمبيدات الفطرية قبل زراعتها. كذلك لاتنجح ♦♦♦ زراعة الكمون في الأراضي الملحية أو الغدقة.
مع ملاحظة أن المناطق التي يزرع فيها الكمون يجب أن تكون الرطوبة الجوية بها منخفضة خاصة خلال شهري فبراير ومارس وهي مرحلة تكوين الأزهار والثمار حيث إن ارتفاع الرطوبة الجوية يؤدي إلي إصابة النبات باللفحة والبياض الدقيقي.

♣♣♣ التكاثر.
يتكاثر الكمون بالبذرة مباشرة في الأرض المستديمة ويحتاج الفدان من 5 – 7كجم في حالة الزراعة في أحواض أما في حالة الزراعة في سطور داخل أحواض فيلزم من 4 – 6كجم من البذور للفدان علي أن تكون بذور التقاوي حديثة جيدة الإنبات وسليمة وخالية من الأمراض وتستعمل المطهرات الفطرية بمعدل (4جم/كجم بذرة) مع استخدام الصمغ العربي لضمان التصاق المبيد علي البذرة وذلك قبل الزراعة.

♣♣♣ ميعاد الزراعة.
يزرع النبات كحولى شتوى أى من أول أكتوبر وحتى أخر نوفمبر وأفضل ميعاد زراعة فى الوجه القبلى منتصف شهر نوفمبر. وأنَّ التبكير في الزراعة يؤدي إلي زيادة المحصول خصوصا وأن الكمون من النباتات البطيئة النمو في مراحلة الأولي.

♣♣♣ كمية التقاوى.
يلزم لزراعة الفدان من 8 – 12 كجم تقاوى جيدة من مصادر موثوقة ويراعى معاملة التقاوى قبل الزراعة مباشرة بأحد المطهرات الفطرية .
وقد ثبت فى دراسة على نبات الكمون وجد أن معدل إصابة الكمون بالأمراض يقل وذلك عند معاملة البذور قبل الزراعة بمركب هيوماى 80 (مطهر فطرى) بمعدل 5 جم /1 كجم بذرة مع رش النباتات بمركب داى كونيل 2787 (مطهر فطرى ) بمعدل 2 جم / لتر ماء بعد شهر من الزراعة وبمعدل كل 15 يوم على أن يتم وقف الرش قبل شهر من الحصاد فى الأراضى الجديدة.

♣♣♣ تجهيز الأرض للزراعة.
تتم الزراعة فى الأراضى المستديمة ففى حالة الأراضى القديمة فتجهز الأرض بإضافة الأسمدة بمعدل ( 15-20 م3 سماد بلدى قديم متحلل أو 10 م3 كمبوست + 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 كجم كبريت زراعى ) للفدان .

♣♣♣ طريقة الزراعة.
تحرث الأرض حرثتين متعامدتين ويتم إضافة سماد عضوي قديم متحلل بمعدل 15 – 20م3/فدان مع 200كجم سوبر فوسفات كالسيوم علي أن تزداد هذه الكمية في الأراضي الجديدة لتصل إلي 25 – 30م3 للفدان سماد عضوي قديم متحلل مع 300كجم سوبر فوسفات كالسيوم مع ترك الأرض لمدة أسبوع بين الحرثتين لتعرض التربة للشمس, وذلك للتخلص من المسببات المرضية والحشرية ثم تزحف الأرضوتخطط بمعدل 14خط في القصبتين خاصة في الأراضي الموبوءة بالحشائش لسهولة عملية العزيق. يتم زراعة البذرة علي مسافة 35سم بين الجورة والأخري في منتصف الخط مع تغطية الجورة بغطاء خفيف من الطمي وقد يزرع الكمون أحيانا في أحواض خوفا من ظهور إصابات فطرية تسبب قلة عدد النباتات بالحقل ويلزم في هذه الحالة مضاعفة كمية التقاوي المستعملة علي أن تكون الأحواض بمساحات مناسبة وتنثر البذرة في الأحواض مباشرة أو تسر في سطور داخل الأحواض يبعد بعضها عن بعض حوالي 30سم ثم يتم ري الأرض علي الحامي. أما في حالة الزراعة تحت ظروف الري بالتنقيط فتتم الزراعة علي مسافة 0.75 – 1متر بين الصفوف علي أن تكون المسافة بين الجورة والأخري 30سم.

