منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 ما يتعلق بشجرة وفوائد الرمان . .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 568
نقاط : 1663
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: ما يتعلق بشجرة وفوائد الرمان . .   الجمعة سبتمبر 07, 2018 6:35 pm




ما يتعلق بشجرة وفوائد الرمان .
♦️♦️♦️ ينتمي نبات الرمان إلى نوع Punica من العائلة الرمانية Punicacae وتحتوي هذه العائلة على نوعان فقط أهمها نوع L. Punica granatum المثمر ونوع آخر غير مثمر يغرس في الحدائق للزينة لجمال أزهاره.
♦️♦️♦️ شجرة الرمان تعمر حوالي 50 سنة ويصل علوها إلى 6 أمتار، أغصانها متفرعة وغالبا ما تكون حاملة للأشواك، أوراقها خضراء لامعة رمحيه الشكل متقابلة أو دائرية ، تتلون بألوان ذهبية جميلة قبل أن تسقط في فصل الخريف.

♦️♦️♦️ الرمان من خلال القرآن الكريم
فذكر الرمان في القرآن الكريم ثلاث مرات: في الآية التالية يأمرنا الله تعالى بالنظر إليه، ولا يفهم من النظر مجرد النظر للاستمتاع بل للتفكر بإتقان صنعة الخالق، كما يفهم منه البحث والتحري عنه وعن فوائده. قال تعالى {وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (الأنعام، 99)
وفي الآية التالية يأمرنا الله تعالى بالأكل من الرمان وما ذكر معه بقوله {وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (الأنعام،141)
في الآيتين 99 و 141 من سورة الأنعام ذكر الزيتون، والرمان معطوفا عليه. كما ذكر الحب والنخل متاعطفين كذلك . ربما تكون هناك علاقة بين هذه الأصناف بحيث يكمن بالجمع بينها فوائد معينة سواء كانت غذائية أو علاجية.
وفي الآية التالية يذكر الرمان على أنه من ثمار الجنة {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} (الرحمن، 68).

♦️♦️♦️ عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : الرمان سيد الفاكهة. ومن أكل رمانة أغضب شيطانه أربعين صباحا. وكان إذا أكله لا يشركه [ فيه ] أحد.
♦️♦️♦️ وقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : خلق آدم والنخلة والعنب والرمانة من طينة واحدة.
♦️♦️♦️ عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول : من أكل رمانة حتى يستتمها نور الله قلبه أربعين ليلة.

♦️♦️♦️ عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : كلوا الرمان فليست منه حبة تقع في المعدة إلا أنارت القلب وأخرست الشيطان.
♦️1- جاء في القول المأثور عن علي كرم الله وجهه (كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة) فالإنسان حينما يتناول الطعام ينبه التوسع الآلي للمعدة إلى إفراز الحمض المعدي للهضم، وعندما تحرم نقطة ما من جدار المعدة من الفعل الوقائي أو حينما تفوق تأثيرات الحمض المعدي هذا الفعل الوقائي تحدث القرحة الهضمية.
ويستخدم قشور الرمان وشحمه (الأغشية الموجودة بين الفصوص) في علاج المعدة من القرحة الهضمية والوقاية منها.
♦️2- فاكهة مطهرة للدم ومنظف للثة ولمجاري التنفس كما تساعد على هضم الأطعمة الدسمة بشكل جيد فضلا عن تنظيف الأمعاء من الجراثيم المرضية والسموم الجرثومية.
فتأخير ذكر الرمان في القرآن يوحي بتأخيره في الأكل، إذ من الأفضل أن يكون الرمان آخر الطعام لكي يستفاد أكثر من فوائده الصحية والطبية التي أتبثها العلم الحديث لهذه الشجرة المباركة.

