منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 3pekd110
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 55958214
مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن

العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! Icon611
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 908877404
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 3pekd110
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 55958214
مرحبا بك عزيزي
في منتديات رجب الأسيوطى
أنت زائر لم تقم بالتسجيل بعد
عليك القيام بالتسجيل الآن

العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! Icon611
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 908877404
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط

ديني - ثقافي- اجتماعي- سياسي- رياضي- ترفيهي- فني- تكنولوجي  
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
 
<
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة

{ رجب الأسيوطى} {. ♣♣♣ تعلن جمعية النهضة لتنمية المجتمع الخيرية بقرية الحمام مركز أبنوب محافظة أسيوط ♣♣♣ والمشهرة برقم ( 747 لسنة 2007 م ) ♣♣♣ عن قبول التبرعات العينية والنقدية وذلك بمقر الجمعية أو بالأتصال بالأستاذ / عصام محفوظ مجلى برقم محمول ( 01222237440 -ــ 01001358418 ) ♣♣♣أو التبرع برقم حساب ( 5050 ) بنك التنمية والائتمان الزراعي بقرية الحمام. وجزاكم الله خيرا ♣♣♣ }كتب: { يسعد منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط في تقديم التحية إلى كل الأعضاء النشطاء من خلال تميزهم وإبداعاتهم }: {♣ ♣ }: تابع القراءة{♣♣ }


 

 العنف الأسري وموقف الاسلام منه..!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجب الأسيوطى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
رجب الأسيوطى


الدولة : مصر
علم الدولة : مصر
الأوسمة الأوسمة :
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..!  صورة الوسام

الساعة :
عدد المساهمات : 648
نقاط : 1895
التميز والأيداع وأنتقاء المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
الموقع : موقع متخصص للنهوض بمربى وتربية نحل العسل

العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! Empty
مُساهمةموضوع: العنف الأسري وموقف الاسلام منه..!   العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 08, 2021 7:04 pm


العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 1610

العنف الأسري وموقف الاسلام منه..!
♦♦♦ إن من الظواهر الخطيرة، والمآسي الإنسانية التي بدأت تنتشر بين المسلمين، وتفرز لنا كثيراً من مشاكلها، ومآسيها المحزنة، وآثارها الضارة التي تهدد حياة البشر، وترابط الأسرة، واستقرار المجتمع ظاهرة العنف الأسري بجميع أشكاله وصوره.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 115
♦♦♦ ومعنى العنف الأسري شرعاً:
هو ممارسة القوة أو الإكراه بطريقة متعمدة غير شرعية من قبل فرد أو أكثر من أفراد الأسرة ضد فرد أو أكثر من الأسرة ذاتها، ويكون المجني عليه واقعاً تحت سيطرة الجاني وتأثيره مما يلحق به الهلاك، أو الضرر والأذى.
والمراد بالأسرة الزوج، والزوجة، والأولاد ويتبع ذلك الأخوات، والأخوة، والأجداد ممن يعولهم رب الأسرة، والغالب أن العنف الأسري يقع من الزوج على زوجته، ومن الأب على أولاده وأخواته وإخوانه، وقد يكون بالعكس من الزوجة على زوجها، ومن الأولاد على والديهم وهذا من أكبر العقوق، وأعظم الذنوب والعياذ بالله.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 217
♦♦♦ العنف الأسري هو أفعال أو أقوال تقع من أحد أفراد الأسرة على أحد أفرادها تتصف بالشدة والقسوة، تلحق الأذى المادي أو المعنوي بالأسرة أو بأحد أفرادها، وهو سلوك محرم لمجافاته لمقاصد الشريعة في حفظ النفس والعقل، على النقيض من المنهج الرباني القائم على المعاشرة بالمعروف والبر.
والإسلام يفرض على أبناء الأسرة الواحدة، الزوج، الزوجة والأولاد ان يقيموا علاقاتهم فيما بينهم على أساس من المودة والرحمة قال تعالى ‍: (ومن آياته ان خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون). ويجب على الزوج ان يتعامل مع زوجته بالمعروف ويعاشرها بالحسنى.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 322
♦♦♦ ولاشك أن العنف الأسري والسلوك العدواني، واستعمال القوة بغير حق ضد أفراد الأسرة أو غيرهم محرم شرعاً، ويتنافى مع تعاليم الإسلام السمحة، ومثله العالية التي تدعو إلى الرفق، والسماحة، والرحمة، بل قد يكون العنف الأسري من أكبر الكبائر، ومن الفواحش العظيمة خاصة إذا ترتب عليه إزهاق الروح، أو ذهاب العقل، أو كان القتل فيه متعمداً، أو ترتب عليه ارتكاب فاحشة الزنا واللواط، أو عقوق الوالدين ولو كان شيئاً يسيراً، أو ترتب عليه قطيعة الرحم. من ذلك يتبين لنا أن العنف الأسري من أعظم الجرائم، وأكبر الذنوب والآثام، لما يترتب عليه من الأضرار العظيمة، والمفاسد الكثيرة.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 419
♦♦♦ اهتم الإسلام بالأسرة اهتماماً بالغاً فحرص في أحكامه على صيانتها من التفكك والانهيار، ومن الشقاق والنزاع، وأحاطها بسياج متين من الآداب والأخلاق، وأرسى المبادئ القويمة التي تدرأ عنها المشكلات والخلافات. لكن من الملاحظ في عصرنا هذا أن الخلافات والمشكلات الأسرية أصبحت منتشرة، وتعددت أشكالها وصورها على نحو لم يعهد من ذي قبل، ولعل أكبر هذه المشكلات وأشدها فتكاً بالأسرة ما يسمى بالعنف الأسرى، والذي يجعل البيت يعيش في نكد واضطراب مستمر، ويهدد أفراد الأسرة بالتشرد والضياع والانحراف، ولا تعد قضية العنف داخل الأسرة ظاهرة حديثة، وإنما يعود تاريخها إلى مجتمعات بشرية قديمة، ولعل قتل قابيل لأخيه هابيل بسبب الغيرة هي أولى جرائم العنف الأسرى على سطح الأرض، كما كان سائداً في العصور الجاهلية الكثير من أنواع العنف الأسرى، والتي كانت تصل إلى حد القتل كما هو الحال في وأد البنات خوفاً من العار وهو الأمر الذي حرمته الشريعة، قال تعالى {وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ}..أو بسبب الرغبة في الحد من الأولاد والتخلص منهم خشية الفقر، وقد ذكر القرآن ذلك, قال الله تعالى{قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُواْ أَوْلاَدَهُمْ سَفَهاً بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُواْ مَا رَزَقَهُمُ اللّهُ افْتِرَاء عَلَى اللّهِ قَدْ ضَلُّواْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ}..
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 515
♦♦♦ أعطى الإسلام المرأة حقوقها كاملة على أساس ينسجم مع شخصيتها، وقدراتها وكفايتها، وتطلعاتها ودورها الرئيس في الحياة. وفي التصور الإسلامي يشكل المجتمع وحدة متكاملة يتم فيها التعامل مع الرجل والمرأة بصورة شاملة، ويؤكد القرآن الكريم، والسنة النبوية على وحدة الأمة الإسلامية بعناصرها الحيوية، ولكل من المرأة والرجل شخصيته ومكانته في المجتمع الإسلامي.
والمرأة والرجل متساويان في الكرامة الإنسانية، كما ان للمرأة من الحقوق وعليها من الواجبات ما يلائم فطرتها وقدراتها وتكوينها، وبينما يتمتع كل من الرجل والمرأة بصفات طبيعية متفاوتة فهما متكاملان في المسؤوليات المنوطة بكل منهما في الشريعة الإسلامية.
والإسلام دعا بقوة الى احترام المرأة في جميع المجالات، ورفض العنف الذي مازالت تعانيه في بعض البيئات، ومنه العنف المنزلي، والاستغلال الجنسي، والتصوير الإباحي، والدعارة، والاتجار بالمرأة، والمضايقات الجنسية مما هو ملاحظ في كثير من المجتمعات التي تمتهن المرأة، وكرامتها، وتتنكر لحقوقها الشرعية، وهي أمور منكرة دخيلة لا علاقة للإسلام بها.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 620
♦♦♦ أن العنف الأسري يتعارض مع مقاصد هذه الحياة الخاصة في طبيعتها حيث مبناها على السكن والمودة والرحمة، بل يُهدِّد نسق الأسرة بإعاقة مسيرتها وحركتها نحو الاستقرار والأمان والشعور بالمودة والسكينة ومن ثَمَّ تحويلها لتكون موطنًا للخوف والقلق والشجار المستمر ونشر الروح العدوانية، فضلًا عن مخالفة هذا العنف لتعاليم الإسلام؛ فقد حث الشرع الشريف على اتِّباع الرفق ووسائل اليسر في معالجة الأخطاء.
