منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط


مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن




منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


شاطر | 
 

 عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :

الساعة :
عدد المساهمات : 571
نقاط : 1672
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

مُساهمةموضوع: عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..   السبت يونيو 09, 2012 4:00 pm



ماذا عن عسل النحل
أجمع العلماء في مختلف أنحاء العالم على أن عسل النحل متميز بصفات ومزايا وفوائد كثيرة كغذاء غني بأغلب العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان في البناء والنمو وإنتاج الطاقة وفي إجراء عمليات فسيولوجية وحيوية عدة. فهو كغذاء يعتبر غذاء كاملا متكاملا يحتوي على السكريات والدهنيات والأحماض الأمينية والفيتامينات والعناصر المعدنية.
وبالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية لعسل النحل فهو يتميز عن أي غذاء آخر بكونه دواء يفيد في علاج العديد من الأمراض، كما يساعد على الوقاية منها.  

حول فوائد العسل وميزاته الغذائية  :-
لقد ذكر العسل في القرآن الكريم في سورة النحل، حيث يقول المولى عز وجل: (ثمَ كلي من كل الثَمرات فاسلكي سبل ربك ذللا, يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للنَاس إن في ذلك لآيةْ لقوم يتفكرون)»69« [النحل: 69]. وتأتي الإنجازات العلمية العظيمة مصداقا لقوله سبحانه وتعالى: {سنريهم آياتنا في الآفاق في أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق} [فصلت: 53].
وإذا تأملنا الآية التي ذكرت في سورة النحل نجد أن بها ثلاث حقائق محققة وهي: خروج العسل من بطون النحل، واختلاف ألوان العسل، وقدرته على شفاء الأمراض. وكل حقيقة من هذه الحقائق الثلاث تحتاج إلى تخصص، بل تخصصات علمية لتبين ما تنطوي عليه من أسرار ومعجزات.

الحقيقة الأولى :-
فإذا تأملنا الحقيقة الأولى نجد أن هذه المخلوقات الصغيرة وهي النحل مسخرة بهدى من الله لصناعة هذا الشراب الذي يختزن في بطونها ثم تفرزه بعد ذلك في خلايا مصنوعة بدقة وعناية تتميز بالإبداع الهندسي الذي يحتاج إلى عقول مفكرة ومدبرة حتى تخرج الخلايا بهذه الروعة في البناء ودقة التكوين. وحتى تتحقق صناعة العسل لا بد أن ينجذب النحل إلى الزهور التي تحمل خامات التصنيع وقوامها رحيق الزهور وحبوب اللقاح.
وينجذب النحل صوب الرحيق وهو محلول مائي يحتوي على نسبة قليلة من السكر، وحينما تقف النحلة على الزهرة لالتقاط الرحيق بوساطة جهاز دقيق مهيأ لهذه العملية فإن حبيبات اللقاح تتعلق بالشعر المنتشر بالأرجل الخلفية  
للنحل ليكون وسيلة نقل حبيبات اللقاح من الزهور( سلة جمع حبوب اللقاح ) إلى بيوت النحل.
وإذا تأملنا غذاء النحل نجده يحتوي على العناصر التي يتألف منها العسل. فالرحيق يحتوي على السكر والماء وأحماض أمينية، وحبوب اللقاح تحتوي على معظم مكونات العسل من بروتينات وأحماض أمينية ومواد دهنية وفيتامينات وعناصر معدنية ومواد أخرى. وتعتبر حبوب اللقاح الغذاء (والذى يسمى بغبار الطلع أو أعضاء التذكير للزهرة ) الأساس للنحل، حيث لا تستطيع الحياة دون هذا الغذاء.
وحينما يتغذى النحل على حبوب اللقاح المخلوطة برحيق الزهور فإن أجهزتها تقوم بتصنيع العسل من هذه المواد الخام. كما تقوم عصارتها الهضمية بتحويل السكر الثنائي الموجود في الرحيق إلى نوعين من السكر الأحادي وهما: سكر العنب (جلوكوز) وسكر الفواكه (فركتوز) اللذان لا يحتاجان إلى عملية هضم حينما يتناول الإنسان عسل النحل.
ويخزن العسل بعد تكوينه في أكياس موجودة في بطون النحل لتفرزه بعد ذلك في الخلايا المعدة لاستقبال العسل. ومن الإعجاز أن النحلة تستطيع أن تطير وهي حاملة قدر وزنها من العسل أو حبوب اللقاح بسهولة ويسر. في حين أن أحدث الطائرات لا تستطيع أن تحمل أكثر من 25% من وزنها حتى تتمكن من الإقلاع والهبوط...

