منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 كل ما يتعلق بشجرة السنط ( الصمغ العربى – القرض )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 571
نقاط : 1672
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: كل ما يتعلق بشجرة السنط ( الصمغ العربى – القرض )    الأحد مايو 07, 2017 7:08 pm




♥♥♥ هي شجرة الحياة كما سماها المصريون القدماء.. فمنها يستخرجون أدويتهم وعطرهم وخشب بخورهم، وكراسيهم وأبوابهم..
♦♦♦ هى من أشجار البادية التي تفوح منها رائحة جذابة خاصة بعد سقوط المطر وفي فترة الخريف. الموطن الأصلي للشجرة هو افريقيا.
♥♥♥ تزرع أشجار الصمغ العربي بشكل واسع في السودان والسنغال، ونيجيريا، والصومال، وبدرجة أقل في ليبيا, ومصر, وموريتانيا، كما تزرع كأحد نباتات الظل في شوارع بعض المدن.
الأشجار اليافعة من السنط ذات أشواك، إلا أن البالغة منها خالية من الشوك.

♦♦♦ الشجرة معمرة وهي من الأشجار الضخمة في البوادي، وهي تزهر بغزارة وتتميز أزهارها الكروية الصفراء اللافتة بلونها اللامع الذي ينتشر على كامل قبة الشجرة.
♦♦♦ كما تنمو اشجار السنط على ضفاف الترع والمصارف خاصة فى صعيد مصر، وثمار هذه الاشجار هو (القرض) وثمن هذه الثمار زهيد جدا ويباع فى جميع محلات العطارة.
أن اخشابها الصلبة تستخدم في أعمال الديكور و الزخرفة و صناعة الأثاث المتميز بالنقوش الرائعة.

♦♦♦ جميع أجزاء الشجرة تشتهر في الطب الشعبي الافريقي لمداواة أمراض المعدة وثمارها جيدة لعلف الحيوان لغناها بالبروتين النباتي، وهي تنتج كمية كبيرة من الثمار على شكل قرون صغيرة، القرون غنية بمادة التانين التي تنفع في علاج الجلد.
♦♦♦ ونجد أن طول الشجرة يبلغ من 8إلى 10 أمتار، والساق والفروع ذات لون واحد مائل للسواد الاشواك مستقيمة حادة يتراوح طولها بين 5-7 سم، ويقل طول الاشواك في الاشجار الكبيرة العمر.



♥♥♥ الأوراق.
♦ وتتميز هذه الشجرة بأن أوراقها مركبة ريشية متضاعفة، لها أذينات متحورة إلى أشواك.
♦♦♦ وتؤكل الأوراق لعلاج الاسهال، أو تستعمل كمّادة لعلاج ألم المفاصل. وتدهن العينان بالمادة الصمغية ممزوجة ببياض البيض لعلاج الماء الأزرق. ويشرب نقيع البذور بالماء أو الحليب لعلاج السكري. ويستنشق الدخان المنبعث من القرون المحروقة لعلاج نزلات البرد.
تعالج السعال و نزلات البرد.
تخفف من التهاب الحلق.
تعالج حالات الاسهال و الامساك.
تخفف الألم الناتج عن قرحة المعده.
تخفف من أعراض القولون العصبي.
لها خصائص مضادة للالتهابات و الميكروبات.
تحتوي على كمية قليلة من الألياف لذلك فهو يساعد على انقاص الوزن.
تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المهمة.
تعطي احساسا بالشبع و تقلل من الشهية.
تساعد على تكوين نظام غذائي متوازن داخل الجسد.


♥♥♥ الأزهار.
♦ والأزهار تتكون في نورات غير محددة على شمراخ كروي، والزهرة دقيقة الحجم خنثى منتظمة تحت متاعية، والكأس يتكون من خمس سبلات ملتحمة أطرافها متقابلة وأحيانا تتحد عند القاعدة، والطلع يتركب غالبا من أسدية هديدة منفصلة لها خيوط طولية، والمتاع يتكون من كربلة واحدة تحتوي كثيرا من البويضات والوضع المشمي جداري.



