منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 3pekd110
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 55958214
مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن

العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ Icon611
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 908877404

منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


 

 العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
رجب الأسيوطى

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟  صورة الوسام

الساعة :
عدد المساهمات : 593
نقاط : 1734
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ Empty
مُساهمةموضوع: العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟   العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 18, 2019 11:35 am


العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 910
الشباب هم عماد الأمة وثروتها الحقيقية التي تعتمد عليها في بناء حضارتها ورقيِّها، فالحديث عن الشباب هو حديث عن مستقبل الأمة، والتخطيط للمستقبل مرتبط بحسن إعداد شبابها وحل مشكلاتهم، والزواج يُعد هو الوسيلة الوحيدة لتكوين الأسر لهؤلاء الشباب وإنجاب الأولاد، وتهيئة الجو الأُسري المناسب الذي يخلق لهم الاستقرار في الحياة، ويجعلهم مُبدعيِن في شتى المجالات. فإنَّ كثيرًا من الانحرافات الأخلاقية والأفعال المضادة للمجتمع هي نتيجة لعـدم الاهتمام بقضايا الشباب وحـل مشكلاتهم الاجتماعية والنفسية، ومنها ظاهرة تأخر سن الزواج لدى الشباب من الجنسين، وما يترتَّب عليه من مشكلات نفسية واجتماعية واضطرابات صحية، تؤثـر على الصحـة النفسية والتوافـق الاجتماعي والنفسي بوجـه عام، فتأخر الزواج يعتبر تعطيل لمراحل النمو الطبيعية للإنسان يؤثر على كل مراحل حياته، وينتج عنه انحرافات أخلاقية ونفسية واجتماعية وثقافية، وما يتولَّد عن ذلك من أخطار تهدِّد كيان المجتمع وتحدث خلل في سلوكياته.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 411
وأصبحت ظاهرة العنوسة لدى الشباب والبنات تمثل مشكلة كبيرة يعاني منها الكثيرون، فتأخر سن الزواج (العنوسة) في وطننا العربي بصورة عامة، وفي المجتمع المصري بصورة خاصة..وأصبحت قضية تأخر الزواج بين الجنسين من المشكلات الخطيرة التي يعاني منها المجتمع المصري، وهناك شعور عام بأنَّ المشكلة موجودة وراء كل باب وفي كل بيت وأنَّ حجمها في تزايد، وقد تُشكِّل ظاهرة خطيرة في المجتمع..
فانتشار المشكلة بصورة صاخبة في مجتمعنا أصبح أزمة ضخمة يصعب حلها؛ فرغم الكم الهائل من الموروث الديني والثقافي الذي يعمل على منع ظهور هذه الظاهرة، لكن وجود عادات عقلية غريبة، وشروط شكلية كثيرة... تغير مسارات كثيرة نحو الاتجاه المعاكس..
ولكل بلد ومنطقة عاداتها وتقاليدها التي تقف أمام طريق الزواج بشروط تشترطها على الزوج؛ خاصة أن نظرة المجتمع لا ترحم بكل من تقدم بها السن دون أن تتزوج.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 313
والعنوسة، تثير المخاوف وتنذر بخطر داهم من تفشي هذه الظاهرة الاجتماعية، التي تعد من أمراض المجتمع التي يجب مواجهتها والحد من انتشارها والبحث عن الأسباب الاقتصادية والاجتماعية والدينية التي أدت إليها، خاصة وأن الإسلام يحض على الزواج، ويشجع على العفاف وتكوين الأُسر القوية، التي تعد الأساس الأول في بناء المجتمع القوي المتماسك..