وجعل الإسلام حسن معاملة الأزواج لزوجاتهم وأهليهم معيارًا للخيرية؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (خيرُكُم خيرُكُم لأهْلِهِ، وأنا خيرُكُم لأهْلِي) رواه الترمذي.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 718
♦♦♦ أمّا عن النموذج النبوي الّذي ينبغي على كل مؤمنٍ اتباعه، فقد ورد عن زوجته أنه: (ما ضرب رسول الله صلَّ الله عليه وسلم شيئًا بيده قط لا امرأة ولا خادمًا ...) وورد عنه أيضًا أنه قال: (ما أكرم النساء إلا كريم، ولا أهانهن إلا لئيم.) أو روايات، قصة صحابي الرسول الّذي سأله: (ما حق الزوجة على زوجها؟) فردّ عليه قائلًا: (لهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، ولا تضربوهن ضربًا مبرحًا، ولا تلعنوهن.)
أيضًا، قال النبي: (أَيَضْرِبُ أَحَدُكُمُ امْرَأَتَهُ كَمَا يَضْرِبُ الْعَبْدَ ثُمَّ يُجَامِعُهَا فِي آخِرِ الْيَوْمِ ؟!) وهذا تأكيد على سخافة من يؤذي زوجته.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 817
♦♦♦ في حادثة ما، جاءت زوجة رجل يدعى الوليد بن عقبة من النبي لتشتكي زوجها قائلة: (يا رسول الله! لقد ضربني الوليد!) فردّ النبي قائلًا: (قولِ له قد أجارني النبي.) لم يمضِ وقتًا طويلًا حتّى رجعت قائلة، (ما زادني إلّا ضربًا!) فأخذ النبي هدبة من ثوبه [كدليل على الإجارة] وقال: (قولِ له: إن رسول الله قد أجارني،) فلم تلبث إلا يسيرًا حتّى رجعت قائلة، ( ما زادني إلا ضربًا!) فرفع النبي يديه وقال: (اللهم عليك بالوليد، أثِمَ بي مرتين.)
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 911
♦♦♦ وفي حادثة أخرى، دعم النبي بشدّة ضحية للعنف الأسري، تدعى حبيبة بنت سهل زوج ثابت بن قيس وجار النبي محمد، بمساعدتها على حلّ العلاقة المُسيئة. عندما ضرب ثابت حبيبة، حضرت لبيت النبي محمد، وبعد أن أخبرته بقصتها، قالت: (لا يجتمع رأسي ورأس ثابت أبدًا،) فدعا النبي ثابت وسوّا أمورهما المادية قائلًا لها: أتردين عليه حديقته.؟
قالت: نعم، وإن شاء زدته. ففرّق بينهما وعادت حبيبة لأهلها.
بالإضافة إلى تلك الأفعال، اتخذ النبي إجراءات استباقية لضمان ألّا تتزوج المرأة بمن يؤذيها.
وورد عن النبي: أنه سأل فاطمة بنت قيس إن كانت جاهزة للزواج، فلقد تقدّم لخطبتها معاوية، وأبو جهم وأسامة بن زيد.
ولمساعدتها لاتخاذ القرار الصحيح، نصحها النبي قائلًا: (أمّا معاوية فرجل ترب، لا مال له، وأمّا أبو جهم فرجلّ ضرّاب للنساء، ولكن أسامة بن زيد. فقالت بيدها هكذا: أسامة أسامة.! فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (طَاعَةُ اللهِ، وَطَاعَةُ رَسُولِهِ خَيْرٌ لَك، قَالَتْ: فَتَزَوَّجْتُهُ، فَاغْتَبَطْتُ).
ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه ضرب نسائه قط؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (مَا ضَرَبَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا قَطُّ بِيَدِهِ، وَلَا امْرَأَةً، وَلَا خَادِمًا، إِلَّا أَنْ يُجَاهِدَ فِي سَبِيلِ اللهِ) رواه مسلم.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 1012
♦♦♦ وأما قوله تعالى عن ضرب النساء: ﴿وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا﴾ فلا يقصد بالضرب هنا إهانة الزوجة وإيذاؤها، بل هو لبيئة وثقافة معينةٍ تستحسن الضرب وسيلةً لعتاب الزوجة وإظهار عدم الرضا بسلوكها، ويكون تربيتًا باليد أو السواك أو فرشة الأسنان ونحوها، فالغرض منه التنبيه لا الإيلام.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 1013
♦♦♦ إن العنف الأسري هو آفة خطيرة تهدد كيان واستقرار الأسرة المسلمة، وأن الإسلام يسعى إلى إقامة أسرة مستقرة تنعم بالمودة والمحبة، ويسود الاحترام بين أفرادها، وهو أمر يرفضه الإسلام، ولا يقبله بأي شكل من الأشكال، وقد جاء الدين الحنيف بقواعد ومبادئ وتعاليم تحفظ الأسرة المسلمة وتصونها من كافة أشكال العنف.
ومن أجل ذلك حث الدين الحنيف على نبذ العنف داخل الأسرة بكافة أشكاله.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 1110
♦♦♦ لقد شددت النصوص القرآنية والأحاديث النبوية على ضرورة حماية حقوق أطراف الأسرة سواء الزوجة أو الزوج أو الأبناء، واعتبرت الأسرة بيت السكينة، وفي هذا البيت تقام علاقات أفراد الأسرة على أساس قاعدتي المودة والرحمة، وفي هذا الشأن يقول تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، (سورة الروم: الآية 21)، كما نظم القرآن الكريم العلاقة بين الزوجين ووضع لكل منهما حقوقا وواجبات، قال تعالى: (...وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ...)، (سورة البقرة: الآية 228)، كذلك ضبط الإسلام العلاقة بين الأولاد وآبائهم وأمهاتهم، وضبط توارثهم بأحكام إلهية، وجعل طاعة الوالدين في المرتبة الثانية بعد طاعة الله والامتناع عن الإشراك به.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 1210
♦♦♦ في واقعنا الأسري القائم في مجتمعاتنا وأعرافنا التقليدية تتحكم بعض الأساليب التي أصبحت واقعاً حياتياً معيشاً يحكم أسلوب التعامل بين الرجل والمرأة، أو بين الأبوين والأبناء، ويطبع العلاقة بينهما بطابعه... فنلاحظ مثلاً تحكّم أسلوب العنف الذي تطّبع به المجتمع العائلي فغدا يمثّل عُرفاً حتى غداً طبيعياً نحاول إعطاءه تبريراً منطقياً حين نمارسه بدعوى كونه نهجاً تربوياً يعمل على تطبيع المرأة وأسلوبها بما يتناسب مع تطلّعاتنا للبيت الزوجي، أو تطبيع الأبناء بطابع حياتي معين لتحقيق حالة الاستقرار داخل إطار الأسرة من خلال الالتزام بمنهج تعاملي مطلوب، والتناهي عن ممارسة أساليب حياتية اجتماعية أو فردية مخصوصة.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 1311
♦♦♦ لو حاولنا استكشاف المنهج الإسلامي في هذا الواقع لرأينا أنّ الإسلام حين قوَّم الواقع العائلي وشرّع له، نظر إليه من جانبين:
1- إنسانية كلّ واحد من أفراد الأسرة دون استثناء.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! Jkhf14
