منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 3pekd110
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 55958214
مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن

حقوق الأنسان والغرب والإسلام Icon611
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 908877404
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 3pekd110
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 55958214
مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن

حقوق الأنسان والغرب والإسلام Icon611
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 908877404
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


 

 حقوق الأنسان والغرب والإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
رجب الأسيوطى

الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :
حقوق الأنسان والغرب والإسلام  صورة الوسام

الساعة :
عدد المساهمات : 617
نقاط : 1806
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

حقوق الأنسان والغرب والإسلام Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الأنسان والغرب والإسلام   حقوق الأنسان والغرب والإسلام Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2021 7:37 pm


حقوق الأنسان والغرب والإسلام 212
حقوق الأنسان والغرب والإسلام
♦♦♦ الحديث يشتد ويحتدم حول حقوق الإنسان وحرياته مع زمن المتغيرات والتحولات المعاصرة، ولكن مفهوم حقوق الإنسان في الإسلام، حديث ذو شجون، لأن الإسلام دين حضاري في مبادئه وتعاليمه وأسسه ونظامه، ومن وجه الإسلام الحضاري وبهاء نوره وأساليب دعوته وتربيته لأبنائه ومن يعيش تحت لوائه الدعوة لاحترام حقوق الإنسان، بل واحترام الرأي الآخر، كما أن في الإسلام ديمقراطية بناءة، هدفها بروز إنسان الحق والعدل والمساواة، وليس الإنسان النفعي، بل ديمقراطية الإسلام تحمى غير المسلم، والإنسان في الإسلام له حقوق لا يتم انتهاكها، أو كبتها، وليس في الإسلام تصفية خصوم معنوياً وجسدياً، وكما نرى في الفكر الغربي.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 214
♦♦♦ منذ أن وجد الإنسان على سطح الأرض وجدت الغيرة والحسد وحب التسلط، وخير دليل على ذلك ما حدث بين هابيل وقابيل ولدي آدم عليه السلام ثم استمر الإنسان في ذلك يعيش بين مقومات الخير والشر ووجد إبليس لعنه الله والنفس الأمارة بالسوء يحدوان الإنسان نحو الشر وعدم التقيد بحقوق الآخرين وما يترتب على ذلك من سلب ونهب وتسلط وإنكار لحقوق الآخرين لذلك أرسل الله رسله لهداية الناس وتعليمهم الحقوق والواجبات تجاه خالقهم من ناحية وتجاه بعضهم البعض من ناحية أخرى وكان الرسل يدعون إلى إله واحد وختمت الرسالات برسالة محمد صلى الله عليه وسلم الذي بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده وختمت الرسالة بقوله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً) فكان أصلح دين وأعظم رسالة حيث نظم حقوق الخالق عليهم وحقوق البشر فيما بينهم.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 113
♦♦♦ على أية حال فإن الإسلام ومبادئه هو رائد حقوق الإنسان فقد جاءت الرسالة المحمدية لتخرج الإنسان من الظلمات إلى النور وكلنا يعرف كيف كان العرب يعيشون في جهل مطبق ويعملون رعاة جمل وشاة وبعد الإسلام أقاموا أكبر حضارة عرفها الإنسان في التاريخ امتدت من الصين شرقاً إلى الأندلس غرباً خلال فترة زمنية وجيزة بفضل تمسكهم وحملهم لعقيدة وشعار التوحيد.
وكلنا يعرف أن الإسلام دين ودولة لم يترك شاردة ولا واردة في التعاملات الفردية إلا وأبانها ووضع أحكاماً عامة لدولة الإسلام ومنطلقاتها.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 12827310
♦♦♦ أن مفهوم (الكرامة) الإنسانية، هو من أهم وأوضح الظواهر التي تلازم إنسانية الإنسان، ويمكن اعتبارها اصلاً بديهياً مسلّماً باتفاق كل الناس وفي كل عصر.
ولا يحتاج الاستناد في إثبات ذلك إلى أي مصدر أو مرجع.