♦♦♦ تزرع البذور سرا على الريشتين فى الثلث العلوى من الخط وذلك بعمل مجرى خفى بواسطة وتد أو خلافه بحيث لا يزيد عمق المجرى عن 2 سم على أن تسر البذور فى المجرى وتغطى تغطية خفيفة.
تروى الأرض ثقيلة لضمان الإنبات وبعد حوالى 10 – 15 يوم
تعطى رية أخرى خفيفة لزيادة التأكد من الإنبات والإسراع فيه ( عموماً يجب أن يكون الرى على الحامى وبالحوال ).
♦♦♦ أما فى الأراضى الجديدة فتجهز الأرض كما سبق إلا أنه يتم زيادة المعدلات السمادية بمعدل (25 – 30 م 3 سماد بلدى قديم متحلل أو 15 م3 كمبوست + 300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 كجم كبريت زراعى ) للفدان , ثم تفرد خراطيم مياه الرى على مسافة 70 سم بينهم والمسافة بين النقاطات من 25 – 50 سم , وتزرع البذور سرا فى سطور على جانبى الخرطوم وعلى بعد حوالى 15 سم من منطقة البلل.
يتم الرى يومياً بمعدل 1-2 ساعة نصفها صباحاً ونصفها مساءاً حتى تمام الإنبات أى بعد ( 10 – 15 يوم ) ثم يوالى الرى بعد الإنبات بمعدل 1-2 ساعة كل 2-3 أيام.

♣♣♣ الرى .
يعتبر الكمون من النباتات الحساسة جداً لمياه الرى فزيادة الرى تؤدى إلى أصفرار النباتات وذبولها وخفض محصولها الثمرى ونقص محتواها الزيتى .
يتم ري الكمون بعد الزراعة مباشرة علي الحامي وبالحوال ثم تعطي الرية التالية بعد حوالي من 8 – 10 أيام وذلك للتأكد من تمام الإنبات وعموما فإن الكمون يحتاج إلي ري خفيف وعلي فترات متباعدة من 30 – 40يوما) خاصة وقت التزهير حيث إن زيادة ماء الري لها أثر عكسي علي نمو النبات ونسبة الزيت في الثمار وقد تساعد أيضا علي انتشار الإصابة بالذبول.
علي أن يتم إعطائه الرية الأخيرة خلال مرحلة تكوين البذور علي أن تكون رية ثقيلة حتي لانحتاج إلي رية أخري أثناء نضج البذور.
وفي تجربة لري الكمون أتضح أنه يمكن ري النبات بعد الزراعة والتأكد من تمام الإنبات بعد حوالي 40يوما علي أن يكون الري بالغمر وتتكرر كل 40يوما بعد ذلك, وفي حالة الري بالرش يتم الري بسرعة 75م/ساعة يوميا بعد الزراعة ولمدة أسبوعين وبعد نمو البادرات تروي بنفس المعدل كل 4 – 5أيام ثم يقلل عند بداية النضج أو يمنع نهائيا, أما في حالة الري بالتنقيط يروي لمدة نصف ساعة كل 2 – 3أيام في فصل الشتاء, ولمدة ساعة كل يوم صيفا باستخدام نقاط تصرفه متر/ساعة.

♣♣♣ العزيق.
يجب العناية بعملية العزيق والتخلص من الحشائش ويحتاج الكمون إلي 3 – 4 عزقات وتجري العزقة الأولي عندما يصل ارتفاع النبات إلي 4 – 5سم أي بعد حوالي 30 – 40يوم من الزراعة ويجب الاهتمام بإزالة حشيشة الكمون (الكمون الدكر) حيث يمكن تمييزها بسهولة عن نباتات الكمون.

♣♣♣ الخف .
بعد نجاح الزراعة تخف الجور علي نباتين فقط ويجب أن تتم عملية الخف علي مرحلتين مع مراعاة خلع النباتات الضعيفة دون قلقلة النباتات الباقية في الجور وفي بعض الأحيان قد يترك المزارع النباتات بدون خف.

♣♣♣ التسميد .
بعد الزراعة يضاف سلفات النشادر على دفعتين , الأولى بعد الخف والثانية بعدها بحوالى شهر ونصف يعقبها الرى وتختلف كمية السماد تبعاً لنوع التربة ففى الأراضى القديمة فتكون الدفعة الأولى بمعدل (150 كجم / ف سلفات نشادر 20.5 % ) سرا أسفل النباتات بينما الدفعة الثانية فتكون بمعدل (100 كجم / ف سلفات نشادر 20.5 % + 50 كجم / ف سلفات بوتاسيوم ) وهى توافق بداية التزهير للنباتات , أما فى حالة الأراضى الجديدة فالدفعة الأولى من السماد تكون بمعدل ( 150 كجم / ف سلفات نشادر ) على أن تقسم على دفعات متكررة بمعدل 50 كجم لكل دفعة فى حالة الأصناف الأرضية أو تذاب فى ماء الرى عند إستخدام الرى بالتنقيط على أن تضخ مع الماء قرب نهاية فترة الرى حتى لا يحدث تسرب وفقد للأسمدة , فى حين الدفعة الثانية فتكون بمعدل (150 كجم / ف سلفات نشادر + 75 كج / ف سلفات بوتاسيوم ) وتضاف كما سبق فى الدفعة الأولى ومع بداية التزهير .