2- أخلاقية التعامل بين هؤلاء الأفراد، سواءً في إطار نظرة ربّ البيت لمن يعول، أو في إطار نظرة هؤلاء نحوه، وطريقة تعاملهم معه، فحاول أن يرسم خطوطاً للتعامل تراعي إنسانية الإنسان فيهم وأخلاقية العلاقة التي تقوم بينهم عاطفياً وسلوكياً.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 1411
♦♦♦ من جهة أخرى. رعاية متبادلة:
فقد شجّع الإسلام كلّ واحد من الأفراد أن يشعر بالمسؤولية تجاه الأفراد الآخرين داخل الإطار المنزلي، من خلال إمكاناته وطاقاته، ليمارس دور الرعاية التي افترضها الإسلام في كلّ مسلم تجاه غيره من المسلمين، كما جاء عن رسول الله (ﷺ): (ألا كلّكم راعٍ وكلّكم مسؤول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راعٍ وهو مسؤول عن رعيته، والرجل راعٍ على أهل بيته، وهو مسؤول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسؤولة عنهم).
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 1510
♦♦♦ في الوقت ذاته رسم الإسلام حدوداً للتعامل وإطاراً للتعايش بالمعروف ولا سيما في العلاقة الزوجية (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) (النساء/ 19)، (فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا) (البقرة/ 231).
إنّ هذا يعطي صورة العلاقة التي يرسمها الله سبحانه ويريد لها أن تتحرّك داخل البيت، وتحدّد منهج الرجل الذي يمسك بحقّ القوامة على المرأة والولاية على الأبناء، في مجال التحرّك لحفظ الواقع ضمن إطار الرعاية (الأخلاقية) المتوازنة البعيدة عن كلّ افتئات على حقّ هؤلاء في العيش بحرّية وكرامة وسلامة.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 1710
♦♦♦ ولابدّ لتحقيق هذا التعايش بالمعروف من التزام منهج العمل باحترام إنسانية كلّ واحد من هؤلاء واعتماد أسلوب التراحم ورعاية المشاعر والأحاسيس، وبناء روح المحبّة والتعاطف، وحمل ما تفرضه المسؤولية الخلقية والشرعية من التزامات مادّية ومعنوية وروحية؛ مضافاً إلى الشعور بالمسؤولية التربوية تجاههم بتصحيح مسيرتهم في الحياة بمختلف جوانبها من خلال أسلوب الحكمة والموعظة الحسنة.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 2417
♦♦♦ فمهمّة القوامة أو الولاية ترتب على القيم والولي مسؤولية التنظيم والتوجيه للحياة الأسرية للحفاظ على سلامة الأسرة، مما يلزمه في المقابل انضباط هؤلاء مع توجهاته، حين لا تتنافى مع واقع العدالة وسلامة الفكرة والقرار وحين لا يتم التجاوب مع الولي والقيم، فله فرض حالة الانتظام بالأسلوب المنتج الفاعل.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 2417
♦♦♦ لعلّنا لو لاحظنا واقع الحياة العائلية لرأينا أنّها بحاجة ماسة لهذا النوع من التعامل كي تنطلق بحيوية وقوّة لتعطي نتاجها المتوخّى المتمثّل ببناء البيت السليم، والإنسان السوي مادّياً وروحياً وخلقياً.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 2417
♦♦♦ فنلجأ مثلاً من أجل فرض واقع انضباط المرأة تجاه زوجها لتنضبط عملياً بشكل حاسم في تحقيق رغباته ومختلف حاجاته ومطالبه، إلى التعامل معها بأسلوب العنف المتمثّل بالسب والشتم والإعراض والطرد والضرب وما إلى ذلك من وسائل الضغط التي يملكها الرجل.
كما نلجأ لمثل هذا الأسلوب في التعامل مع الأبناء في مثل هذه الحالات؛ بل أصبحنا نلحظ تحكّم هذا الأسلوب في واقع هذه العلاقة لدى بعض من يدّعي الالتزام بالإسلام كمنهج وخطّ، وهذا يعطي الموضوع بُعداً سلبياً آخر.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 2417
♦♦♦ إن حل المشكلات بالضرب وإبراز السلبيات هو مسلك الضعفاء وغير المنصفين الذين لا يديرون الأسرة إدارة حسنة، فضلًا عن تعارضه مع الميثاق الغليظ.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 2417
♦♦♦ الإسلام يهدف إلى إقامة أسرة مستقرة تنعم بالمودة والمحبة، ويسود الاحترام بين أفرادها، ومن أجل ذلك حث الدين الحنيف على نبذ العنف داخل الأسرة بكافة أشكاله، حتى ولو كانت كلمة (أف)، وفي هذا الشأن قال الله سبحانه وتعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)، (سورة الإسراء: الآيات 23 – 24)، وهذه الآيات توضح موقف الإسلام الرافض للعنف الأسري بكافة أشكاله، المادية والمعنوية، ويكفي هنا الإشارة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمارس أي العنف ولو على خادم، وقد قال لجاريته بعد أن أغضبته: (لولا خشية القود لأوجعتك بهذا السواك).
وتجنبا للعنف بين أفراد الأسرة فرض الله سبحانه وتعالى لكل عضو من أعضاء الأسرة حقوقا وواجبات، يستلزم من كل فرد أو عضو القيام بها من أجل المحافظة على سلامة الأسرة من الانحرافات والمشكلات الداخلية ومن أجل تأمين سعادة أفرادها.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 2417
♦♦♦ معالجة الخلافات
يراعى عند معالجة الخلافات الزوجية، خاصة ما يتعلق بنشوز الزوجة وخروجها على طاعة زوجها ان تكون وفقا للضوابط الشرعية الآتية:
♦- تجنب الشتم والسب والتحقير.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! Jkhf14
♦- الالتزام عند المعالجة المباشرة مع الزوجة بالمنهج الشرعي المعتمد، بدءا من الوعظ ثم الهجر، وانتهاء بالضرب غير المبرح الذي يكاد ان يكون اقرب الى التلويح به دون فعله، واللجوء اليه خلاف الاولى، لقوله صلى الله عليه وسلم: (ولن يضرب خياركم)، واقتداء بفعله صلى الله عليه وسلم الذي لم يضرب امرأة قط.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! Jkhf14
♦- اللجوء الى الحكمين عند استفحال الخلاف.
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! Jkhf14
♦- اللجوء الى نظام الطلاق وفقد القواعد التي قررتها الشريعة في ضبط درجاته - الرجعي، البائن بينونة كبرى او صغرى، واوقات ايقاعه - واعتباره من ابغض الحلال عند الله تعالى.