♦️♦️♦️ زراعة الرمان
تنمو شجرة الرمان في المناطق ذات المناخ القاري الحار وشبه الجاف والمعتدل وتتحمل انخفاضا حراريا يصل إلى -12 درجة وارتفاعا يزيد عن +40 درجة ، كما تتحمل الجفاف ونقص في مياه السقي وغالبا ما يكون ذلك على حساب نموها وإثمارها.
تتأقلم شجرة الرمان مع عدة أنواع من التربة سواء كانت فقيرة أم غنية وتفضل التربة الطينية الرملية العميقة، جيدة الصرف، كما أنها لا تتأثر بالملوحة. ولإنتاج فاكهة الرمان تزرع حاليا صنفين منها.
♦️ الأصناف الحلوة: تحتوي عند نضجها على حبات ذات ألوان حمراء تميل أحيانا إلى البياض ممتلئة بسائل حلو تأكل طازجة.
♦️ الأصناف الحمضية: تحتوي على حبات صلبة شديدة الحمرة ذات مذاق حامضي وتستعمل هذه الأصناف في الصناعات الغذائية.

♦️♦️♦️ تقنيات زراعية
إن زراعة الرمان سهلة وليست محفوفة بأية صعوبة. وتتم عملية الزرع أو التشجير ابتداء
من فصل الخريف إلى فصل الربيع على المسافات التالية: 3 x5، 4 x 5 5 x 5 أمتار حسب نوعية التربة ووفرة المياه. ويفضل تقديم للأسمدة المتنوعة بكميات محددة حسب مراحل نمو الشجرة والفاكهة.
إن إعطاء الأسمدة بشكل كثيف وغير دقيق (خاصة النيتروجين) يجعل الشجرة خصوصا الأغصان السنوية التي لا تثمر تنمو بشكل سريع وغير مرغوب فيه، كما تعمل على انكسار الفاكهة عند نضجها.

♦️♦️♦️ تكاثر شجر الرمان:
إن طرق تكاثر شجر الرمان عديدة ومتنوعة، تتم إما عن طريق العقل أو السرطانات أو التطعيم أو الترقيد والعقل أكثر الطرق استعمالا لتكاثر شجر الرمان نظرا لسهولته ونجاحه.
ولتكاثر شجر الرمان عن طريق العقل يتم اللجوء في شهر فبراير وبداية شهر مارس إلى الأفرع المزالة عند التقليم أو من السرطانات، إذا لم تكن الشجرة قد تم تطعيمها من قبل، وتأخذ العيدان ذات طول يتراوح بين 20-25 سنتمتر وسمك بين -0.5 - 1 سنتمتر ويغرس حوالي ثلثي طول العقل مباشرة في التربة إذ لا يبقى سوا برعم واحد ظاهرا فوق سطح الأرض. وللحصول على أفضل النتائج والتسريع في نشوء جذور العقل يتم اللجوء أحيانا إلى المعالجة بمادة (1)AIA أو (2)AIB.

♦️♦️♦️ الأمراض
إن شجرة الرمان نادرا ما تتعرض خلال مرحلة نموها وإثمارها للإصابة بالأمراض الفطرية والحشرية وغيرها وبالتالي هي غالبا ما تكون في منأى عن المعالجات الكيميائية مقارنة مع باقي الأشجار المثمرة الأخرى، إلا أنها قد تصاب أحيانا بالأمراض التالية:
♦️ حشرة المن التي تصيب البراعم والأوراق الحديثة العهد.
أمراض فطرية غالبا ما تكون في المناطق الرطبة وهي ناتجة عن فطريات Aspergilus الذي تتسبب في تعفن وسواد حبات الرمان وتصبح بذلك غير صالحة للاستهلاك.
♦️ ذبابة الفاكهة (Cératite) التي تتسبب أحيانا في إلحاق بعض الأضرار بالفاكهة.
♦️ أمراض أخرى ناتجة عن إصابات بديدان أرضية وغيرها.

♦️♦️♦️ الزهرة ومراحل النمو.
زهرة الرمان وهي زهرة حمراء فاتحة اللون رائعة المظهر وقد لفتت نظر العديد من الشعراء نظرا لجمال لونها وروعة منظرها، وتتفتح زهور شجرة الرمان في فترة ما بين أواخر شهر مايو إلى شهر أغسطس وتمتد مرحلة الأزهار من 8 إلى 10 أسابيع حيث تتفتح أغلب الزهور ما بين الأسبوع الثالث والخامس.
تحتوي الشجرة على أزهار ذكرية عقيمة في شكل جرس وتشكل حوالي 60-70% من مجموع أزهار الشجرة الواحدة، وأزهار خنثوية منجبة تتكون من أعضاء ذكرية (الأسدية) وأعضاء أنثوية (المدقات).
ويمكن لأزهار شجرة الرمان أن تخصب نفسها بنفسها كما يمكن أن تخصب بعضها البعض ويعطي الجيل الأول من التخصيب أفضل نسبة تشكل الفاكهة (90%) وتقل نوعية الفاكهة كلما تشكلت من أزهار الجيل المتأخر.