♥♥♥ الثمرة (قرن).
♦ والقرن متدل ويتحول من اللون الاخضر الرمادي إلى اللون الاسود عند النضج، وهو قطيفي الملمس منحن أو مستقيم وفيه اختناقات، والقرن ذو رائحة قوية وعادة لا ينفتح أو ينشق، وانما يسقط على الأرض، ويحتوي القرن بداخله على 10 إلى 15 بذرة.
♦ القرض : هى ثمرة شجرة السنط وهى مرة مرارة شديدة وذلك لمن لا يعرف القرض
♥♥♥ التكاثر بالبذرة .

♥♥♥ أنواع شجرة السنط .
♦♦♦ هناك نحو 1300 نوع من السنط في أنحاء العالم، منها نحو 950 نوعاً متوطناً في اوستراليا، والبقية تنتشر في مناطق يراوح مناخها من الاستوائي الجاف الحار الى المعتدل في افريقيا وجنوب آسيا والأميركتين.
تعرف شجرة السنط أيضاً باسم الطلح أو الأكاسيا أو الميموزا. وهي شائعة في الجنوب الجزائري والمغربي والتونسي وفي ليبيا ومصر وشبه الجزيرة العربية. وقبل جفاف الصحراء الافريقية في العصر الحجري (النيوليثي) لعبت رقعتها دور العازل للبلاد البربرية مع البحر المتوسط. وكانت في هذا السهب الشاسع حظائر من السنط تربط بين الهضاب العليا الجزائرية ومجموعات البطم في المناطق السودانية. وما زالت هناك تجمعات كبيرة ومتفرقة من هذه الأشجار، وجفاف الصحراء هو الذي باعد بينها.

هناك خمسة أنواع رئيسية من السنط تعيش في المناطق شبه الجافة بشمال أفريقيا، وهي كلها مشوكة:
♦ السنط المغربي(Acacia gommifera) متوطن في المغرب في منطقة شاسعة، على شكل شجيرات مدغلة ترتفع متراً أو مترين وتستطيع أن تصبح أشجاراً بارتفاع خمسة أو ستة أمتار. وهو شائع في الهضاب الجافة والجبال المنخفضة المحاذية لجنوب أم الربيع.
♦ سنط راديانا(Acacia raddianna) شائع في منطقة الساورة في الجزائر، حيث يشكل مفازة جافة تمتد الى الجنوب الغربي. وفي الهقار قد تصل هذه الشجرة الى علو 13 متراً، وقطرها الى 50 متراً في دائرة كثيفة ممتدة على شكل مظلة. والشجرة تثمر بكثرة فتحمل ثماراً مدورة بشكل حلزوني.
♦ السنط السيال(Acacia seyal) يظهر على شكل دغل لا يتجاوز علو أشجاره أربعة أمتار. الجذع متفرع من القاعدة، ذو قشرة سمراء تنزع بسهولة. الثمار قليلة، مقوسة ومخنوقة بين البذور. تنتج هذه الشجرة الصمغ.
♦ السنط الأبيض(Acacia albida) نوع إستوائي نجده في الجنوب الغربي المغربي. وهو ذو قشرة بيضاء أو رمادية، وقد يبلغ علواً كبيراً.
♦ سنط فارنيسيا(Acacia farnesiana) ذو أصل أميركي وآسيوي، أدخل الى شمال أفريقيا والمشرق، وفي المغرب أصبح شبه متوطن في حور السوس.
♦♦♦ من أنواع السنط الشائعة في شبه الجزيرة العربية شجرة الصمغ العربي أي القَرَض (Acacia arabica) التي يصل ارتفاعها الى خمسة أمتار ولها ساق وحيدة وقمة مستديرة. لحاؤها بني خشن ومتشقق، وعلى أغصانها أشواك مزدوجة. تزهر بين (مارس) و(نوفمبر)، وتتفتح أزهارها صفراء كروية تنفث ذُروراً. ثمارها قرون سوداء مستقيمة ومتخصِّرة بين البذور.
♦♦♦ وهناك نوع من السنط يعرف بالسَّمَر (Acacia tortilis). وهي شجرة متوسطة الارتفاع (2 ـ 6 أمتار) ذات قمة دائرية، فروعها كثيرة ذات لحاء بني محمر وأشواك قوية، أوراقها كثيفة وأزهارها كروية بيضاء تميل الى الصفرة. ثمرتها قرن معقوف مشعر يحوي بذوراً صغيرة بنية. تزهر بين (ابريل) و (يونيو).
♦♦♦ ويوجد نوع آخر من السنط يعرف بالسَّلَم (Acacia ehrenbergiana)، وهو شجرة شائكة ترتفع ثلاثة أمتار أو أكثر. أوراقها ليست مغطاة بالزغب مثل السمر، لذلك تبدو أكثر اخضراراً وغير مغبرة. أزهارها كروية صفراء، وثمارها قرون بنية محمرة ومستدقة من الطرفين ولها تخصّرات بين البذور. تزهر بين (فبراير) و (ابريل).
♥♥♥ لأشجار السنط دور اقتصادي واجتماعي مهم في حياة الرحّل الذين يستعملون صمغها وحطبها. وهي تتأقلم مع الجفاف بفضل جذورها التي تمتد عميقاً في التربة للوصول الى المياه على عمق 80 متراً أحياناً.
♦♦♦ ويستخدم السنط للتشجير في المناطق الجافة ولتحسين التربة الساحلية.