♣♣♣ أمراض الكمون.
♦ ذبول الكمون.
ويسببه فطر Fusarium oxysporum spويصاب المحصول بشدة بهذا المرض ويمكن للفطر أن يهاجم النبات في أي مرحلة من مراحل النمو حيث تذبل النباتات المصابة وتموت, وهناك صعوبة في مقاومة هذا المرض ولكن يمكن تقليل الإصابة عن طريق زراعة بذرة غير مصابة وخالية من المرض ومعاملة البذرة بالمطهرات الفطرية مثل التوبسن بمعدل 4جم/كجم بذرة قبل الزراعة. كما يمكن اتباع دورة زراعية طويلة وبالتالي لايحدث تكرار لزراعته.
كما أن خدمة الأرض قبل الزراعة وإضافة من 50 – 100كجم كبريت زراعي يمكن أن يكون له أثر في مقاومة المرض.
♦ البياض الدقيقي.
ويسببه فطر Erysiphe polygoniوفي ظروف الإصابة الشديدة يصبح لون النبات أبيض ويؤثر ذلك علي محصول البذرة.
♦ اللفحة.
ويسببه فطرAlternaria burnsiiوتظهر علي أوراق النباتات النباتات المصابة مناطق بنية غامقة ويحدث ميل لاسفل للسيقان والقمم النامية وتنتشر الإصابة بسرعة إذا كان الطقس ملبدا بالسحب, ويصبح من الصعوبة إجراء العلاج في مرحلة العدوي المتقدمة.

♣♣♣ أخطر أنواع الحشائش علي نبات الكمون.
الكمون الدكر أو نبات البلانتاجو وهذا النوع من الحشائش يؤدي إلي تدهور المحصول ويجب العناية بإزالته أو تقليعه بمجرد ظهوره حيث إنه مميز مورفولوجيا عن نبات الكمون كالتالي: - الكمون تفريعه متبادل ويتبع العائلة الخيمية بينما البلانتاجو أو الكمون الدكر فتفريعه متقابل والنورة داسيمية رأسية تشبه نورة البرسيم البلدي.
ويجب التنبيه بضرورة إزالة هذه الحشائش بمجرد ظهورها حتي لاتنمو وتكون بذور تؤخذ أثناء الحصاد وتختلط ببذور الكمون.
وفي شهر يناير توضع المصائد الورقية الصفراء الللاصقة بارتفاع النبات في مستوي طيران الحشرات وبالكثافات المناسبة بمعدل 25 – 30 مصيدة للفدان لتقليل الإصابات الحشرية خاصة الحشرات الثاقبة الماصة.

♣♣♣ الآفات الحشرية.
♦ الحفار والدودة القارضة.
عند وجود إصابة يستخدم طعم سام مكون من (1كجم مارشال 25% + 1كجم ردة ناعمة أو جريش ذرة مبللة بالماء) وينثر بعد رية الزراعة مباشرة بيوم أو يومين وبعد غروب الشمس.
♦ الحشرات الثاقبة الماصة.
عند وجود إصابة ملحوظة بالمن أو أي حشرات ثاقبة ماصة يتم رش البؤر المصابة بأحد المبيدات الاتية:
بريمور 50% بمعدل 100جم لكل 100 لتر ماء أو مارشال 25% بمعدل 100جم لكل 100لتر ماء أو ملاثيون 57% بمعدل 250سم3 لكل 100 لتر ماء علي أن يوقف الرش تماما قبل الجمع والحصاد بشهر علي الأقل تفاديا لوجود أي متبقيات من المبيدات في المحصول الناتج.