♦️♦️♦️ الرمان وخصائصه:
إن المميزات الخارجية للرمان لا تعطي فكرة واضحة عن الجودة الداخلية للفاكهة (نوعية الحبوب) لذلك يقال في مثل مغربي (رمانة أمغمضة) أي يبقى السر دائما بداخلها ويقال هذا المثل حينما يعجز المرء عن نفاده إلى سر من الأسرار عن طريق حواسه.
تنضج فاكهة الرمان في فصل الخريف وهي ثمرة دائرية الشكل، يزيد قطرها عن 10 سم وزنها عن 200 غراما ذات لون أصفر ميال للاحمرار وهي عبارة عن كيس جلدي سميك بداخله عدة مقصورات تسمى الفصوص، مكونة من أغشية رقيقة (شحم الرمان)، تحتوي بداخلها على مئات البذور الصلبة أو اللينة حسب الأصناف، مكسوة بسائل أحمر متفاوت في حلاوة مذاقه.
وجني الرمان يكون ما بين أواخر شهر سبتمبر وأواخر شهر أكتوبر.

♦️♦️♦️ الفوائد الصحية والطبية للرمان
للرمان فوائد متعددة لجسم الإنسان ولا يوجد دليل على فوائد الرمان اكبر من ذكره في القران والسنة
♦️♦️♦️ للرمان قيمة غذائية لا تقل أهمية عن كونه علاجا .
فهو مصدر ممتاز للألياف الغذائية وكذلك الفيتامينات C، K والعديد من فيتامينات B. ويشمل المواد المغذية الأخرى مثل الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وحمض الفوليك، المنجنيز والسيلينيوم والزنك، فهو أيضا مصدر جيد للأحماض الدهنية اوميجا 6.
الرمان أيضا مضاد للفيروسات، ومضاد للأورام وله خصائص مضادة للالتهابات، كونه منخفض نسبيا في السعرات الحرارية.

♦️♦️♦️ مفيد للقلب والأوعية الدموية: إنّ مركّب Punicalagin المكوّن الرئيسي المسئول عن مضادات الأكسدة في الرمان الذي يحارب الجذور الحرّة، يقلل الكولسترول ويخفّض ضغط الدم، ويسرّع الشفاء من انسداد الأوعية الدموية. وتشير الدراسات العلمية الحديثة، إلى أنّ شرب عصير الرمان قد يخفّض الكولسترول في الدم على نحو مذهل، كما يُبطئ تراكم الدهون في الشرايين، لا سيّما لدى الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب. كما أنه يدعم وظيفة أكسيد النيتر الذي يساهم في الإصلاح الدائم للخلايا التي تبطّن جدران الشرايين.
♦️♦️♦️ يستخدم الرمان كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء أو الإصابة بأمراض القلب لكونه يخفض من مستوى الكولسترول الضار في الجسم ويرفع من الكولسترول المفيد.

♦️♦️♦️ يعتبر الرمان من الفواكه المطهرة للدم والمنظف لمجاري التنفس ويساعد على الهضم ويقلل آلام النقرس.
♦️♦️♦️ يقلل من آلام التهاب المفاصل: تساعد الموادّ المضادة للأكسدة في الرمان على الحدِّ من الالتهاب المسئول عن إلحاق الضرر بالمفاصل، فحبوب الرمان تحتوي على إنزيم يُبطئ عملية تلف الغضاريف التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.
♦️♦️♦️ علاج فقر الدم: يوفر الرمان كمية كبيرة من الحديد التي يحتاجها الجسم، الأمر الذي يساعد على الحدّ من أعراض فقر الدم، بما في ذلك التعب والإرهاق، والدوار، والوهن.