رجب الأسيوطى 
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 111
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 211
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..! 312
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/users/ragabalasuotie/
 
العنف الأسري وموقف الاسلام منه..!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفتنة وأثرها وموقف الإسلام منها.!؟
» المخدرات والإدمان والجريمة وموقف الإسلام منهم .!
» ♣♣♣ الإشاعات وكيفية التصدي لها وموقف الإسلام منها ♣♣♣
» المخدرات والإدمان والجريمة وموقف الإسلام منهم .!
» فاكهة حرمها الاسلام ( فاكهة أه فاكهة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط :: القسم الأسلامى :: إسلاميات-
انتقل الى:  
المواضيع الأكثر نشاطاً
معلومات مفيدة جدا .. ؟
حياكم الله يا اهل قرية الحمام
الصلاة تعريفها وأركانها وسننها ومبطلاتها .!
أكواد اللألوان للمنتديات
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
توأم الروح ..!!
هكذا علمتنى الحياة ...؟؟
عمدة قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط..!!
كيف تعرف بنقص الفيتامينات..؟
مواضيع مهمة للأسرة ..؟
المواضيع الأكثر شعبية
كل ما يتعلق بشجرة السنط ( الصمغ العربى – القرض )
سر اقتران اسم الله عز و جل مع اسم النبي( صلى الله عليه وسلم).
هل زوجتك.. منقوعة في النكد.؟
◘◘◘ نبذة عن قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط ◘◘◘
أهم فوائد نبات الرِجْلة .
♦♦♦ بسط الرزق من الله تعالى ♦♦♦
◘◘◘ الشيميل واللدى بوى ( Shemale , LadyBoy ) ◘◘◘
لماذا محبة النبي محمد( صلى الله عليه وسلم).؟
♣♣♣ مولد الرسول صلي الله عليه وسلم والدروس المستفادة ♣♣♣
تعرف على مراكز الاقتراع بكافة مراكز ومدينة محافظة أسيوط .!
مركز رفع الصور