كما انّ الأديان كافة هي أيضاً تنص على ذلك. فالكرامة بنفسها وبغض النظر عن كل الاعتبارات والحيثيات الأخرى مودعة لدى كل الناس فرداً فرداً، إذن الخطوة الأولى هي اعتبار الكرامة الإنسانية (الأصل الأوّل) الذي يدخل ضمن طبيعة حقيقة الإنسان، لا انّها حق من حقوق الإنسان. وهنا لابدّ من خطوة ثابتة تمنح هذا الشخص (باعتبار أنّ المقصود من الكرامة كرامة الفرد) طابعاً عاماً مقبولاً لدى الجميع. وهذه خطوة تتمثل بطرح مبدأ (المساواة)، فالمساواة التي يتفق عليها جميع الناس، إنما هي في الكرامة التي بإمكانها اقناع جميع الناس بضرورة الدفاع عن حقوقهم الطبيعية واثبات وجود حق المحاسبة وانزال العقاب بكل من يحاول أن يلتف على حقوق الآخرين على الصعيد الإنساني، وبالطبع فإنّ التسليم بهذا المعنى العام غير كافٍ، بل هناك مسألة تنفيذ العقاب وضمان التنفيذ، فيما إذا حاول شخص ما أن يعتدي على الحق، إذ يجب أن يحاسب بنحو من الأنحاء ويعاقب على مستوى الإنسانية جمعاء.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 12827310
♦♦♦ وبحسب ما ورد في القرآن الكريم، فإن الله تعالى هو محور الرؤية الكونية التي تتبناها هذه الأديان. والإنسان بمعناه الحقيقي، هو الشخص الذي يخلص في حياته وفكره وعمله لله تعالى. وبناءً على ذلك، فإنّ الكرامة الإنسانية بحسب الفهم الديني، مصدرها الاخلاص لله والفناء في ذاته وتقوى الله تعالى. وهذا ما أشار إليه القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) (الحجرات/ 13).
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 12827310
♦♦♦ أما الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بقرارها رقم 217بتاريخ 10/ديسمبر 1948م فهو يحوي نصوصاً أغلبها دعا إليها الإسلام قبل ذلك التاريخ بنحو أربعة عشر قرناً تقريباً، فالمادتان الأولى والثانية من الوثيقة تتناولان مفهوم أن البشر مولودون أحراراً وأنهم متساوون في الكرامة والحقوق وأن لهم حق التمتع بجميع الحريات المعلنة في ميثاق الأمم المتحدة دون تفرقة عنصرية بسبب اللون أو الجنس أو العرق وقد سبق الإسلام إلى ذلك،
قال تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) أما المواد من الثالثة إلى الثالثة والعشرين من الوثيقة فإنها تتحدث عن الحقوق المدنية والسياسية في المعاملات والتملك وحرية الإنسان في حياته الخاصة والعامة وهذه الحقوق ضمنها الإسلام جملة وتفصيلاً ووضع لها حدوداً شرعية واضحة المعالم لا لبس فيها ولا غبار.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 12827310
♦♦♦ أما مواد الوثيقة من الرابعة والعشرين إلى الثلاثين فإنها تتحدث عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية، ومنذ ذلك التاريخ أضيف إلى تلك الوثيقة أكثر من أربع وعشرين اتفاقية جديدة تدور حول نفس الموضوع لكن بتفاصيل أكثر، والمتمعن في الخطوط العريضة لتلك الوثيقة يجد أنها لم تأت بالجديد لكن ما تقوله دول الغرب تلمعه وسائل إعلامها حتى يبدو جديداً. والحقيقة أن المشكلة ليست في المنظمة ونظامها ولكن في نوعية القائمين عليها من العناصر المناصرة للصهيونية وأعوانها وتوجهاتهم العنصرية.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 12827310
♦♦♦ وعلى العموم فإن الإسلام قد سبق جميع الكيانات الحضارية الحديثة في ضمان حقوق الإنسان سواء كان ذلك في مجال الحرية الشخصية أو حرية العقيدة أو مجال العدل أو حقوق المرأة أو الشورى أو التكامل الاجتماعي أو حق التعليم أو حقوق الإنسان في السلم والحرب أو غير ذلك من الأمور التي تتعلق بحقوق الإنسان.