♥♥♥ بعد موسم الأمطار تبدأ شجرة السنط بإنتاج الصمغ العربي، حيث يستفاد منه في صناعة المواد اللاصقة ومن ثم تصديرها لتحقق ارباحا خيالية.

♥♥♥ كيفية جمع الصمغ .
♦ يجمع الصمغ من فروع شجرة السنط وجذوعِها، وذلك بأن تتفصد قطرات الصمغ من فروع أشجار السنط عند حدوث شروخ فيها، ويجمع معظم الصمغ عالي الجودة في السودان من الأشجار التي تكون أعمارها نحو 6 سنوات، ويشد شريط على فروعها خلال شهري فبراير ومارس أو في شهر سبتمبر بعد سقوط الأمطار، ثم يُعمل على فروعها الخضراء شقوق مستعرضة، ويزال من الشق جزء من اللحاء بطول 0.5-1 متر، وبعمق 5-7.5سم، فيلجأ النبات نتيجة لذلك إلى إنتاج لحاء جديد ويفرز الصمغ خلال فترة تتراوح بين 20-30 يوماً على شكل دموع على فروعه، ويمكن جمعها بالأيدي وتوضع داخل أكياس مصنوعة من الجلد، ثم ينقى الصمغ بإزالة الرمال والبقايا النباتية منه، ويفصل عن صمغ آخر يعرف بـ Talka gum يفرزه نوع آخر من أشجار السنط، ثم ينضج هذا الصمغ بتعريضه لأشعة الشمس، ويفيد ذلك في تجفيفه وتبييض لونه، وتستغرق هذه العملية بين 3 و4 شهور يفقد خلالها الصمغ نحو %30 من وزنه.