الحقيقة الثانية :-
والحقيقة الثانية في الآية الكريمة هي اختلاف ألوان الشراب الذي يخرج من بطون النحل، فلون العسل وطعمه يعتمد أساساً على نوع الزهرة التي تحصل على الرحيق منها، ويكون هذا النوع من الزهور قريباً من النحل. وتتفاوت ألوان العسل من اللون الفاتح إلى اللون الداكن. ويعتمد لون العسل ونكهته ومحتوياته على عوامل عدة أهمها: نوع الزهرة التي تحصل منها النحلة على الرحيق، والفصل الذي يجمع فيه، وطبيعة الطقس في وقت الجمع، وطبيعة التربة التي تنمو فيها الزهور.
وتجدر الإشارة إلى أن النحلة تختار الزهور التي تسمد أرضها بأسمدة طبيعية. وتحجم عن التقاط الرحيق من الزهور المسمدة صناعيا. وفي هذا إشارة إلى أن النحلة تهتدي بالفطرة إلى المواد الكيميائية التي تنفعها ولا تضرها. وما يؤكد ذلك أن النحلة لا تنجذب نحو الأشربة المحلاة بالسكريات. وهي مادة كيميائية مصنعة، في حين أنها تنجذب نحو الأشربة التي تحتوي  
على السكر الطبيعي. بالرغم من أن درجة حلاوة السكريات تعادل 500 ضعف حلاوة السكر الطبيعي.

الحقيقة الثالثة :-
أما عن الحقيقة الثالثة، وهي الفائدة الغذائية للعسل وأهميته في علاج العديد من الأمراض والوقاية منها. فلقد بينت الدراسات التي أجريت في أوروبا وأميركا والصين واليابان وروسيا ودول أخرى أن العسل يحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، كما يحتوي على مواد تقاوم الميكروبات وتعالج العديد من الأمراض العضوية وترفع من مستوى مقاومة الجسم للأمراض. والعسل يحتوي تقريبا على كل ما يحتاج إليه الجسم من عناصر غذائية، وهو لا يحتاج إلى هضم مثل الأغذية الأخرى.
ولذلك فإن العسل يعد غذاء مفيدا للأطفال والمسنين والمرضى الذين يشكون اضطرابات الجهاز الهضمي. ويحتوي العسل على مواد سكرية أهمها سكر العنب وسكر الفواكه اللذان يعدان مصدرا سريعا للطاقة، ومن مميزات سكريات عسل النحل أنها لا تسبب حدوث تسوس الأسنان مثل سكر القصب الذي قد يسبب حدوث أضرار أخرى مثل: السمنة، ومرض السكري، واضطرابات الكلى، وعسر الهضم.
ويعد العسل مصدرا غنيا بالفيتامينات مثل فيتامين ب2 وب6 وج والأملاح المعدنية، خصوصا أملاح الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والصوديوم والفسفور والكبريت واليود. ويحتوي العسل أيضا على البروتينات والمواد الدهنية والإنزيمات الهاضمة.
وما يؤكد القيمة الغذائية والعلاجية للعسل أنه مفيد للمسنين، خصوصا المصابين بوهن القلب، فهو يعطيهم الحيوية والنشاط ويقيهم الإصابة بالأمراض ويطيل أعمارهم، والدليل على ذلك أن النحالين في روسيا ودول أخرى يتمتعون بالصحة والحيوية ويعمرون أكثر، وذلك لأن العسل المضاف إليه حبوب اللقاح يعد جزءا من غذائهم اليومي. كما يفيد العسل أيضا الناس في جميع الأعمار، حيث إنه يساعد علي تنظيم وظائف الكلى والأمعاء ويهدئ الأعصاب، يقوي الشعيرات الدموية للقلب والمخ.
كما يساعد على زيادة هيموجلوبين الدم. ولقد أثبتت الدراسات العديدة التي أجريت في مجال الأثر العلاجي والوقائي لعسل النحل أنه يفيد في علاج الأطفال ووقايتهم من عدة أمراض مثل: تسوس الأسنان والتهاب الغدة النكفية..
والدوسنتاريا وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى. كما يفيد في منع حدوث الحساسية للبن.
وهناك قائمة من الأمراض التي يفيد في علاجها العسل وتشمل: التهاب الشعب الهوائية، والربو الشعبي والتهاب البروستاتا، وأمراض القلب والشرايين والأورام الخبيثة والسعال والتهاب الحلق، ويفيد في علاج الدرن والتهاب المفاصل والروماتيزم. وما يؤكد فعالية العسل في علاج الأمراض الروماتيزمية والوقاية منها الدراسات التي أجريت على عدد من النحالين وأثبتت ندرة إصابتهم بهذه الأمراض.
بالإضافة إلى أنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض أخرى مثل السرطان والشلل وأمراض الكلى، كما أنهم يتمتعون بقوة الإبصار. ومن الأمراض التي يساعد على علاجها العسل: البرد والإنفلونزا وقرحة المعدة والأثنا عشر. ومن فوائد العسل أنه يساعد على علاج الجروح والحروق والتئامهما، وإيقاف النزف وعلاج قرحة الجلد وأمراض جلدية أخرى.
وتفيد الدراسات أن عسل النحل يقضي على الميكروبات المسببة للإسهال مثل: التيفود والكوليرا. وما يؤكد فعالية العسل ضد الميكروبات.. الدراسة التي أجريت في قسم أمراض الأطفال وصحة الطفل بجامعة ناتال بجنوب إفريقيا على أطفال يشكون التهاب المعدة والأمعاء الذي يسبب التقيؤ والإسهال وعولجوا باستعمال العسل الذي أدى إلى شفائهم بعد وقت قصير من تناول العسل.
وقد أقرت منظمة الصحة العالمية أن العسل يفيد في علاج إسهال السفر. وذلك بوضع ملء نصف ملعقة شاي من العسل مع قليل من ملح الطعام على ملء كوب من عصير البرتقال. ثم يشرب المحلول بالتبادل مع محلول آخر مكون من ملء كوب من الماء المقطر المذاب فيه ملء ملعقة شاي من بيكربونات الصودا.
وهناك دراسات بينت أن العسل يفيد في علاج الأرق، حيث تساعد بعض المواد الموجودة فيه على تكوين مادة السيروتونين بالمخ. وهي مادة تساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء والنوم. ويستعمل العسل في صناعة مستحضرات التجميل مثل الكريمات التي تستخدم في تغذية الجلد وترطيبه وتليينه، كما تساعد على علاج التجاعيد التي تظهر حول العين.
ولقد اتضحت أهمية العسل للرياضيين منذ بداية الألعاب الأوليمبية في اليونان، ويستعمل الرياضيون في العديد من الدول في الوقت الحاضر عسل النحل لزيادة تحملهم للتعب وتنشيطهم تنشيطا بدنيا وذهنيا، حيث حقق استعماله نتائج طيبة في مجال رياضة تسلق الجبال وسباحة المسافات الطويلة والغطس، وكلها رياضات تحتاج إلى طاقة وقوة تحمل.