ولا أدل على ذلك من أن هناك مئات الآيات القرآنية ومئات الأحاديث الشريفة التي تبين الضوابط المختلفة التي تكفل حقوق الإنسان فرداً أو جماعة وتصل إلى أدق التفاصيل في وضع الضوابط للحياة الفردية والجماعية فالإسلام دين ودولة .
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2417
♦1ـ فيما يتعلق بالمساواة، يقول تعالى {يا أيها الذين آمنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم} (سورة الحجرات آية 13). ويقول صلى الله عليه وسلم "الناس كلهم بنو آدم، وآدم خلق من تراب" رواه الترمذي.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦2ـ فيما يتعلق بالعقيدة، قال تعالى {لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي} ( البقرة الآية 256).
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦3ـ فيما يتعلق بالعدل، قال تعالى {يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين} (النساء الآية 135).
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦4ـ ويقول الله عز وجل في الحديث القدسي {يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا} رواه مسلم.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦5 ـ وفيما يتعلق بحقوق المرأة يقول تعالى {ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة} (البقرة الآية 228).
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦ 6ـ ويقول صلى الله عليه وسلم (إنما النساء شقائق الرجال) والدرجة التي للرجل هي للقوامة في الأسرة.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
7♦ ـ أما فيما يخص الشورى فيقول الله تعالى {وأمرهم شورى بينهم} (الشورى آية 38)، ويقول تعالى {وشاورهم في الأمر} ( آل عمران آية 159).
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦ 8ـ أما فيما يتعلق بالتعليم فإن الله تعالى يقول {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات} (المجادلة آية 11). ويقول صلى الله عليه وسلم (إن العلماء ورثة الأنبياء) رواه مسلم.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2417
♦♦♦ أن طنطنة بعض المنظمات الغربية عن حقوق الإنسان ليس إلا وسيلة فقط تمارس ضد من يخالفهم في توجههم ولا ينساق خلف حضارتهم.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2417
♦♦♦ كما لا يخفى أن الغرب يريد أن تسيطر نظريته وعقليته فهو يرى مفهوماً واحداً للحضارة وهو المفهوم الغربي ويقلل من شأن الحضارات الأخرى ويضعها موضع المعادي.
وقد وضع الإسلام في صدارة القوى المهددة للحضارات الغربية بعد سقوط المعسكر الاشتراكي وكل ذلك من تحت رأس المخططات الصهيونية وقيادتها المبرمجة للفكر الغربي من خلال الغسيل الإعلامي ومن ذلك اتهام العرب والمسلمين بالإرهاب مع أن الإرهاب ولد داخل مجتمعاتهم فكل مدينة وقرية في الغرب يوجد فيها منظمات إرهابية عبارة عن عصابات للمخدرات والجريمة المنظمة مثل المافيا وغيرها تحكم بالسلب والنهب .
فهم يبادرون إلى إلصاق التهم بالعرب والمسلمين في أي حدث إرهابي قبل أن تتبين معالمه.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2417
♦♦♦ كبت حرية اعتقاد المسلم في الغرب
في الوقت نفسه نرى أن المسلم في الغرب إذا افترضنا أنه يستطيع أن (يعتقد) ما يريد.. إلا أنه ليس له الحق أن يمارس بالحرية نفسها تطبيق ما يعتقده؛ أي إن الغرب يصادر حق المسلم في ممارسة حياته وفق دينه؛ فيمنعونه مثلًا في أكثر من دولة من الذبح الشرعي للذبائح، كما يحظر عليه التزوج بامرأة ثانية، وفي بعض البلدان يمنعون المرأة المسلمة من ارتداء الزي الذي تعتقد أن دينها يفرضه عليها، وهذه الممارسة يعدها المسلم جزءًا من دينه..