♥♥♥ عملية التسميد.
من حيث التسميد تحتاج أشجار السنط العربي إلى التسميد العضوي بمعدل مرة واحدة سنويا خلال فصل الشتاء، حيث تتم إضافة 12.5 كجم سماد عضوي معالج حراريا، وتقلب جيدا مع تربة جورة الشجرة بعمق 30 سم، يفضل الري المباشر لها. أما التسميد الكيميائي فتحتاجه ثلاث مرات سنويا بمعدل 150-250 كجم في المرة الواحدة، حسب عمر وحجم الشجرة، فالدفعة الاولى من سلفات الامونيوم تضاف خلال شهر فبراير، والدفعة الثانية من الأسمدة المركبة الكيميائية بطيئة الذوبان تضاف خلال شهر يونيو، اما الدفعة الثالثة منه فتضاف خلال شهر أكتوبر.
♥♥♥ من الضروري جدا الاهتمام بعملية التقليم لاشجار السنط العربي لضمان الحصول على أشجار قوية النمو، تستطيع مقاومة الرياح والعواصف، خاصة أن هذه الأشجار تزرع في مشاريع مكافحة التصحر والغابات والمحميات، لذلك يجب تقليم تربية بنائي خلال السنوات الاولى من عمر الشجرة، حيث يتم ترك الشجرة تنمو إلى أن يصل ارتفاعها ساقها إلى الطول المناسب مع مراعاة، إزالة أي نموات خضرية على الجزء السفلي من الساق ليتم بعدها اختيار مجموعة مناسبة من الأفرع (3-4 ) تخرج حول الساق من نقطة واحدة، وتزال الأفرع لتكوين هيكل قوي للشجرة بعدها يمكن أن تزال القمم النامية أو تترك. وعادة ما يتم سنويا اجراء تقليم الخفيف، ويقتصر على إزالة الافرع المكسورة والجافة والميتة والمريضة أو المصابة والشاردة والسرطانات بجوار الساق للمحافظة على شكل الشجرة. من حيث الآفات نجد انه لا تسجل على هذه الشجرة أي إصابات حشرية أو مرضية إلا أنها عرضة للإصابة بالثاقبات.
♥♥♥ كثيرة الفوائد
شجرة السنط وفوائدها تصلح للزراعة كمصدات الرياح وأحزمة خضراء لقوة خشبها، كما تصلح للصنعات الخشبية نظرا لقوة مقاومتها للنمل الابيض وعدم تشربها الماء، حيث يستخدم خشبها لصناعة القوارب والاسوار الخشبية، كما يستخدم في صناعة الفحم، وكحطب للوقود، والثمار تستخدم في دباغة الجلود وصناعة الصمغ، كما يعتبر زيت السنط العربي من الزيوت النباتية الفاخرة حيث يحتوي على نسبة عالية من الزيوت النباتية غير المشبعة لذلك فهو صالح للاستخدام كزيت طعام.
♥♥♥ الأستعمالات الطبية.
لشجرة السنط أيضا استخدامات طبية حيث تغلى الأوراق مع الشاي لعلاج آلام الصدر والرئة، وتغلى الجذور لعلاج مشاكل المعدة، ومسحوق الجذور يذوب في الماء لعلاج آلام الأسنان والصدر والمعدة وعلاج مرض السيلان.
♦ والقلف والاوراق تستخدم في علاج البرد والاسهال والدوسنتاريا، كما يوصف لعلاج البرص حيث يضاف الصمغ وورق السنط ويطحن ويوضع على البرص.
♦ ويستخدم في علاج البول الدموي وعلاج الحكة حيث يخلط خشب السنط ونشارة الارز ويوضع على العضو المريض، كما يستخدم في علاج إسهال البطن والامراض الجلدية بين أصابع اليد والقدمين، وجبر الكسور حيث تصنع الجبيرة من ورق السنط والصمغ والماء وتمزج جيدا وتوضع على مكان الكسور، وعلاج الجرب وعلاج دودة البطن وعصارة القرط تقوي البدن وتريح الاعصاب.
♥♥♥ وقد أثبت العلم أنها علاج طبيعي لمجموعة واسعة من الأمراض أهمها:
♦ علاج الامراض الجلدية.
♦ تعالج سرطان المثانة وسرطان البروستاتا.
♦ تستخدم كعلاج للدوسنتاريا.
♦ تعالج السعال ونزلات البرد.
♦ تخفف من التهاب الحلق.
♦ تعالج حالات الاسهال والامساك.
♦ تخفف الألم الناتج عن قرحة المعدة.
♦ تخفف من أعراض القولون العصبي.
♦ لها خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات.
♦ تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المهمة.
♦ تعطي احساسا بالشبع وتقلل من الشهية.
♦ تساعد على تكوين نظام غذائي متوازن داخل الجسد.
♥♥♥ القيمة الغذائية للقرض.