♣♣♣ الأمراض.
♦ مرض الذبول (الشلل).
يعتبر هذا المرض من الأمراض المحددة لزراعة الكمون الآن في الأراضي الجديدة, وفطر الفيوزاريوم المسبب للمرض يعيش في التربة وينتقل عن طريق البذور لذلك يجب معاملة البذور بالمطهرات الفطرية قبل زراعتها.
ويمكن استخدام مبيد الريزولكس تي أو البنليت أو البافسين بمعدل 4جم/كيلو جرام بذرة مع استخدام الصمغ العربي كمادة لاصقة كما يجب اتباع دورة زراعية ثلاثية حتي يمكن السيطرة علي هذا المرض.
♦ أمراض أعفان الجذور والذبول.
تظهر الأعراض علي هيئة جفاف جزئي للنبات أو موت تدريجي ثم ذبول مفاجيء (شلل)يؤدي إلي موت النبات.
ونقوم بمعاملة البذور بالمبيدات قبل زراعتها مع استخدام الصمغ (5%) كمادة لاصقة للمبيد علي البذور وينصح باستخدام مبيد البنليت أو البافسين بمعدل 3جم / كجم بذرة – وينصح بضرورة اقتلاع النباتات المصابة وحرقها خارج الحقل .
♦ مرض البياض الدقيقي.
يصيب المرض الأوراق والثمار والنورات حيث تظهر علي هيئة بقع دقيق بيضاء أو رمادية اللون تؤدي إلي تشوة نمو النباتات وذبول الأوراق وسقوطها . وإنتاج حبوب ضامرة وغير ناضجة قليلة الأهمية من الناحية الاقتصادية . ويقاوم هذا المرض عن ظهور الإصابة بالرش بالكبريت الميكروني بمعدل 250جم / 100 لتر ماء ويمكن تكرار الرش في حالة ظهور الإصابة علي أن يوقف الرش قبل الحصاد بحوالي شهر علي الأقل.

♣♣♣ الحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد.
تبدأ النباتات في الإزهار في شهر يناير وتنضج الحبوب في شهر مارس وأبريل هذا وتجمع النباتات قبل تمام نضجها حيث إن تمام النضج يعني فرط البذور من الابراج وضياع جزء كبير من المحصول في الأرض. هذا ويتم الحصاد في الصباح الباكر ويجفف العشب ويدرس وتفصل الحبوب.

♣♣♣ المحصول.
يعطي الفدان الواحد من 400 – 800كجم من البذور الجافة وتختلف نسبة الزيت في البذور باختلاف منطقة الزراعة وفي مصر تبلغ النسبة حوالى 4- 6 %.

♣♣♣ عند استخلاص الزيت من البذور يتم جرش الثمار الجافة وتقطيرها عقب الجرش مباشرة وتستغرق العملية حوالي 12 ساعة مع ملاحظة أن زيت الكمون يكون فاتح اللون ويغمق بالقدم وتعتبر الالدهيدات أهم مكونات زيت الكمون وتصل نسبتها إلي حوالي 65% ويلاحظ أن مخلفات التقطير واستخلاص الزيت تعتبر كسب ذو قيمة غذائية كبيرة كعلف للماشية .

♣♣♣ ما يُلفت نظر الباحثين الطبيين إلى بذور الكمون، ويجعلهم يتوقعون الكثير من الفوائد الصحية لتناوله، هو تلك التركيبة المتميزة للعديد من العناصر الغذائية، وذلك ضمن عبوة بذرة صغيرة جداً مقارنة بغيرها.
وتذكر المعلومات الصادرة عن الأقسام العلمية للتغذية في وزارة الزراعة الأميركية USDA Nutrient database،
♥♥♥ أن كل 100 غرام من بذور الكمون يحمل من الطاقة حوالي 370 كالورى ( سعر حراري).
وأن في تلك الكمية من الكمون حوالي 44,5 غرام من سكريات الكربوهيدرات. ومنها كمية 2,25 غرام من السكر الحلو الطعم، و 10,5 غرام من الألياف النباتية.
والبقية أنواع أخرى من السكريات المعقدة غير حلوة الطعم.
وفي تلك الكمية أيضاً حوالي 22,5 غرام من الدهون.
منها 1,5 غرام دهون مشبعة saturated، و 3 غرام من الدهون العديدة غير المشبعة polyunsaturated .
والبقية، أي أكثر من 14 غراما، هي من الدهون الأحادية غير المشبعة monounsaturated، أي من نوعية الدهون الأحادية الغالبة على مكونات زيت الزيتون.
وبها كذلك حوالي 18 غراما من البروتينات، وحوالي 8 غرامات من الماء. معادن وفيتامينات
♥♥♥ أما ما يوجد في هذه الخلطة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، فإن ثمة 17 مركبا ما بين معادن وفيتامينات.
ولتقريب دلالة كمية الفيتامينات أو المعادن، يعتمد أخصائيو التغذية على التعبير عن نسبة ما تحتوي عليه كمية ما من أحد المنتجات الغذائية للحاجة اليومية من ذلك المُركب الغذائي. ولذا، فإن كمية 100 غرام من الكمون تُمد الجسم بحاجته اليومية من الحديد بنسبة 531%، ومن المنغنيز بنسبة 99%، ومن الكالسيوم بنسبة 93%، ومن الفسفور بنسبة 71%، ومن فيتامين بي-1 بنسبة 48%، ومن الزنك بنسبة 48%، ومن البوتاسيوم بنسبة 38%، ومن فيتامين بي-6 بنسبة 33%، ومن فيتامين نياسين بنسبة 31%، ومن فيتامين إي E بنسبة 22%، ومن فيتامين ريبوفلافين بنسبة 22%، ومن فيتامين سي C بنسبة 13%، ومن فيتامين إيه A بنسبة 7%، ومن فيتامين كي K بنسبة 5%، ومن فيتامين فولييت بنسبة 3%.
ولا عجب أن يتوقع الكثيرون فوائد صحية من تناول الكمون، لأن أحدنا حينما يُضيف بضعة غرامات منه لأحد الأطباق التي سيتناولها فإنه في واقع الأمر يُضيف فيتامينات ومعادن بنسب عالية. لأن كمية الحديد والكالسيوم والمنغنيز والفسفور والزنك والبوتاسيم، قلّ أن تُوجد مختلطة في منتج غذائي، كما هو الحال في بذور الكمون.
♥♥♥ ويأتي تلك النكهة المميزة للكمون من محتواه بالزيوت العطرية الطيّارة، وتحديداً مركب “كمون ألدهايد” cuminaldehyde المميز والفريد. واسمه العلمي هو 4- أيزوبروبايل- بنز- الدهايد 4-isopropyl-benz-aldehyde. وعند تحميص بذور الكمون شيئاً قليلاً قبل طحنها، أوعند إضافة بذور الكمون إلى الخبز ووضعه في الفرن لينضج، فإن ثلاث مُركبات كيميائية من مشتقات مركبات بايرازين pyrazines، من الزيوت الطيّارة، تظهر وتُعطي للكمون نكهة مُضافة جديدة.