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2417
وحيث أن الإسلام قد سبق كل القوانين الوضعية الحديثة في سن النظم والمبادئ العامة فيما يتعلق بحقوق الإنسان أو غيرها فإن على المسلمين أن يبرزوا ذلك من خلال الوصول إلى تلك المجتمعات المتعطشة إلى الحقيقة بأسلوب عصري بأخذ بعين الاعتبار طريقة تفكير تلك الشعوب وتركيبتها البيئية والاجتماعية ومعرفة الوسائل الناجعة للوصول إليها من خلال الإعلام الفاعل القادر على المنافسة والوصول بدل ردود الفعل المؤقتة التي لا تلبث أن تنطفئ حتى يأتي ما يثيرها مرة أخرى.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2417
♦♦♦ بقي أن نسأل أنفسنا السؤال التالي (هل ما يفعله الأقوياء خطأ أم صواب؟)
والجواب بالطبع نسبي ذلك أن القوي يسعى لمصلحته وفرض مبادئه وسيطرته وهذا ما كان في الماضي وما يزال في الحاضر وسوف يستمر في المستقبل لأن هذه سنة الحياة، فالمستقرئ للتاريخ الماضي والمشاهد لواقع الحاضر يعرف ذلك إذاً على الضعيف أن يتحول إلى قوي حتى يستطيع أن يدافع عن نفسه ويحمي مقدراته ويتم ذلك من خلال العمل الجاد والدؤوب في التمسك بثقافته وفكره والعمل على نشرها باعتبارها البديل المطروح على الساحة العالمية وبذلك تستطيع شعوب العالم المقارنة والمفاضلة بين الجيد والأجود.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2417
♦♦♦ من المحزن أن نسمع من بعض المثقفين ، أو المحسوبين على المثقفين أن حقوق الإنسان لا تلائم العالم العربي ، و فكره ؛ و ثقافته ، كون حقوق الإنسان فكرة غربية ، وهي غريبة عنا كل الغربة ، بل يصرح كثير من هؤلاء أن حقوق الإنسان ، و الديمقراطية ما هي إلا خطة غربية للنيل من صمودنا ، و تصدينا ، وحريتنا ، و وحدتنا ومكتسبات ثورتنا بحسب زعمهم .
لاشك أن حقوق الإنسان هي الشغل الشاغل لكثير من مثقفي هذه الأمة أفراد ، و جمعيات . و الحقيقة التي يجب أن نتعرف بها أن حقوق الإنسان في عالمنا العربي والإسلامي متردية جدا بل هي محاربة ليس كتطبيق فقط بل كنظرية أيضا يحارب كل من يعمل ؛ و يشتغل ، لأن هؤلاء يهددون عروش الفراعنة ، و أصنافهم .
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2417
♦♦♦ أما حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية ، فإنها ترتبط بالعقيدة الإسلامية ارتباطا وثيقا لا انفكاك بينهما لا من نظريا ولا حتى من الناحية العلمية .
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) .
إن المسلم يختار بإرادته ، و رغبته كل ما يريد من خير أو شر ، فمن يسير على هدى الرحمن ، فهو بخير هو ومن معه فلا يضلوا ولا يشقوا أبداً .
ومن يعرض عن الله و منهاجه ، فإنه سيعيش حياة شقية ، تعيسة هو من يتبعه في اعتقاده و منهجه .
قال تعالى : ( قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ) .
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2910
♦♦♦ فالإسلام يرى أن الإنسان مكرم بكل شيء بالخلق ، و الخليقة ؛ و العبودية لله الواحد الأحد ، و بتسخير الله تعالى كل شيء قد خلقه لخدمته ورعايته .
قال تعالى : ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلا ).
أما حقوق الإنسان في الفكر الغربي ، فإنها حق طبيعي ، ينبع من السيادة المطلقة للإنسان ، و الذي لا تعلوه سيادة وفق اعتقاد هذا الفكر .