ونظرا للقيمة الغذائية والعلاجية الكبيرة لعسل النحل فقد اتجهت أنظار العلماء إلى إجراء دراسات على حبوب اللقاح التي تعد الغذاء الأساسى للنحل، حيث دلت التجارب على أن حبوب اللقاح تحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان من مواد سكرية وبروتينية وأملاح معدنية وفيتامينات. وبعد أن تحققت أهمية حبوب اللقاح في علاج الأمراض اهتمت بعض الدول بصناعة أقراص كبسولات تحتوي على حبوب اللقاح.
ولقد حققت هذه المستحضرات نجاحا ملحوظا في تخليص الجسم من سموم الميكروبات التي تسبب حدوث العديد من الأمراض مثل: فقر الدم والبرد والإنفلونزا وأمراض الكلى والإسهال والإمساك المزمن والحصبة والجروح والتهاب الشعب الهوائية والروماتيزم وأمراض الشيخوخة، كما اتضحت فعاليتها في علاج الأرق والاكتئاب والإرهاق والتهاب البروستاتا المزمن والعجز الجنسي والاضطرابات الجنسية الأخرى. ولقد استخدمت مستحضرات على هيئة مرهم في علاج الحروق.
ولقد بينت الدراسات أيضا أهمية غذاء ملكة النحل في علاج العديد من الأمراض مثل: الذبحة الصدرية وعطب عضلة القلب وارتفاع كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم، ويساعد غذاء ملكة النحل على تجديد النشاط وتقوية الجسم ومده بالطاقة والحيوية.