♣♣♣ الفوائد الصحية للكمون♣♣♣
♣♣♣ تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم.
يساعد الكمون في التغلب على العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي ، ولطالما عرف عنه بأنه طارد للريح وتتم اضافته مع بعض الاغذية التي قد تسبب النفخة والغازات مثل العدس، كما وانه مفيد في علاج حالات اضطراب القولون العصبي ، كما ويساعد على تسكين الام المعدة، وعلاج عسر الهضم والإسهال ،وغثيان الصباح عند الحوامل. ويعمل الكمون كمحفز لافراز الانزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي وخاصة أنزيمات البنكرياس مما يساعد في عملية الهضم.
♣♣♣ يخفف ألام مغص .
نظرا لصفاته العديدة منها انه طارد للريح ومخفف، الكمون جيدة لتخفيف ألام المغص. ببساطة ضعي ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء الساخن، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشاربيه عندما يبرد، يمكنك إعطاء شئ من هذه المياه لطفلك مرة واحدة في اليوم لتهدئة آلام المغص.
♣♣♣ مفيد للحامل.
يفيد الحامل باعتباره مصدرا للبوتاسيوم ولحمض الفوليك والذي تحتاجه المرأة الحامل خاصه في الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لتكوين الجهاز العصبي لجنينها ومنع التشوهات.

♣♣♣ معالجة فقر الدم والوقاية منه.
يحتوي الكمون على كمية جيدة من الحديد وهو العنصر الاساسي والذي يلعب دورا هاما في العديد من التفاعلات الحيوية وعمليات التمثيل في الجسم .
ونقص الحديد هو واحد من الأسباب الرئيسية لفقر الدم، كونه مصدرا جيدا للحديد يمكن للكمون ان يساعدك في علاج هذه الحالة. الحديد يساعد على إنتاج الهيموغلوبين، وهي مادة في الدم تنقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم. يساعد الكمون أيضا في إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي في الواقع ملعقة كبيرة من الكمون تقدم 4 ملليغرام من الحديد. اشملي الكمون المطحون في الطبخ لمنع نقص الحديد وفقر الدم كذلك التعب والقلق والعطل المعرفي والقضايا في الجهاز الهضمي.
♣♣♣ الرضاعة الطبيعية .
يعتبر الكمون محفزا للرضاعة الطبيعية ومهما للمرضع فهو بالاضافة لكونه مصدرا جيدا للحديد والكالسيوم ، وطاردا للغازات ، فإنه يحتوي على مواد تعزز وتزيد افراز الغدد اللبنية في جسم المرضع.
لذلك هو جيد بالنسبة للأمهات المرضعات وكذلك النساء الحوامل، لأنه يزيد الإفرازات من الغدد الثديية لتحفيز إنتاج الحليب.
وعلاوة على ذلك، فإنه يوفر القوة والطاقة للأمهات الجدد بعد الولادة. ♦♦♦ ببساطة اخلطى ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون في كوب من الحليب الدافئ ثم اضيفى بعض العسل لطعم احسن، واشربى منه يوميا في الليل (بعد العشاء) لعدة أسابيع.