أرفع صورك الآن
فقطأضغط

أشترك فى بريد المنتدى

منتدى قرية الحمام أبنوب محافظة أسيوط

↑ Grab this Headline Animator


أختر لغة المنتدى من هنا
كلمة الإدارة
** أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام ****سعداء بانضمامكم لمنتدانا *** كما ويشرفني استقبال آرائكم واقتراحاتكم بكل ما يخص المنتدى ** ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, نعلم جميعاً أن المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد **** من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي استفدت من موضوعه .. فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ** أخي / أختي : إن القدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن داخل نفسك إذا لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك فتصبح حياتك أفضل .. قل إنني هنا . إن ذاتي هي كل ما أحتاجها . فجر طاقتك الكامنة.. اذبحْ الفراغ بسكينِ العملِ.. إنَّ أخطر حالات الذهنِ يوم يفرغُ صاحبُه من العملِ ، فيبقى كالسيارةِ المسرعةِ في انحدارِ بلا سائقٍ تجنحُ ذات اليمين وذات الشمالِ . كن كالنحلة تأكلُ طيِّباً وتصنعُ طيِّبا..ً لا تحسبِ المجد تمراً أنتَ آكلُهُ.... لنْ تبلغ المجد حتى تلْعق الصَّبِرا*** إن المعالي لا تُنالُ بالأحلامِ ، ولا بالرؤيا في المنامِ ، وإنَّما بالحزمِ والعَزْمِ ** كلمة الإدارة
الحقوق محفوظة للمنتدى
جميع الحقوق محفوظة لـمنتدى قرية الحمَّام أبنوب محافظة أسيوط
https://elasuotie.forumegypt.net

حقوق الطبع والنشر©2021 -2022

( الساعة الآن )

لحجز مساحة إعلانات على منتديات قرية الحمَّام مركز أبنوب محافظة أسيوطاضغط هنا


حجز مساحةإعلانية

جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.