إليكم بعض فوائدة :-
البواسير عباره عن تقرحات فى فتحة الشرج أو الأمعاء الغليظة
عسل سدر زيت الزيتون
مدة الإستخدام :
40 يوما
ملعقتان عسل سدر أولا ثم ثلاث ملاعق زيت زيتون فى الصباح قبل الإفطار ثم لا تتناول أي شيء إلا بعد ساعة وستشفى بإذن الله .
وصفة لعلاج التهابات والمرارة- :
أضف حوالي نصف فنجان من عسل نحل إلى فنجان كامل من شراب النعناع المغلي خذ الجرعة كامل يومياً كل صباح وإلى أن تتحسن الحالة المرضية وينبغي الحرص على التغذية الجيدة والراحة التامة.
قرحة الإثني عشر هي داء مزمن يصيب الإثني عشر الذي يمثل الجزء الأعلى من الأمعاء الدقيقة ويربط المعدة مع باقي الأمعاء وعادة تكون القرحة هنا عميقة وذات أطراف واضحة وإذا أهمل علاجها فإنها تزيد عمقاً داخل جدار الإثني عشر وقد يصاب بها حوالي 6-15% من أفراد المجتمع وتظهر عند الرجال أكثر من النساء وعدد المصابين بها حوالي ثلاثة أمثال المصابين بقرحة المعدة .
وإذا تم علاج قرحة الإثني عشر فإنها تندمل تماماً إلا أنها قد تعود مرة أخرى في خلال سنة أو سنتين ومن العوامل التي تساعد على حدوثها :.
1-  عوامل وراثية تنتقل بين أفراد العائلة والأقارب .
2-  التدخين .
3- العوامل النفسية قد تزيد من تفاقم القرحة كالقلق والضغط النفسي .
وأهم ما يشكو منه مريض قرحة الإثني عشر هو الألم الحاد في منتصف الجزء الأعلى من البطن ويبدأ الألم عادة بعد ساعة ونصف إلى ثلاث ساعات من تناول الطعام وأحياناً يوقظ المريض من نومه أثناء الليل ومن الممكن القضاء على الألم سريعاً إذا تناول المريض بعض الطعام أو علاجاً مضاداً للحموضة وقد تؤدي هذه القرحة إلى نزف دموي داخل الجهاز الهضمي ويقود ذلك إلى تغيير لون براز المريض إلى اللون الأسود وربما يقود أيضاً إلى استفراغ الدم ومن ا لجدير بالذكر أن هناك بعض مرضى قرحة الإثني عشر لا يشكون من أية أعراض رغماً عن وجود القرحة عندهم .
وصفة لعلاج قرحة المعدة والإثني عشر
قم بتحضير الوصفة بإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة صغيرة من طحين الثوم في نصف كوب من الحليب الدافيء اخلط جيداً وتناول الجرعة منه كالآتي في حالة قرحة المعدة : ثلاث ملاعق كبيرة قبل كل وجبة طعام بحوالي ساعة ونصف .
1- في حالة قرحة الإثني عشر: ثلاث ملاعق كبيرة بعد كل وجبة طعام بحوالي ثلاث ساعات .
يمكنك الاستمرار في العلاج على هذه ا لطريقة لمدة ستة أسابيع ثم انزل بالجرعة إلى ثلاث ملاعق كبيرة مرة واحدة في اليوم كل مساء في كلا النوعين من القرحة واستمر على هذا المنوال بصفة دائمة .
تجمع الأبحاث الطبية على اعتبار العسل من أهم العقاقير فعالية لمعالجة الأشكال المختلفة لإمراض الدم .
فالأطباء من كل الاختصاصات الذين عالجوا مرضاهم بالعسل لاحظوا أثره الممتاز على زيادة كريات الدم الحمراء وارتفاع الخضاب في دمائهم وخاصة العسل الغامق الذي تزيد به نسبة الحديد والنحاس والمنغنيز التي لها أثر فعال في عملية تكوين الخضاب .
وتكمن أيضاً أهمية العسل في معالجة فقر الدم لاحتوائية على نسب عالية من حمض اوليك الذي يلعب دوراً كبيراً في التصنيع ألبروتيني وتكوين الدم . ومن أهـم الأمراض الذي يساعد العسل في علاجــها .
سرطان الدم
من الأمراض المهلكة التي يصعب علاجها وقد يكون حاداً أو مزمناً والسرطان عادة يصيب خلايا نخاع العظم التي تنتج كرويات الدم البيضاء أو يصيب الجهاز اللمفاوي ومن هذه المواقع يخرج السرطان ليهاجم أنسجة المريض الأخرى ويمكننا أن نقسم سرطان الدم إلى نوعين رئيسيين هما :
سرطان الدم (ابيضاض ) اللمفاوي , وسرطان الدم (ابيضاض ) النقوي نسبة لنقي (نخاع) العظم .
ولا يعرف الطب سبباً واضحاً لسرطان الدم إلا أن هناك عوامل مختلفة ثبت أن لها علاقة بسرطان الدم مثل- :
1.  عوامل وراثية وخلقية .
2. الإشعاع كالأشعة السينية وأشعة غاما .
3. التعرض للمواد الكيميائية كالبنزين والهيدروكربون .
4. الإصابة بالفيروسات مثل فيروس الإيدز .
والمصابون عادة يكونون تحت سن العشرين أو فوق سن الخمسين والإصابة تحدث بين الرجال أكثر من النساء ويصيب سرطان الدم اللمفاوي الأطفال بصفة رئيسية في حين يكثر سرطان الدم النقوي بين البالغين أما سرطان الدم المزمن فينتشر بين المتقدمين في العمر ولا يعتبر ابيضاض (سرطان) الدم معدياً حتى بين أفراد العائلة الواحدة .
وقد يعاني مريض سرطان الدم من فقر الدم الحاد , وشحوب اللون والفتور الشديد وضيق النفس والنزف الدموي خاصة تحت الجلد والالتهابات التي تصيب الرئة والجلد واللثة والمجاري البولية وأمراض الكبد والطحال والعيون والكلى والحلق والخصية وآلام العظام واضطرا بات الجهاز الهضمي كالغثيان والإمساك وانتفاخ البطن .
وصفة لعلاج سرطان الدم .
أضف 8 ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة وملعقة كبيرة من مسحوق بذور نبات الونكا وملعقتين كبيرتين من مسحوق الحبة السوداء اخلط الجميع جيداً ثم تناول على الريق كل صباح كوباً كبيراً من ماء زمزم وبعده مباشرة تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط واستمر في العلاج لمدة أقلها سنتين أو حتى تزول أعراض المرض وننصح قبل شرب ماء زمزم استقبال القبلة والدعاء الصادق بالشفاء
لقد عرف العسل كعلاج ناجح في أمراض العيون منذ عهد الفراعنة , الذين استعملوه في كثا فات القرنية . وكان العرب يتخذون من العسل مادة لشفاء أعينهم من الأمراض التي تصيبها .
وروى المقريزي في كتابه ( نحل عبر النحل ) أن الصحابي الجليل رضي الله عنه عوف بن مالك الأشجعي كان يكتحل بالعسل ويداوي به كل سقم .
وفي عصرنا الحديث بداء العسل يأخذ مكانته الجديرة به ومتربعاً على عرش العقاقير في مختلف مجالات العلاج الشفائية .
وإن مشاهير الاختصاصيين في العالم مازالوا يشيرون باستعماله ويشيدون بنتائجه الطيبة .
وقد أدخل العسل في المراهم التي يتداوى بها من أمراض التهاب الجفون والملتحمة وتقرح القرنية وكذلك أدخل في مجال علاج قصر النظر والتئام جرح العين واختلاجات الأجفان .
ونظراً لاحتواء العسل وحبوب اللقاح على كمية كبيرة من فيتامين " أ " فإنه يمكن استخدامها لعلاج حالات الضعف البصري وخاصة أثناء الليل أو عند انخفاض الضوء، وهذا ما يسمى بمرض العشى الليلي، حيث يدخل هذا الفيتامين في تركيب العصبات والمخروطيات آلتي تعتبر بمثابة مستقبلات الضوء في الشبكية.ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى مرض العشي الليلي وعدم التمكن من الأبصار في الضوء الضعيف .
كما يؤدي نقصه أيضاً إلى جفاف الجلد والأغشية المخاطية وجفاف ملتحمة العين والقرنية .
وقد تم استخدام العسل في تحضير معظم المراهم , كما دعا أيضاً إلى استخدام العسل على نطاق واسع في معالجة أمراض العيون ..
وصفة لعلاج تسمم الحمل بالعسل
أضف ثلاث ملاعق صغيرة من عسل النحل إلى نصف كوب ماء دافيء
اخلط جيداً ودع المريض يتناول كمية كاملة مباشرة قبل الإفطار
كرر الجرعة أيضاً مباشرة بعد الغداء وبعد العشاء يومياً ولمدة أسبوعين
هذه الوصفة تخلص المريضة بإذن الله تعالى من انتفاخ القدمين وارتفاع ضغط الدم
وتعمل على خفض نسبة البولينا في الدم واختفاء الزلال من البول .
بعد الولادة مباشرة..
يمكن للأم أن تتناول ملعقة كبيرة من غذاء العسل الملكي
ثلاث مرات يومياً إلى أن يبدأ الحليب في الانسياب بصورة طبيعية
ولابد من التغذية الكاملة الجيدة والمداومة على إرضاع المولود من الثدي .