♣♣♣ فقدان الوزن .
الكمون فعال في خسارة الوزن، حتى أنه يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم، والكولسترول، والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وعلاوة على ذلك فإنه يجعل العمل الأيض أكثر صعوبة ويقلل أيضا من شهوة تناول الطعام. ببساطة أضيفى ملعقة صغيرة من بذور الكمون المحمص الجاف إلى كوب من اللبن الزبادي، ثم كليه مرتين يوميا.

♥♥♥ طرق فعالة لاستخدام الكمون في إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن غير المرغوب فيها، وهي كالآتي:
♦♦♦♦ مشروب الكمون.
يتم تحضير مشروب الكمون عن طريق نقع ملعقتين من الكمون في الماء ليلة كاملة ثم غليه في الصباح، وإضافة نصف ليمونة للمشروب بعد تصفيته من الحبوب، ثم تناوله على معدة فارغة صباح كل يوم لمدة أسبوعين وستلاحظون الفرق.
♦♦♦ مسحوق الكمون مع الزبادي.
لإنقاص الوزن بفاعلية، يمكن مزج ملعقة من مسحوق الكمون مع 5 غرامات من الزبادي (الروب)، وتناوله بشكل يومي.
♦♦♦ مشروب الكمون بالعسل.
كما يمكن إذابة 3 غرامات من مسحوق الكمون في الماء وتناوله يومياً، بعد إضافة بضع قطرات من العسل للمشروب.
♦♦♦ الكمون مع الليمون والزنجبيل.
ومن الوصفات المذهلة أيضاً لإنقاص الوزن إضافة بذور الكمون لصحن من الخضراوات كوجبة عشاء، مع استخدام الليمون والزنجبيل المعروفين بقدرتهما الفائقة أيضاً في حرق الدهون.
♦♦♦ ولتحضير هذه الوجبة السحرية في إنقاص الوزن، يتم سلق بعض الخضراوات في القليل من الماء ثم نثر بعض بذور الكمون عليها بعد تصفيتها، وإضافة بعض من عصير الليمون وشرائح الزنجبيل الطازجة.

♣♣♣ فوائد الكمون للجنس.
كان الطب القديم يصف بذور الكمون المغلية في الماء للمرضى الذين يعانون من ضعف في الحاجة الجنسية لأنه يعد محفز على زيادة تدفق الدم داخل الجسم خاصة عند الرجال مما يساعده على القيام بالجنس بطريقة مثالية وبتالي يعالج مرض الارتخاء الذكوري مما يساعد على الانجاب
وأيضاً يقوم بتحفيز الرحم عند المرأة على زيادة البويضات ويجعلها تعمل بشكل أفضل.
♣♣♣ فوائد الكمون للجهاز التنفسي.
تعمل بذور الكمون في التقليل من أعراض الكريب ونزلات البرد، بسبب المواد المقاومة الموجودة فيها لمنع تشكل البلغم، ومعالجة الحنجرة من الخدوش الناجمة عن السعال القوي
كما أنه يقوم بإزالة الالتهاب من على الرئتين، ويستخدم لعلاج أمراض الجهاز التنفسي عن طريق وضع ملعقة من الكمون مع نباتات الزهورات أو البابونج لكوب ماء مغلي، ثم نغطي الكوب مدة خمس دقائق وبعدها نستنشق البواخر الساخن مباشرة لتعديل مجرى التنفس وتنشيط للأغشية المخاطية لتنقية الهواء واعادة نشاطها ثم نصفي المشروب ونتناوله مع نصف ملعقة من العسل.