♦️♦️♦️ يحارب الشيخوخة: يحتوي الرمان على مركّبات كيميائية قادرة على حماية الجسم من تلف الخلايا، والملوثات المسبّبة للشيخوخة، سواء من الداخل (الأعضاء الداخلية للجسم) أو من الخارج (البشرة).
♦️♦️♦️ دواء طبيعي للاكتئاب: المركّبات النباتية الخارقة الموجودة في الرمان، تجعل تأثيره إيجابيًّا على هرمون الاستروجين ومستقبلات السيروتونين في الدماغ، الأمر الذي يحارب الاكتئاب.
♦️♦️♦️ مضادّ للسرطان: أثبتت أبحاث علمية أنّ الرمان يعيق نمو الأورام السرطانية، ويوصي الأطباء مرضى السرطان بالتركيز على عصير الرمان لتنظيف الجسم من سموم العلاجات الكيميائية، وكبح عودة السرطان مرة جديدة.

♦️♦️♦️ للرمّان قدرة في التخلص من الكولسترول الضار بالجسم ويقي من خطر تصلب الشرايين وتضيق الأوعية الدموية.
يقي الرمان من خطر الإصابة بالسرطان ويقلل من نمو الخلايا السرطانية ويحافظ على خلايا الجسم لاحتوائه على العديد من مضادّات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية.
♦️♦️♦️ للرمان قدرة كبيرة في فتح الشهية والتخلص من التقيؤ والغثيان.
التقليل من آلام المفاصل و أثر الإجهاد والتعب بعد ممارسة الرياضات الشاقة.
♦️♦️♦️ للرمان قدرة خارقة على التخلص من ألم المعدة والتخلص من القرح والتهابات الفم واللثة.
يحتوى الرمان على نسبة كبيرة من المياه فيعطي ويقوي الشعر ويعطي للبشرة لمعة وصفاء.
يعالج الرمان الضغط والسكر المرتفعين حيث يحافظ على نسبة السكر بالجسم.

♦️♦️♦️ يحارب الديدان والبواسير والتهابات الجهاز الهضمي والبكتيريا الضارة.
♦️♦️♦️ فوائد الرمان للجنس
يحتوي الرمان على فيتامينات ( أ، ب، ج ) التي تزيد من النشاط الجنسي لدى الزوجين وتزيد من الرغبة الجنسية.
يحتوي الرمّان على مركبات سكرية عديدة مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز والتي تعطي النشاط والطاقة وتزيد من القدرة الجنسية لدى الزوجين.
♦️♦️♦️ يحتوي الرمان على العديد من الأحماض ومضادات الأكسدة التي تقوي الحيوانات المنوية وتقوي صحتها وتزيد من إنتاجها.
كوب واحد من عصير الرمان قبل الجماع بساعتين يغنيك عن المقويات الجنسية، فللرمان مفعول قويّ في زيادة الرغبة الجنسية وتقوية الانتصاب لدى الرجل، وإطالة فترة الجماع.

♦️♦️♦️ قشر الرمان
عندما نتكلم عن قشر الرمان فنحن نقصد هنا القشرة الكاملة الداخلية والخارجية والمحيطة بالبذور فقط دون اللب الأصفر الداخلي ذو المذاق المر.
♦️♦️♦️ ويمكن كذلك الاستفادة من قشور الرمان في العلاج نظراً لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة ويتم استخدامه عادة بتجفيفه في الشمس.
ويستخدم للعديد من الحالات العلاجية مثل الالتهابات والإسهال والنزيف أو للحالات العلاجية التجميلية للوجه والبشرة؛ حيث أن مسحوقه المخلوط مع ماء الورد يساعد على التخلص من البثور والرؤوس السوداء في البشرة.
يستخدم للتخلص من رائحة الفم الكريهة ينصح بالمضمضة بالماء ومسحوق قشر الرمان للتخلص من هذه المشكلة.

♦️♦️♦️ كيفية تجفيف قشور الرمان..؟
♦️ خذ حبة الرمان الطازجة وقم بقطعها إلى نصفين من الوسط
من ثم اقطعها أربع أقسام لتسهل عملية إزالة البذور الحمراء واللب المر منها
♦️ خذ القشور الخارجية وقطعها إلى قطع اصغر لتسهيل عملية التجفيف
ضعها على قطعة قماش جافة وعرضها لأشعة الشمس مباشرة
بعد أن يتم جفافها تماماً بإمكانك استخدامها كما هي أو أن تقوم بطحنها باستخدام المهراس (الهاون)
♦️ اعمل على حفظها في كيس محكم الإغلاق أو في علبة خاصة.