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2910
♦♦♦ أما حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية : فهي هبة من الله تعالى للإنسان ، مما يجعل أن هذه الحقوق منوطة بالمفهوم الشرعي لها ، و ليست خاضعة ، لأي تفسير كائن من كان إلا ضمن الضوابط الشرعية المعتبرة .
لهذا من حق الشعوب إزالة الظلم السياسي ، و إزالة أي قانون بشري مهما سمي أو أطلق عليه مصطلحات مزخرفة ، لعدم جواز العبودية لغير الله تعالى ، أو الخضوع لغير شرعه الحكيم ، و يكون لكل إنسان مهما كان أن يعيش حياة كريمة .
أما حقوق الإنسان الشرعية : فهي حقوق شمولية لكل البشر بغض النظر عن عرقه ، أو لونه ، أو مكانه الجغرافي .
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ).
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2910
♦♦♦ لقد جاءت حقوق الإنسان الشرعية مفصلة تفصيلاً بديعاً ، و بغاية الوضوح ، والبساطة لتلائم عموم الأفراد ، و الجماعات ، و العصور من نحو تحريم القتل إلا بحق ، تحريم الزنا ، حماية الكرامات ، و الأعراض ، و الحريات الخاصة ، تحريم الربا ، والاحتكار ، لضمان حق الكسب ، و الحيلولة دون سيطرة القوي على الضعيف . كما أوجبت على الدولة الشرعية رعاية شؤون الأفراد بكافة عروقهم ؛ و دياناتهم ؛ و مواطنهم لمنع الظلم عنهم ، و بينهم .
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2910
♦♦♦ كما رتبت الشريعة على المخالفين الذين يعتدون على الحرمات ، و حقوق الغير عقوبات زاجرة تحول دون ضياع تلك الحقوق . كما رتب على السلطان الذي يظهر الكفر البواح نزع الشرعية عنه و عن سلطانه .
و بهذا فإن الشريعة الإسلامية الغراء أظهرت التفصيلات لحقوق الإنسان من الجانب الإيجابي بالتشريع لضمان هذه الحقوق ، و من الجانب السلبي بمنع التجاوزات غير الشرعية .
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2910
♦♦♦ أما عن مقاصد حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية :
إن غاية حقوق الإنسان الشرعية ترتبط بالغاية الكبرى من مقصود التشريع الإسلامي ، ألا و هي تحقيق عبودية الخلق للخالق عز وجل .
قال تعالى : (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) )
كما أن من مقاصد حقوق الإنسان الشرعية حفظ الوجود الإنساني ، و التي حددها ، و بينها علماء الأصول و التي أطلقوا عليها مصطلح : ( الضروريات ) وفق التفصيلات التالية :
1- حفظ الدين .
2- حفظ العقل .
3- حفظ المال .
4- حفظ العرض .
فضلا عن حفظ الحاجيات ، و هي جميع أحكام العلاقات الإنسانية .
و أخيرا حفظ التحسينات من مكارم الأخلاق ، و محاسن العادات ، و التقاليد .
قال تعالى : (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آَمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ ) 0
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2910
♦♦♦ حقوق الانسان في الاسلام:
♦1- العمل حق تكفله الدولة والمجتمع لكل قادرٍ عليه، وللإنسان حرية اختيار العمل المشروع الذي يلائمه.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦2-على العامل إتقان عمله والإخلاص فيه، وله حقه في الأجر العادل الكافي مقابل عمله، وله الحق في كل الضمانات المتعلقة بالسلامة والأمن.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦3- إذا اختلف العمال وأرباب العمل فمن حقهم على الدولة والقضاء التدخل دون تمييزٍ لرفع الظلم وإقرار الحق.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2910
- ثانياً:♦♦♦ حق العلم
1 ـ تقر الدول الأطراف في هذا العهد بحق كل فردٍ في التربية والتعليم. وهي متفقة على وجوب توجيه التربية والتعليم إلى الإنماء الكامل للشخصية الإنسانية والحس بكرامتها، وإلى توطيد احترام حقوق الانسان والحريات الأساسية. وهي متفقة كذلك على وجوب استهداف التربية والتعليم تمكين كل شخص من الإسهام بدور نافع في مجتمع حر، وتوثيق أواصر التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الأمم ومختلف الفئات السلالية أو الإثنية أو الدينية، ودعم الأنشطة التي تقوم بها الأمم المتحدة من أجل صيانة السلم.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
2 ـ وتقر الدول الأطراف في هذا العهد بأن ضمان الممارسة التامة لهذا الحق يتطلب:
أ‌) جعل التعليم الابتدائي إلزامياً وإتاحته مجاناً للجميع.