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 2910
أسباب العنوسة وتأخر سن الزواج.؟
قد يبدو أن مسألة العنوسة أصبحت ظاهرة سيئة تتعلق بالشباب ذكورا كانوا أم إناثا، لكن الواقع المعكوس والناتج الملموس على المجتمع قد يبدو عكس ذلك؛ لان الشخص ركيزة أساسية لبناء المجتمع خاصة في ظل ظهور أزمة العنوسة في بلادنا أصبحت مرتبطة بالضعف المادي وزيادة نسبة البطالة لدى فئة كبيرة من الشباب، وذلك في الوقت نفسه الذي ازدادت فيه معقدات الزواج وتكوين أسرة وذلك ما يؤدي إلى تأخر سن الزواج.
لقد كان قديما الزواج المبكر أمرا ميسورا منه ومفروغ من أمره وملزما عرفا؛ خاصة لقرب الناس تجاه بعضهم البعض ومعرفتهم معرفة دقيقة ولبساطة حياتهم وقناعة معيشتهم؛ حيث أن الموافقة تتم سريعا بينهم…. حتى حدث التحول الرهيب بين الأسر وبعضهم والتفكك السريع الذي حدث نتيجة للعولمة وسرعة الحياة وصعوبة الحياة وغلو الأسعار حتى أصبحت الحياة مظهرا من مظاهر الترف والتباهي بين الشباب عنوانا للحياة السعيدة وهذا يعتبر مفهوم خاطئ لديهم؛ لان ذلك يؤدي إلى تورط الشاب بتكاليف الزواج المبالغ في أسعارها مما يزيد من تراكم الديون علية وقد تستمر أحيانا حتى ولادة الأبناء وبالتالي يزداد العبء على الزوج.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 612
لم يعد الزواج أمرا مطلوبا مثل السابق وأصبح العزوف سيد الموقف ومهيمن على الساحة.
أصبحت معيشة الشباب في هذه المرحلة تتصف بالضغط الاقتصادي والأوضاع المادية القليلة، فأصبح الشاب يواجه في طريقه للزواج إشكاليات كبيرة ؛ بداية من البحث عن الشقة المناسبة ومرروا ببحثه عن الوظيفة المناسبة لعمله وراتبها الشهري الذي يعول له هو وزوجته ويسهل له متطلبات الحياة الكثيرة ويشبع معيشته من مأكل وملبس ومشرب فكل هذه الإشكاليات كفيلة بانتشار نسبة العنوسة وزيادتها وعدم التفكير في الزواج من الأساس؛ لذلك من الصعب في هذه الأيام تحمل الشباب نفقات نفسه… فكيف يستطيع تحمل نفقات زوجته وأولاده؟!
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 2910
♦♦♦ أهم الأسباب المتسببة في تأخر الزواج .؟
1- تخفيض قيمة المهور وعدم الطمع في زوج خيالي قد لا تجتمع فيه كل الشروط المتاحة التي تتطلبها الفتاة.
فالظروف الاقتصادية تُعد ظروف صعبة تجعل من محاولة التفكير في الزواج محاولة يائسة تحتاج إلى سنوات من قِبَل الشاب المقدم على الزواج حتى يستطيع تحقيق متطلبات الزواج من مسكن وتأسيسه ومهر يتناسب مع مكانة فتاة أحلامه..
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 713
وفي معظم الأسر والعائلات التي تحظى بوضع اجتماعي واقتصادي مرتفع، نجد أن الأهل يضعون شروطًا صعبة لزواج بناتهم، لا يقدر عليها إلا من هم في نفس مستواهم الاجتماعي والاقتصادي، وإن وجدت الفتاة من يناسبها ويتوافق معها نفسيًا وعاطفيًا فقد لا يتوافق من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، ويصر الأهل على رفض الزواج حتى لا يقلل من شأنهم بين العائلات الأخرى من وجهة نظرهم، وقد يستمرون في عنادهم حتى لو تأخرت الفتاة في سن الزواج، ونجد الكثير من حالات العنوسة في تلك الأسر والعائلات، وقد يفضلون بقاء البنت بدون زواج ويعتبرون هذا أفضل من زواجها ممن لا يناسبهم اجتماعيًا واقتصاديًا.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 210
2- القضاء على نسبة البطالة التي هي احد الأسباب المعرقلة لطريق الزواج. فليست هناك مجالات للعمل تكفي لمعظم الشباب.