♦️♦️♦️ ما هي فوائد قشر الرمان العجيبة..؟
وجد بأن قشور الرمان قد تساعد في تعزيز الصحة العامة وعلاج بعض الأمراض عند تناولها، وذلك بسبب محتواها من كل من: مركبات الفلافونويد Flavonoids، المركبات الفينولية Phenolic compounds، بالإضافة إلى مادة دباغية (العفص-Tannins) ومجموعة متنوعة من المعادن كالبوتاسيوم، المغنيسيوم، الصوديوم، الكالسيوم والفوسفور والسكريات المعقدة.
ومضادات الأكسدة القوية تتواجد في بذور الرمان الحمراء وكذلك في قشوره مثل مركبات الفلافونويد Flavonoids والمركبات الفينولية Phenolic compounds، وهي تساعد في مكافحة الالتهابات وأمراض القلب والشرايين، كما أن قشر الرمان هو مصدر للبوتاسيوم والماغنسيوم وهما عنصرين مهمين جداً لعمل القلب والشرايين وتنظيم ضغط الدم والسيطرة عليه.
بالإضافة لذلك فتناول مغلي قشر الرمان المطحون يساهم في تقليل مستويات الكولسترول في الدم ويساعد على مكافحة تصلب الشرايين.

♦️♦️♦️ وجد بان قشور الرمان لها خصائص مضادة لالتهابات الجهاز الهضمي والأمعاء وتسهيل عملية الهضم. وتساعد على وقف النزيف في الأمعاء وتعزز من عمل بطانتها بفضل محتواها من بعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمواد الدباغية (Tannins) وبالتالي فهي تساعد في الوقاية من الإسهال وعلاجه، كما ويعد قشر الرمان طارد للطفيليات والديدان التي قد داخل الأمعاء. كما ويساهم تناول قشور الرمان في تعزيز صحة القولون والوقاية من البواسير.
♦️♦️♦️ يستخدم قشر الرمّان في عمل غسول للمهبل عند المرأة لمحاربة البكتيريا الضارة والالتهابات وتنشيط الأعصاب الحسية في المهبل لزيادة الرغبة الجنسية على المدى الطويل.
♦️♦️♦️ عجينة الرمان مع العسل وزيت الزيتون تعمل على تكبير حجم القضيب لدى الرجل وزيادة طوله.

♦️♦️♦️ فوائد قشر الرمان المغلي
بالإمكان غلي قشور الرمان المجففة وشرب المياه بعد تصفيتها لتحصيل العديد من الفوائد التي تشمل:
مشاكل الهضم واضطرابات المعدة
مشاكل القولون
لتعزيز صحة الكلى والكبد
ويعتبر مشروب مثالي للقضاء على الطفيليات.
كما ويمكن غلي مسحوق قشور الرمان أو القشور المجففة نفسها مع خليط من الأعشاب مثل:
النعناع والزنجبيل والكمون والشاي الأخضر مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل. للحصول على مشروب مقوي ومعزز للمناعة وطارد للطفيليات.
أو بالإمكان جمع جميع هذه المكونات على شكلها الجاف وطحنها سويا ومن ثم إضافة ملعقة منها إلى كوب من الماء المغلي وشربها ومن ثم إضافة العسل إليها.