ب‌) تعميم التعليم الثانوي بمختلف أنواعه، بما في ذلك التعليم الثانوي التقني والمهني، وجعله متاحاً للجميع بجميع الوسائل المناسبة، ولا سيما بالأخذ تدريجياً بمجانية التعليم.
ت‌) جعل التعليم العالي متاحاً للجميع على قدم المساواة، تبعاً للكفاءة، بجميع الوسائل المناسبة، ولا سيما بالأخذ تدريجياً بمجانية التعليم.
ث‌) تشجيع التربية الأساسية و تكثيفها، إلى أبعد حد ممكن، من أجل الأشخاص الذين لم يتلقوا أو لم يستكملوا الدراسة الابتدائية.
ج‌) العمل بنشاط على إنماء شبكة مدرسية على جميع المستويات، وإنشاء نظام منحٍ وافٍ بالغرض، ومواصلة تحسين الأوضاع المادية للعاملين في التدريس.
3 ـ إمكان اختيار مدارس غير حكومية.
الإعلان الاسلامي ـ العالمي:
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
أ‌) التعليم حق للجميع وطلب العلم واجب على الجميع ذكوراً وإناثاً على السواء: (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة). والتعليم حق لغير المتعلم على المتعلم: (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمناً قليلاً فبئس ما يشترون)، (ليبلغ الشاهد الغائب).
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
ب‌) على المجتمع أن يوفر لكل فرد فرصة متكافئة ليتعلم ويستنير: (مَن يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله عزوجل يعطي)، ولكل فرد أن يختار ما يلائم مواهبه وقدراته: (كلٌّ ميسر لما خلق له).
1 ـ طلب العلم فريضةٌ على كل إنسان.
2 ـ التعليم واجبٌ على المجتمع والدولة، وعليهما تأمين سبله ووسائله وضمان تنوعه بما يحقق مصلحة الجماعة، ويتيح للإنسان معرفة دين الله تعالى، وحقائق الكون وتسخير الطبيعة لصالح البشرية وغيرها. وهو إلزامي في مراحله الأولى.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2910
♦♦♦ حقوق الأسرة والطفل
1 ـ للرجل والمرأة متى أدركا سن البلوغ، حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب العرق أو الجنسية أو الدين. وهما يتساويان في الحقوق لدى التزويج، وخلال قيام الزواج، ولدى انحلاله.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
2 ـ لا يُعقد الزواج إلا برضا الطرفين المزمع زواجهما رضاءً كاملاً لا إكراه فيه.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
3 ـ الأسرة هي الخلية الطبيعية والأساسية في المجتمع، ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.
وجوب اتخاذ تدابير حماية ومساعدة خاصة لصالح جميع الأطفال والمراهقين، دون أي تمييز بسبب النسب أو غيره من الظروف. ومن الواجب حماية الأطفال والمراهقين من الاستغلال الاقتصادي والاجتماعي. كما يجب جعل القانون يعاقب على استخدامهم في أي عمل من شأنه إفساد أخلاقهم أو الإضرار بصحتهم أو تهديد حياتهم بالخطر أو إلحاق الأذى بنموهم الطبيعي. وعلى الدول أيضاً أن تفرض حدوداً دنيا للسن يحظر القانون استخدام الصغار الذين لم يبلغوها في عملٍ مأجورٍ ويعاقب عليه.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 2910
♦♦♦ حق بناء الأسرة:
♦♦♦ الأسرة عماد المجتمع المسلم، والزواج أساس وجودها، وهو واجب على الرجال والنساء، يرغب الإسلام في ممارسته، ولا يحول دون التمتع به أي قيد منشؤه العرق أو اللون أو الجنسية إلا لضرورة تقتضيها أحكام الشريعة.