وعدم توفر فرص العمل، وارتفاع الأسعار تحول دون تحقيق مشروع الزواج . ومن ثمَّ يُعد هذا العامل من أهم العوامل التي تؤدى إلى تأخر الزواج.
3- إنشاء مجتمعات سكنية تقدم شقق للشباب بأسعار اقتصادية لتيسير الأمور عليهم.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 2910
4- مشكلات اختيار شريك الحياة:
حياتنا في الأساس تقوم على الاختيارات، وأهمها اختيار شريك الحياة المناسب..
ونجد الفتاة أو الشاب في حيرة من أمرهم عند اختيار شريك الحياة، فبعد أن يصبح الشاب قادرا من الناحية الجسدية والاقتصادية على الزواج، نجده يتردد كثيرًا في الاختيار المناسب خاصة إذا كان ينوي الزواج بطريقة تقليدية بدون وجود ارتباط عاطفي سابق، فقد يجد من هي جميلة لكن مستواها العلمي لا يتناسب معه أو العكس، وقد يجد من تتوافق مع مستواه العلمي والاقتصادي لكنها لا تحظى بالقبول النفسي من جانبه، فكلا من الشاب والفتاة يضع شروطًا خاصة لمن يريد الارتباط به، وغالبًا ما تكون شروط مثالية لا تجتمع في فتاة واحدة، فهو يريدها جميلة متعلمة مثقفة غنية متدينة وذات حسب ونسب وأيضاً يكون بينهما توافق نفسي وعاطفي، وذلك من وجة نظري صعب المنال، وإلا لما وجدنا فتاة غنية تتزوج من شاب فقير أو العكس وشاب غير وسيم يتزوج من فتاة جميلة والعكس.
وأرى أن هذا العامل يعد من أهم أسباب تأخر سن الزواج، فالخوف من سوء الاختيار يؤدي إلى الخوف من الإقدام على الزواج بالرغم من توفر الإمكانات لدى الشاب والفتاة.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 2910
5ـ المرور بتجارب عاطفية سلبية سابقة:
يبدأ الشاب والفتاة في إقامة العلاقات العاطفية في سن المراهقة، ونتيجة لعدم الوعي والنضج الكافي يتعرض الشاب والفتاة لصدمات نتيجة للتجارب الفاشلة التي يمرون بها، وقد يكون الشاب والفتاة في المرحلة الجامعية ويحدث بينهما توافق عاطفي ولا يستطيع الشاب تحمل أعباء وتكاليف الزواج في تلك الفترة فيؤدي ذلك إلى فشل العلاقة، وكثرة خوض تلك التجارب بدون وعي يؤدي إلى فقدان الإنسان لثقته في نفسه وثقته في الطرف الآخر، فقد يرتبط أي من الطرفين بالطرف الآخر عاطفيا وتحول الظروف دون زواجهما ويظل الطرفين أو أحد الأطراف بدون زواج لأنه يفشل في إقامة علاقة عاطفية بآخر لحبه وتعلقه بمن أحب من قبل،مما يؤدى لتأخر سن الزواج لدى الطرفين.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 2910
6ـ البعد عن المنهج الإسلامي في اختيار شريك الحياة:
لقد وضع الإسلام معايير للزواج وحددها في كثير من الآيات والأحاديث والأقوال المأثورة ومنها قول الرسول (ﷺ): تنكح المرأة لأربع مالها وجمالها وحسبها ودينها فأظفر بذات الدين تربت يداك". فنجد بعض الشباب لا يلفت نظرهم في الفتاة إلا جمالها ومالها، ولا تعنيهم أخلاقها أو نسبها الطيب، ويحدث ذلك أيضاً عند اختيار الفتاة للشاب، ويرجع ذلك لتغير القيم والمعايير والأخلاق في المجتمع.
فوجود فتاة تتمتع بالجمال والمال إلى جانب الأخلاق أصبح قليل في مجتمعنا نتيجة للانفتاح الثقافي والإعلامي على الغرب بل وتقليدهم، والابتعاد عن المنهج الإسلامي الصحيح والأسس التي وضعها لنا الرسول (ﷺ) في اختيارنا لشريك الحياة.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 2910
7- غياب الشعور العاطفي المتبادل:
الشعور العاطفي المتبادل يُعد أساساً وركناً مهماً في عملية الاختيار للزواج، ويرجع هذا التأكيد على الشعور العاطفي إلى التغيُّر البنائي الذي تعرضت له الأسرة المصرية في العصر الحديث، نظراً لتحولها من أسرة ممتدة إلى أسرة نواة، ما جعل الأسرة تقتصر على الزوج والزوجة وأطفالهما الصغار، ما يحتِّم وجود درجة عالية من المودة والتفاهم بينهم، لأن الإنسان الذي يعاني في مكان العمل ويتعرَّض لمنافسة زملائه يكون في حاجة مُلِحِّـة إلى العواطف الصادقة، وهذه لن يجدهـا إلا في الزواج والأولاد، أيضاً يحتاج الإنسان إلى درجة عالية من مشاعر الحب والتفاهم بين الزوجين حتى تستمر الحياة، وعدم وجود هذه المشاعر يؤدي بالفرد إلى تأخر الزواج.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 211
8- الآراء السلبية عن الزواج:
قبل أن يقدم الشباب على الزواج نجدهم يستمعون لبعض الآراء عن الزواج ممن سبقهم من الأهل والأصدقاء، والتي غالبًا ما تكون آراء سلبية فيذكرون لهم أن مرحلة ما قبل الزواج هي أفضل المراحل لما تتسم به من متعة وعدم تحمل للمسئولية، فالشاب والفتاة قبل الزواج يقضون معظم أوقاتهم في التحدث عبر الهاتف بكلام معسول أو قضاء الأوقات في الخروج للمتنزهات والأماكن الترفيهية المختلفة، وتبادل الهدايا والاحتفال بمختلف المناسبات، ويختلف هذا الأمر بعد الزواج نتيجة لزيادة الأعباء المادية للأسرة وعدم وجود وقت يقضيه الزوجان خارج المنزل لتجديد النشاط والحب.
كل هذه الآراء السلبية عن الزواج التي ينقلها المتزوجون للمقبلين على الزواج تجعلهم يحجمون عن إتمام تلك العلاقة خوفاً من فقد الحرية والمتعة وتحمل المسئولية من وجهة نظرهم.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 2910
9- عدم الفطام النفسي:
من الأسباب الأساسية في عزوف بعض الشباب عن الزواج هو البطء في تحقيق الاستقلال العاطفي عن الوالدين والأسرة، هذا البطء يعود إلى سمات شخصية الفرد نفسه، وأسلوب تفاعله مع والديه. فالشباب يفتقدون الثقة في الجنس الآخـر أو لديهم قلـق إزاء الجنس ومسئوليات الزواج، ويرجع ذلك إلى ثقته في علاقته المستقرة مـع أسرته ووالديه ويكتفي بهـذه العلاقة، ولا يبذل أدنى جهد ليقيم علاقة صحيحة خارج نطاق الأسرة، ولا يقبل أي إبدال لهذه العلاقة.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 613
10- الخوف من المسئولية المترتبة على الزواج:
لا شك أن الحياة بعد الزواج تختلف كثيرًا عن قبله، فالزواج مسئولية كبيرة تتطلب وجود إمكانات مادية حتى يستطيع الزوج والزوجة الإنفاق على البيت والأبناء والوفاء بالمتطلبات والواجبات الاجتماعية التي تزداد بعد تكوين أسرة جديدة، أيضاً الإمكانيات المعنوية المتمثلة في الثقافة والنضج والوعي بمواجهة مشكلات الحياة وكيفية تربية الأبناء تربية سليمة، وكيفية الوصول بالأسرة إلى بر الأمان، ما يؤدي لاستمرارها واستقرارها.
والكثير من الشباب غير المهيأ لهذه المسئولية يخشى من الإقدام على الزواج خوفاً من تحملها وخوفاً من الفشل في تكوين الأسرة والحفاظ عليها، ما يجعل كثير منهم يتأخرون في الزواج.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 2910
11- إن زيادة فرص تعليم المرأة وخروجها للعمل وتوليها أعلى المناصب جعلها تفكر كثيرًا قبل الزواج وتبحث عمن يتوافق مع إمكانياتها العلمية والثقافية، فالمرأة تريد الزوج قائداً لها وللأسرة وعندما تصل إلى درجة عالية من التعليم أو تكون في منصب كبير يجعلها في حيرة عند اختيار الزوج الذي يفوق قدراتها العلمية والثقافية حتى تسلمه عقلها وقلبها، وتسمح له بإدارة الأسرة، فتجد صعوبة كبيرة في إيجاد الزوج المناسب، ونحن نرى في مجتمعنا فتيات مهندسات وطبيبات وأساتذة جامعة تأخرن في سن الزواج نتيجة لوضعهن العلمي الكبير.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 2910