♦ يحتوي القرض على مواد قابضة، ومواد كربوهيدراتية، ومواد فلافونيدية، وسيسكوتيروبينية، وصمغ، وألياف، وكاليسيوم، وفسفورن وبروتين، وفينوليدية، ورماد، والأثير، والقرض غنيّ بمادّة التانين ومجموعة من المعادن والأحماض الدهنية غير المشبعة، أمّا عن طريقة تحضير مشروب القرض فيتم مزج ملعقة كبيرة من مطحون نبات القرض المجففة مع كوب من الحليب الدافيء ويشرب في الصباح الباكر قبل وجبة الإفطار.
♦ يساعد القرض على إيقاف نمو وانتشار الأورام السرطانية، كما أنّه طارد لسموم الجسم، ويحسن وظيفة الكبد ويحمي أنسجته الداخلية من الالتهابات والأمراض الداخلية كما يساعد على تجلط الدم وإيقاف النزيف. ♦ يعمل القرض على خفض ضغط الدم المرتفع، كما يساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.
♦ القرض مضاد للإلتهابات وقاتل للديدان المعوية ومثبط للفطريات والبكتيريا الضارة المسببة للإسهال والدوسنتاريا، كما يعالج البواسير الشرجية، ويشفي من حموضة المعدة، وقد يتسبب في حدوث الإمساك لخصائصه القابضة للأمعاء إذا تمّ تناوله بكميات كبيرة.
♦ يحافظ على صحة الجهاز التنفسي والفم، حيث يعالج السلّ الرئوي والتهاب الحلق واللوزتين، ويوقف السعال ويقاوم التهابات الصدر وتقرحات الفم ونزلات البرد، كما يعالج ترهل اللثة والتهابها ونزيفها المتكرر، كما يمنع تسوّس الأسنان.
♦ يعالج التهابات المرارة ويفتّت الحصى فيها، كما يعالج الحمى.
♦ يحلّ مشاكل الشعر حيث يمنع تساقطه ويزيل القشرة ويزيد من كثافته ونعومته.
♦ يزيل الصداع بأنواعه ويفيد في علاج مشاكل الضعف الجنسي، كما يعالج مشاكل العيون والتهاب الملتحمة.
♦ يحسن صحة البشرة ويعالج الأمراض الجلدية كالأكزيما والجفاف ويساعد على التئام الجروح المزمنة، كما يفيد في علاج تشققات القدمين.
♦ القرض مفيد جداً لصحة النساء المتزوجات، حيث إنّها تزيد من إدرار الحليب لدى الأم المرضعة بعد الولادة، كما يفيدها في تضييق المهبل بعد الولادة وإعادته إلى حجمه الطبيعي.
♦ يفيد في تطهير وإخراج سم لدغات العقرب، كما يعالج سل العظام والجذام.
♦ القرض طارد وقاتل للبعوض والحشرات.
♥♥♥ الأمراض التي يعالجها القرض.
♦ الإسهال : تستخدم عشبة القرض في علاج الاسهال بشكل طبيعي جدا حيث يستخدم 5 جرام من مسحوق القرض المجفف على كوب من الماء المحلى ويتم تناوله ثلاث مرات باليوم وحتى يتوقف الإسهال ولا ينصح بتناوله كثيرا بعد وقف الإسهال لأنه من الممكن أن يؤدي إلى إمساك .
♦ تضييق المهبل لدى النساء : تحتاج الكثير من النساء بعد الولادة الطبيعية إلى تضييق فتحة المهبل بشكل طبيعي حيث يضاف قدر من مسحوق القرض مع الماء ورمان مطحون وقدر من الملح الخشن على أن يستعمل الخليط على شكل غسول حيث يعمل أيضا كمطهر للجراثيم في هذه المنطقة .
♦ علاج مشكلات الشعر : تعتبر مشكلات الشعر هو كابوس مفزع يؤرق كلا من الرجال والنساء خاصة النساء بسبب تساقط الشعر ووجود القشرة في فروة الرأس فيمكن إضافة ثلاث ملاعق من القرض مع مثلهم من السدر وزيت السمسم مع لتر من الماء ويتم غسل الشعر بهم على أن يترك الخليط على الشعر لمدة ساعتين.
♦ يعمل القرض على مكافحة مرض السل الرئوي وسل العظام وتعتبر مضاد طبيعي للسموم ويمكن أن تستخدم أيضا لعلاج مشكلة الضعف الجنسي عن طريق شرب كأس من الحليب به ملعقة من القرض المطحونة على الريق يوميا .
♦ يعتبر القرض من الأعشاب المدرة للحليب حيث ينصح بإستخدامها أثناء فترة الرضاعة كما أنها تساعد في علاج البواسير وحموضة المعدة والتهابات الصدر وعلاج الحمى بكل أنواعها ومسكن للآلام والصداع .
♥♥♥ فوائد أخرى القرض.
♦ من الفوائد المعروفة للقرض أنه يستعمل طارد للبعوض والديدان, مضاد للسعال, تقرحات الفم, التهابات اللثة والحلق وتسوس الاسنان, كما أنها تنظم وتيرة الضغط الدموي.
♦ القرض كذلك تحسن من وظيفة الكبد وتحارب ظهور السرطانات, توقف النزيف, تعالج التهابات المرارة وسل العظام, تمنع السل الرئوي من التطور وتخلص من تشقق القدمين بالاضافة الى انها مضادة للسموم وتستخدم كعشب معالج للضعف الجنسي.