♦️♦️♦️ عصير الرمان يمكن أن يساعد في وضع حد لتلف الغضروف. و يحتوي على مثبطات الإنزيم التى تستخدم فى علاج مجموعة من الحالات المرضية ويمكن أن تساعد أيضا للسيطرة على تآكل الغضروف لمنع هشاشة العظام.
♦️♦️♦️ عصير الرمان مفيد لالتهاب الحلق و قشر الرمان تساعد في التخلص من السعال. بخلط القليل من مسحوق قشر الرمان مع القليل من الماء و استعماله للغرغرة. هذه الطريقة تساعد على تخفيف التهاب الحلق بسرعة.
♦️♦️♦️ الرمان يساعد في التحكم على الجوع والعطش، ولذلك هو خيار جيد خلال فصل الصيف كما أنه يخفف التهاب المسالك البولية ويخفف من تدفق البول ويساعد في الحد من الالتهاب في الأمعاء، تورم البواسير، وتشديد بطانة الأمعاء، ووقف النزيف أثناء الإسهال وتحسين الهضم. الرمان يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان ويحسن الهضم وتطبيع حركة الأمعاء. وذلك بنقع نصف كوب من قشور الرمان المجفف بالشمس في الماء لمدة 30 دقيقة، عندما يلين يوضع في الخلاط وبإضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون، و ثلاثة أرباع كوب لبن، و رشة صغيرة من الملح الصخري. يتم مزج كل المكونات و شرب هذا الخليط ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع لتخلص من التهاب الأمعاء أو مشاكل الهضم. إذا كنت تعانين من الإسهال أو لديك براز دموي، يمكنك شرب هذا الخليط ثلاث مرات يوميا لتخفيف هذه الأعراض .
♦️♦️♦️ الرمان يكون علاج طبيعي رائع للإسهال بسبب خصائص الدواء القابض الطبيعية. ولكن، الإفراط في الاستهلاك من عصير الرمان يمكن أن يسبب الإمساك.

♦️♦️♦️ يستخدم شراب الرمان ومسحوق القشور والساق والجذور في علاج الإسهال لأنه يعمل على تغيير طبيعة بروتينات الأمعاء ويقلل من ارتشاح السوائل فضلا من أنه يقتل الجراثيم المرضية ويمتص السموم الجرثومية.
♦️♦️♦️ يفيد نقيع قشور الرمان في طرد الديدان الشريطية وقاتل لطيف واسع من الطفيليات كما يفيد في علاج البواسير.
♦️♦️♦️ يستخدم مغلي أزهار الرمان لعلاج التهابات اللثة والتخمرات اللثوية ورائحة الفم.

♦️♦️♦️ فوائد الرمان للشعر والبشرة والصحة
1- بشرة صحية :
الرمان هو ثمرة مفيدة للعناية بالبشرة ولديه القدرة على تعزيز جمالك. التركيب الجزيئي للرمان يسمح له بالتغلغل عميقا في الجلد. وخصائصه للعناية بالبشرة يمكن أن تكون مفيدة جدا لمنع الكثير من مشاكل الجلد المختلفة. هذه الفاكهة تزيد من تكاثر الخلايا الكيراتينية التي تشكل طبقة قصوى لبشرتك وكلما زاد عدد الخلايا القرنية، أصبح الجلد أفضل ويكون قادر على إصلاح نفسه. يمكنك شرب عصير الرومان أو أكله مع السلطة أو يمكن تطبيقه على بشرتك.
2- علاج حب الشباب:
الغبار والتلوث يسببان حب الشباب وهي نتيجة لعدم التوازن الهرموني ومشاكل في الجهاز الهضمي. الرمان يساعد على منع حب الشباب و يصحح مشاكل الجهاز الهضمي ويعزز الدورة الدموية في الجسم. يمكنك تطبيق عصير الرمان في المناطق المتضررة من البثور فهو ينتج الأنسجة في المنطقة المصابة، ويمنع حب الشباب والندبات.

3- مكافحة الشيخوخة:
الرمان يقدم فوائد لمكافحة الشيخوخة لبشرتك ويحافظ على ليونتها. بفضل محتوى فيتامين (C) الذي يعزز تشكيل الكولاجين، مما يساعد على تأخير ترهل الجلد والتجاعيد. كما أنه يحتوي على العديد من المواد المغذية الأخرى التي تساعد أيضا على إبطاء عملية الشيخوخة. يغذي زيت بذور الرمان خلايا الجلد ويدعم الشفاء. وبالإضافة إلى ذلك، يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي تسبب التجاعيد وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، ببساطة استخدام زيت بذور الرمان لتدليك البشرة مرة واحدة يوميا.
4- علاج البشرة الجافة :
زيت الرمان مفيد جدا لعلاج البشرة الجافة فهو يتغلغ عميقا في الجلد ويقلل الجفاف. يحتوي الرمان على حمض أوميغا 5 الدهنية التي تساعد على هيدرات، وتمنع فقدان الرطوبة. وبالتالي فإنه يساعد في التخلص من البشرة الجافة.
5- للبشرة الدهنية :
يعمل زيت الرمان أيضا على البشرة الذهنية التي تسبب حب الشباب. هذه الفاكهة مفيدة للبشرة المعرضة لحب الشباب و تخلصك من البشرة الذهنية. كما أنها تقلل من أثار الندوب.
6- شفاء الجروح :
بذور الرمان لها خصائص الشفاء الرائعة فهي تساعد على مكافحة العدوى والتئام الجروح، والخدوش. كل ما عليك القيام به، جففي بذور الرمان في الشمس ثم اطحنيها واخلطيها مع القليل من الماء و ضعيها على الأماكن متضررة.