العلاج بلسع النحل
إن سم النحل هو عبارة عن إفراز حامض سائل
عرف في العلم البشري الطب منذ القدم والعالم في ازدياد في اكتشاف الأدوية سواء عن طريق الطب الشعبي أو الطب البديل وسواء كانت الأدوية أدوية شعبية من الأعشاب وغيرها أو كانت أدوية كيميائية وقد قدّر أن تكون أحد اكتشافات الطب الشعبي لأحد الأدوية الفعالة بشكل سريع وهي لدغة النحلة تلك الحشرة الصغيرة وقد اكتشف ذلك منذ زمن بعيد ولكن تم التحقق من فعاليته في وقتنا الحاضر.
إن سم النحل هو عبارة عن إفراز حامض سائل تفرزه الغدد الحامضية وهي غدد سمية وتكون في إحدى أجزاء النحلة وتكون في الخلف من جسمها ويوجد لها آلة لسع مبتدئة بإبرة رقيقة جداً وصغيرة وتنتهي بكيس السم وأكثر ما يستعمل اللدغ من النحل هي النحلة الشغالة لأنها هي أكثر حماية للخلية ولأن الذكور من النحل ليس لها آلة لسع أبداً وأما الملكة فهي لا تستخدم آلة لسعها إلا عند الهجوم على ملكة أخرى والشائع عند الناس أن النحلة عندما تقوم بلدغ الإنسان أنها تموت في حينها وهذا شيء غير صحيح،
فهي تقوم بلدغ الإنسان في وقت هجومها عليه ومن ثم تقوم بالطيران عليه عند وجهه خاصة لأنها تريد الانتقام ولكن لا يمكنها ذلك لأن آلة لسعها قد خرجت، فهي لا تمتلك إلا آلة لسع واحدة والذكر لا يمتلك آلة لسع والملكة تمتلك آلتين للسع ولكنها لا تلسع الإنسان إنما تلسع الملكات الأخرى وتختلف قوة وألم اللسعة من نحلة إلى أخرى فقد تكون نحلة كبيرة الحجم لسعتها غير مؤلمة وقد تكون نحلة صغيرة جداً كالنحل البري فلسعتها مؤلمة وكذلك مكان اللسع ففي الرأس هي غير مؤلمة جداً أما في باقي الأعضاء مؤلمة إلى حد ماء وقد ثبت علمياً أن اللدغة وما يخرج معها من إفرازات سمية هي علاج وكذلك أن الطب الحديث يستخدم سم النحل في أكثر من 30 نوعاً من الأدوية والعقاقير.