والزواج ـ بإطاره الإسلامي ـ حق لكل إنسان، وهو الطريق الشرعي لبناء الأسرة وإنجاب الذرية وإعفاف النفس: (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء)..
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦ 1- ولكل طفل على أبويه حق إحسان تربيته وتعليمه وتأديبه: (وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً).
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦ 2- ولا يجوز تشغيل الأطفال في سنٍ باكرة، ولا تحملهم من الأعمال ما يرهقهم أو يعوق نموهم أو يحول بينهم وبين حقهم في اللعب والتعلم.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦ 3- وإذا عجز والدا الطفل عن الوفاء بمسؤولياتهما نحوه، انتقلت هذه المسؤولية إلى المجتمع..
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦ 4- ولا يُجبر الفتى أو الفتاة على الزوج ممن لا يرغب فيه: (جاءت جارية بكر إلى النبي(ص) فذكرت أن أباها زوجها وهي كارهة فخيّرها النبي(ص) ).
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦ 5- على الدولة والمجتمع إزالة العوائق أمام الزواج، وتيسير وسائله.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦ 6- التراضي أساس في عقد الزواج، وإنهاؤه لا يكون إلا وفق أحكام الشريعة.
♦ 7- الرجل قيّم على الأسرة ومسؤولٌ عنها، وللمرأة شخصيتها المدنية وذمتها المالية المستقلة، وتحتفظ باسمها ونسبها.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦ 8- لكل طفلٍ منذ ولادته، حق على والديه ومجتمعه ودولته في الحضانة والتربية والرعاية المادية والأدبية.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦ 9 - على المجتمع والدولة حماية الأمومة وتعهدها برعاية خاصة.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
♦ 10- من حق الأب أن يختار لطفله التربية الملائمة في ضوء القيم الأخلاقية الإسلامية.
♦♦♦ حق التملك
1 ـ لكل فردٍ حق في التملك، بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
2 ـ لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.
حقوق الأنسان والغرب والإسلام Jkhf14
البيان الإسلامي ـ العالمي:
الملكية الخاصة مشروعة ـ على انفراد مشاركة ـ ولكل إنسان أن يقتني ما اكتسبه بجهده وعمله: (وأنه هو أغنى وأقنى). والملكية العامة مشروعة، وتوظف لمصلحة الأمة بأسرها: (ما أفاء الله على رسوله من أهل القرن فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولةً بين الأغنياء منكم).
لكل إنسان الحق في الكسب المشروع، على ألا يحتكر ولا يغشّ ولا يضرّ بفرد أو جماعة.

















رجب الأسيوطى 
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 111
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 211
حقوق الأنسان والغرب والإسلام 312
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
حقوق الأنسان والغرب والإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: قسم قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: ما يهم القرية-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
معلومات مفيدة جدا .. ؟
أكواد اللألوان للمنتديات
من أسرار المرأة..؟
النص الكامل للدستور المصري ٢٠١٩ م
من أذكار الصباح والمساء..
ما بين الحب والصداقة..؟؟
لمن لا يعرف حـــــــــــــواء..؟؟
المواضيع الأكثر شعبية
كل ما يتعلق بشجرة السنط ( الصمغ العربى – القرض )
سر اقتران اسم الله عز و جل مع اسم النبي( صلى الله عليه وسلم).
هل زوجتك.. منقوعة في النكد.؟
◘◘◘ نبذة عن قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط ◘◘◘
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
لماذا محبة النبي محمد( صلى الله عليه وسلم).؟
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
أهم فوائد نبات الرِجْلة .
♣♣♣ مولد الرسول صلي الله عليه وسلم والدروس المستفادة ♣♣♣
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
https://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2020 -2021

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.