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 812
هل تعدد الزوجات حل لمشكلة العنوسة..؟
إن التعدد لا يصلح لكل الناس ولكنه يصلح لفئة بعينها القادرة على العدل، والذي لديه المقدرة على أن يعطي لكل واحدة حقها في المأكل والمسكن والمضجع أو الفراش، فالتعدد ليس هو حل العنوسة ..
بل هو حل لمشكلة استثنائية.
العنوسة وآثارها النفسية:
عندما تشعر الفتاة بأنها تحمل لقب (عانس) وتتخطى سن الزواج فإن هذا يعرضها لحالة من الإحباط وتصبح بعدها شخصية غير منتجة في المجتمع أياً كان في عملها أو دراستها أو أي مجال آخر تبدع فيه، وقليلاً ما نجد عانساً تتمتع بحياة طبيعية مقارنة بغيرها من المتزوجات حتى إذا كانت ناجحة ومتفوقة في مجال العمل! فالعانس ربما تعاني الوحدة على الرغم من كثرة الناس حولها في بعض الأحيان وتشعر بالانطوائية والانعزالية، وهي من أبرز المشكلات التي تصيب الفتيات بسبب تأخر سن الزواج، هذا بالإضافة إلى إهمالها لنفسها ومظهرها وتصرفاتها ما يؤدي إلى مشكلة أكبر وهي وصولها إلى مرحلة الاكتئاب، وتبدأ في رفض هذا المجتمع الذي لا يراها إلا بوجود رجل..
وهذا الشعور يكون مختلفاً عند الشباب، فالمشكلة تكون أخف وأقل عندهم لأن المجتمع ينظر لهم على أنهم رجال لا يعيبهم شيء، بالإضافة إلى أن الرجل لديه الكثير من الحجج كمبرر أمام المجتمع والناس لتأخره في الزواج.
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 2910
أخيراً:
الإعراض عن الزواج لدى الجنسين في مجتمعنا بات ظاهرة ملحوظة تكاد تصل إلى درجة الاستفحال!! وملاحظة هذه الظاهرة، ومتابعتها بالدراسة، والتحليل، والنقد، والمعالجة أمر ضروري لتدارك جوانبها السلبية، وتأثيراتها الاجتماعية، والنفسية، والأخلاقية؛ والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: على عاتق من تقع هذه المهمة والمسؤولية..؟.










رجب الأسيوطى 
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 111
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 211
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟ 312
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
العنوسة وتأخر سن الزواج.!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: القسم السياسى :: المواضيع الجريئة والحساسة-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
من أذكار الصباح والمساء..
النص الكامل للدستور المصري ٢٠١٩ م
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
كل ما يتعلق بشجرة السنط ( الصمغ العربى – القرض )
سر اقتران اسم الله عز و جل مع اسم النبي( صلى الله عليه وسلم).
◘◘◘ نبذة عن قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط ◘◘◘
هل زوجتك.. منقوعة في النكد.؟
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
♣♣♣ مولد الرسول صلي الله عليه وسلم والدروس المستفادة ♣♣♣
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
لماذا محبة النبي محمد( صلى الله عليه وسلم).؟
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
كنوزالشاكرين لأنعم الله..!
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
https://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2019 -2020

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.