7- الحماية من ضرر الشمس :
الرمان يحتوي على حمض يلاغيتش، الذي يحمي من أضرار أشعة الشمس وسرطان الجلد، وحروق الشمس، وحتى من آثار واضحة للشيخوخة. قومي بمزج القليل من عصير الرمان على البشرة لمدة نصف ساعة ثم الشطف بالماء البارد. تكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع.
8- إزالة الجلد الميت :
قشور الرمان تساعد في إزالة الجلد الميت، والرؤوس السوداء والبيضاء من وجهك عند استخدامها بفرك الوجه. خلط ملعقتين من مسحوق الرمان المجفف بالشمس وإضافة ملعقة من السكر البني و إضافة ملعقة من العسل، وملعقة من زيت الأفوكادو أو أي زيت أساسي من اختيارك وتخلط جيدا. بعد ذلك، فرك الوجه بلطف مع هذا الخليط والتدليك جيدا. ثم الغسل بالماء للحصول على بشرة نضرة. ومع ذلك، لا تنسى استخدام مرطب البشرة بعد الغسل.
9- يساعد في تجديد الخلايا:
غالبا ما يؤدي تلف الجلد لمشاكل مثل التصبغ والبقع. الرمان مفيد لهذه المشاكل كما أنه يحمي البشرة والطبقة الخارجية من الجلد ويسهل تجديد خلايا الجلد في البشرة والطبقة الداخلية. وهو يساعد في إنتاج مضادات الأكسدة التي تحدث بشكل طبيعي من قبل الجسم التي تساعد في تجديد خلايا الجلد. هذه الطريقة تساعد في زيادة الدورة الدموية وتساعد في إصلاح الأنسجة والتئام الجروح.
10- خدود وردية :
الرمان هو جزء مهم في نظامك الغذائي لإزالة السموم، كما أنه يساعد على الاحتفاظ بالماء ويشمل مدرات البول الطبيعية وخصائصه المضادة للأكسدة، فهي تحارب الجذور الحرة وتنظم تدفق الدم في الجلد مما يتيح لك الخدود الوردية.

♦️♦️♦️ فوائد الرمان للشعر :
1- علاج تساقط الشعر :
شرب عصير الرمان يساعد في تقوية بصيلات الشعر، وكثيرا ما يستخدم مستخلص الرمان لعلاج تساقط الشعر. زيت بذور الرمان الحامض يجعل شعرك قويا، سميك وصحي. كما أنه يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي يحفز نمو الشعر .
2- التخلص من الشعر المجعد :
يمكنك التخلص من الشعر الجاف والمجعد. قوم بتدفئة زيت بذور الرمان و طبيقه على الشعر بالتساوي وتركه لمدة ساعة تقريبا، قبل غسله، سيساعدك في التخلص من الشعر المجعد و إضافة تألق و لمعان.
3- التخلص من الشعر الجاف :
الرمان له خصائص الترطيب للشعر الجاف ويحي صحته. كما أن أستخدمه في منتجات الشعر المتموج والمجعد يرطب جذور الشعرة.
4- تنضيف و تعزيز فروه الرأس :
وجود قشرة في فروة الرأس تعني انسداد مستمر من بصيلات الشعر، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة لنمو شعرك. زيت بذور الرمان يمكن أن ينظف التراكمات على فروة الرأس، وبالتالي يزيد في نمو الشعر مما يجعله وسيلة طبيعية وملائمة لمحاربة مشاكل القشرة دون أن تترك أي بقايا دهنية.
5- التخلص من البكتيرية في فروة الرأس :
مع خصائصه المضادة للحاكة، زيت بذور الرمان يحارب و يهدئ بكتيرية فروة الرأس الملتهبة وحكة فروة الرأس وعلاج عدة أمراض مثل الصدفية والأكزيما في فروة الرأس.
6- يغذي ويرطب :
زيت بذور الرمان ينشط تركيب الكولاجين لتعزيز مرونته والحد من تكسر الشعر. كذلك يلين الشعر و يجعله مغذي و حريري.
7- تطويل الشعر :
هناك حاجة إلى فيتامين C لنمو الشعر وزيت بذور الرمان تحتوي على الكثير من فيتامين C. لذا عليك استعمال زيت بذور الرمان مرتين في الأسبوع مع إضافته في نظامك الغذائي لتطويل الشعر أكثر صحة.