♥♥♥ الصمغ صيدلية متنقلة.
♦ يعد الصمغ العربي بمنزلة صيدلية متنقلة، إذ يستعمل بشكل واسع في الأغراض الصيدلانية، وتتوفر منه درجات عدة من الجودة، ويوجد حالياً نوع من الصمغ تتزايد أهميته التجارية ويحضر بطريقة التجفيف بالرذاذ.
لقد استخدم الأطباء القدماء الثمار الناضجة لشجرة السنط، وأوراقها والصمغ الذي يخرج منها في علاج بعض الأمراض.
♦♦♦ لقد جاء وصف السنط في كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية لابن البيطار بأنها: (شوكة لاحقة في عِظَمها بالشجر، وأغصانها وشعبها ليست قائمة، ولها سوق غلاظ وخشب صلب، إذا تقادم أسودَّ لونه كالأبنوس، وقبل ذلك يكون أبيض، وثمارها كقرون اللوبيا، فيها حب يوضع في الموازين ويدبغ بورقها وثمارها).
♦♦♦ كما قال عنه الطبيب الشهير ابن سينا: (الجيد من صمغ «لبان» هذه الشوكة ما كان شبيهاً بالدود، ولونه مثل لون الزجاج صاف ليس فيه خشب، والثاني: ما كان منه أبيض، وأما ما كان منه شبيهاً بالرتينج فإنه رديء وقوته مغرية يقمع حدة الأدوية الحارة إذا خلط بها.
♦♦♦ ووصف ابن سينا شجرة الصمغ العربي في كتابه الشهير (القانون في الطب): (بأنها شجرة تنبت بمصر وغيرها، وهي شوكة لاحقة في عظمها بالشجر، وأغصانها وشعبها ليست بقائمة، ولها زهر أبيض وثمر مثل الترمس أبيض في غلف).
♥♥♥ قال جالينوس: إن ثمارها لذاعة وإن غسلت نقصت حرارتها وصارت غير لذاعة, وإن مُسح بعصارتها عضو صحيح تجففه وتمدده ولا يحدث فيه حرارة بل برودة ليست شديدة.
♥♥♥ وقال ديسقوريدس: قوة الأفاقيا قابضة مبردة، وعصارتها توفق إذا وقعت في أخلاط أدوية العين، وتوافق الحمرة والنزف والسعال العارض من البرد والداحس وقروح الفم، وتصلح لنتن العينين وتقطع سيلان الرطوبات السائلة من الرحم سيلاناً مزمناً.
♥♥♥ كما استعمل الأطباء المسلمون الأوائل ثمار السنط في عمل بعض
♦♦♦ ذكرها الفيلسوف الإغريقي ثيوفريستس في كتابه (أسباب الذات) بأن التجار في القرن السابع عشر قبل الميلاد كانوا يحملون الصمغ من خليج عدن إلى مصر. أما في القرن الخامس عشر قبل الميلاد فقد استورده البرتغاليون من غرب إفريقيا، وجنوب مصر.
أن لهذه الشجرة تاريخاً طويلاً في هذه الأماكن.
♥♥♥ المستحضرات الدوائية.
♦♦♦ ووصف ابن سينا طريقة تجهيز مستحضر دوائي من ثمار السنط وأوراقها (القرض) كالآتي:
(تعمل العصارة وتجفف في الظل، وإذا كان الثمر نضيجاً تكون عصارته بلون أسود، وإذا كان فجاً تكون عصارته باللون الياقوتي).
وقال عن الأقراص المصنوعة من عصارته: (أجوده الطيب الرائحة الأخضر الضارب إلى السواد، وهو قابض يمنع سيلان الدم ويسود الشعر ويحسن اللون، وينفع من الشقاق العارض من البرد، وينفع من الداحس وقروح الفم، يقوي البصر ويسكن الرمد، ويسكن الحمرة التي تعرض في العين، يعقل الطبيعة مشروباً وحقناً وضماداً).
♦♦♦ كما يستعمل هذا الصمغ مثبتاً عاماً في المستحلبات والمعلقات، فيساعد على تثبيت مكونات الأدوية مثل lyzogens، وفي ربط مكونات الأقراص الدوائية.
♦♦♦ كما يستخدم نتيجة لخواصه الملطفة في عمل مستحضرات علاج السعال والإسهال والحنجرة، لكنه لا يكون ثابت التركيب عند استعماله مع مركبات مؤكسدة كالفينول، وفيتامين (أ) موجود في زيت كبد الحوت. ♦♦♦ يحتوي الصمغ العربي على نسبه %98 من الألياف الذائبة في الماء التي تساعد بصوره فاعلة على عملية الهضم، ويساعد على عملية بناء الطبقة المخاطية في جدار الأمعاء التي لها دور فعال في وقاية الجهاز الهضمي.
♦♦♦ كما يقلل من حدوث الأورام الحميدة والخبيثة في الأمعاء، وبالأخص القولون الذي يعد من أكثر الأعضاء إصابة بالأورام بنوعيها.
♦♦♦ يعمل على تقليل نسبة جلكوز الدم بواسطه فسيولوجيا معينة، ويساعد على الوقاية والعلاج من التهاب المصران العصبي.
♦♦♦ أما في حالة الفشل الكلوي فتزداد درجة التركيز لنواتج عملية هضم البروتينات والحفاظ على درجة تركيز النواتج يتم بوصفات غذائية ذات تركيز بروتيني قليل. واستخدام الألياف مع غذاء ذي تركيز قليل من المواد البروتينية يزيد عملية التخلص من النواتج المحتجزة في حالة الفشل الكلوي مع فضلات الإنسان.
تتخمر الألياف الغذائية بوساطة بكتيريا القولون التي تستخدم هذه المواد مصدراً للطاقة والنمو، ويساعد البكتيريا على امتصاص النتروجين والتخلص منه.