♣♣♣ محاربة السرطانات.
من فوائد الكمون انه يحتوي على خصائص مضادة للسرطان وخاصة سرطان الكبد وسرطان المعدة. اذ يعمل الكمون على تعزيز عمل الانزيمات لإزالة السموم من الكبد والقضاء على الجذور الحرة وإزالة السموم.
♣♣♣ ضوابط السكري .
الكمون له أيضا خصائص مضاد السكري المحتمل، بالإضافة إلى ذلك أشارت دراسة أجريت عام 1998 نشرت في بحوث التغذية أنه عندما تم تغذية الفئران التي تعانى مرض السكري مع 1.25 في المئة من الكمون المطحون لمدة ثمانية أسابيع شهدت انخفاضا في سكر الدم والبول السكرى. وفي وقت لاحق، أكدت دراسة أجريت عام 2005 نشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية أن الكمون قد ساعد في نقص السكر في الدم. قومى بشوي 8 ملاعق صغيرة من بذور الكمون، اطحنيها الى مسحوق ناعم. تناولى نصف ملعقة صغيرة من هذا المسحوق مع الماء، كريرى هذا العلاج مرتين يوميا لمدة بضعة أشهر.
ملاحظة: الكمون قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، فمن المستحسن عدم استخدام هذه التوابل قبل أسبوعين على الأقل لعملية جراحية المقرر.
♣♣♣ يعزز الذاكرة .
الخصائص المضادة للأكسدة وللالتهابات فىالكمون تساعدة على تحسين الذاكرة، حتى أنه يمكن لها إبطاء تطور مرض الزهايمر والمشاكل المتعلقة بالذاكرة التي تأتي مع التقدم في السن، وذلك بسبب قدرتها على تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ. وعلاوة على ذلك، الفيتامين B وفيتامين E المتوفرة فى الكمون تدعم الوظائف العصبية في الجسم و تعزز الصحة العقلية. أبرزت دراسة نشرت سنة2011 في علم الأحياء الدوائية فاعلية الكمون فى تنشيط و تعزيز الذاكرة ومكافحة الإجهاد. لتحسين الذاكرة الخاصة بك، امضغى نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون المحمصة كل يوم.

♣♣♣ يقوي العظام .
الكمون جيد حتى لعظامك، فهو يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، ويعزيز العظام، بالكالسيوم، والفيتامينات A و B12، البوتاسيوم والمغنيسيوم. كما أنه يحتوي على مركبات استروجين التي تساعد على تفادى هشاشة العظام بعد انقطاع طمث العلاج. ووجدت دراسة أجريت عام 2008 نشرت في البيولوجيا التجريبية والطب أن المستخلص المثيلي من الكمون يمنع فقدان العظام الناجمة عن استئصال المبيض في الفئران. ببساطة اشملي كمية لا بأس بها من الكمون في النظام الغذائي الخاص بك للمساعدة في تقوية العظام وزيادة كثافة العظام.
♣♣♣ يحارب الأرق .
إذا كان لديك صعوبة في النوم ليلا، الكمون يحتوي على الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على النوم، ويعتبر فعالا لعلاج الأرق واضطرابات النوم الأخرى. ببساطة اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون في الموز المهروس وكليه يوميا قبل الذهاب إلى السرير ،وثمة خيار آخرشرب شاي الكمون في الليل، ضعي بذور الكمون على نار هادئة لمدة 2 أو 3 ثوان، اضيفي كوب من الماء حتى يغلي ثم إزالته من الحرارة، وتغطيته لمدة 5 دقائق، وأخيرا صفيه واشربى منه.
♣♣♣ مكافحة الشيخوخة .
فيتامين E الموجود في الكمون يتسبب في عملية مكافحة الشيخوخة في الجسم، فهو يعمل كمضاد للأكسدة لمكافحة الجذور الحرة التي تهاجم الجلد وتسبب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، بقع العمر وترهل البشرة. هذا المزيج من التأثير لمضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم متوفر فى الكمون كما يوفر لك بشرة صحية وجميلة تستمر حتى في سن الشيخوخة.

♣♣♣ حرارة الجسم والحكة .
إذا كنت تعاني من حرارة الجسم وحكة الجلد، يمكنك وضع بعض بذور الكمون في ماء مغلي، ثم إستعمال الخليط مرة واحدة واخيرا أخذ حمام.
♣♣♣ فوائد الكمون للبشرة والجمال.
تقوم بذور الكمون على تنظيف البشرة من البثور والفطريات في الجسم خاصة عند سن المراهقة بسبب احتوائه على مواد تقوم بتعديل نسبة افراز الزيوت في الوجه ، وأيضاً عن طريق عمله في تنظيف المعدة من الداخل لأنه كما نعلم أن غالب مشاكل البشرة تنبع من المعدة ،كما انه يقي من التجاعيد المبكرة بسبب مضادات الاكسدة ، لذا أنصحكم بتناول كوب صغير من الكمون المغلي يومياً على الريق لتنظيف المعدة من الداخل حتى ينعكس ذلك على جمال البشرة ، كما قومي بعمل قناع للبشرة عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من الكمون المطحون مع ملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من الماء ،ثم ادهني بها وجهك مدة 5إلى 10دقائق فقط واشطفي الوجه بعدها وكرري العملية مرة في الاسبوع .
♣♣♣ قناع للبشرة المتوهجة .
يمكنك إعداد قناع للبشرة المتوهجة عن طريق خلط القليل من الكركم المطحون والكمون. يمكنك استخدام العسل بدلا من الماء لخلط كل من المكونات، طبقيه على وجهك ولا تغسليه قبل أن يجف، هذا الخليط سيجعل بشرتك ناعمة ومتوهجة، العسل يهدئ الأنسجة الملتهبة ويمنع بشرتك أن تصبح جافة جدا. إذا كان لديك حروق الشمس أو حب الشباب أو بقع في الجلد، يمكنك خلط اللبن العضوي مع البهارات، ثم تطبيق بعض زيت الجوجوبا بعد غسل وجهك.