وقد قال تعالى: {يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ}، فالعسل له ألوان عدة ولكن حينما ننظر أن الله تبارك وتعالى لم يقل في الآية الكريمة عسل مختلف ألوانه وإنما قال شراب مختلف ألوانه فسبحان الله وحينما يريد الإنسان البدء في العلاج بلدغ النحل فإنه يأخذ اللدغ بالتدريج كي يكتسب الجسم مناعة كي لا تنتفخ الأماكن التي أصابها اللدغ وتتورم ودائماً سم النحل ذو فعالية أكثر من الوخز بالإبر وأن سم النحل يجمع معظم الكيماويات التي يستخدمها الأطباء في الإبر فهو يعالج الكثير من الأمراض
ولأن سم النحل يتكون من تركيبات كيماوية معقدة إلى حد بعيد، فهو مكون من المكونات البروتينية الإنزيم الهيالوروتيديز وهذا الإنزيم موجود في كثير من سموم العقارب والأفاعي والحشرات وكذلك البروتين والبيتيدات وأمينات نشطة فسيولوجية وسكريات وغير ذلك وقد تم علاج أغلب الأمراض المزمنة والاعتلالات الجسدية بلدغ النحل وذلك بعد دراسة أوروبية وآسيوية من سنة 1935م حتى سنة 1979م.
وان العلاج بمنتجات النحل قد تمت ممارسته منذ قديم الزمن وفي الطب الحديث قد وجد أن سم النحل له استخدامات كثيرة في علاج التهاب المفاصل وأمراض الالتهابات الأخرى ..
ويحتوي سم النحل على حوالي على 15 مادة نشطة منها الميللتين وهو يعد أحد العوامل القوية ضد الالتهابات، فهو يعالج أي لدغ بسم النحل حمى  الروماتيزم وعلاج التهاب وألم الأعصاب وكذلك يعالج التليف المخي في خلايا المخ وكذلك يعالج الأمراض الجلدية كالندب الغليظة الناشئة عن إفراط في نمو النسيج الليفي والندب الناشئة عن جرح أو حرق وكذلك الندب الداخلية وللدغ النحل علاج في أمراض العيون وضغط الدم وكذلك علاج الملاريا وعلاج تضخم الغدة الدرقية وعلاج التهاب الكبد الوقائي.
وهناك فروق بين العلاج عن طريق اللدغ بالنحل مباشرة وبين الوخز بالإبر