♥♥♥ الخصائص الفيزيائية للصمغ.
♦ يقلل الصمغ العربي من التوتر السطحي والسوائل ما يؤدي إلى زيادة الفوران في المشروبات الغازية.
♦ الصمغ العربي مادة لزجة دابقة، والصموغ عديدة الأشكال ومختلفة التراكيب باختلاف أصولها ومواردها وهي إما نوع قابل للذوبان، أو نوع يمتص الماء.
♦ ويتصف صمغ كردفان المبيض بأنه على شكل دموع بيضية أو كروية يصل قطرها نحو 3سم، أو على شكل كتل لها زوايا لونها أبيض أو أصفر باهت جداً.
♦ وتتكسر قطع الصمغ بسهولة إلى أجزاء صغيرة ليس لها رائحة ولها مذاق هلامي لطيف.
♦ إن الصمغ الأكثر نقاوة والأعلى جودة وذا لون عنبري باهت يباع في صورة مسحوق أو حبوب أو شرائح رقيقة، يذوب جميعه تقريباً في الماء بنسبة جزء واحد صمغ لكل جزيئين من الماء، وتتخلف عنه بقايا صغيرة جداً من الأجزاء النباتية.

♦ يُعرف أن الصمغ العربي لا يذوب في الكحول والإيثير ويتعارض وجوده مع بعض المركبات (كالتانينات والثيمول والفينول والفانيليا). ويحتوي هذا الصمغ على إنزيم مؤكسد oxidizing enzyme قد يؤثر في المستحضرات التي تحتوي على مركبات سهلة التأكسد، ويمكن إيقاف نشاطه بالتسخين على درجة حرارة 100 مئوية فترة قصيرة، ويخزن الصمغ في شكل قطع داخل أوعية محكمة القفل بعيداً عن الضوء.
♥♥♥ يحتوي الصمغ العربي على مركب عربين Arabin وهو ملح الكالسيوم للحمض العربي Arabic acid مع آثار من أملاح الماغنسيوم. ويمكن تحضير الحمض العربي بتحميض الهلام النباتي للصمغ بحمض الهيدروكلوريك HCL وإجراء عملية الانتشار الغشائي Dialysis، ويتكون نتيجة التحلل المائي للصمغ بحمض الكبريتيك المخفف مركبات إما رامنوبيرانوز Gammma rhamnopyranose ولاكتوبيرانوز galactopyranose ول-أرابوفيورانوز L-arabofuranose وغيرها، ويحتوي الصمغ أيضاً على إنزيم مؤكسد Oxidized enzyme و%14 رطوبة و2.4 – %4 رماد.