♣♣♣ علاج الدمامل .
الدمامل يشير إلى تراكم المواد السامة في الجسم، الاستخدام المنتظم للكمون في طعامك يساعد في الحفاظ على البشرة خالية من الدمامل والطفح الجلدي والبثور الخ وذلك لأنه يحتوي على الثيمول والفوسفور، فهي تساعد في تسهيل إزالة السموم من الجسم عن طريق الجهاز الإخراجي وليس من خلال الدمامل. إذا كنت تعاني من حب الشباب أو الدمامل،يمكنك أن تجرب تطبيق الخل مع بذور الكمون المطحون وستلاحظين الفرق.
♣♣♣ علاج اضطرابات الجلد .
الكمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E والتي تحافظ على بشرتك صحية ومتوهجة ،الى جانب ذلك، الزيوت العطرية في الكمون لها مطهر ومضاد للفطريات وهي خصائص تحمي بشرتك من الالتهابات الفطرية والجرثومية. التطبيق الموضعي لمعجون الحبة على الدمامل، والبثور، و الأكزيما ، والصدفية والأمراض الجلدية الأخرى يسهل الشفاء سريعا، ويمكن أيضا أن تضاف إلى حزمة وجهك لعلاج قضايا الجلد. الكمون هو أيضا مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد في عملية تنظيف وإزالة السموم.
♣♣♣ يزيل السموم .
بذور الكمون مليئة بالألياف الغذائية التي تزيل المواد السامة في الجسم، وتطهر البشرة لجعلها نظيفة ورطبة.

♣♣♣ يجعل البشرة ناعمة .
الكمون لديه المعادن الضرورية (البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والنحاس والمنغنيز) يلعب دورا حيويا في الحفاظ على ليونة البشرة ويتركها ناعمة.
♣♣♣ علاج تساقط الشعر .
من المعروف أن الكمون يكافح ترقق الشعر، والصلع وسقوطه. ببساطة يمكنك خلط كميات متساوية من الكمون وزيت الزيتون، بعد الحمام طبقى الخليط على شعرك أوعلى الجزء الأصلع من رأسك، وسيعزز هذا نمو وتساقط الشعر بسرعة.
♣♣♣ شعر طويل ولامع .
الكمون يوفر لك شعر طويل ولامع. ببساطة اغلي 1.5 ملاعق طعام من بذور الكمون الأسود في ¾ كوب من الماء لمدة 10 دقائق، عندما يبرد الخليط إلى أسفل صفيه لفصل البذور من الماء، ثم أضيفى صفار البيض إليه واخلطيه جيدا للحصول على حل دسم متجانس. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز إلى الخليط اذا أردت، دلكيه على فروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واغسليه بالماء، كريرى هذا العلاج كل أسبوع أو كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج.

♣♣♣ علاج قشرة الرأس .
استخراج النفط من الكمون هو منبهة عظيمة، فهو طارد للريح، مضاد للأكسدة ومدر للبول. وغالبا ما يستعمل للتدليك في العلاجات العطرية وفروة الرأس للتخلص من القشرة.
♣♣♣ يعزز نمو الشعر .
الكمون يعززنمو الشعر ويجعل بصيلاته قوية. كذلك يضمن الحصول على جذور قوية وصحية.
♣♣♣ يعزز صحة الشعر .
الكمون يغذي بصيلات الشعر ويجعله طويل وكثيف، ولا يتركه شائب بل يعطيه لامعة وقوة بسبب الفيتامينات والمعادن التي تحتويه.

♣♣♣ طريقة تحضير شراب الكمون والليمون.
يتم غلي كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من الكمون، ثمّ يُترك لمدّة خمس دقائق. يصفّى ماء الكمون، ويوضع في كوب نظيف. يُضاف إلى الكوب عصير ليمونة واحدة ويحرّكان مع بعضهما البعض. يتناول المشروب أما دافئاً أو بارداً.










رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
كل ما يتعلق بنبات الكمون وفوائده.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.