ومن تلك الفروق:-
1- إن لدغ النحلة يكون غالباً في نفس مكان الألم وأما الوخز بالإبر فيكون في أماكن معينة.
2- إن اللدغ بالنحل لا يستدعي مسحة طبية قبل اللدغة في حين أن الوخز بالإبر لا بد له من مسحة طبية.
3- إن اللدغ بالنحل يعد أقوى فعالية من الوخز بالإبر.
4- إن اللدغ بالنحل يعطي تنبيهاً للجلد فقط ولا يحطم الروابط أو الخلايا فهو يعطي أكثر أماناً من الوخز بالإبر.
5- إن السم الناتج عن اللدغ يحاول أن ينتشر بسرعة في الدم أسرع من الدواء المعطى عن طريق الوخز بالإبر.
6- إن اللدغ بالنحل له خاصية التعقيم القوية فلدغة واحدة من النحلة لها القدرة أكثر من ألف مرة على قدرة وظيفة المضاد الحيوي البنسلين على  إزالة الجراثيم المختلفة والفيروسات والتلوث وأن المضاد الحيوي بشكل عام قد ينتج عنه صدمة عند التوقف عنه فجأة ولكن لدغ النحل لا يفعل ذلك.
7- إن التطبيق بلدغ النحل يتم بيسر وسهولة جداً.
8- إن سم النحل لا ينتج عنه مقاومة.
9- إن العلاج بلدغ النحلة لا يشترط فيه وقت معين في ساعة معينة كل يوم.
10- إن المداومة على العلاج بالوخز بالإبر يسبب سواداً على الجلد في مكان اخذ الوخز بالإبر في حين اللدغ بالنحل لا يسبب ذلك.
11- إن العلاج بلدغ النحل أسرع فعالية بإذن الله من الوخز بالإبر.  