♥♥♥ مستحضرات الصمغ العربى.
هناك العديد من المستحضرات الدوائية المتوافرة في الصيدليات التي يستعمل فيها الصمغ العربي مثل:
♦ هلام الأكاسيا Acacia mucilage: يحتوي على 40 جم صمغ عربي. و(2جم) محلول حمض البنزويك، و1 جم هيدروكسي بنزوات وماء نق 60 جم.
♦ شراب الصمغ العربي: Acacia syrup يحتوي على 10 جم صمغ عربي و100 ملجم بنزوات صوديوم وفانيليا وسكر وماء.

♥♥♥ صموغ مشابهة
♦ صمغ تالكا Talka gum: وهو كثير التغير يظهر في صورة حبيبات صغيرة جداً، يجمع من أشجار النوع النباتي Acacia seyal ويسمى The telka of the arabs «سيال».
♦ الصمغ الهندي Gatti or indian gum: يجمع من أشجار النوع النباتي anogeissus latifolia وهو من الفصيلة Combretaceae ويحضر بنفس طريقة صمغ ستركيوليا Sterculia gum ويشابه صمغ تالكا Talka gum في إنتاجه وله ألوان مختلفة.
♦ صمغ موغادور Mogador gum: يجمع من النوع النباتي Acacia gummifera لونه غامق غالباً.
♦ الصمغ الأسترالي: يجمع من النوع النباتي Acacia dealbata أو A. pycnantha ويستعمل في صناعات عديدة.
♥♥♥ الاستعمالات والفوائد الاخرى.
♦ خشب السنط صلب ثقيل ومقاوم يستخدم كفواصل في خطوط السكك الحديدية كما يستخدم في الآلات الزراعية والبناء والمراكب والأثاث المحلي.
♦ تثبت التربة ضد الفيضانات وعلى حواف الأنهار، كما تساعد في تحسين خصوبة التربة.
♦ تعطي الشجرة علفاً جيداً للحيوان.
♦ تستخدم ثمار السنط في دباغة الجلود لاحتوائها على نسبة عالية من التانين (30% في الثمار الخضراء).
♦ تنتج الشجرة صمغاً وتستخرج منها أصباغاً مختلفة الألوان.
♥♥♥ التفاعلات الجانبية.
نادراً ما تحدث في جسم الإنسان حساسية زائدة بسبب الصمغ العربي أو استنشاق مسحوقه.


♥♥♥ يعد السودان اليوم أكبر منتج للصمغ العربي في العالم حيث ينتج من 70 إلى %85 من الإنتاج العالمي.
وكان يحتكر تجارة الصمغ في السودان عدد من التجار المحليين، ثم أصبح تحت إدارة شركة الصمغ العربي المحدودة التي تشرف عليها الحكومة وتنتج وحدها نحو 40 ألف طن من الصمغ كل سنة، وتتوقع مضاعفة هذا الإنتاج عن طريق زيادة مساحة المناطق المزروعة بأشجار السنط. فالسنط هو شجرة الحياة كما كان يسميها قدماء المصريين.







رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
كل ما يتعلق بشجرة السنط ( الصمغ العربى – القرض )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
سر اقتران اسم الله عز و جل مع اسم النبي( صلى الله عليه وسلم).
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
♣♣♣ مولد الرسول صلي الله عليه وسلم والدروس المستفادة ♣♣♣
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
http://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.