♦️♦️♦️ فوائد الرمان للصحة :
1- ينظم ضغط الدم :
♦️♦️♦️ الرمان ينظم ارتفاع ضغط الدم، وله مواد مضادة للأكسدة العالية، وفيتامين C ومادة البوليفينول يحفز إنتاج أكسيد النيتريك، والتي تحافظ على تدفق الدم وشرايين مفتوحة. حتى أنه يقلل من تشكيلات اللوحة الموجودة في الشرايين، وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
♦️♦️♦️ الحديد في الرمان يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء. وهذا يؤدي إلى زيادة في الهيموجلوبين في الدم وحتى يعزز تدفق الدم السليم. بالإضافة إلى ذلك، كمية عالية من فيتامين C في الرمان تساعد الجسم في امتصاص الحديد.
♦️♦️♦️ يمكن للرومان أيضا تحسين الذاكرة، وكذلك يمنع مرض الزهايمر. دراسة نشرت سنة 2013 أن الاستهلاك اليومي من عصير الرمان يحسن الذاكرة وينشط الدماغ خاصة من هم في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من ذاكرة خفيفة.
لأن عصير الرمان يقلل من تراكم وترسب الأميلويد في الدماغ الذي يسبب مرض الزهايمر.

2- داء السكري :
♦️♦️♦️ هذه الفاكهة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو اضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى. فإنه يمكن تحسين حساسية الأنسولين وتقلل من خطر حدوث مضاعفات الصحية المرتبطة بمرض السكري. لأن عصير الرمان يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي تساعد على السيطرة من مرض السكري.
♦️♦️♦️ فيتامين C هو واحد من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم لمنعنا من المرض. وبدلا من اتخاذ الكثير من الحمضيات فاكهة الرمان يمكن أن توفر نفس فوائد الحمضيات الأخرى. بذور الرمان تمثل ما يقرب 40 في المائة من فيتامين C الذي يساعد في تعزيز المناعة.
♦️♦️♦️ ليس فقط ثمرته حتى لحاء الرمان و القشور مفيدة أيضا، يمكن أن تستخدم لعلاج اضطرابات المعدة و الإسهال. بغلي أوراق شجرة الرمان للحصول على شاي سيساعد في علاج اضطرابات المعدة. ويمكن أيضا استخدام عصير الرمان للحصول على إعفاء لكثير من المشاكل.

♦️♦️♦️ طريق استخدام عدة وصفات:
♦️ للتخلص من رائحة الفم الكريهة:
تناول ملعقة كبيرة من قشر الرمان المطحون لعلاج رائحة الفم الكريهة.
خفض ضغط الدم وتقليل التوتر وتعزيز صحة القلب:
قم بتناول كوب من مغلي قشر الرمان المطحون يوميا لتعزز من صحة قلبك وشرايينك وتزيل التوتر والضغوطات.
♦️ التخلص من ألام الحلق:
تناول ملعقة كبيرة من مطحون قشر الرمان أو الغرغرة بمائه بعد غليه.
♦️ تقوية العظام وتعزيز صحتها:
يساعد تناول مغلي مطحون قشر الرمان مع عصير الليمون والملح على التقليل من فقدان كثافة العظم وبالتالي الوقاية من هشاشة العظام وتعزيز قوتها.







رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
ما يتعلق بشجرة وفوائد الرمان . .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
توأم الروح ..!!
كيفية التواصل مع الآخرين..؟
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.