وهذه الفروق هي ما استطعت جمعها وهناك الكثير. وهناك الأمراض التي يناسبها العلاج بلدغ النحل وقد ثبتت علمياً ومن تلك الأمراض: الالتهاب الصديدي، الروماتيزم المزمن، الكدمات، التواء المفاصل فجأة، ضغط الدم المرتفع، التهاب المفاصل، الربو، التهاب الأوتار، الألم المزمن في الرقبة والظهر، دسك الرقبة، النقرص، متاعب الشعب الهوائية، ألم اللثة، الإمساك المستمر، حب الشباب. وبهذا قد اختصرت العلاج بلدغ النحل اختصاراً شديداً وأتمنى أن تنال الفائدة منه وأتمنى الشفاء العاجل لكل مسلم مريض بإذن الله.
شمع عسل النحل يثبت فاعليته في الشفاء من التهاب الحنجرة
نبات الشمر والمعروف بالسنوت والجزء المستخدم منه الثمار، حيث يؤخذ ملء ملعقة من ثمار الشمر المهروشة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم وهو نافع لالتهاب الحنجرة. كذلك هناك عرقسوس ويستعمل لعلاج التهاب الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويشرب وهو ساخن بمعدل مرتين في اليوم.. مع ملاحظة عدم استخدامه للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في الضغط.
أما شمع عسل نحل فإنه يستعمل علاجاً لالتهاب الحنجرة والطريقة أن يؤخذ من الشمع مقدار لوزه والتي يعادل تأثيرها تأثير الكودائين.. وقد أثبتت الدراسات الألمانية فاعليته بنسبة 90٪ لمستعمليه.
الخراج عبارة عن تجمع السوائل القيحية والصديد وأحياناً الدم المخلوط بالصديد في مكان معين تحت الجلد أو داخل الجسم وينتج عادة من وجود التهاب حاد أو مزمن في الجزء المصاب تسببت فيه جراثيم قيحية مختلفة كالمكورات العنقودية والمكورات العقدية والزائفة والجراثيم المعوية والمطثيات .
والخراج عادة يبدأ صغيراًُ ثم يزداد تدريجياً في الحجم ويكون في البداية صلباً إلا أنه في أيام قليلة تتجمع فيه السوائل والجراثيم فيصبح ليناً ورخواً وقد ينفجر تلقائياً أو عند الضغط عليه بأي جسم آخر صلب ويصاحب الخراج ألم مبرح يكاد يمنع المريض من النوع وعن تناول الطعام وترتفع درجة حرارة الجسم وقد تتضخم الغدد اللمفاويه في الجزء المصاب وأحياناً تتعطل وظيفة الجزء المصاب أو المنطقة المجاورة له وربما ينقص وزن المريض ويصاب بالفتور وفقر الدم
وأكثر الأجزاء إصابة بالخررايج في الجسم هي :
1. الجلد والأنسجة التي تحته .
2. الغدد النكفية .
3. اللوزتان والمنطقة التي حولهما .
4. البلعوم والحنجرة .
5. الخشاء خلف الأذن .
6. الكلى والأنسجة التي حولها .
7. الجزء الأسفل من تجويف البطن .
8.  الحوض .
9. الغشاء البريتوني .
10. الكبد والطحال والبنكرياس .
11.  غدة البروستاتا والمستقيم .
وصفة لعلاج الخراريج السميكة .
أضف نصف فنجان من عسل النحل إلى ملعقة كبيرة من دقيق القمح اخلط جيداً , واستخدم الخليط كلبخة تضمد بها منطقة الخراج واستمر في ذلك صباحاً ومساءاً لمدة ثلاثة أيام حيث يتفجر الخراج ويخرج الصديد وتزول الآلام وإذا لم ينفجر الخراج بعد اليوم الثالث فعليك بمواصلة العلاج بالوصفة إلى أن يختفي الورم ويشفى المريض تماماً ."
العسل وفوائده .. بمثابة علاج طبي للمصريين القدماء
وأثناء الحرب العالمية الأولى، حيث كان يُخلط العسل مع زيت كبد سمك "القد" لعلاج جروح الجنود. بالإضافة إلى تأكيد أهميته فقد اتخذه "نابليون بونابرت" قائد الحملة الفرنسية على مصر رمزاً لإمبراطوريته.
وهنك العديد من الأبحاث التي أُجريت على العسل وكلها تعكس فائدة هذه المادة الطبيعية، ومثال لإحدى نتائج هذه الأبحاث التي أجراها "الباحث/ديفيز" بجامعة كاليفورنيا - وظهرت نتائجها فى مارس عام 2004، والذى توصل فيها إلى التالي: "أنه بالتناول اليومى لعسل النحل فى صورته الطبيعية يزيد من معدلات مضادات الأكسدة فى الدم "Polyphenoplic" وهذا يقلل من مخاطر التعرض للضمور بواسطة الجزيئات الحرة ويترجم إلى جهاز مناعى أفضل وجسد أقوى.
وعلى المرأة الحامل آلا تلجأ إلى العسل غير المبستر، كما أن العسل بتسخينه يفقد خواصه العلاجية المفيدة.
· فوائد العسل
· 1- العسل مهدأ ومغذٍ ويحارب الفطريات.
2-  يساعد على ليونة الأنسجة، وعلى بقاء الكالسيوم بالجسم.
3- مضاد للبكتريا، ومفيد للمشاكل الداخلية والخارجية للجسم.
4-العسل يدعم الجهاز المناعى بجسم الإنسان.
5- من الوسايل العلاجية في الطب البديل.
* استخدامات العسل:-
- مزيج من كميات متساوية من العسل وعصير الزنجبيل علاج هائل لطرد البلغم. كما يساعد فى نزلات البرد والسعال والحلق المحتقن ورشح الأنف.
- مع مرضى أزمة الربو، يخلط نصف كيلوجرام من مسحوق الفلفل الأسود مع العسل وعصير الزنجبيل. يشرب هذا المشروب عدة مرات على مدار اليوم.
-  يعالج العسل قرح الفم وقرح المهبل.
- العسل مهدأ للأعصاب (عند التعرض للضغوط مثل الاختبارات .    
- يستخدم فى الأغراض الجمالية بعمل ماسكات للجلد كمادة مرطبة.
- أكل العسل يقوى جهاز المناعة ضد اللقاحات الموجودة فى الجو من حول الإنسان.
- من أجل تقوية النظر يخلط العسل مع عصير الجزر، ويشرب بساعة قبل تناول الوجبات فى الصباح.
-  من أجل تنقية الدم يُخلط كوب من الماء الدافىء مع 1/2 ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من عصير الليمون، تؤخذ هذه الوصفة يومياً قبل الذهاب لدورة المياه، وهى تقلل أيضاً الدهون وتغسل الأمعاء.
* العسل الطبيعي يسبب ارتفاع ضئيل فى سكر الدم عن ذلك الذى تسببه السكريات المعالجة، وهذا يفيد مع مرضى السكر النوع الثانى. ويمكن لمرضى السكر (النوع الثانى) إضافة القليل من العسل غير المعالج لمشروباتهم عند رغبتهم فى تناول السكريات فى وجباته
وكما قال الله تعالى: " وجعلنا من كل داء دواء..






رجب الأسيوطى 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
عسل النحل ومخزن العناصر الغذائية..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: الرجال والشباب :: الصحة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
قالوا عن المرأة وليتهم ما قالوا ..؟
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
مقتطفات عن المرأة..؟؟
شكر علي الاضافه
أجمل ما قيل من العاشقين..!!
سر اقتران اسم الله عز و جل مع اسم النبي( صلى الله عليه وسلم).
تحديد موعد التبويض عند النساء..؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
♣♣♣ مولد الرسول صلي الله عليه وسلم والدروس المستفادة ♣♣♣
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
http://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2017 -2018

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.